صحة وجمال

مضادات حيوية: وينترياكسون 500مجم- 1 جرام فيال( مسحوق جاف لتحضير الحقن) –

وينترياكسون، هى حقن مضاد حيوى، يمكن إعطائها عن طريق الحقن العضلى أو الوريدى المباشر، أو عن طريق التسريب الوريدى ( آى  توضع مع محاليل التنقيط الوريدية مثل محلول الجلوكوز أو محلول الملح). تتوافر حقن وينترياكسون في عدة تركيزات. كل تركيز من حقن وينترياكسون يتوافر في عبوات مخصصة للحقن العضلي و عبوات اخرى مخصصة للحقن الوريدي المباشر أو التسريب الوريدي. تنبية هام جداً: العبوة الخارجية لحقن وينترياكسون يكون مدون عليها بوضوح طريقة الإستعمال (إما عن طريق الحقن الوريدي/ التسريب الوريدي أو عن طريق الحقن العضلي).

مكونات عبوة حقن وينترياكسون المعدة للحقن في الوريد/ التسريب الوريدي

  • زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق( بورد)، هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
  • أمبولات زجاجية بها ماء معقم مجهز لتحضير الحقن( 5 أو 10 ملليلتر من الماء المعقم يُستخدم لإذابة المسحوق الموجود فى الفيال). إذا فقدت أمبول الماء المعقم أو لم تجدة، فلا داعى للقلق ، فهو مجرد أمبول بة ماء معقم لإذابة محتويات الحقنة، و يمكنك شراء ماء معقم للحقن من الصيدلية بسعر بسيط.
  • مكونات عبوة حقن وينترياكسون المعدة للحقن العضلي

  • زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق( بورد)، هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
  • أمبولات زجاجية بها محلول ليدوكايين، وهو محلول مذيب لمسحوق الحقن. الليدوكايين هو مركب له خواص مخدرة لتقليل الشعور بالألم عند الحقن العضلي.
  • تنبيه: لا يجب استعمال استعمال الحقن المعدة للحقن العضلي، للحقن عن طريق الوريد أو العكس. اتبع تعليمات طبيبك و الصيدلي بكل دقة. يجب أن يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة المذيب المرفق مع العبوة إلى البودر، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة في غضون 24 ساعة من تجهيزها. وينترياكسون فيال (حقن)  مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، يحتوي على مادة فعالة وحيدة و هى مادة الـ سيفاترياكسون،  ( تُنطق : سيفا تراي أكزون)، و هو تعريب للكلمة الإنجليزية ( Ceftriaxone).

    الروابط التالية مفيدة للتعرف على المزيد من المعلومات عن:

  • ما هو المضاد الحيوى ؟
  • ما هى البكتيريا ؟
  • ما هى البكتيريا سالبة الجرام و البكتيريا موجبة الجرام؟
  • تحذير: الحساسية المفرطة

    حقن وينترياكسون، هى مضاد حيوي ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى( السيفالوسبورينات)، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن وينترياكسون فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.

    بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن وينترياكسون يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطاء جرعتك.

    صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فيما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب وينترياكسون، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية للبنسلين) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    قبل البدء فى العلاج بـ سيفاترياكسون( وينترياكسون) ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.. للمزيد من المعلومات عن الحساسية الدوائية، ننصحك بقراءة مقال” الحساسية المفرطة أو فرط التحسس” من الرابط هنا.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة الـ سيفاترياكسون يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • نصائح وإرشادات

  • وينترياكسون حقن تأتي على شكل زجاجة محتوية على مسحوق (بودر ) ، و يتم تجهيز الحقنة عن طريق إضافة كمية محددة من المذيب ( المذيب: ماء معقم و مجهز للحقن بالنسبة للحقن الوريدي، أو محلول ليدوكايين بالنسبة للحقن العضلي).
  • يجب تجهيز الحقنة قبل الحقن مباشرة .
  • يمكن تخزين الحقن بعد تحضيرها لمدة 24 ساعة فى الثلاجة في درجة 8 مئوية .
  • يجب أن يتم إجراء اختبار للحساسية قبل تناول وينترياكسون حقن لأول مرة .
  • يجب أن يتم استخدام محقن ( سرنجة ) جديدة فى كل مرة حقن .
  • يجب الالتزام بكامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب المعالج ، و لا يجب التوقف عن تناول وينترياكسون حقن حتى لو شعرت بتحسن او بزوال الاعراض ، بل يجب إكمال الجرعة كما حددها الطبيب .
  • فى العادة ما يتم تناول وينترياكسون حقن ، لمدة أولية ( فى العادة ثلاثة أيام ) ، ثم يتم إكمال دورة ( كورس ) المضاد الحيوى بتناول مضاد حيوى عن طريق الفم ( كبسولات أو شراب ).
  • يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلي.
  • لا تأخذ حقن وينترياكسون من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن وينترياكسون لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التي كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك حقن وينترياكسون، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.
  • فيديو: سيفترياكسون- صدمة الحساسية المفرطة

