صحة وجمال

مقويات الدم: فيرومن أقراص فمويه –

فيرومن حبوب، تعمل على إمداد الجسم بالعناصر اللازمة لتقوية الدم وتجديد مكوناته، وبذلك فهي تحافظ على التركيزات الطبيعية لهيموجلوبين الدم وكريات الدم الحمراء، بالإضافة الى كفاءتها لمنع وعلاج الانيميا الناشئة عن نقص عنصر الحديد.

لا توجد آثار سلبية خطيرة لحبوب فيرومن، و لكن مثل كل المستحضرات الطبية المحتوية على عنصر الحديد، فإنه يمكن أن يسبب شعور بالغثيان ( الرغبة في التقيؤ)، الإمساك و أحياناً الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى تغير في لون البراز إلى اللون الأسود. هذة الأثار الجانبية محتملة ويمكن أن يتأقلم معها الجسم مع الإستمرار في تناول المستحضر. حبوب فيرومن مخصصة للبالغين والمراهقين أكبر من 12 سنة، ويمكن تناولها بأمان خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وبالرغم من ذلك إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولي أي مستحضر طبي دون مراجعة طبيبك.

دواعي الاستعمال

فيرومن، مستحضر صيدلاني فى شكل حبوب تًؤخذ عن طريق الفم، وتعمل الحبوب على تزويد الجسم باحتياجاته من  الحديد للعلاج والوقاية من فقر الدم والحفاظ على الأداء الوظيفى لعمليات الايض ، حيوية الجسم ، و مقاومة العدوى و للصحة العامة. فى الغالب يصف الأطباء حبوب فيرومن لمنع وعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد.تستخدم حبوب فيرومن في الحالات التالية:

منع وعلاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد كما في حالات: ① سوء التغذية، ② الإصابة بالأمراض الطفيلية، ③ الاسهال المزمن، ④ زيادة النزيف خلال فترة الطمث أو زيادة نزيف الحيض، ⑤ نزيف ما بعد الولادة، ⑥ البواسير المصحوبة بنزيف، ⑦ الإصابات والجروح، ⑧ عقب العمليات الجراحيه، ⑨ حالات الفشل الكلوي.

كما تستخدم حبوب فيرومن عند زيادة احتياج الجسم للحديد كما في الحالات التالية: ① نقص الحديد في الغذاء أو عند اتباع رجيم غذائي خاص، ② أثناء الحمل والرضاعة، ③ خلال فترات البلوغ، ④ عند معالجة الأمراض التي تسبب الحمى، ⑤ عند زيادة نشاط الغدة الدرقية، ⑥ عند نقص إفراز حمض المعدة، ⑦ عند استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل مضادات التشنج و الكوليسترامين.

فيرومن أقراص Feromin

كيف تعمل حبوب فيرومن؟

الحديد يلعب دورا حيويا في إنتاج مادة الهيموجلوبين، وهى المادة التى  تنقل الأكسجين، و توجد مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. وإذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد،فإن لا يمكنه تصنيع ( إنتاج )  ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الجديدة. وهذا يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد، و تتمثل أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ، فيما يلى : التعب، والخفقان، وضيق في التنفس، والدوخة والإغماء. لعلاج أنيميا نقص الحديد، يتم وصف مكملات الحديد ، بما فى ذلك فيرومن ، والتى تعمل على زيادة كمية الحديد مما يسمح للجسم بزيادة إنتاج  خلايا الدم الحمراء.

الجرعة المقترحة

يفضل تناول حبوب فيرومن بعد الوجبة الرئيسية، و الجرعات تختلف حسب الحالات المستهدف بالمعالجة، ننصحك أن تتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال، وفيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفق كل حالة:

  • جرعة الوقاية من الانيميا الناتجه عن نقص عنصر الحديد:  حبة واحده يوميا.
  • جرعة علاج حالات الأنيميا الناتجة عن نقص عنصر الحديد:  حبه واحدة مرة أو مرتين في اليوم وفي الحالات الشديدة يمكن زيادة في الجرعة إلى ثلاث حبوب يوميا او حسب ارشادات الطبيب ويجب أن يمتد العلاج حتى يصل معدل الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء الى النسبه الطبيعيه وبعد ذلك يجب أن يستمر العلاج لمدة ثلاثة اشهر اضافية لتعويض نقص مخزون عنصر الحديد في الجسم.
  • الجرعة في حاله زيادة احتياج الجسم لعنصر الحديد:  حبة واحده يوميا.
  • فيرومن، يحتوي على الحديد ولذا يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين و متناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

    موانع الإستعمال 

    لا يجب إستعمال حبوب فيرومن، إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة لأي من مكونات هذا المستحضر الطبي، كما لا يجب إستخدام حبوب فيرومن إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الحديد في انسجة الجسم.لا ينبغى استعمال فيرومن فى الحالات التالية :

    1. مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في الكثير من الأنسجة (الاصطباغ الدموى).
    2. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم.
    3. المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم ، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
    4. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
    5. مرضى القرحة الهضمية النشطة .
    6. مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
    7. الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر.
    8. فيرومن ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.، إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول فيرومن ،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .

    يجب التوقف عن تناول فيرومن إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

    بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

    قبل أن يصف لك الطبيب فيرومن، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات (مثل، الحساسية لدواء أو مركب أو غذاء معين ) يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

    صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية… للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  • الاعراض الجانبية

    حبوب فيرومن مأمونة الاستعمال، ولكن  كما هو الحال في المستحضرات الغنية بعنصر الحديد قد يحدث الغثيان و امساك او اسهال مع إمكانية تلون البراز باللون الأسود. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة لحبوب فيرومن:

    1. آلام في البطن.
    2. الإمساك.
    3. إسهال.
    4. استفراغ و غثيان.
    5. فقدان الشهية.
    6. سواد البراز.

    الاحتياطات

  • لا ينبغي أن تؤخذ جرعة فيرومن في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد ساعتين من اكل أو شرب المنتجات التالية: الشاي والقهوة والحليب والبيض والحبوب الكاملة،فهذه المنتجات يمكن أن تقلل من امتصاص بعض مكونات فيرومن.
  • يجب استكمال دورة العلاج التى حددها الطبيب ، بالكامل، حتى لو شعرت أن صحتك تحسنت .
  • طبيبك فى العادة ما يحدد جرعة فيرومن، بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج.
  • التركيب والمحتوى

    تحتوي كل حبه علي 190 ميلليجرام من كبريتات الحديدوز.

    الحمل والرضاعة

    مقويات الدم المحتوي على عنصر الحديد مأمون الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة في الجرعات المحددة. فيرومن ،  آمن  أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب  إذا كان من الضروري بالنسبة لك أن تأخذ مكملات  الحديد خلال فترة الحمل. قد لا تحتاج الحوامل تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل ، إذا كانت تتبع نظاما غذائيا متوازنا وصحيا. كما أنة ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام فيرومن  من قبل الأمهات المرضعات.

    التداخلات الدوائية

    يقل امتصاص عنصر الحديد من الجسم في وجود الأدوية التالية:

  • الأدوية المضادة للحموضة و حرقة المعدة.
  • بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين و الكينولون.
  • ليفودوبا.
  • كوليستيرامين.
  • كما يقلل الكلورفنيرامين من استجابة الجسم للعلاج لعنصر الحديد.
  • يمكن أن تؤثر  مكملات الحديد ، بما فى ذلك فيرومن، على امتصاص عدد من الأدوية من الامعاء، الامر الذى  يمكن أن يجعل هذه الأدوية أقل فعالية، و  لهذا السبب، فمن المستحسن أن تؤخذ مكملات الحديد قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من الأدوية الأخرى، من أجل تقليل هذا التأثير.، فيما يلى سرد لأهم تلك الادوية :

    1. البايفوسفونيت، على سبيل المثال فوساماكس.
    2. ليفودوبا
    3. ليفوثيروكسين
    4. ميثيل دوبا
    5. البنسيلامين
    6. المضادات الحيوية من فئة الكينولون مثل سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين، الليفوفلوكساسين
    7. المضادات الحيوية من فئة التتراسيكلين ، مثل أوكسيتيتراسيكلين، الدوكسيسيكلين، المينوسكلين، التتراسيكلين (هذه المضادات الحيوية تقلل من امتصاص مكملات الحديد من الأمعاء).
    8. الزنك والكالسيوم يقلل من امتصاص مكملات الحديد.
    9. مضادات الحموضة وحرقة المعدة أو عسر الهضم، مثل كربونات المغنيسيوم، هيدروكسيد الماغنسيوم، هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات الكالسيوم قد تقلل من امتصاص الحديد من الأمعاء.

    التأثيرات على الاختبارات المعملية

    لا يوجد.

    الجرعات الزائدة وعلاجها 

    تناول كميات كبيرة عن طريق الخطأ يؤدي الى غثيان وقيء مع سرعة في النبض وانخفاض في ضغط الدم وجفاف عام ويشمل علاج الجرعات الزائدة على إفراغ محتويات المعدة و عمل غسيل للمعدة باستخدام محلول بيكربونات الصوديوم (1%)  مع علاج الاعراض المصاحبة وفي حاله ارتفاع نسبة الحديد في الدم بنسبة أكبر من 350 ميكروغرام لكل 100 مل يستخدم الديفيروكزامين  لعلاج هذه الحالات.

    فيرومن حبوب مقوى عام ومُجدد للدم كبريتات الحديدوز

    موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

    الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

    فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

    أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

    الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: B03AA07.

    فيرومن نقط الفم

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسم الإسترجاع: #مضادات_الفطريات_الأذنية ، كود الإسترجاع: #B03AA07.


    السابق
    فيروكال كبسولات جيلاتينية رخوة- تركيبة فيتامينات و معادن –
    التالي
    فيروميكس شراب FERROMIX