صحة وجمال

موتيل فاست أكياس لعلاج الغثيان و القىء

موتيل فاست أكياس لعلاج الغثيان و القىء

يستخدم موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS لتخفيف الشعور بالغثيان ( الغثيان هو الميل إلى القيىء ) ، و لعلاج القىء ، و من الضرورى التنوية إلى ان الغثيان و القىء من الاعراض الشائعة و التى يمكن ان تكون  نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة ، و لكن لا يجب العلاج بأستخدام مضادات القىء ( مثل موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS )  إلا إذا كان سبب  الغثيان أو القىء معروف .

دومبيريدون ، هو  يعمل من خلال المساعدة على تحريك الطعام الموجود في المعدة  عبر ( خلال القناة الهضمية )  الجهاز الهضمي بسرعة أكبر، و هذا يساعد على  إيقاف  الشعور بالغثيان.

يستخدم دومبيريدون أيضا لعلاج الغثيان والقيء التي تسببها العقاقير الأخرى ، مثل تلك  المستخدمة لعلاج مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) .

كما قد يستخدم موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS فى علاج الحالات  التى تنتج من تأخر إفراغ الطعام من المعدة ، و التى تتسبب فى الأعراض التالية : الشعور بالأمتلاء و التخمة  (أثناء أو بعد تناول الطعام)، و الانتفاخات النفخ، والتجشؤ والغثيان، حرقة وألم في المعدة.

دومبيريدون  يجب أن يتم تناولة  فقط من قبل أو تحت الإشراف المباشر من الطبيب.

المادة الفعالة فى موتيل فاست اكياس تسمى دومبيريدون .

من الأسماء التجارية التى تحتوى على عقار دومبيريدون DOMPERIDONE ما يلى : مو تيليوم MOTILIUM  ، موتينورم MOTINORM  ،دومبى DOMPY  .

جدير بالذكر ان عقار دومبيريدون DOMPERIDONE  ( المادة الفعالة فى موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS ) تم  اكتشافة و أنتاجة لأول مرة بواسطة  شركة جانسن سيلاج للصناعات الدوائية .

دومبيريدون DOMPERIDONE ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الدوبامين الطرفية PERIPHERIAL  DOPAMINE RECEPTOR BLOCKER  .

و كما سبق الذكر فأن موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS يعمل عن طريق زيادة سرعة عبور الغذاء من المعدة ، من خلال زيادة حركة الجهاز الهضمى ، و تجب الأشارة إلى أن دومبيريدون DOMPERIDONE يزيد من أنتاج هرمون البرولاكتين مما يزيد فى إنتاج حليب الثدى ( زيادة الرضاعة ) ، كما ان مادة  دومبيريدون DOMPERIDONE تستخدم فى الدراسات العلمية لمعرفة دور الدوبامين فى الجسم ( الدوبامين ناقل عصبى مهم و لة دور هام فى العديد من الامراض التى تصيب المخ و الجهاز العصبى ) .

موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS : إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، يجب قراءة النشرة  الداخلية المرفقة مع العبوة ، و التى سوف تمدك بمزيد من المعلومات عن موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS ، كما انها ستوفر لك  قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهك نتيجة تناول هذا الدواء .
  2. يجب تناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS وفقا للجرعات التى حددها الطبيب المعالج بالضبط .
  3. جرعة موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 10 مجم من دومبيريدون (كيس واحد) ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.
  4. لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات  خلا 24 ساعة .
  5. فى الاطفال يجب الالتزام بالجرعتة و المدة التى حددها الطبيب بدقة ، و عدم تجاوزها .
  6. يجب تناول جرعة موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS حوالي نصف ساعة قبل وجبات الطعام.، و تجب الأشارة إلى ان تناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS  بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليتة و لكنة يؤخر من مفعولة فقط ، فقد يستغرق وقتا أطول ليكون لة  تأثير.
  7. يجب تناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS لفترة قصيرة من الزمن فقط، و من المنصوح بة عدم تناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS لمدة تزيد عن  سبعة أيام.

موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS : الأثار الجانبية

جنبا إلى جنب مع آثار موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS  المفيدة، يمكن مثل معظم الأدوية ، ان يتسبب موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS فى آثار جانبية غير مرغوبة .

تجب الأشارة إلى أنة ليس بالضرورة أن كل مريض يتناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS  سيتعرض لهذة الأثار الجانبية ، فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى عرض جانبى ، و قد يتناول أخر الدواء و يشعر بعرض واحد او أكثر ، فردة فعل كل مريض تجاة العلاج هى ردة فعل فريدة و فردية .

موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS ، يمكن ان يتسبب فى الأثار الجانبية التالية :

  1. جفاف الفم ، و يمكن التغلب على هذا العرض الجانبى عن طريق مضغ علكة خالية من السكر أو مص الحلوى الخالية من السكر.
  2. إغماء، والخفقان (شعور بسرعة النبض) ، فى هذة الحالة يجب التحدث مع الطبيب فورا
  3. الشعور بالقلق.
  4. الشعور بالنعاس.
  5. الصداع.
  6. الإسهال.
  7. تورم و ألم و ثقل فى الثدي.
  8. التغيرات فى الدورة الشهرية.
  9. إنتاج غير عادي من حليب الثدي.
  10. حكة طفح جلدي.

موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS : احتياطات و تحذيرات

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية  معينة، و فى احيان أخرى يجب أستخدام الادوية بحذر مع حالات صحية أخرى ،  لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول موتيل فاست أكياس MOTIL FAST SACHETS  من المهم أن يعرف طبيب :

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للأنجاب أو تمارسين  الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكليتين.
  3. إذا كان لديك مشاكل فى القلب ، لا سيما عدم انتظام ضربات القلب.
  4. إذا كنت تعرف أن لديك أي مشاكل مع الجهاز الهضمي، مثل انسداد أو أي نزيف داخلي.
  5. إذا كان لديك ورم معين  في الغدة النخامية ، معروف بأسم برولاكتنوما .
  6. إذا كنت تأخذ أو تستخدم أي أدوية أخرى.
  7. إذا كان لديك فى أي وقت مضى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء .

السابق
موتيفال: دواء لعلاج القلق والاكتئاب – ملخص للمرضى
التالي
موتيل فاست حبيبات فوارة لاعراض الغثيان و القىء –