    تركيب و مفعول حقن وينترياكسون

    سيفاترياكسون هو  العنصر النشط فى حقن وينترياكسون، سيفاترياكسون هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة تسمى السيفالوسبورين( السيفالوسبورينات هى فئة من المضادات الحيوية مطورة من  البنسلينات). فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك وينترياكسون لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

    المضادات الحيوية، مثل وينترياكسون،  هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .تقضى حقن وينترياكسون على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيوي لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ سيفاترياكسون( المكون النشط فى حقن وينترياكسون ) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

    سيفاترياكسون ( المكون النشط فى حقن وينترياكسون ) فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( أى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب أن تعلم أن المضادات الحيوية ( مثل وينترياكسون) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، و أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها. فى الغالب يصف الأطباء حقن وينترياكسون فى الحالات التالية:

    1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، وهي حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
    2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
    3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
    4. الالتهابات البكتيرية في العظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
    5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
    6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
    7. السيلان.
    8. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
    9. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    10. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
    11. يمكن أيضًا إعطاء السيفاترياكسون قبل أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

    للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية وينترياكسون(سيفاترياكسون) وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام وينترياكسون فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى السيفاترياكسون لعلاج هذة الإلتهابات  أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ سيفوترياكسون.

    هل وينترياكسون حقن مناسبة لإلتهاب اللوز / و نزلات البرد؟ أولا يجب أن يتم وصف حقن وينترياكسون بواسطة الطبيب فقط، هذه الحقن مناسبة للعدوى/ الإلتهابات البكتيرية ( الأمراض التى تسببها البكتيريا) التي تصيب الجهاز التنفسي ، بما في ذلك إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحلق ، إلتهاب الشعب الهوائية ، الكحة مع البلغم الكثيف. أخيراُ لابد أن يتم تناول وينترياكسون وفقاً للجرعات التي حددها لك طبيبك ، و لابد من إكمال كامل فترة العلاج حتى لو شعرت بتحسن.

    الجرعة و إرشادات الإستعمال

    يمكن إعطاء حقن وينترياكسون،عن طريق الحقن الوريدى المباشر أو التسريب (بالتنقيط) في الوريد ، ويمكن أيضا أن تعطى عميقا في العضل مثل الأرداف العلوية أو الفخذ. جرعة حقن السيقوتاكسيم، و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى ❶ نوع وشدة العدوى، ❷ سن و وزن المريض ❸ حالة  الكلى و/ أو الكبد.

    الجرعة المعتادة للبالغين، حقنة 1 جرام كل 24 ساعة ، ولمدة 3 أيام على الأقل ، ثم يتم اكمال دورة العلاج باستخدام المضادات الحيوية الفموية،على الرغم من ذلك فهناك حالات قد تستدعى تناول حقن وينترياكسون، لفترة اطول او بجرعات أعلى أو أقل من تلك المذكورة سالفا ، و لذلك يجب الالتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب بدقة. جرعة الأطفال، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من أهمها الحالة وشدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل.

    فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام حقن وينترياكسون و لكن من الضرورى مواصلة وإتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بكل دقة).

    من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التي حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة.

    تحضير الحقن

  • يتم تحضير وينترياكسون ( المعدة للحقن العضلي) بإضافة المذيب( محلول الليدوكايين)، ثم ترج جيدا حتى يذوب المسحوق تماما ، ثم تسحب محتويات القارورة بالكامل في حقنة / سرنجة .
  • يمكن إعطاء وينترياكسون عن طريق الحقن الوريدي أو بإضافتها إلى السوائل الخاصة بالتنقيط الوريدي .
  • عند إضافة وينترياكسون إلى محاليل التنقيط الوريدى يجب أن يتم ضبط التنقيط ليتم تناول كامل الجرعة على مدار 20 60 دقيقة.
  • بالنسبة للحقن الوريدى المباشر يجب حقن المحلول على مدى 3 إلى 5 دقائق.
  • خلال الدراسات التي تلت التسويق ، تم الإبلاغ عن احتمال حدوث عدم انتظام في ضربات القلب ( التي قد تهدد الحياة  ) في عدد قليل جدا من المرضى الذين تلقوا حقن سيفاترياكسون عن طريق الوريد بطريقة سريعة .
  • لا ينبغي الخلط بين وينترياكسون و المضادات الحيوية من نوع ( الامينو جليكوسيد مثل جاراميسين أو اميكاسين )  في نفس المحاقن أو سائل التروية.
  • إرشادات الإستعمال

