صحة وجمال

مثبطات/ معطلات مضخة البروتون – م.م.ب –

مثبطات مضخة البروتون هي مجموعة من العقاقير تعمل على تقليل إفراز حامض المعدة . و فى العادة ما توصف مثبطات مضخة البرتون فى علاج قرح الجهاز الهضمى ، داء الإرتجاع المريئى ، متلازمة زولينجر إيليسون و الوقاية من الآثار السلبية للمسكنات و مضادات الإلتهاب .

ما هى معطلات_مضخة_البروتون؟

معطلات_مضخة_البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر.

كيف تعمل مثبطات مضخة البرتون؟

الخلايا المبطنة للمعدة ، هى خلايا من نوع خاص تسمى ( الخلايا الجدارية أو parietal cells ) ، و هذة الخلايا الجدارية لها القدرة على إفراز حامض المعدة ، و تحتوى هذة الخلايا الجدارية على إنزيم يشار إلية  اختصارا بـــ ( إنزيم مضخة البروتون ) ، و هذا  الإنزيم  هو المسئول عن إفراز حامض المعدة من هذة الخلايا الجدارية، و عن طريق تثبيط ( توقيف عمل ) هذا الإنزيم تتوقف الخلايا الجدارية عن إنتاج حامض المعدة ، و تعمل العقاقير التى تنتمى إلى عائلة ( مثبطات مضخة البروتون ) على إيقاف عمل( تعطيل أو تثبيط ) إنزيم مضخة البروتون ، و لهذا تعرف بــ ( مثبطات مضخة البروتون ) ، و تعرف بالإنجليزية بـــ ( proton pump inhibitors  ) ، و تعرف اختصارا بــ ( PPIs ) ، و هى الاحرف الأولى من المصطلح الأنجليزى .

العقاقير التى تنتمى إلى عائلة ( مثبطات مضخة البروتون ) فى العادة ما ينتهى اسم العقار بالمقطع ( بـــرازول prazole )، تشتمل عائلة مثبطات مضخة البروتون ، على عدد من العقاقير و هى :

  1. إيسومــيــــبـــرازول EsomePrazole ، المشهور تجارياً بـ نيكسيوم. .
  2. لانسوبـــرازول LansoPrazole ، المشهور تجارياً بـ لانزور.
  3. أميبرازول OmePrazole ، المشهور تجارياً بـ لوسيك..
  4. بانـــتــــوبـــرازول PantoPrazole، المشهور تجارياً بـ كونترولوك .
  5. رابـــيــــبـــرازول RabePrazole، المشهور تجارياً بـ باريت.

ما هى دواعى إستعمال م.م.ب؟

تستخدم الأدوية ( العقاقير ) التى تنتمى إلى مجموعة مثبطات مضخة البروتون فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة و هى :

  1. قرح الجهاز الهضمى ( قرحة المعدة الحميدة و قرحة الاثنى عشر ) .
  2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف ب Reflux Esophgagitis أو GERD .
  3.  المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , للوقاية من معاودة المرض .
  4. متلازمة زولينجر_ايليسون .
  5.  معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs ( المسكنات ).
  6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs , للوقاية من معاودة المرض .
  7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , مثل الحرقان و الحموضة .
  8.  يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة ( هليكوباكتر بيلورى PYLORI ) فى المرضى الذين أصابتهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى .

معطلات_مضخة_البروتون علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة الحلزونية، تمثل السبب الرئيسي في حموضة المعدة والحرقان والارتجاع، ويتم تشخيصها بتحليل عينة من البراز، ولها علاج يسمى العلاج الثلاثي و فية تتم المعالجة بإستعمال مزيج من  3 أدوية لمدة 14 يوم و هى:

❶ مضاد حيوى كلاريثرومايسين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ كلاسيد 500 أقراص- مرتين في اليوم.

❷ أموكسيسيللين 500 ميلجرام المعروف تجارياً بـ أموكسيل 500 كبسول كبسولتين، أى 1000 ميلجرام  كل 12 ساعة.

❸ أحد أدوية معطلات_مضخة_البروتون لحماية المعدة من العصارة الهاضمة، مثل الأميبرازول 20 ميلجرام  قرص واحدا قبل الأكل مرتين في اليوم لمدة 14 يوما.

