صحة وجمال

مونتيكال 10 ملليجرام حبوب لمعالجة الربو التحسسي والحساسية الموسمية

مونتيكال ۱۰ ميليجرام، هو دواء في شكل حبوب (أقراص) تؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يومياً في المساء. مونتيكال ۱۰ ميليجرام مناسب للبالغين( 15 سنة وما فوق).

العناصر الرئيسية المرتبطة بدواء مونتيكال

    ما هى فوائد مونتيكال؟

    يُوصف مونتيكال للسيطرة والوقاية من الأعراض التي يسببها الربو (مثل الصفير أثناء التنفس وضيق النفس). كما أنه يستخدم قبل التمارين الرياضية لمنع مشاكل التنفس أثناء التمرين (ضيق القصبات الهوائية الناجم عن المجهود الرياضي).

    يمكن أن يساعد هذا الدواء في تقليل عدد المرات التي تحتاج فيها إلى استخدام بخاخات توسيع الشُعب الهوائية( مثل فنتولين).

    يستخدم مونتيكال أيضًا لتخفيف أعراض حمى القش والتهاب الأنف التحسسي (مثل العطس وانسداد / سيلان الأنف / حكة الأنف).

    يعمل هذا الدواء عن طريق منع بعض المواد الطبيعية (الليكوترين) التي قد تسبب أو تزيد من الربو والحساسية، ويساعد في تسهيل التنفس عن طريق تقليل التورم (الالتهاب) في الشعب أو الممرات الهوائية.

    جرعة مونتيكال المعتادة قرص واحد يوميًا

    الجرعة المعتادة من مونتيكال، هى قرص واحد مرة واحدة يومياً( يُفضل في المساء قبل النوم)، ومدة المعالجة تختلف من مريض إلى أخر في الغالب تتراوح مدة المعالجة المعتادة من شهر إلى ثلاثة أشهر،وفي بعض الأحيان يُمكن أن تمتد فترة المعالجة إلى 6 شهور.

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتى غالباً ما تترافق مع المعالجة بحبوب مونتيكال تشمل: الصداع وآلام الأذن والتهاب الحلق والعصبية والغثيان واحتقان الأنف والاسهال.

    كيف يعمل مونتيكال؟

    مونتيكال، ينتمى إلى فئة من العقاقير تسمى( معدِّلات الليكوترين أو مضادات الليكوترين)، تعمل هذة الفئة من العقاقير على تقليل( تثبيط) قدرة الجسم على إنتاج مادة الليكوترين، التى تلعب دوراً مهمًا في حدوث أعراض الربو والحساسية الأنفية. يلعب تثبيط الليكوترين دورًا مهمًا في علاج الربو وحالات الحساسية الأخرى مثل التهاب الأنف التحسسي والتهاب الجلد التأتبي والأرتكاريا المزمنة…تشمل الآثار الجانبية المحتملة لمعدلات الليكوترين أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ، والشعور بالتوتر أو الانفعال ، والصداع ، وآلام المعدة ، والغثيان أو القيء ، واحتقان الأنف.

    لماذا وصف لك طبيبك حبوب مونتيكال؟

    1. تُوصف حبوب مونتيكال للسيطرة على/ و منع الأعراض الناجمة عن الربو الشُعبي، وحساسية الصدر(مثل الصفير أثناء النفس وضيق في التنفس)، أو عند معالجة أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).
    2. يستخدم مونتيكال أيضًا لمنع ضيق الممرات الهوائية الناتج عن ممارسة الرياضة( ضيق النفس و نوبات السعال أو الصفير أثناء التمرين أو بعده).
    3. يستخدم مونتيكال أيضًا لتخفيف أعراض حمى القش والتهاب الأنف التحسسي (مثل العطس وانسداد / سيلان الأنف / حكة الأنف).

    إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد او أكثر ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء مونتيكال لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    يعمل هذا الدواء عن طريق منع بعض المواد الطبيعية (الليكوترين) التي قد تسبب أو تزيد من الربو والحساسية، ويساعد في تسهيل التنفس عن طريق تقليل التورم (الالتهاب) في الشعب الهوائية.

