صحة وجمال

ما هى فوائد كبسولات زوليباك؟ و ما هى أضرارة؟ –

يعمل زوليباك على تقليل أو منع المعدة من إنتاج الحمض الهضمى. زوليباك دواء يمكن وصفة للبالغين و الأطفال على السواء( غير مستحب معالجة الأطفال أقل من 10 سنوات بـ زوليباك إلا تحت إشراف طبى مختص)، فى الحالات التى يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال، فى حالات قرحة المعدة أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و الحرقان . زوليباك دواء آمن و مناسب للحوامل و المرضعات و معظم الأشخاص الذين يتناولون هذا المنتج الطبى لا يشعرون بأي آثار جانبية خطيرة.

لانزوبرازول( تُلفظ: لانزو_برا_زول) هو إسم المكون المنشط الذى يتركب منة دواء زوليباك. يعمل مركب لانزوبرازول على تقليل كمية الحمض التي تنتجها معدتك. و بالتالى يساهم فى تخفيف الأعراض المرتبطة بالامراض التى يزيد فيها إفراز الحمض الهضمى أو في الحالات التي يكون من المفيد فيها تقليل إنتاج حمض المعدة. على سبيل المثال ، فى حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر أو الإرتداد المريئى الذى يسبب الحموضة و حرقان الصدر.

الطبيعى أن تنتج معدتك حمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم (البكتيريا) الموجودة فى المأكولات. هذا الحمض الهضمى قوى للدرجة التى يمكن أن تجعلة يسبب تأكل فى جدار المعدة، لذلك ينتج جدار المعدة الداخلى حاجزًا مخاطيًا طبيعيًا ليحمي بطانة المعدة من التآكل بواسطة هذا الحمض.

زوليباك اقراص -النشرة الداخلية

في بعض الناس، نتيجة بعض الامراض أو نتيجة أسلوب الحياة أو نتيجة التقدم فى السن، قد ينهار هذا الحاجز المخاطى الواقى لجدار المعدة، مما يسمح للحمض بإحداث تلف فى جدار المعدة، و يتسبب فى قرحة أو جرح فى جدار المعدة. و في حالات أخرى ، قد تكون هناك مشكلة في العضلة العاصرة/ القابضة الموجودة فى أعلى المعدة ، و هى عضلة مهمتها أن تجعل المعدة مغلقة و تمنع إرتداد الحمض أو محتويات المعدة إلى اعلى داخل الأنبوب المريئى، و عندما تفقد هذة العضلة العاصرة او القابضة قوتها تبدأ محتويات المعدة، بما فى ذلك الحمض المعدى بالرجوع او الإرتداد إلى الأعلى فى قناة المرىء، مما يتسبب فى الشعور بالحموضة و الحرقان فى الصدر ، و قد يسبب تلف فى جدار قناة المرىء ، و هذة الحالة تسمى إرتداد أو إرتجاع المرىء.

هناك خلايا موجودة على الجدار المبطن للمعدة تسمى ( الخلايا الجدارية)، و هذة الخلايا هى المسئولة عن إنتاج و إفراز الحمض المعدى . يعمل اللانزوبرازول على تعطيل قدرة هذة الخلايا على إنتاج الحمض المعدى/ الهضمى عن طريق تعطيل عمل جزء معين من هذة الخلايا يسمى مضخة البروتون، لذلك فهذا الدواء ينمتمى إلى فئة الأدوية المثبطة أو المعطلة لمضخة البروتون.

تعطيل عمل مضخة البروتون فى الخلايا الجدارية للمعدة ، يقلل من كمية الحمض التي تنتجها معدتك. عن طريق تقليل إنتاج الحمض الهضمى، يمكن أن يساعد زوليباك في تقليل الأعراض المرتبطة بداء الإرتداد المريئى ، كما يمكن أن يساعد أيضًا على التئام القرحة الموجودة في المعدة أو في جزء من الأمعاء (الاثني عشر).

معلومات أساسية

  1. فى العادة ما يؤخذ زوليباك مرة واحدة يوميًا في الصباح قبل الإفطار او فبل النوم، و فى بعض الحالات الشديدة ، يمكن تناولة مرتين في اليوم في الصباح وفي المساء.
  2. الآثار الجانبية الشائعة تشمل الصداع والإسهال وآلام في المعدة. و فى الغالب ما تكون هذة الأعراض خفيفة وتزول عندما تتوقف عن تناول الدواء.
  3. إذا كنت تتناول زوليباك من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية، فلا تتناوله لمدة تزيد عن أسبوعين دون استشارة الطبيب.
  4. غير منصوح بإستعمال زوليباك فى النساء الحوامل والمرضعات.
  5. يمكن أن يؤخذ زوليباك من قبل الأطفال أكبر من 12 سنة، و فى بعض الأحيان يمكن أن يوصف للاطفال أقل من 10 سنوات .