مما يساعد في علاج جرثومة المعدة تناول كبسولات البروبيوتيك مرتين في اليوم؛ لعمل توازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تناول اللبن الرائب والزبادي والعسل وزيت الزيتون، وتناول الأرز المطحون مع الحليب وتجنب التوابل الحارة.

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا تعيش في المعدة، والاثني عشر يمكن أن تسبب التهابا بسيطا في جدار المعدة، أو القرحة المعدية، وقد تتطور في حالات قليلة إلى سرطان للمعدة, إن نسبة 50% من البشر لديهم إصابة بجرثومة المعدة، ولكن الأعراض لا تظهر عند الجميع. طرق العدوى غير محددة بصورة دقيقة، ولكن أغلب الأسباب هي استعمال أدوات الطعام للمريض المصاب أو تناول الطعام الملوث، وعدم الاهتمام بقواعد النظافة. وأهم الأعراض المرافقة للإصابة هي آلام وحرقة في الجزء العلوي للبطن, مع الشعور بحرقة وحموضة, وقد تظهر أعراض الارتجاع المريئي, مع غازات وانتفاخات في البطن, والإصابة المزمنة قد تتسبب بحدوث فقر الدم. كما توجد أعراض تدل على أن الإصابة بجرثومة المعدة هي إصابة شديدة ومن أهم هذه الأعراض: ارتفاع الحرارة والآلام الشديدة بالبطن, والدوخة والدوار الشديد. و فى الغالب يتم التشخيص إما بتحليل الدم، أو البراز، أو بالطريق التنفسي. والعلاج عادة هو بالعلاج الثلاثي ( مضادات حيوية ودواء حموضة )، مع اتباع للحمية المناسبة.

أهم عوامل الوقاية هي باتباع قواعد النظافة العامة: وأهمها غسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام, وقبل الطعام, وتنظيف الخضار والفواكه بصورة جيدة قبل تناولها, وتجنب استعمال أدوات الطعام للمريض المصاب. ومن العوامل الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة ( العسل والرمان والخل والزنجبيل )، ولكن في هذا المجال يفضل الاستعانة بأخصائي التغذية لمعرفة الجرعات المناسبة، وطرق الاستعمال الأفضل. و فيما يلى مجموعة من النصائح الهامة لمرضى جرثومة المعدة:

  1. تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد؛ لأن ذلك يؤدي للهضم الجيد، وتجنب الحموضة والغازات.
  2. تناول قطعة من الخبز، أو قطعة من البسكويت السادة صباحًا على الريق؛ لأنها تساعد على تخفيف الحموضة المعدية الصباحية.
  3. تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات، والأطعمة الغنية بالبهارات، أو الفلفل والشطة.
  4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة عوضًا عن وجبتين، أو ثلاث وجبات كبيرة.
  5. التخفيف قدر الإمكان من المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
  6. التخفيف من شرب السوائل أثناء وجبات الطعام.
  7. عدم النوم بعد الطعام مباشرة، وإنما الانتظار على الأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد آخر وجبة.
  8. ارتداء الملابس الواسعة؛ لأن الملابس الضيقة تزيد من الضغط على المعدة، وتزيد من الارتجاع المريئي.
  9. وضع مخدة أو اثنتين تحت الأكتاف عند النوم؛ لأن ذلك يساعد على تخفيف الارتجاع المريئي والشعور بالحموضة.

أيهما أفضل م.م.ب أم مضادات_الهستامين_2؟

مضادات_الهستامين_2 هى فئة من الأدوية تعالج زيادة حموضة المعدة، و من أشهر أدوية هذة الفئة ❶ رانيتيدين، المعروف تجارياً بـ زنتاك ❷ فاموتيدين، المعروف تجارياً بـ أنتودين ❸ سيميتيدين، المعروف تجارياً بـ تاجميت.

تعتبر مضادات_مستقبلات_الهستامين_من_النوع_الثانى فئة قديمة من الأدوية التى تعالج زيادة حموضة المعدة، و قد حلت مثبطات مضخة البروتون محل هذة الفئة من الأدوية ، وذلك بسبب الفاعلية العالية لمثبطات مضخة البروتون كمثبط لإفراز إفرازات وحموضة المعدة، فهي أسرع في التأثير والفاعلية، وبسبب أنه يمكن أن تؤخذ مرة واحدة في اليوم،و  في الكثير من الأحيان بسبب طول مدة الفاعلية بالمقارنة مع مضادات الهستامين 2 ، لذا فإن معظم الأطباء حالياً يصفون مثبطات مضخة البروتون ، و توقفوا عن وصف مضادت_مستقبلات_الهستامين_من_النوع_الثانى.