    الجرعة المقترحة

  1. جرعة مرضى الربو البالغين (15 سنة فما فوق): الجرعة النموذجية هي قرص واحد عيار 10 ملليجرام مرة واحدة في اليوم في المساء.
  2. جرعة التهاب الأنف التحسسي (الموسمي أو الدائم) للبالغين (15 سنة فما فوق): الجرعة النموذجية هي قرص واحد عيار 10 ملليجرام مرة واحدة يومياً.
  3. جرعة منع تضيق الشعب الهوائية الناجم عن ممارسة الرياضة للبالغين (15 سنة فما فوق): الجرعة النموذجية هي قرص واحد 10 ملغ تؤخذ قبل ساعتين من التمرين.
  4. جرعة كبار السن  (65 سنة فما فوق): قد لا تعمل كليتا كبار السن بالشكل الذي اعتادوا عليه. يمكن أن يتسبب هذا في جعل جسمك يعالج الأدوية بشكل أبطأ. نتيجة لذلك ، تبقى كمية أكبر من الدواء في جسمك لفترة أطول. هذا يزيد من مخاطر الآثار الجانبية. قد يبدأ طبيبك بجرعة مخفضة أو جدول جرعات مختلف. هذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات هذا الدواء من التراكم أكثر من اللازم في جسمك.
  5. إخلاء المسؤولية

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن قائمة الجرعات المذكورة سالفًا جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ… لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

    متى وكيف أتناول مونتيكال؟

    في العادة ما تكون جرعة مونتيكال، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم (يُفضل في المساء قبل النوم)، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    ماذا علي أن أفعل إذا نسيت الجرعة؟

    إذا نسيت الجرعة فعليك عدم تناول الجرعة المنسية ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك، و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض  الجرعة المنسية… لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من هذا الدواء في فترة 24 ساعة.

    ماذا يجب أن تعرف عن حبوب مونتيكال؟

    جرعة مونتيكال النموذجية لعلاج الربو، هى قرص واحد ( عيار 10 ملليجرام ) يؤخذ في المساء. وعند استخدام حبوب مونتيكال لمنع صعوبات التنفس أثناء ممارسة الرياضة، فإنه ينبغي أن يؤخذ على الأقل 2 ساعة قبل ممارسة الرياضة… إذا كنت تأخذ حبوب مونتيكال مرة واحدة في اليوم على أساس منتظم لعلاج الربو، يجب أن لا تأخذ جرعة إضافية قبل ممارسة الرياضة.

    عند استخدام حبوب مونتيكال لعلاج حساسية الأنف، يمكن أن تؤخذ الجرعة في أي وقت من اليوم، ولكن يُضل أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت تقريبا كل يوم… لا تأخذ جرعة اكثر او اقل من تلك التى حددها لك طبيبك.

    حبوب مونتيكال لا تعتبر حبوب موسعة للقصبات أو الشعب الهوائية، لذلك لا تستخدم حبوب مونتيكال لعلاج أزمات الربو المفاجئة ، و فى هذة الحالة يجب اللجؤ الى البخاخات الموسعة للشعب او غيرها من الاجراءات التى اوصى بها الطبيب المعالج ، و لكن يجب التشديد على ان حبوب مونتيكال لن تعالج اعراض ازمة الربو المفاجئة… إذا تعرضت لأزمة ربوية مفاجئة، فإستخدم بخاخات الإغاثة السريعة مثل فنتولين أو جلسات البخار باستعمال جهاز التبخير( نيبوليزر) كما علمك طبيبك.

    تناول جرعتك ، حتى لو لم تكن تعانى من اى اعراض … إذا كنت تأخذ حبوب مونتيكال لعلاج الربو، فيجب  الاستمرار في تناول الدواء بانتظام ، جنبا الى جنب مع جميع الادوية الاخرى التى وصفها لك الطبيب. حبوب مونتيكال تعمل على الوقاية مع حدوث نوبات الحساسية الصدرية أو الأنفية.

    حبوب مونتيكال ليست علاج للربو أو للحساسية الأنفية، ولكنها علاج للسيطرة على الأعراض والوقاية من حدوثها… حبوب مونتيكال لا تعتبر علاج نهائى لهذة الحالات… يجب مواصلة استخدام الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن أو ان حالتك لا تستدعى تناول ادوية .

    مونتيكال إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

    لماذا عليك أن تأخذ جرعة مونتيكال في المساء قبل النوم؟

    لعلاج الربو ، يُفضل ان تُؤخذ جرعة مونتيكال في الليل لأن أعراض الربو تميل إلى أن تكون أسوأ في الليل. يبدأ مونتيكال عادةً في العمل بعد الجرعة الأولى ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع حتى يلاحظ بعض الأشخاص حدوث تغيير في أعراضهم.

