صحة وجمال

مفلونيد كبسولات صلبة تحتوى على مسحوق بيوديزونايد للاستنشاق عن طريق الفم فقط

مفلونید، هو دواء للإستنشاق عن طريق الفم، يُستخدم لعلاج الأمراض الانسدادية بالممرات الهوائية. مفلونيد عبارة عن مسحوق للاستنشاق في هيئة كبسولات للاستخدام بمصاحبة جهاز الاستنشاق “إيرو لايزر”. تحتوي كل كبسولة على ما يعادل ۲۰۰ ميكرو حرام او ٤٠٠ ميكرو جرام بودیسونید.

يستخدم مفلونيد لعلاج الالتهاب و يستخدم للوقاية من أعراض الربو حيث ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى كورتيكوستيرويد. لن يُوقف مفلونيد نوبة الربو التي بدأت بالفعل و لذلك تحتاج دائما أن تستخدم موسع شعبي من فئة (منشطات بيتا) مثل بخاخات الاغاثة السريعة (فنتولين) او جلسات البخار.

لا تستخدم المستحضر إذا كنت تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو لأي من مكونات المستحضر، كما يتوجب أن تخبر  طبيبك قبل تناول مفلونيد إذا كنت ممن يعاني من:

  • مرض السل الرئوى
  • أي بكتريا لم يتم علاجها، فيروس أو عدوى فطرية في الفم ، المسالك الهوائية أو الرئتين.
  • أمراض الكبد الحادة
  • التركيب والتوافر

  • الشكل الصيدلاني: مسحوق للاستنشاق، كبسولات صلبة.
  • التوافر: يتوافر مفلونيد في عيارين 200 ميكرو جرام و 400 ميكرو جرام. قد لا تتوافر بعض تركيزات الجرعات في جميع الدول.
  • المادة الفعالة: بودیسونید (بيوديزونايد).
  • دواعي الاستعمال

  • الربو الشعبي: يستخدم عقار مفلونيد في المرضى الذين يعانون من الربو: كمضاد للالتهاب للتحكم في الربو المستمر على المدى الطويل، بما في ذلك الوقاية من التفاقم الحاد لمرض الربو.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: التهاب الشعب الهوائية الانسدادي المزمن، حيث يتم استخدام العلاج بالكورتيكوستيرويد.
  • الجرعة والتناول

    الجرعة: يجب تعديل الجرعة بشكل فردي لأدنى جرعة مطلوبة لعلاج المداومة. يجب تناول مفلونيد بانتظام كل يوم، يجب إعادة معايرة الجرعة بشكل فردي، عند نقل مريض من أحد أجهزة الاستنشاق إلى جهاز آخر.

    لتقليل خطر الإصابة بعدوى المبيضات (فطر الكانديدا) يوصى بالمضمضة جيدا بالماء وبعد ذلك بصق ماء المضمضة بعد تناول الجرعة. قد تساعد أيضا المضمضة في الوقاية من تهيج الحلق، وتقليل خطر الإصابة بالآثار الجهازية.

    أقل جرعة يمكن تناولها هى كبسولة واحدة هي ٢٠٠ ميكرو جرام. إذا استلزم الأمر جرعة مفردة أقل من ۲۰۰ ميكرو جرام، فلا يمكن استخدام هذا المنتج.

    جرعة البالغون

    قد يتم البدء في علاج البالغين الذين يعانون من ربو خفيف بأقل جرعة فعالة وهي ٢٠٠ ميكرو جرام مرة واحدة يوميا. تبلغ جرعة المداومة المعتادة ٢٠٠ إلى 400 ميكرو جرام مرتين يوميا (بما يعادل 400 إلى 800 ميكرو جرام يوميا).

    قد تتم زيادة الجرعة لتصل إلى 1600 ميكرو جرام يوميا في هيئة جرعتين إلى أربع جرعات أثناء تفاقم الربو، أو عند نقل المريض من العلاج بالكورتيكوستيرويد عن طريق الفم إلى العلاج بيوديسونيد عن طريق الاستنشاق، أو عند خفض جرعة العلاج بالكورتيكوستيرويد عن طريق الفم.

