صحة وجمال

متى يبدأ مفعول شراب دوفالاك و ما هى أضرارة ؟

 

مفعول دواء دوفالاك يبدأ فى خلال 48 ساعة من اول جرعة ، و يعتبر شراب دوفالاك من الأدوية الفعالة و الآمنة لعلاج حالات الأمساك ، لاسيما الحالات المزمنة ، كما يعتبر من الأدوية الفعالة و الامنة فى علاج حالات الامساك التى تصيب المرضى المسنين .يتميز شراب دوفالاك بدرجة أمانة المرتفعة ، و عدم تداخلة مع الأدوية الأخرى ، كما انة لا يسبب الإسهال .جدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية الأكثر فعالية من شراب دوفالاك و لكنها اقل فى معدلات الامان و فى تفاعلها مع الادوية الأخرى .

شراب دوفالاك ليس آمن لمرضى السكر

يُـــعَــدّ هذا الشراب من أشــهــر الأدوية الـمُــلـيّــنــة وأكثرها أماناً للحوامل والمرضعات و مرضى الاعـتلال الـكـلـوي والاعتلال الـكـبـدي . يحتوى شراب دوفالاك على مادة فـعّـالـة  هي سُـكّـر الـ دوفالاك(Lactulose) ، و هى مادة ضــعـــيـــــــــفة الامتصاص من الجهاز الهضمي (GIT) فلا يُمــتَــصّ منها إلا 3-5 % فقط .

لكن هذا الشراب ليس آمناً لمرضى الســكّر ، لأنه يحوي أيضاً نوعين إضافيّين من السكّر  هما، سكر لاكتوز و الجالاكتوز  ، وهذان النوعان من السكّر يتم امتصاصهما من الـ (GIT) بقوووووة .. ثم يتحوّلان في جسم الإنسان إلى جلوكوز و بالتالي من الممكن أن يتســبّــبا في رفع مستوى الســكّــر في الدم .

لذلك حذّرت المصادر العالميّة البريطانية و الأمريكية من استخدام هذا الشراب لمرضى السكّر إلا مع الحذر ومراقبة مستوى سكّر الدم، بل مالت بعض المصادر إلى عدم استخدامه في مرضى السكّر مطلقاً !!

ومن هنا ندرك خطأ المنشورات التي شاعت في الفترة الأخيرة .. والتي تزعم أن شراب الدوفلاك آمن لمرضى السكّر … لأن هذه المنشورات نظرت إلى المادة الفعالة (Lactulose) لكنها لم تنظر إلى المواد المُــضافة (Lactose and Galactose) ولم تستند إلى المصادر العالمية الموثوقة .

دواء دوفالاك أو لاكتولوز هو عبارة عن محلول سكري من مادة اللاكتولوز وهو ملين يستعمل في علاج الإمساك المزمن بالدرجة الأولى وثانياً في علاج حالات اعتلال الدماغ الكبدي Hepatic encephalopaphy أو غيبوبة الكبد liver coma (اعتلال الدماغ بسبب مرض قصور أو تشمع الكبد).

كيف يعمل دوفالاك شراب؟

عندما يتم تناول دوفالاك شراب ( عن طريق الفم ) ، لا يتم امتصاصة من الامعاء ( اى لا يمٌتص من الامعاء الدقيقة ليصل إلى الدورة الدموية إلا بنسبة ضئيلة جدا ) ، اى يمكن ان نطلق علية مجازا  أنة دواء يعمل بشكل موضعى داخل الجهاز الهضمى ، حيث يمر  دوفالاك شراب عبر  بالجهاز الهضمى  حتى يصل إلى القولون ( الامعاء الغليظة ) ، و هناك تقوم البكتيريا الموجودة فى القولون ( و هى بكتيريا نافعة تٌوجد فى القولون بشكل طبيعى و تسمى colonic bacteria ) بتحويل مادة اللاكتولوز  ( المادة الفعالة فى دوفالاك شراب )  إلى أحماض عضوية قصيرة السلسة ( مواد كميائية عضوية و تسمى lactic acid  ، و ، pyruvic acid  )،  و هذة المركبات ( الاحماض العضوية الناتجة من تحول اللاكتولوز بواسطة بكتيريا القولون النافعة ) ، تعمل على جعل الوسط المحيط بالبراز داخل القولون حامضى ( تخفض ما يسمى بــ PH  ، و هو معيار لقياس درجة الحموضة أو القلوية ) ، و هذا التحول فى الـ PH  داخل فراغ القولون ، يعمل على سحب الماء و السوائل من محيط القولون إلى داخل فراغ القولون ( حيث يوجد البراز ) فى ظاهرة تعرف ب ( OSMOTIC EFFECT ) ، و نتيجة لذلك يصبح البراز أكثر ليونة و أكثر حجما ( نتيجة زيادة رطوبتة او محتواة من الماء ) ، كما يساعد ذلك ( أى التأثير الأوسموزى)  على تحفيز حركة العضلات الملساء ( اللأرادية ) لجدار القولون ، مما يؤدى فى النهاية إلى أنهاء حالة الأمساك و أعادة القولون إلى حالتة الطبيعية ، مما يساهم فى تنظيم وظيفة الاخراج .

يعتبر اللاكتولوز ( المادة الفعالة فى دوفالاك شراب )  مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى ( يمكن اعتبارة مجازا مادة مغذية لتلك البكتيريا النافعة ، مما ينعكس بتحسين أداء و حيوية هذة البكتيريا و يحسن عملية الهضم بشكل عام )، و لذلك يطلق على اللاكتولوز أنة مادة PREBIOTIC  ، لأنة يعتبر مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة مثل بكتيريا LACTOBACILLI و BIFIDOBACTERIA ، مما ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و جدير بالذكر أيضا ان اللاكتولوز ، قد يساهم بشكل ما فى قمع البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمى مثل بكتيريا الكولستيريديوم و بكتيريا ال E COLI .

نصائح التعامل مع الإمساك

نصائح لمرضى الامساك

مقال  ” نصائح للتعامل مع الإمساك ” مقال يحتوى على 11 نصيحة مهمة تساعدك فى التخلص من / و التعامل مع الإمساك ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الإمساك فى الأطفال و الرضع

الامساك فى الرضع و الاطفال

مقال ” الإمساك فى الاطفال و الرضع ” مقال مهم لكل ام ، يقدم المقال مجموعة من المعلومات عن اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال ، و كيفية التعامل مع الطفل او الرضيع المصاب بالامساك ، بالاضافة الى معلومات اخرى مفيدة ، يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الألياف الغذائية و علاج الإمساك

الامساك

مقال ” الألياف الغذائية .. علاج الإمساك ” مقال بسيط يحتوى على معلومات عن اهمية و دور الألياف فى النظام الغذائى ، حيث تعتبر الالياف الغاذئية الخط الدفاعى الاول للوقاية من الإمساك . يمكنك قراءة المقال من هنا .

علاج الإمساك فى الرضع

مقال ” علاج الإمساك فى الرضع ” مقال يحتوى على 9 نصائح هامة للتعامل مع الرضع المصابين بالامساك ، هذا المقال مفيد لكل ام ، و يمكنك قراءة المقال من الرابط هنا .

الامساك فى الرضع و الاطفالدوفالاك DUPHALAC شراب


السابق
متى يبدأ مفعول بخاخ نازونكس؟ –
التالي
مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين