صحة وجمال

مودازار – لعلاج ضغط الدم، وهبوط القلب والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

يحتوي مودازار على دوائين ، كلاهما يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. يتم استخدامه بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال. يساعد خفض ضغط الدم على تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في المستقبل.

يمكنك تناول مودازار مع الطعام أو بدونه. ستعتمد الجرعة على حالتك وكيف تستجيب للدواء. حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم. من المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك. يحتوي مودازار على مُدر للبول سيجعلك تبول أكثر ، لذلك من الأفضل تجنب تناول هذا الدواء في غضون أربع ساعات من الذهاب إلى الفراش. يجب استخدم هذا الدواء بانتظام حتى إذا كنت تشعر بتحسن وذلك لتحقيق أقصى استفادة منه. يجب أن تعلم أنة لا تظهر أعراض لارتفاع ضغط الدم ، وإذا توقفت عن تناوله ، فقد تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الدوخة، خصوصًا عن الوقوف المفاجىء. تشمل الآثار الجانبية الأخرى الشعور بالتعب والغثيان والإسهال وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وضيق التنفس وتغيرات في ضربات قلبك. التبول المتكرر ليس من الآثار الجانبية لهذا الدواء. الغرض من هذا الدواء هو أن التبول المتكرر يساعد على التحكم في ضغط الدم. قد تواجه آثارًا جانبية محتملة أخرى ، لكن معظمها نادر. تأكد من قراءة النشرة المرفقة مع الأدوية الخاصة بك وأخبر طبيبك إذا كنت منزعجًا من الآثار الجانبية أو أنها لا تختفي. قد يكون من الممكن تعديل جرعتك أو تجربة دواء مختلف.

لا تستخدم مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح ما لم يخبرك طبيبك بذلك. لا ينصح بهذا الدواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب أن تسأل طبيبك قبل تناوله إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد أو مشاكل القلب أو مرض السكري. يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى خفض ضغط الدم وقد يتسبب في آثار جانبية.

ماذا يجب ان تعرف عن مودازار

يجب إبتلاع الحبة كاملة ، ولا يجب مضغها أو سحقها أو كسرها. يمكن تناول حبة مودازار مع الطعام أو بدونه ، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد. قد يسبب مودازار الجفاف، لأنة يحتوي على دواء مدر للبول، لذلك  اشرب الكثير من السوائل وأبلغ طبيبك إذا أصبت بالعطش الشديد أو جفاف الفم الشديد أو ضعف العضلات.

قد يسبب مودازار الدوار، او إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي)، لذلك يجب أن تقف ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. يعد استخدام مودازار أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية غير آمن.

استخدامات مودازار

علاج ارتفاع ضغط الدم: مودازار عبارة عن مزيج من دواءين هما لوسارتان و هيدروكلورثيازيد، يتم استخدامه بشكل عام عندما لا يتحكم دواء واحد في ضغط الدم بشكل فعال. يعمل عقار اللوسارتان عن طريق إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر. سيؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم. يُعرف هيدروكلوروثيازيد بأنه مدر للبول (حبوب الماء) الذي يزيد من إخراج البول وبالتالي يخفض ضغط الدم.

إذا تم التحكم في ضغط الدم لديك ، فأنت أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الكلى. يجب تناول الدواء بانتظام كما هو موصوف ليكون فعالاً. لا تشعر عادة بأي فائدة مباشرة من تناول هذا الدواء ، لكنه يعمل على المدى الطويل للحفاظ على صحتك.

الآثار الجانبية 

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ مودازار تشمل: إعياء، دوخة، غثيان، إسهال، التهاب الجيوب الأنفية، اعراض تشبه اعراض الانفلونزا، زيادة خطر عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يجب إبتلاع الحبة كاملة ، ولا يجب مضغها أو سحقها أو كسرها. يمكن تناول حبة مودازار مع الطعام أو بدونه ، لكن من الأفضل تناوله في وقت محدد.

كيف يعمل مودازار

مودازار عبارة عن مزيج من دواءين: لوسارتان و هيدروكلورثيازيد الذي يخفض ضغط الدم بشكل فعال. لوسارتان هو أحد حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB). وهو يعمل عن طريق منع هرمون الأنجيوتنسين ، وبالتالي إرخاء الأوعية الدموية، وهذا يسمح للدم بالتدفق بسلاسة أكبر ويجعل القلب يضخ الدم بشكل أكثر كفاءة. هيدروكلوروثيازيد مدر للبول يزيل الماء الزائد وبعض الشوارد من الجسم. بمرور الوقت ، يؤدي أيضًا إلى إرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

مودازار إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هو مودازار؟ فيم تستخدم؟

ينتمي مودازار إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). يريح الأوعية الدموية ويوسعها ، مما يسهل مرور الدم عبر الأوعية. نتيجة لذلك ، لا يضطر القلب إلى بذل المزيد من الجهد لدفع الدم. نظرًا لتقليل عبء العمل على القلب ، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما أنها تستخدم لعلاج قصور القلب الاحتقاني واعتلال الكلية السكري.