التحسس لـ معطلات_مضخة_البروتون

فئة قليلة من المرضى عندما يتناول أدوية تنتمى لفئة معطلات_مضخة_البروتون يشعرون بأعراض لا يمكن تحملها مثل ❶ ضيق تنفس شديد جدا ❷ عسر هضم ❸ إمساك شديد ❹ تغير فى لون البراز ❺ أحياناً طفح جلدى مع تورم فى الوجة .

هذة الحالة تُعرف بـ فرط التحسس لمثبطات مضخة البروتون، و فى هذة الحالة ينصح الطبيب المريض بالتوقف عن تناول هذة الأدوية و يقوم بتحويلة لفئة أخرى من الأدوية التى تعالج الحموضة و تحمى جدار المعدة مثل مضادات_ الهستامين_2 و التى منها على سبيل المثال، لا الحصر،  رانيتيدين، المعروف تجارياً بــ زنتاك.

هل تؤثر أدوية قرحة المعدة على القدرة الجنسية للرجال؟

لا توجد علاقة مباشرة بين قرحة المعدة والضعف الجنسي، ولكن ربما تكون هنالك علاقة غير مباشرة، وهي أن معظم الذين يعانون من القرحة في المعدة يكون لديهم في الأصل درجة عالية من القلق النفسي، ويعتقد لدرجة كبيرة أن القلق النفسي في حد ذاته ربما يكون أحد مسببات القرحة وزيادة أعراضها، و من المعروف أن هنالك علاقة بين القلق النفسي وبين الأداء الجنسي، فكثير من مرضى القلق يكون لديهم ما نسميه بالرقابة الصارمة على الأداء الجنسي، بمعنى أن الواحد منهم يراقب أداءه الجنسي للدرجة التي قد ينتج منها نتائج عكسية.

إن القلق النفسي في حد ذاته ربما يؤدي إلى بعض الصعوبات الجنسية، لا نقول: إنها تصل إلى الضعف الجنسي، ولكن ربما يكون الأداء الجنسي ليس بالصورة التي يرغب فيها الإنسان.

إذن العلاقة بين قرحة المعدة والضعف الجنسي ليست علاقة مباشرة، ولكنها قد تكون من خلال وجود درجة معتبرة من القلق النفسي كجزء من سمات الشخصية، ويُعرف بصفة عامة أن الخوف من الفشل يؤدي إلى الفشل، خاصة فيما يتعلق بالأداء الجنسي.

أما بالنسبة للعلاقة ما بين الأدوية التي تستعمل في علاج قرحة المعدة والضعف الجنسي، فهناك نوعين من أدوية علاج قرحة المعدة ، النوع الأول معروف بـ مضادات_مستقبلات_الهستامين_2، و من أشهرها دواء زنتاك ، قد تؤدي إلى شيء من الضعف الجنسي لدى بعض الناس، أما النوع الثانى المعروف بـ معطلات_مضخة_البروتون فهي أقل تأثيراً فيما يخص الأداء الجنسي، بمعنى أن آثارها السلبية قليلة جدّاً إن وجدت.

مثبطات مضخة البروتون أثناء الحمل

تشير البيانات المتاحة حاليا أن أوميبرازول ليس لة اى تاثيرات سلبية على الجنين. فى حين أن المعلومات على مثبطات مضخة البروتون الأخرى محدودة، و لكن  الأدلة تشير إلى أنهم أيضا  ليس لهم اى تاثيرات سلبية على الاجنة .

و بالرغم من امكانية استخدام الادوية المنتمية لمجموعة مثبطات مضخة البروتون  PPI , اثناء الحمل و عدم توقع حدوث مشكلات منة  , الا انة لا يجب استخدامة بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة  و خصوصا فى الاشهر الاولى الا بناء على وصفة طبية .

من المفيد الاشارة الى التالى ← خطورة حدوث اثار سلبية على الاجنة اثناء الحمل  نتيجة تناول الادوية اثناء الحمل , تكون بنسبة كبيرة اذا تعرضت الحامل الى الادوية خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل , و فى العادة لا تصاب الحوامل بزيادة فى الحموضة  تستدعى تناول الادوية على اساس يومى الا فى الاشهر الاخيرة من الحمل , حيث تكون الفترة الحرجة لحدوث مشكلات على الاجنة قد انتهت .