    وينترياكسون يمكن أن تعطى عن طريق الوريد أو عن طريق التسريب / التنقيط الوريدى ، أو عن طريق الحقن العضلي. وينبغي تحديد الجرعة و طريقة الإستعمال و عدد الجرعات و الفاصل بين الجرعات بناء على شدة العدوى، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض. يمكن أن يبدأ العلاج قبل أن تكون نتائج اختبارات الحساسية معروفة.

    جرعة البالغين: الجرعة الموصى بها لعدوى خفيفة إلى معتدلة هي 1 جرام كل 24 ساعة، لمدة 3 أيام، ثم يمكن إستكمال دورة المعالجة بالمضادات الحيوية الفموية. ومع ذلك، قد تختلف الجرعة وفقا لشدة العدوى، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض.  قد يقرر الطبيب أن يبدأ العلاج قبل أن تكون نتائج اختبارات الحساسية معروفة.

    كيف تؤخذ حقن وينترياكسون في الوريد ؟ يتم تحضير الحقنة و تعطى على مدى 2 الى 5 دقائق ، و يجب تجنب الحقن الوريدى السريع. في حالة التنقيط الوريدي ، يجب أن يكون على مدى 20 الى 50 دقيقة .

    هل يمكن إضافة وينترياكسون إلى المحاليل الوريدية ؟ نعم يمكن ان تضاف الى محلول الملح ، و الجلوكوز ،  كما يمكن ان تضاف الى محلول الميترونيدازول.( لا يجب إضافة حقن الـ سيفاترياكسون إلى المحاليل المحتوية على الكالسيوم مثل الرنجر أو لاكتات الرنجر أو غيرها).

    تحذيرات هامة

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل وينترياكسون ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة ولكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  وينترياكسون ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • إذا كان لديك أي مشاكل في الكليتين، فإن طبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ وينترياكسون. و عند العلاج لفترات طويلة بــ وينترياكسون، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستويات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم حقن وينترياكسون بحذر فى الحالات التالية ❶ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسسين للبنسلين.
  • موانع الإستعمال

    لا يجب استخدام حقن وينترياكسون فى الحالات التالية:

    1. الاشخاص الذين لديهم حساسية من السيفاترياكسون أو غيرة من المضادات الحيوية المنتمية للسيفالوسبورين .
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة للبنسلين.
    3. الأطفال الخدج( المبتسرين) الذين تقل أعمارهم عن 41 أسبوعا .
    4. الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد، و لديهم  مستويات عالية من البيليروبين في الدم ( الأطفال حديثى الولادة المصابين بالصفراء/ اليرقان).
    5. لا تستعمل وينترياكسون إذا كان لديك حساسية لمكونات الحقن الفعالة أو المسوغات. و يجب عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

    المأمونية خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية

    بالرغم من أن حقن السيفاترياكسون لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل، إلا أنه و كما هو الحال مع جميع الأدوية، ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

    سيفاترياكسون، تمر من خلال دم الأم إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من حقن وينترياكسون ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

     الآثار جانبية

    الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال حقن وينترياكسون.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذه الآثار الجانبية

    1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لحقن وينترياكسون، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذه الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
    2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
    3. هناك آثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجوء إلى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم أو مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
    4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجه باسرع وقت الى أقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
    5. سيفاترياكسون ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الأمعاء تسمى ( C.Difficile associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالإسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن أو المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء إلى الطبيب فى اقرب وقت .
    6. استخدام حقن وينترياكسون لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي إلى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، ولذلك إذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الإفرازات المهبلية فيجب اللجوء إلى الطبيب .
    7. الشعور بالغثيان وعدم الراحة في المعدة والرغبة فى القىء. .
    8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
    9. الألم والتهاب الأوعية الدموية في موقع الحقن.
    10. صداع ودوخة.
    11. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
    12. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
    13. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
    14. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، انخفاض وظائف الكلى.
    15. انخفض إنتاج البول.
    16. عدوى في الأمعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الأمعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
    17. التهاب البنكرياس .
    18. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

    التفاعلات مع الأدوية الأخرى

    يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما احتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الآن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل السيفاترياكسون على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

    مادة البروبيناسيد قد تزيد من مستوى السيفاترياكسون فى الدم. و قد تكون هناك زيادة في احتمال حدوث آثار جانبية على الكلى في حالة استخدام جرعات عالية من هذا المضاد الحيوي مع الأدوية التالية:

    1. المضادات الحيوية من فئة أمينوغليكوزيد مثل الجنتاميسين
    2. مدرات البول مثل فوروسيميد، المشهور تجارياً بإسم لازكس.

