صحة وجمال

مصر : سلاسل الصيدليات مع أم ضد ؟ –

إنتشرت فى مصر و تحديدا فى محافظات القاهرة و الجيزة و الاسكندرية ، ظاهرة سلاسل الصيدليات ( و تعنى إفتتاح أكثر من صيدلية تحت مسمى واحد ، و من اشهر سلاسل الصيدليات العاملة فى مصر : سلسلة صيدليات العزبى ، سيف ، على إيمدج ، رشدى ، مصر ، على و على ، نورماندى ، دلمار و عطا اللة …إلخ ) .

ارقام الصيدليات الكبرى

و فيما يلى بعض المعلومات التى ستساعدك فى تكوين قرارك حول ظاهرة سلاسل الصيدليات ، حيث ستتناول النقاط التالية الموضوع من وجوة متعددة

  1. كل صيدلية يجب ان يكون لها صاحب ، و مدير ، و قانون ممارسة مهنة الصيدلة فى مصر ، يسمح للصيدلى المتخرج من أحد الجامعات المصرية بفتح صيدليتين ( 2صيدلية ، بإسمة ) ، و أن يكون مديرا لصيدلية واحدة فقط .
  2. يجب ان لا تقل المسافة بين اى صيدلية و اقرب صيدلية مجاورة عن 100 متر ، إلا فى حالات استثنائية بسيطة جدا.
  3. تقوم سلاسل الصيدليات بشراء ( إدارة ) الصيدليات الفردية ، مقابل مبالغ شهرية تدفع لاصحاب هذة الصيدليات .
  4. ظاهرة سلاسل الصيدليات ليست فريدة فى مصر ، فالعديد من دول العالم بها سلاسل صيدليات ، من اشهرها النهدى فى السعودية .
  5. نقابة الصيادلة المصرية ، ترى أن من واجبها الوقوف ضد ظاهرة السلاسل لانها تؤثر على مصلحة جموع الصيادلة .
  6. هناك جناح داخل النقابة مؤيد لظاهرة سلاسل الصيدليات ، بل و هناك بعض الاعضاء المتنفذين فى النقابة يعملون فى مناصب قيادية فى هذة السلاسل .
  7. لا يخفى على العاملين فى مهنة الصيدلة أن نفوذ بعض اصحاب سلاسل الصيدليات تضخم بشكل كبير فى الاونة الاخيرة و اصبحوا يتدخلون فى صناعة القرارات الحكومية المنظمة للمهنة .
  8. يتم تداول إشاعات حول بعض السلاسل ( دون أى أدلة ثابتة )، بأنها أحد طرق غسيل الاموال فى مصر .
  9. يرى اصحاب الصيدليات الفردية ( صغار الصيادلة ) ، أن ظاهرة السلاسل تؤثر على أحوالهم الاقتصادية من عدة أوجة أهمها عدم القدرة على المنافسة ، فى حين أن الصيادلة حديثى التخرج يرون أن العمل فى أحد هذة السلاسل يعتبر فرصة عمل جيدة و توفر لهم دخل مناسب .
  10. تدعم شركات الادوية العاملة فى مصر ظاهرة السلاسل لأنها تحقق لها المبيعات المستهدفة بأقل مجهود لان مسحوبات هذة السلاسل كبيرة للدرجة التى تسمح لهذة الشركات و خصوصا الشركات الصغيرة و المتوسطة الحجم .
  11. من وجة نظر المرضى …السلاسل توفر لهم إحتياجاتهم من الادوية المستوردة و الادوية الغير متوفرة فى الصيدليات الفردية .
  12. الدولة المصرية ممثلة فى الحكومة ، لا تحارب ظاهرة سلاسل الصيدليات ،لان الحكومة ترى ان السلاسل و الكيانات الضخمة تساعد فى تحريك عجلة اقتصاد الدولة .

بناء على النقاط السالفة الذكر ، يمكنك عزيزى القارىء أن تتفهم بشكل مبدئى موقف كل فئة تجاة ظاهرة سلاسل الصيدليات ،كما يمكنك الان ان تكون رأىك الخاص حول هذة الظاهرة .

هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

هيئة الدواء المصرية

روابط هامة للمزيد من المعلومات

  • شركات الأدوية فى مصر.
  • تواصل مع صيادلة مصر. بيانات التواصل مع النقابة العامة والنقابات الفرعية والإدراة المركزية للصيدلة.
  • دليل الأدوية المصرية فهرست الأدوية المصرية.
  • المجلس التصديري المصري للصناعات الطبية.
  • أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى في مصر من الرابط هنا.
  • صندوق مثائل الأدوية.
  • الأدوية المحلية مقابل الأدوية العالمية.
  • اندماج شركات الأدوية.
  • معلومات عن وظيفة مندوب الدعاية الطبية.
  • مصر قائمة شركات الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة، ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات يُمكن أن تتغير مع مرور الوقت، فلا يمكننا ضمان أن تتضمن مقالات مدونة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها، كما أن بعض المعلومات قد تكون قديمة وغير محدثة، وعليك دائمًا التأكد من صحة المعلومات من مصادر أخرى. حقوق النشر: (جميع الحقوق محفوظة © ) تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى صفحات ، فبرجاء التواصل معنا عبر نموذج التواصل أو عبر الواتسآب.


    السابق
    مصر – ايما فارم للأدوية –
    التالي
    فؤاد خليفة هراس – دكتور باطنة فى طنطا –