فى العادة ما يلجاء الاطباء لعلاج الحموضة الزائدة لدى الحوامل الى استخدام مضادات الحموضة الموضعية ( مثل ايبكوجيل شراب او ميكوجيل شراب او جيفيسكون شراب او اقراص ) , ثم مضادات الحموضة المنتمية لعائلة H2 blocker  ( مثل رانتيدين اقراص _ زنتاك ) , و اخيرا يتم اللجوء الى مثبطات مضخة البروتون PPI .

مثبطات مضخة البروتون أثناء الرضاعة الطبيعية 

من غير المتوقع ان تسبب مثبطات مضخة البروتون اى مشكلات على الرضيع اذا تم تناولها بواسطة الامهات المرضعات , حيث ان الكمية التى يتم افرازها فى حليب الام المرضع ضئيلة للغاية حتى تحدث مشكلات فى الرضيع , و بالتالى لا توجد احتياطات خاصة فى حال تناول مثبطات مضخة البروتون PPI , لفترات قصيرة , او بشكل طارىء , و لكن لا يجب تناولة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة الا بناء على وصفة طبية .

ما هى الآثار السلبية لـ م.م.ب ؟

فيما يلى ذكر الآثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدام مثبطات مضخة البروتون لفترات طويلة

أولا: مثبطات مضخة البروتون  PPI قد تسبب الالتهاب الرئوى

نتائج الدراسات التى اجريت لاكتشاف العلاقة المحتملة بين استخدام مثبطات مضخات البروتون PPI و زيادة احتمالية الاصابة بالالتهاب الرئوى Community Acquired Pneumonia , متضاربة , و لا تستطيع تاكيد العلاقة بين استخدام مثبطات مضخات البروتون و احتمالية الاصابة بالالتهاب الرئوى .

و لكن من المنصوح بة ان يكون مقدمى الرعاية الصحية على بينة من العلاقة السلبية المحتملة بين استخدام PPI و احتمالية الاصابة بالالتهاب الرئوى , و بالرغم من هذة العلاقة نسبة حدوثها بسيطة و قصيرة الامد الا انها واردة و خصوصا فى حالة الاستخدام لفترات قصيرة و بجرعات مرتفعة .

ثانيا: مثبطات مضخة البروتون PPI و الاصابة بعدوى بكتيريا الــ Coliteridium difficile 

بكتيريا C. difficile  , هى البكتيريا التى تسبب التهاب القولون الغشائى الكاذب , و هى بكتيريا توجد فى الجهاز الهضمى للانسان بشكل طبيعى , و لكن لعوامل عدة يمكن ان يزداد نموها عن الحد , و تبدأ فى احداث مشكلات صحية , اشهرها التهاب القولون الغشائى الكاذب او Pseudomembranous colitis .

الدراسات تشير الى وجود ارتباط بين استخدام مثبطات مضخات البروتون ( او الادوية التى تقلل من انتاج حامض المعدة ) و زيادة فى نمو بكتيريا الــ C.difficile , و بالرغم من ان هذة العلاقة لا يمكن تاكيدها , و لكن يجب على مقدمى الخدمة الصحية ان يكونوا منتبهين الى ان استخدام ال PPI ( او اى ادوية تقلل من انتاج حامض المعدة ) و خصوصا لفترات طويلة و زيادة احتمالية الاصابة بحالات مرضية نتيجة زيادة نمو بكتيريا C.difficle .

ثالثا : مثبطات مضخة البروتون PPI قد تزيد من فرصة الاصابة بالنزلات المعوية الحادة 

النزلات المعوية الحادة و التى فى العادة ما تحدث نتيجة تناول غذاء ملوث بالميكروبات او البكتيريا و الفيروسات , قد تزيد احتمالية حدوثها مع الادوية التى تغير من حموضة المعدة .

و بالرغم من  ان الدرسات لا تستطيع تاكيد وجود الارتباط بين استخدام PPI  ( التى تقلل من حموضة المعدة ) و احتمالية الاصابة بالنزلات المعوية الحادة ( الاسهال الحاد ) , الا ان الاحتمال قائم لان تزيد امكانية الاصابة ببكتريا مسببة للنزلات المعوية فى حال ما اذا قل انتاج حمض المعدة نتيجة استخدام PPI.

