صحة وجمال

موزابرايد أقراص لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

موزابرايد اقراص لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمى و التهاب المعدة و ارتجاع المرئ ، الغثيان ، القىء ، عسر الهضم. الجرعة المعتادة هى قرص واحد 3 مرات يوميا قبل او بعد الوجبات. فى العادة ما يوصف هذا الدواء جنب الى جنب مع غيرة من الادوية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. موزابريد  يجب أن يتم تناولة  فقط من قبل أو تحت الإشراف المباشر من الطبيب.

موزابريد يعمل من خلال المساعدة على تحريك الطعام الموجود في المعدة  عبر ( خلال القناة الهضمية )  الجهاز الهضمي بسرعة أكبر، و هذا يساعد على  إيقاف  الشعور بالغثيان.

كما يُمكن إستعمال موزابرايد أقراص فى علاج الحالات  التى تنتج من تأخر إفراغ الطعام من المعدة ، و التى تتسبب فى الأعراض التالية : الشعور بالأمتلاء و التخمة  (أثناء أو بعد تناول الطعام)، و الانتفاخات النفخ، والتجشؤ والغثيان، حرقة وألم في المعدة.

إرشادات الأستعمال

قبل البدء في العلاج، يجب قراءة النشرة  الداخلية المرفقة مع العبوة ، و التى سوف تمدك بمزيد من المعلومات عن موزابرايد أقراص ، كما انها ستوفر لك  قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهك نتيجة تناول هذا الدواء .

يجب تناول موزابرايد أقراص وفقا للجرعات التى حددها الطبيب المعالج بالضبط . جرعة موزابرايد أقراص للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 5 مجم من موزابريد (حبة واحدة) ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.

لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات  خلال أى  24 ساعة .

يجب تناول جرعة موزابرايد أقراص حوالي نصف ساعة قبل وجبات الطعام، و تجب الأشارة إلى ان تناول موزابرايد أقراص بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليتة و لكنة يؤخر من مفعولة فقط وقد يستغرق وقتا أطول ليكون لة  تأثير.

يجب تناول موزابرايد أقراص لفترة قصيرة من الزمن فقط، و من المنصوح بة التوقف عن تناول موزابرايد إذا لم يحدث تحسن في الأعراض في غضون إسبوعين من بداية المعالجة.

الاعراض الجانبية المحتملة

  • اسهال .
  • جفاف فى الفم.
  • ألم فى المعدة.
  • صداع.
  • دوار.
  • هذا الاعراض المذكورة سالفاً نسبة ظهورها ضعيفة للغاية ، و خصوصا اذا ما تم استعمال الدواء وفقاً للجرعات المقترحة.

    موزابرايد أسئلة وأجوبة

    متي يبدأ مفعول موزابرايد؟

    في العادة ما يوصف  موزابرايد للبالغين  بجرعة 5 مليجرام (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم،قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول موزابرايد بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة من تناول الجرعة.

    ما هى مدة المعالجة بـ موزابرايد؟

    يوصى بتناول موزابرايد لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول موزابرايد لمدة تصل إلى أسبوع أو إسبوعين.

    هل دواء موزابرايد آمن لجميع الحالات؟

    بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول موزابرايد آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

    هل يسبب موزابرايد النعاس؟

    النعاس هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ موزابرايد. يمكن أن يؤثر النعاس على ما بين 1 من كل 10 أشخاص يتناولون موزابرايد. كما تجدر الإشارة إلى ان  1 من كل 100 شخص يتناولون موزابرايد يختبرون  جفاف الفم وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ موزابرايد.

    هل يمكنني تناول موزابرايد مع أوميبرازول؟

    يمكن أن يحقق موزابرايد بالاشتراك مع أوميبرازول تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع موزابرايد أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من موزابرايد.

    هل يمكنك تناول موزابرايد قبل النوم؟

    قد يطلب منك طبيبك تناول موزابرايد لمدة أسبوع أو إسبوعين كحد أقصى، من الأفضل تناول موزابرايد قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة وإذا لزم الأمر يمكن أخذ جرعة زائدة في وقت النوم.

    هل يمكنني تناول موزابرايد لفترات طويلة؟

    الأبحاث تشير إلى أن مخاطر موزابرايد تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( حوالي أسبوعين) لعلاج أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي. يجب توقيف إعطاء العلاج إذا لم يحدث تحسن في الأعراض بعد أسبوعين من بداية المعالجة.

    هل يسبب موزابرايد الغازات؟

    لا، موزابرايد لا يسبب الغازات، لكن يستخدم موزابرايد للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

    هل موزابرايد ينفع لـ الحامل والمرضع؟

    إعطاء موزابريد( المكون النشط في موزابرايد)  للحيوانات بجرعات تصل إلى 80 مجم / كجم / يوم لا يسبب تأثيرات ماسخة. ومع ذلك ، مثل معظم الأدوية ، يجب استخدام موزابرايد، لاسيما خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، فقط إذا كان ذلك مبررًا بالفائدة العلاجية المتوقعة. ببساطة يمكن للحامل تناول موزابرايد إذا كان هناك ما يبرر ذلك وبعد استشارة الطبيب المعالج.

    من غير المعروف ما إذا كان تناول موزابرايد خلال فترة الرضاعة ضاراً بالرضيع، لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات اللواتي يتناولن عقار موزابرايد ، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة.

    التحذيرات

    يجب استعمال موزابرايد بحذر فى:

  • حالات الفشل الكلوى .
  • كبار السن .
  • ينصح بعدم استخدام هذا الدواء اذا لم تتحسن الحالة فى خلال اسبوعين من بداية العلاج .
  • غير مصرح باستعمال موزابرايد اثناء الحمل و الرضاعة .
  • موانع الإستعمال

  • فرط الحساسية لاى من مكونات المستحضر .
  • الحمل و الرضاعة .
  • لا يستخدم فى الاطفال أقل من 16 سنة.
  • التفاعلات مع الأدوية الأخرى

    يؤثر موزابرايد على معدل تفريغ المعدة و ذلك ينعكس على معدل امتصاص الادوية الاخرى ، لذا يجب ان تخبر طبيبك او الصيدلى عن الادوية الاخرى التى تتناولها قبل أن تتناول هذا الدواء .

    نشرة معلومات المريض

    يُمكنك مطالعة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أقراص موزابرايد (لغة عربية) من الرابط هنا.

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
  • العبوة: علبة كرتونية تحتوي على 2 شريط  يحتوي كل منها على 10 أقراص
  • البدائل المتاحة

    القائمة التالية تحتوي على أسماء المنتجات التجارية المحتوية على عقار الُمزابرَايد جميع المنتجات المذكورة لاحقًا تُعد بدائل أو مثائل لبعضها البعض:

    1. جِيردكَير 5مجم(موزابريد) لمعالجة الاضطرابات المعوية الوظيفية
    2. مُوزابِرايد اقراص لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
    3. جَاسمُوفاك ٥ ميليجرام أقراص علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
    4. فَلاكسُوبرايد ٥ ميليجرام أقراص قابلة للذوبان بالفم علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول موزابرايد، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • موضوعات ذات صلة

    وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    للمزيد من المعلومات عن موزابرايد

    ويستيرن للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ موزابرايد، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة ويستيرن للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    للإبلاغ عن عدم توافر موزابرايد

    هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    للإبلاغ عن الآثار الجانبية

    هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ موزابرايد، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

    للإستعلام عن سعر موزابرايد

    للتعرف على سعر موزابرايد الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر موزابرايد.

    خاص بالمهن الطبية: موزابرايد نموذج وصفة طبية

    Esomeprazole prescription

    محلول جلوكوز 5% يُضاف إلية ما يلي:

  • 1 فيال أِزمُورَاب 40 ملليجرام.
  • 1 أمبول دانسيت.
  • و يُعطى المحلول بالتنقيط في الوريد ( جلسة تسريب وريدي حوالي 30 دقيقة).

    —————

  • كورتيبليكس ب6 100 ملليجرام: 3 أمبولات تُعطي أمبول بالحقن العضلي كل 12 ساعة.
  • إميتركس أقراص فموية: قرص قبل الأكل بـ 15 دقيقة، ثلاث مرات يوميًا.
  • موزابرايد أقراص فموية: قرص قبل الأكل بـ 15 دقيقة، ثلاث مرات يوميًا.
  • انتوبرال 40 ملليجرام أقراص فموية: قرص قبل الإفطار، وقرص قبل العشاء.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. رمز مرجع المنتج: A03FA09.


    السابق
    أَدْوِيَة ٱِضْطِرابات الجِهاز الهَضْمِيّ الوَظِيفِيَّة: مورليمين أَقْراص فَمَوِيَّة لِعِلاج الغَثَيان وَ القَيْء –
    التالي
    موزابرايد لعلاج عسر الهضم وارتجاع المريء والقولون