في أي وقت من اليوم يجب أن أتناول مودازار؟

يجب تناول أقراص مودازار في نفس الوقت كل يوم لتقليل فرص الجرعة الفائتة. يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. ستعتمد جرعتك على الحالة التي يتم علاجك منها ، وبالتالي ، فإنها ستختلف من شخص لآخر. إذا واجهت أي آثار جانبية أثناء تناول أقراص مودازار ، فيرجى استشارة طبيبك.

أشعر بتحسن بعد تناول مودازار ، هل يمكنني التوقف عن تناوله؟

لا ، استمر في تناول أقراص مودازار حتى لو شعرت بتحسن وكان ضغط دمك تحت السيطرة. قد يؤدي إيقاف أقراص مودازار فجأة إلى زيادة ضغط الدم لديك وقد ترتفع فرص الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. عادة بمجرد أن تبدأ في تناول أي دواء للتحكم في ضغط الدم ، يجب عليك الاستمرار في تناوله مدى الحياة إلا إذا كنت لا تستطيع تحمله.

هل سيجعلني مودازار أشعر بالدوار؟ ما ينبغي علي فعله بشأن ذلك؟

نعم ، قد يجعلك مودازار تشعر بالدوار أو الدوخة. إذا كان مودازار يجعلك تشعر بالدوار عند الوقوف ، فحاول النهوض ببطء شديد أو البقاء جالسًا حتى تشعر بالتحسن. إذا بدأت تشعر بالدوار ، استلق حتى لا يغمى عليك ، ثم اجلس حتى تشعر بتحسن. لا تقود ولا تستخدم الأدوات أو الآلات وتجنب أي شيء يتطلب التركيز أثناء شعورك بالدوار أو الاهتزاز.

ما هي التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يجب علي إجراؤها أثناء تناول أقراص مودازار؟

تلعب تغييرات نمط الحياة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتك إذا كنت تتناول مودازار. تجنب تناول الملح الزائد في نظامك الغذائي وابحث عن طرق لتقليل أو التحكم في التوتر في حياتك. مارس اليوجا أو التأمل أو مارس هواية. تأكد من حصولك على نوم عميق كل ليلة لأن هذا يقلل أيضًا من إجهادك وبالتالي يساعد في الحفاظ على ضغط دمك طبيعيًا. توقف عن التدخين وتناول الكحوليات لأن ذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من مشاكل القلب. تمرن بانتظام واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات والمنتجات الخالية من الدهون. يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة للحصول على أقصى فائدة من مودازار وللحفاظ على صحتك.

هل يمكن أن يزيد مودازار من مستويات البوتاسيوم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما العمل؟

قد يزيد مودازار من مستويات البوتاسيوم في الدم ، خاصةً إذا كنت تعاني من داء السكري غير المنضبط ومشاكل في الكلى والجفاف. قد تزداد مستويات البوتاسيوم أيضًا في المرضى الذين يستخدمون أملاح البوتاسيوم أو الأدوية التي تزيد من مستويات البوتاسيوم أو الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. إذا كان لديك أي من هذه الحالات وكنت تستخدم مودازار ، فأنت بحاجة إلى توخي الحذر وإجراء اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات البوتاسيوم.

بعد بدء تناول مودازار ، أصبت بسعال جاف وهو مزعج للغاية ولا يتحسن مع أي دواء. ماذا يجب ان افعل الان؟

قد يسبب مودازار سعالًا جافًا كأثر جانبي عند بعض الأشخاص. يمكن أن يكون هذا مستمرًا وقد لا يزول بأي دواء. تحدث إلى طبيبك إذا كان يزعجك أو إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم. قد يقترح طبيبك طرقًا للتحكم في السعال أو قد يصف دواءً آخر. تذكر ، لا تتوقف عن تناول مودازار دون استشارة طبيبك لأنه قد يزيد من ضغط الدم ويعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. حتى إذا توقفت عن تناول مودازار ، فقد يستغرق السعال من بضعة أيام إلى شهر ليختفي تمامًا.

هل يمكن أن يؤثر مودازار على خصوبتي؟

لا يوجد دليل على أن أقراص مودازار لها أي تأثير على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، إذا كنت تخططين للحمل ، تحدث إلى طبيبك أولاً لأنه لا ينصح باستخدام مودازار أثناء الحمل.

نصائح احترازيه

من غير المعروف ما إذا كان من الآمن تناول الكحول مع مودازار.

يعد مودازار غير آمن للاستخدام أثناء الحمل حيث يوجد دليل واضح على وجود مخاطر على الطفل النامي. ومع ذلك ، نادرًا ما يصفه الطبيب في بعض المواقف التي تهدد الحياة إذا كانت الفوائد أكبر من المخاطر المحتملة.

من المحتمل أن يكون مودازار غير آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.

قد يقلل مودازار من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.

يجب استخدام مودازار بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة مودازار. لا ينصح باستخدام مودازار في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة.

يجب استخدام مودازار بحذر مع مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة مودازار في هذة الفئة من المرضى.

إذا نسيت جرعة من مودازار ، فتناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.

مودازار اقراص MODAZAR TABLET

مودازار اقراص MODAZAR TABLET


السابق
حبوب منع الحمل بعد العلاقة الغير محمية
التالي
سؤال – ما الفرق بين حبوب ميزوتاك الأصلية والمُقلدة؟