صحة وجمال

متروهيلر كبسولات للإستنشاق أو الشفط- موسع للقصبات ومضاد للربو –

متروهيلر، هو  دواء في شكل كبسولات تحتوي على مسحوق أو بودر ناعم، هذة الكبسولات تُوضع في جهاز مرفق ، ويتم شفط محتوياتها إلى الرئتين عن طريق الفم. لذلك فمن المعتاد ان يطلق الناس على هذا الدواء اسم كبسولات الشفط( أي يُستخدم عن طريق شفط محتويات الكبسولات التي تُوضع في جهاز الشفط). متروهيلر، هو  كبسولات للإستنشاق عن طريق الشفط، تُستخدم للسيطرة على (الصفير وضيق في التنفس) الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). المكون النشط في الكبسولات المستنشقة لـ متروهيلر (فورمويتيرول) يعمل عن طريق توسيع الشُعب و القصبات أو الممرات الهوائية.كبسولات الإستنشاق متروهيلر هو دواء  مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 6 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام متروهيلر إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ متروهيلر. تعتبر كبسولات استنشاق متروهيلر، دواء متوافق  أو مناسب لعلاج ضيق النفس والربو أثناء الحمل كون حدوث الربو وضيق النفس أثناء الحمل يؤثر سلباً على الجنين ولا بأس من استخدامه مادامت الفائدة المرجوة منه أكبر من ضرره والكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل كبسولات للاستنشاق الفموي قليلة جدا ولن تشكل خطر على صحة الأم الحامل او الجنين أو الحمل.. استشيري طبيبك المتابع لحالتك للمزيد من المعلومات عن إدراة مرض الربو أو غيرها من امراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل او الإرضاع.
  • يحظر تناول متروهيلر مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • متروهيلر دواء مناسب، بشكل خاص،للوقاية من أعراض الربو، ولمنعها/ أو للوقاية من حدوثها فى الظروف التى يتوقع فيها المريض حدوث أزمات ربوية(على سبيل المثال قبل التمرينات الرياضية أو عند التعرض للحساسية التي لا يمكن تجنبها).
  • متروهيلر : هو كبسولات توضع في جهاز، هذا الجهاز يطلق محتويات الكبسولات، و يحولها إلى مسحوق ناعم، يمكن استنشاقة عن طريق الشفط. فيما يلي بيان بأهم المعلومات التي يجب ان تعرفها عن متروهيلر:

  • كبسولات متروهيلر مصممة للاستعمال فقط عن طريق الاستنشاق .
  • لا يجب ان تؤخذ محتويات الكبسولات عن طريق الفم.
  • يجب الاحتفاظ بمحتويات الكبسولة بعيدا عن الضوء .
  • يجب الاحتفاظ بــ كبسولات متروهيلر  للاستنشاق فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية ، و لا يجب الاحتفاظ بها فى الفريزر.
  • متروهيلر اقراص -النشرة الداخلية

    إرشادات الإستعمال

    1. يجب قراءة ( إتباع ) تعليمات الاستعمال و الجرعات التى حددها لك طبيبك بدقة. الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.
    2. يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب. و فى العادة ما تكون الجرعة كبسولة واحدة للاستنشاق عن طريق الفم مرة واحدة أو مرتين يومياً.
    3. إذا كانت الجرعة الموصوفة لك هو 2 كبسولة ( شفطة) في الجرعة الواحدة ، فيجب الانتظار  دقيقة واحدة على الأقل بينهما.
    4. إذا كنت تستخدم بخاخات أخرى مع متروهيلر  في نفس الوقت، انتظر دقيقة واحدة على الأقل بين استخدام كل بخاخة ، و اجعل شفطة  متروهيلر  هي الأخيرة.
    5. يجب الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام متروهيلر ، و ذلك لمنع التهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق، و لا يجب ان تبتلع  ماء الشطف.
    6. يجب تنظيف جهاز الشفط المرفق مع عبوة متروهيلر مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة.

    الأعراض الجانبية و التأثيرات السلبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لـ متروهيلر خفيفة وعابرة.