قبل أن تتناول زوليباك ، فإحرص على إخبار طبيبك إذا:

  1. كان لديك حساسية من الأدوية أو من أى مواد غذائية.
  2. كان لديك مشاكل في الكبد.
  3. كان مقرراً لك فحص الجهاز الهضمى بالمنظار، فى هذة الحالة يجب أن تسأل طبيبك إذا كان عليك التوقف عن تناول زوليباك قبل أسابيع قليلة من التنظير. وذلك لأن هذا الدواء قد يخفي بعض المشاكل التي يمكن رصدها عادة أثناء التنظير.

ما هى دواعى إستعمال زوليباك؟

زوليباك، ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى (معطلات مضخة البروتون) تعمل على تقليل  إفراز/ إنتاج  حامض المعدة ، تستخدم هذة الأدوية فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات المرضية التى يمكن أن يُوصف فيها زوليباك:

  1. قرح الجهاز الهضمى( قرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر).
  2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف بــ داء جيرد.
  3. المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعىGERD ,، مرض جيرد للوقاية من معاودة المرض.
  4. متلازمة زولينجر_ايليسون.
  5. معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة.
  6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية المسكنة , للوقاية من معاودة المرض.
  7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة.
  8. يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة فى المرضى الذين تسببت لهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى.

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء زوليباك إذا ما كنت تعانى من قرحة فى المعدة أو الإثنى عشر، بهدف علاج القرحة أو منع النزيف المتكرر للقرحة أو بهدف الوقاية من الإصابة بالقرحة.

من الممكن أن يصف لك طبيبك زوليباك، إذا كنت تعانى من حالة مرضية تستدعى المعالجة المنتظمة بالمسكنات لفترات طويلة ، حيث سيعمل زوليباك على علاج القرحة الهضمية أو الوقاية منها في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المسكنة.

 إذا كنت تعانى من مرض جيرد أو الإرتجاع المريئى، فإن الطبيب قد يصف لك زوليباك لتخفيف الحرقان و الحموضة التى غالباً ما تلازم هذا المرض.

متلازمة زولينجر إليسون، هى مرض يسبب أورام فى القناة الهضمية، و يتميز يزيادة فى إفراز حامض المعدة، و فى الغالب ما يوصف زوليباك لتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا الداء.

هل زوليباك يقلل من فعالية حبوب منع الحمل؟

فرصة أن يؤثر زوليباك على فعالية حبوب منع الحمل، مما يؤدى الى خلل فى وظيفة الحبوب، و بالتالى يحدث الحمل مع الحبوب، تعتبر فرصة ضئيلة للغاية .بشكل نظرى : يقلل زوليباك من كمية الحمض الموجود في المعدة، و بالتالى  فمن الممكن أن يؤثر على كمية الدواء التي يتم امتصاصها من قبل الجسم. ومع ذلك، فأن هذا التأثير لا يبدو أنة كبير للدرجة التى تؤثر على فعالة حبوب منع الحمل ( دواء تحديد النسل) . تجدر الاشارة الى أنة لا توجد وسيلة فعالة فى منع الحمل بنسبة 100 رابيبرازول، و لا تزال هناك فرصة لحدوث حمل بالرغم من استعمال وسيلة لتحديد النسل .و فى حالة حبوب منع الحمل قد يحدث الحمل بالرغم من استخدام الدواء نتيجة خطأ من السيدة نفسها ، على سبيل المثال ، نسيان تناول الحبوب فى موعدها المقرر لعدة أيام ، او تناولها فى اوقات غير منتظمة أو غيرها من الاخطاء التى يمكن ان تؤدى الى حدوث الحمل .

هل يمكن تناول زوليباك بدون وصفة طبية؟

زوليباك  من الادوية التى يمكن تناولها دون وصفة طبية لعلاج حالات حرقة المعدة ( الحموضة ) التى تلى تناول وجبات حارة ( الغنية  بالتوابل ) أو الوجبات الدسمة ..

نصائح هامة لمرضى حرقة المعدة/ الحموضة

  1. زوليباك متاح دون وصفة طبية لعلاج حرقة المعدة المتكررة.
  2. زوليباك مناسب جدا فى المرضى الذين تتكرر لديهم الحرقة بالمعدة لمدة يومين او اكثر فى الاسبوع .
  3. من المنصوح بة لهؤلاء المرضى تجنب الطعام حار و الاطعمة الأخرى التى تتسبب فى حرقة المعدة .
  4. لا بد من تناول زوليباك كل صباح مع كوب من الماء لمدة 14 يوما ، بغض النظر عن أعراض حرقة.
  5. من غير المنصوح بة تناول زوليباك لمدة أكثر من 14 يوما دون موافقة الطبيب.

فى حالة استمرار اعراض حرقة المعدة لمدة تتجاوز 14 يوم ، بالرغم من تناول زوليباك ، فلابد من مراجعة الطبيب ، لاسيما إذا كانت اى من التالى ينطبق عليك :

  1. إذا كنت مدخن .
  2. إذا كان لديك تاريخ مرضى مع قرح المعدة او الاثنى عشر .
  3. اذا كنت اكبر من 45 سنة .
  4. إذا كنت مصاب بحالة تستدعى تناولك لأدوية مسكنة لفترات طويلة .
  5. إذا كنت تعانى من قىء دموى او غامق اللون .
  6. إذا كان لون البراز غامق او اسود .
  7. إذا ما كانت حرقة المعدة غير مرتبطة بالطعام .

تحذيرات و احتياطات

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام زوليباك، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بدواء زوليباك، و خلاف ذلك، يمكن لهذا المنتج الطبى أن يخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

لأن  زوليباك يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .

من المهم استخدام زوليباك بحذر فى الحالات التالية :

  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكبد.
  • هل يؤثر زوليباك على الأدوية الأخرى؟

    الإستعمال الطويل الأمد لـ زوليباك قد يؤدى إلى الإصابة بانيميا نقص الحديد : قد تؤثر الادوية المنتمية لفئة مثبطات مضخة البروتون، بما فى ذلك زوليباك، على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولة فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة هذة الفئة من الادوية على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا المرتبطة بنقص الحديد. و بالرغم من  ان العلاقة بين تناول زوليباك و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة، الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    الإستعمال طويل الأمد لـ زوليباك قد يسبب مشكلات فى العظام: قد تؤثر الادوية المنتمية الى مثبطات مضخة البروتون، بما فى ذلك زوليباك، على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذى يتم تناولة فى الغذاء , مما قد يهدد الى حدوث امراض مرتبطة بنقص الكالسيوم , مثل قلة كثافة العظام و بالتالى سهولة تعرضها للكسور و الشروخ .و بالرغم من ان العلاقة بين تناول زوليباك و الاصابة بمشكلات فى العظام نتيجة تأثيرة على امتصاص الكالسيوم غير مؤكدة الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    الماغنسيوم: قد تؤثر مثبطات مضخة البروتون، مثل زوليباك، على مستويات الماغنسيوم فى الدم، و قد تؤدى أقراص زوليباك إلى تقليل مستويات الماغنسيوم فى الدم. لذلك أوصت إدراة الغذاء و الدواء الأمريكية أن تتم مراجعة مستويات الماغنسيوم فى الدم فى المرضى الذين يستخدمون ادوية منتمية مثبطات مضخة البروتون، بما فى ذلك زوليباك، و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة للاصابة بإنخفاض مستويات الماغنسيوم فى الدم.

    الإستعمال طويل الأمد لـ زوليباك قد يسبب الأنيما المرتبطة بنقص فيتامين ب_12: تؤثر مثبطات مضخة البروتون، بما فى ذلك زوليباك، على امتصاص فيتامين B12 من الاغذية , كنتيجة لان ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك )  تقلل حمضية المعدة , مما قد يؤدى الى حالات مرضية نتيجة نقص فيتامين B12 , و خصوصا مع استخدام مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك )  لفترات طويلة .جدير بالذكر ان مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك ) , لا تؤثر على امتصاص فيتامين B12 , الذى يتم تناولة على شكل اقراص من المكملات الغذائية .

    زوليباك يقلل من فعالية كلوبيدوجريل/ بلافيكس: ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك ) , قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع كلوبيدوجريل المادة الفعالة فى بلافكس اقراص ، على فاعلية بلافيكس.جدير بالذكر ان بلافكس دواء يستخدم فى تحسين سيولة الدم و تقليل امكانية حدوث الجلطات .و قد اشارات إدارة الغذاء و الدواء الامريكية  الى امكانية حدوث ذلك مع الرابيبرازول و الايسوموبرازول و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل .

    زوليباك قد يؤدى إلى التسمم بالميثوتركسات: تزامن تناول ادوية منتمية  مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك )  مع جرعات مرتفعة من  الميثوتركسات , يؤدى الى تاخر فى قدرة الجسم على التخلص من الميثوتركسات , مما قد يؤدى الى التسمم بالدواء ، و بالتالى يجب التوقف عن استخدام ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل زوليباك ) فى حال تناول جرعات مرتفعة من الميثوتركسات لتجنب مثل هذا التفاعل الخطير .من الجدير بالذكر ان هذا التفاعل لا يحدث مع  الادوية المنتمية لمضادات مستقبلات الهستامين من النوع الثانى مثل رانيتدين او فاموتيدين , و لذلك يمكن ان يتم تحويل المريض اليها خلال فترة المعالجة بالميثوتركسات.

    ما هى أضرار زوليباك؟

    كما هو الحال في جميع الأدوية، يمكن أن يتسبب زوليباك في حدوث آثار جانبية على الرغم من أنها لا تصيب جميع المستخدمين.

    أولاً- آثار جانبية نادرة و لكنها خطرة (قد تؤثر على شخص  واحد من 1000 شخص يستخدمون هذا الدواء)

    إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية الخطرة التالية، فتوقف عن تناول زوليباك واتصل على الطبيب على الفور:

    1. حدوث نوبات مفاجئة من أزيز الصدر أو ضيق التنفس وتورم الشفتين واللسان والحلق أو الجسم أو طفح جلدي أو إغماء أو صعوبات في البلع ( علامات رد الفعل التحسسى للدواء).
    2. احمرار الجلد مع ظهور بثور أو تقشر. وقد يكون هناك أيضًا بثور حادة ونزيف في الشفتين والعينين والفم والانف و الأعضاء التناسلية. قد يكون هذة أعراض متلامة تسمى ( ستيفنز جونسون’ أو متلازمة تقشر الأنسجة).
    3. جلد مصفر وبول قاتم اللون وتعب وهي قد تكون أعراض لمشكلات في الكبد.

    ثانياً- الآثار الجانبية الشائعة( قد تؤثر على شخص من كل 10 اشخاص يستخدمون هذا الدواء)

    1. الصداع.
    2. إسهال، ألم في المعدة، إمساك، ريح (انتفاخ البطن).
    3. غثيان أو تقيؤ .

    ثالثاً- آثار جانبية غير شائعة ( قد تصيب شخص واحد من بين 100 شخص يستخدمون هذا الدواء)

    1. تورم القدم والكاحل.
    2. اضطراب النوم ( الأرق).
    3. دوار، شعور بالوخز مثل “الدبابيس و الأبر”، شعور بالنعاس.
    4. شعور بالدوخة .
    5. جفاف الفم.
    6. تغييرات في اختبار الدم التي تجري للتحقق من عمل الكبد.
    7. طفح جلدي وطفح جلدي كتلي (الشري) وحكة في الجلد.
    8. حدوث حالات كسور في عظام الورك أو الرسغ أو العمود الفقري (عند استخدام جرعة عالية من زوليباك على فترة طويلة).

    رابعاً أثار جانبية نادرة( قد تصيب شخص من كل 1000 شخص يستخدمون هذا الدواء).

    1. مشكلات في الدم مثل انخفاض عدد الخلايا البيضاء أو الصفائح الدموية. يمكن أن يتسبب ذلك في الضعف أو الرضوض أو قد يزيد احتمالية الأصابة بعدوى.
    2. مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم. يمكن أن يتسبب ذلك في الضعف و التقيؤ و التشنجات.
    3. شعور بالهياج أو الإرتباك أو الإكتئاب.
    4. تغييرات في حاسة التذوق.
    5. مشكلات فى الإبصار مثل عدم وضوح الرؤية.
    6. الشعور المفاجئ بعسر التنفس أو قصور التنفس (التشنج القصبي).
    7. التهاب داخل الفم.
    8. مشكلات في الكبد وتشمل اليرقان الذي قد يسبب اصفرار الجلد وإخراج بول قاتم وشعورًا بالتعب.
    9. تساقط الشعر الصلع.
    10. طفح جلدي عند التعرض ألشعة الشمس.
    11. ألم المفاصل أو ألم عضلي.
    12. الشعور بالإعتلال أو نقص الطاقة بشكل عام.
    13. زيادة التعرّق.