رابعا: مثبطات مضخة البروتون PPI قد تؤدى الى التهاب خلايا الكلى

هناك حالة نادرة الحدوث للغاية و هى تلازم استخدام PPI  , مع الاصابة بنوع من التهاب خلايا الكلى يسمى interstitial nephritis .و خصوصا بعد بداية استخدام الادوية المنتمية لــ  PPI بفترة قصيرة , لذا يجب متابعة ذلك و التاكد من عدم حدوثة و خصوصا بعد فترة قصيرة من بداية استخدام PPI.

من الجدير بالذكر الاشارة الى ان اعراض interstitial nephritis , التى يشعر بها المريض هى الغثيان , و الشعور بالضيق , و ارتفاع درجة الحرارة .

التفاعل مع الأدوية الأخرى

اولا ← مثبطات مضخات البروتون  و methotrexate 

تزامن تناول ادوية منتمية  لفئة م.م.ب  مع جرعات مرتفعة من  الــ  Methotrexate , يؤدى الى تأخر فى قدرة الجسم على التخلص من methotrexate , مما قد يؤدى الى التسمم بمادة methotrexate , و بالتالى يجب التوقف عن استخدام ادوية الـ م.م.ب فى حال تناول جرعات مرتفعة من methotrexate ,لتجنب مثل هذا التفاعل الخطير .

من الجدير بالذكر ان هذا التفاعل لا يحدث من الادوية المنتمية لــ  H2 blocker , مثل رانيتدين او فاموتيدين , و لذلك يمكن ان يتم تحويل المريض اليها خلال فترة تناولة لــ methotrexate .

ثانيا ← مثبطات مضخات البروتون PPI  و امتصاص الفيتامينات و المعادن

1- الحديد

قد تؤثر الادوية المنتمية لــ PPI  , على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولها فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة الادوية المنتمية لــ PPI  على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا IRON DEFICIANCY ANEMIA .

و بالرغم من  ان العلاقة بين تناول PPI و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة , الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

2- الكالسيوم

قد تؤثر الادوية المنتمية الى PPI , على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذى يتم تناولة فى الغذاء , مما قد يهدد الى حدوث امراض مرتبطة بنقص الكالسيوم , مثل قلة كثافة العظام و بالتالى سهولة تعرضها للكسور و الشروخ .

و بالرغم من ان العلاقة بين تناول PPI و الاصابة بمشكلات فى العظام نتيجة تاثر امتصاص الكالسيوم غير مؤكدة الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

3- الماغنسيوم

بشكل ما , غير معروف على وجة الدقة , قد تؤثر PPI , على مستويات الماغنسيوم فى الدم , مسببة قلة فى مستويات الماغنسيوم HYPOMAGNESIMEA , و لذلك اوصت FDA , ان تتم مراجعة مستويات الماغنسيوم فى الدم فى المرضى الذين يستخدمون ادوية منتمية PPI .و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة للاصابة ب HYPOMAGNESIMEA.

5  فيتامين ( ب 12 او B12 )

تؤثر PPI على امتصاص فيتامين B12 من الاغذية , كنتيجة لان ادوية PPI  تقلل حمضية المعدة , مما قد يؤدى الى حالات مرضية نتيجة نقص فيتامين B12 , و خصوصا مع استخدام PPI  لفترات طويلة .

جدير بالذكر ان PPI , لا تؤثر على امتصاص فيتامين B12 , الذى يتم تناولة على شكل اقراص من المكملات الغذائية .

ثالثا ← مثبطات مضخة البروتون و عقار  بلافكس او CLOPIDOGREL

ادوية PPI , قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع CLOPIDOGREL ( المادة الفعالة فى بلافكس اقراص ) , على فاعلية CLOPIDOGREL  .

جدير بالذكر ان بلافكس دواء يستخدم فى تحسين سيولة الدم و تقليل امكانية حدوث الجلطات .

و قد اشارات FDA , تحديدا الى امكانية حدوث ذلك مع OMEPRAZOLE  ,و ESOMOPRAZOLE , و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل .

PROTON PUMP INHIBITOR مثبطات مضخة البروتون

العلامات التجارية

مثبطات مضخة البروتون العلامات التجارية

اسم الدواءحجم و شكل العبوةالسعر بالجنية المصرىالشركة المنتجة أولا :  الادوية المحتوية على ESOMEPRAZOLE Esomepex 40 7 tab 40 IDI Esmopump 40 7 tab 33 Organo pharma Esmatac 20 7 cap 18 EGph.Ind Esmatac 40 7 cap 18 EGph.Ind Eso-protocol 40 10 cap 52 Egy pharma Ezogast 20 7 tab 30 October/copad Ezogast 40 7 tab 40 October/copad Klemazice 20 7 tab 20 Debeiky/repharma Nexium 20 7 tab 49 Astrazenica Nexium 20 28 tab — Astrazenica Nexium 40 7 tab 73 Astrazenica Nexium 40 28 tab — Astrazenica Nexium 40 1 vial 50 Astrazenica ثانيا : الادوية المحتوية على لانسوبرازول lansoprazole Gastrocure 30 10 cap 28 ACAPI Lansoprazole 15 5 cap 12 Rexcel Lansoprazole 15 5 cap 12 Amoun Lantanon 30 10 cap 25 Unipharma Lanzofutal 15 10 cap 18.50 FPI Lanzor  30 10 cap 65 Aventis Lanzor 15 10 cap 35 Aventis Lopral 30 5 cap 15.25 T3A Loral 30 10 cap 25 Pharco Peptazol 30 14 cap 45 Spimaco Prevacid 30 7 cap 25 cid Zollipak 15 10 cap 18.50 Sedico Zollipak 30 10 cap 28 Sedico ثالثا : الأدوية المحتوية على أوميبرازول omeprazole Epirazole 20 14 cap 44 Epico Estohalt 40 14 cap 22 Amriya Fastcure 20 7 cap 18.85 Octoberpharma Fastcure 40 7 cap 30 Octoberpharma Gasec 20 14 cap 37.70 Mepha/MUP Gasec 20 14 cap 37.70 Mepha/MUP Gasec 20 28 cap — — Gasec 40 14 cap — — Gasec 40 28 cap — — Gastrazole 20 14 cap 42.40 Amriya Gastroloc 40 10 cap 21 Sigma Healsec 40 14 cap 25 Borg Hyposec 20 14 cap 42 Amoun Losec 20 7 tab 49 Astrazenica Napizole 20 14 cap 23 GNP Omepral 20 14 cap 21 Memphis Omepak 20 14 cap 33 Sedico Omepak 10 14 cap 12 Sedico Omisec 20 14 cap 42 United pharma Omez 10 14 cap 9 Pharonia Omez 20 14 cap 13.50 Pharonia Pepzol 40 14 cap 31 Hikma Pepzol 20 14 cap 13.50 Hikma Prilosec 20 14 cap 80 Imp Risek 10 7cap 11 Julphar Risek 20 14 cap 16 Julphar Risek 40 14 cap 60 Julphar Ulstop 20 14 cap 42.40 Pharco Azgovance 20 7 cap 10.50 Sabaa/APIC Azgovance 40 7 cap 15 Sabaa/APIC رابعاً : الادوية المحتوية على باتوبرازول pantoprazol Antopral 40 7 tab 17.50 Novartis Antopral 40 14 tab 35 Novartis Controloc 40 14 tab 90 Chemiphar Controloc 20 14 tab 40 Chemiphar Controloc 40 1ampoule 45 Chemiphar Delpanto 20 14 cap 20 Deltapharma Omehealth 7 cap 15 Healthy point Pantazole 40 14 tab 35 Sigma Pantazole 40 1 vial 28 Sigma Pantoprazole 40 14 tab 25 Pharonia Perloc 40 7 tab 17.50 E.E.ph.co Pantoloc 20 14 tab 25 MUP Pantoloc 40 7 tab 17.50 MUP Pantopi 40 7 tab 11 Obour Peptoloc 40 7 tab 17.50 Multipharma Protofix 20 14 tab 25 October/EPC Protofix 40 14 tab 35 October/EPC Protofix 40 1 vial 30 October/EPC Protoloc 20 7 tab 8.75 Eva/pentapharma خامساً : الادوية المحتوية على رابيبيرازول rabeprazole Bepra 20 7 tab 21 GNP Idizole 20 7 tab 16 IDI Pariet 20 7 tab 40 Janssen Pariet 10 7 tab 28 Janssen Rabezole 10 7 tab 10 Pharonia Rabezole 20 7 tab 16 Pharonia Rabicid 10 7 tab 11 Sigma Rabicid 20 7 tab 20 Sigma Ulcerostate 10 7 tab 10 Deltapharma

السابق
مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين
التالي
مون لايت… مجموعة تفتيح البشرة وعلاج فرط التصبغ من روز أكتيف –