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بخاخ متروهيلر، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب بخاخة متروهيلر فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة ( الاعراض الجانبية تتناسب طردياً مع الجرعة): 

    1. رعشة فى الأطراف و تكون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    هل متروهيلر تفسد الصيام؟

    لا يؤدى إستعمال كبسولات الإستنشاق متروهيلر إلى فساد الصوم. من المعروف بين المسلمين ان مفسدات الصوم الرئيسية هى وصول الأشربة او الاطعمة إلى جوف البطن،و أن الصيام هو الإمتناع عن تناول المشروبات و المأكولات خلال فترة زمنية محددة ، و بما ان محتويات كبسولات متروهيلر يتم شفطها عن طريق الفم ( المحتويات يتم سحبها او شفطها إلى الصدر و تحديدا إلى الرئتين) ، فلا يمكن اعتبار ان محتويات الكبسولات سيصل الى جوف البطن ,و بالتالى فانها لن تؤثر على الصيام باى شكل من الاشكال. من ناحية اخرى الهدف الظاهر من شعيرة الصيام هو التقرب إلى اللة بالجوع و العطش و استنشاق الروتاهيلرات فى نهار رمضان لن يؤدى بأى شكل من الأشكال إلى إحساس الصائم باللإرتواء أو بالشبع ، و بالتالى لن يحدث إخلال بفعل الصيام. بناء على ما سبق نؤكد ان إستنشاق روتاهيلرات الصدر في نهار رمضان لن يؤدي إلى فساد الصوم.

    متروهيلر أسئلة شائعة و متكررة

    هل متروهيلر، كورتيزون؟ الإجابة: لا. محتويات كبسولات متروهيلر لا تنتمي إلى فئة أدوية الإستيرويدات( المعروفة شعبياً بـ الكورتيزون). و لكنة ينتمى الى فئة من الادوية المعروفة بـ ناهضات مستقبلا البيتا طويلة المفعول.

    هل لازم اتمضمض بعد جرعة متروهيلر؟ الإجابة، نعم من المنصوح بة المضمضة بعد استنشاق الكبسولات، وذلك لتجنب حدوث المضاعات او الآثار الجانبية الفموية مثل ظهور فطريات على الفم او اللسان.

    ما هو مرض الإنسداد الرئوي المزمن؟ مرض الانسداد الرئوي المزمن ، هو  مجموعة من الحلات المرضية التي تصيب الرئة، و تجعل من الصعب تفريغ الهواء من الرئتين بسبب ضيق الممرات الهوائية. من بين هذه الحالات الرئوية التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد (أو المزمن) وانتفاخ الرئة ، وكلا الحالتين في الغالب يحدثان معاً. يعني التهاب الشعب الهوائية أن الشعب الهوائية ملتهبة وضيقة، وتنتج كميات كبيرة من البلغم او المخاط. بينما يؤثر انتفاخ الرئة على الأكياس الهوائية الدقيقة الموجودة في نهاية المسالك الهوائية في رئتيك. هذة الحالات تضيق الشعب الهوائية، وهذا يجعل من الصعب تحريك الهواء للداخل والخارج أثناء التنفس ، كما أن رئتيك تكون أقل قدرة على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

    ما هى جرعة متروهيلر؟ الجرعة المعتادة هى كبسولة واحدة للإستنشاق عن طريق الفم مرة واحدة يومياً تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    متروهيلر بديل محلي لـ فوراديل

    متروهيلر النشرة الداخلية

    متروهيلر كبسولات الاستنشاق النشرة الداخلية

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم متروهيلر كبسولات للإستنشاق من الفم Metrohaler powder inhalation hard capsules المكونات النشطة formoterol فورموتيرول formoterol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03AC13 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات الأدرينالينية ADRENERGICS, INHALANTS المجموعة الكميائية الفرعية ناهضات مستقبلات البيتا الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists الشركة المنتجة مصر- الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية

    European Egyptian Pharma. ind.سعر متروهيلر

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو- الفرق بين بخاخ ايفوهيلر و بخاخ الشفط ديسكاس أو اكيوهيلر

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين إيفوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين ايفوهيلر

    فيديو- بخاخ سمبيكورت

    مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو: سمبيكورت طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

    أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

  • النزلة الشعبية = إلتهاب الشعب الهوائية.
  • الإلتهاب الرئوي.
  • نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التهاب الجيوب الانفية.
  • طب الأنف و الأذن و الحنجرة: الأمراض الشائعة و المتكررة.
  • الخدمات الطبية في عيادة الأمراض الصدرية

  • الخدمات الطبية في عيادات الأمراض الصدرية، و متوسط أسعارها.
  • فحص الصدر بالأشعة السينية: التعريف، المخاطر، و الأسعار.
  • جراحات الصدر: التصنيف، التعريف، والأسعار مصر.
  • القاهرة و الجيزة: أطباء الصدر و الجهاز التنفسي.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    مبيفيروباك MPIVIROPACK لعلاج التهاب الكبد الفيروسى –
    التالي
    متلازمة زولينجر إليسون –