    خامساً- مشكلات نادرة جداً( قد تصيب شخص من بين 10.000 شخص يستخدمون هذا الدواء)

    1. تغييرات في عدد كرات الدم ويشمل ندرة المحببات (نقص كرات الدم البيضاء().
    2. عدوانية.
    3. رؤية أمور غير موجودة أو الشعور بها أو سماعها هلاوس.
    4. مشكلات شديدة في الكبد تؤدي إلى فشل كبدي والتهاب في المخ.
    5. ظهور مفاجئ لطفح جلدي أو تبثر أو تقشر الجلد. قد يرتبط ذلك بحمى شديدة وألم مفاصل .
    6. ضعف عضلي.
    7. مشكلات شديدة في الكُلى.
    8. تضخم الثديين لدى الرجال.

    كما وتشير بعض الدراسات الى أن الاستخدام طويل الأمد لـ زوليباك على المدى البعيد  قد يزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام والكسور، كما أنة قد يؤثر على امتصاص فيتامين ب_12 في الجسم ويقلله، بالاضافة الى ارتباطه بخفض مستويات المغنيسيوم في الدم. بالاضافة الى ما اظهرته بعض الدراسات حول العلاقة التي تربط استخدام زوليباك لفترات طويلة من الزمن وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

    البدائل المتاحة

    لانزوبرازول، دواء ينتمى إلى فئة مثبطات او معطلات مضخة البروتون. يتوافر لانزوبرازول، فى عدد من الأسماء التجارية ،و فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الطبية المحتوية على لانزوبرازول، و المتوفرة فى بعض دول شمال افريقيا و الشرق الأوسط. جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض،و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون استشارة الطبيب أو الصيدلانى.

    أولاً- المنتجات الطبية الفموية المحتوية على لانزوبرازول تركيز 15 ميلجرام

    1. لانزور 15 ميلجرام كبسولات فموية.
    2. لانفاست 15 ميلجرام كبسولات فموية
    3. بيبتازول 15 ميلجرام كبسولات فموية Peptazol.
    4. لانزوميد 15 ميلجرام كبسولات فموية Lansomid.
    5. ألترازول 15 ميلجرام كبسولات فموية- Ultrazole
    6. لانسودول 15 ميلجرام كبسولا فموية _ LANSODOL.
    7. تاكيبرون 15 ميلجرام كبسولات فموية Takepron.
    8. لورال 15 ميلجرام كبسولات فموية Loral.
    9. لانزوفيوتال 15 ميلجرام كبسولات فموية Lanzofutal.
    10. زوليباك 15 مجم للحموضة و حرقة المعدة ZOLLIPAK.

    ثانياً- المنتجات الطبية الفموية المحتوية على لانزوبرازول تركيز 30 ميلجرام

    1. لانزور 30 ميلجرام كبسولات فموية.
    2. لانفاست 30 ميلجرام كبسولات فموية.
    3. بيبتازول 30 ميلجرام كبسولات فموية Peptazol.
    4. لانزوميد 30 ميلجرام كبسولات فموية Lansomid.
    5. ألترازول 30 ميلجرام كبسولات فموية- Ultrazole.
    6. لانسودول 30 ميلجرام كبسولا فموية _ LANSODOL.
    7. تاكيبرون 30 ميلجرام كبسولات فموية Takepron.
    8. لورال 30 ميلجرام كبسولات فموية Loral.
    9. لانسوپرازول 30 ميلجرام لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر
    10. لانتانون 30 ميلجرام كبسولات فموية للحموضة و قرحةالمعدة- LANTANON.
    11. جاستروكيور 30 ميلجرام لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر- GASTROCURE
    12. لوبرال 30 ميلجرام كبسولات لعلاج قرحة المعدة و الآثنى عشر- LOPRAL.
    13. بريفاسيد 30 ميلجرام للحموضة و قرحة المعدة- PREVACID.
    14. زوليباك 30 مجم للحموضة و حرقة المعدة ZOLLIPAK.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #لانزوبرازول

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    زوليباك 15 – 30 مجم للحموضة و حرقة المعدة –
    التالي
    زوميتا.. حمض زوليدرونيك للعلاج والوقاية من تأكل العظام وفرط كالسيوم الدم –