    حقن وينترياكسون: نصائح الحقن العضلى

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج آخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء وينترياكسون عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ وينترياكسون :

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلي،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلي، إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    حقن وينترياكسون: تعليمات التسريب/ التنقيط الوريدي

  • يوصى بإعطاء وينترياكسون عن طريق التسريب/ التنقيط الوريد، فقط فى إطار المستشفى( لا بد أن يتم إعطاء حقن وينترياكسون عن طريق التسريب الوريدى فقط فى مكان مجهز طبياً و بواسطة مقدمى رعاية صحية مدربين مثل المستشفيات، المستوصفات، او العيادات الطبية المجهزة).
  • يجب أن تكون عبوة المحلول ( محلول التسريب الوريدى الملحى أو الجلوكوزى) مفتوحة حديثاً.
  • يجب أن تستعمل المحاليل الصافية فقط، و فى حالة مشاهدة بلورات أو رواسب لا ينبغى إستعمال محلول التسريب/ التنقيط الوريدي.
  • بطاقة المستحضر الدوائي

    وينترياكسون -سيفترياكسون للحقن النشرة الداخلية

    الاسم وينترياكسون للحقن العضلي وينترياكسون للحقن او التسريب الوريدي الأنتقال إلى المحتوى باللغة الإنجليزية- انقر الاسم Wintriaxone for I.M. injection Wintriaxone for I.V. injection التركيزات المتوفرة 500مجم، 1 جرام 500مجم، 1 جرام المكون النشط سيفترياكسون- العلامة التجارية المسجلة(روسيفين) سيفترياكسون- العلامة التجارية المسجلة( روسيفين) المذيب ليدوكايين معقم مُعد للحقن العضلي ماء معقم مُعد للحقن الوريدي كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية J01DD04 J01DD04 المجموعة التشريحية الرئيسية مضادات الالتهاب للاستخدام الجهازي المجموعة العلاجية مضادات الجراثيم للاستخدام الجهازي المجموعة الدوائية الفرعية مضادات الجراثيم الأخرى من فئة بيتا لاكتام (مضادات الجراثيم فئة بيتا لاكتام ، بخلاف البنسلينات). المجموعة الكميائية الفرعية الجيل الثالث من السيفالوسبورين (له نشاط ملحوظ ضد البكتيريا سالبة الجرام). الشركة المنتجة سانوفي للأدوية مصر سانوفي مصر للأدوية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    حقن ويــنــتــريــاكسون سيفترياكسون

    موضوعات ذات صلة

    1. يعنى أية مضاد حيوى؟
    2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
    3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
    4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
    5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    6. للنساء فقط ❷ الأمراض المنقولة جنسياً.
    7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
    8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
    9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

    المراجع و المصادر

  • وينترياكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج سانوفي مصر.
  • وينترياكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج سانوفي مصر.
  • سيفاكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج فاركو بي العالمية- مصر.
  • سيفاكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج فاركو بي العالمية-  مصر.
  • زوراكسون فيال- النشرة الداخلية ( لغة عربية) إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية.
  • زوراكسون فيال- النشرة الداخلية ( لغة إنجليزية) إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية.
  • سفترياكسون ساندوز- النشرة الداخلية( لغة عربية) -إنتاج ساندوز.
  • سفترياكسون ساندوز- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية) -إنتاج ساندوز.
  • سفترياكسون صوديوم فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.
  • سفترياكسون صوديوم فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج كيميفارم للصناعات الدوائية لصالح رانبكسي مصر.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة لإنجليزية)- إنتاج كيميفارم للصناعات الدوائية لصالح رانبكسي مصر.
  • ترياكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج جلفار للأدوية( الخليج للصناعات الدوائية).
  • ترياكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج جلفار للأدوية( الخليج للصناعات الدوائية).
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    هيدروفيت: حقن فيتامين بى 12 المخلق معملياً –
    التالي
    حقن أكتيليس المذيبة لخثرات الدم –