    جرعة مرضى قصور وظائف الكلى

    لم تجرى أية دراسات سريرية في المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلى. استنادا إلى بيانات الحركيات الدوائية لبوديسونيد عن طريق الفم، فمن غير المحتمل تغيير التعرض الجهازي إلى مستويات ملحوظة سريريا في مثل هؤلاء المرضى.

    جرعة مرضى قصور وظائف الكبد

    لم تجري أية دراسات سريرية في المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكبد. ومع ذلك، نظرا إلى ان بوديسونيد غالبا ما تتم تصفيته عن طريق الاستقلاب الكبدي، يجب توخي الحذر عند استخدام عقار مفلونيد في المرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكبد. استنادا إلى بيانات الحركيات الدوائية مع بوديسونيد عن طريق الفم، فإنه من غير المحتمل أن يحدث لدى المرضى الذين يعانون من قصور خفيف إلى معتدل في وظائف الكبد تغيير ملحوظ سريريا في التعرض للعقار.

    جرعة الأطفال (6 أعوام فأكثر)

    نظرا لغياب الخبرة السريرية في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أعوام، فيجب عدم استخدام عقار مفلونيد في هذة الفئة العمرية.

    قد يتم البدء في علاج الأطفال الذين يعانون من ريو خفيف بجرعة 200 میكرو جرام مرة واحدة يوميا. تبلغ جرعة المداومة المعتاده ۲۰۰ میکرو جرام مرتين يوميا (بما يعادل 100 ميكرو جرام يوميا). الجرعة اليومية القصوى هي ٨٠٠ ميكرو جرام. يجب استخدام عقار مفلونيد تحت إشراف البالغين. يجب أن يعتمد استخدام جهاز الاستنشاق “بيرو لايزر ” على قدرة الطفل على استخدام جهاز الاستنشاق بشكل صحيح.

    جرعة المرضى المسنين (أكبر من 65 عاما)

    لم تجرى لية دراسات سريرية في المرضى الذين تتعدى أعمارهم 60 عاما.

    طريقة التناول

    يجب استخدام عقار مفلونيد فقط بمصاحبة جهاز الاستنشاق “ايرو_لايزر” والاستنشاق عن طريق الفم فقط لضمان تناول العقار بشكل سليم، يجب على الطبيب أو غيره من أخصائي الرعاية الصحية:

  • إرشاد المريض حول الاستخدام السليم لجهاز الاستنشاق “إيرو لايزر” وهذا التعليمات المستخدم لضمان وصول العقار إلى المناطق المستهدفة في الرئتين.
  • إرشاد المريض بأن الكبسولات تستخدم فقط للاستنشاق وليست للابتلاع.
  • الآثار الجانبية المحتملة

    مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب مفلونيد بعض الآثار الجانبية، وإن كانت هذه الأعراض لا تظهر لدى كل المرضى. الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل: تهيج في الحلق، صوت أجش، صعوبة في البلع، كحة، عدوى فطرية في الفم أو الحلق. إذا كنت تعاني من أي من هذه الآثار الجانبية لا توقف استخدام مفلونيد و لكن استشر الطبيب. من الممكن أن تتجنب الآثار الجانبية المذكورة أعلاه و ذلك بغسل الفم و الحلق بالماء و تنظيف الأسنان بعد كل مرة من استخدام الدواء. لا تبتلع ماء الغسول و قم ببصقة.

    مفلونيد اقراص -النشرة الداخلية

    مفلونيد ملفات وسائط ذات صلة

  • بيوديلايزر 400 كبسولات الإستنشاق النشرة الداخلية
  • مفلونيد كبسولات للإستنشاق -النشرة الداخلية

  • السابق
    نيوروبيون أمبولات للحقن العضلي –
    التالي
    ميفلونيد بريزهالر: العلاج الفعّال لمرض الربو وأمراض التنفس