    ماذا يحدث إذا توقفت عن تناول مونتيكال فجأة؟

    إذا توقفت عن تناول الدواء فجأة أو لم تتناوله على الإطلاق: فإنك تزيد من خطر إصابتك بنوبات ربو أكثر تواترًا وشدة. يمكن أن يؤدي عدم علاج الربو إلى زيادة تلف الرئة. أما إذا كنت تعاني من الحساسية ، فقد لا تقل أعراضها. وقد لا يتم التحكم في مشاكل التنفس المرتبطة بالتمارين الرياضية… عادةً لا يتسبب إيقاف مونتيكال فجأة في ظهور أعراض انسحاب، لكن التوقف المفاجىء  يمكن أن تزيد من سوء حالة الربو لديك. ولكن لكي تكون في الجانب الآمن ، تحدث إلى طبيبك قبل التوقف.

    هل يسبب مونتيكال زيادة الوزن؟

    نعم ، القلق والاكتئاب وزيادة الوزن والعصبية من الآثار الجانبية لمونتيلوكاست (مونتيكال)، والتي أبلغ عنها فئة من الأشخاص (حوالي 2 5% من المستخدمين للدواء)، لاسيما مع الإستعمال لمدد طويلة.

    هل مونتيكال…كورتيزون؟

    لا، مونتيكال ليس من الأدوية الاستيرويدية (ليس كورتيزون). مونتيكال أحد الادوية المضادة للحساسية، وفي الغالب يوصف مع بخاخات الصدر أو الأقراص المحتوية على الكورتيزون.

    ما هى مدة المعالجة بـ مونتيكال؟ إلى متى يمكننى أن أستمر فى تناول مونتيكال؟

    تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ مونتيكال طوال موسم الربيع).

    هل يساعد مونتيكال في تخفيف السعال؟

    نعم، مونتيكال مصمم لمنع الأزيز وصعوبة التنفس وضيق الصدر والسعال الناجم عن الربو. يعني إذا كان السعال ناجم عن أزمة ربو أو كانت الكحة بسبب نوبة حساسية، فإن مونتيكال سوف يعالجها، إما لو كانت الكحة أو السعال لأي سبب أخر مثل التهاب الشعب الهوائية، فإن مونتيكال لن يكون لها أي تأثير على الكحة أو السعال

    هل مونتيكال آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

    لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام مونتيكال أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول مونتيكال. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ مونتيليوكاست (مونتيكال) إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

    ما هو الليكوترين؟

    الليكوترين هي مواد كيميائية التهابية يطلقها الجسم بعد تعرضة لمسببات الحساسية. يسبب الليكوترين إنقباض عضلات المجارى الهوائية، وتزويد إنتاج المخاط. تلعب هذه المواد الكيميائية دورًا رئيسيًا في حدوث أعراض الحساسية ، والتهاب الأنف التحسسي ، والربو ، كما تسبب أيضًا ضيقًا في المسالك الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا.
    معدِّلات الليكوترين (مضادات الليكوترين)، مثل مونتيكال هي أدوية تُستخدم للتحكم في حساسية الأنف أو الحساسية ، وكذلك للوقاية من الربو. تعمل هذه الأدوية الجديدة عن طريق منع عمل الليكوترين. عادة لا يتم استخدام مضادات الليكوترين كأول طريقة للعلاج.

    كيف تتحكم مضادات الليكوترين في أعراض الحساسية؟

    تشمل الأعراض النموذجية للحساسية العطس وحكة الأنف والمخاط وانسداد الأنف. بالإضافة إلى ذلك ، تسبب الحساسية حكة ، وتورم ، ودمع في العين (التهاب الملتحمة التحسسي) والتهاب الحلق بشكل متكرر.
    كما تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 85٪ من المصابين بالربو يعانون أيضًا من أعراض الحساسية، غالبًا ما تسبب الحساسية غير المعالجة التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق والسعال ومشاكل النوم الناجمة عن صعوبات التنفس والعصبية وانخفاض الإنتاجية في المدرسة وفي العمل.
    تعمل معدلات الليكوترين عن طريق منع عمل الليكوترين ، وهو أحد أسباب الالتهاب واحتقان الأنف المرتبط بالحساسية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية والربو ، تساعد معدلات الليكوترين في منع انقباض أو تضيق الممرات الهوائية.

    كيف تُعالج حبوب مونتيكال الربو والحساسية؟

    مونتيكال، ببساطة هو دواء مضاد للحساسية، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء مونتيكال يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الليكوترين… اللوكوترين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية.
    و يؤدى إفراز مادة اللوكوترين فى الجسم إلى الأعراض التالية : ضيق الممرات الهوائية ، العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية… مضادات اللوكوترين ( مثل مونتيكال ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول اللوكوترين) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية سالفة الذكر.

    تحذيرات مهمة

    تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

    تحذير الاستخدام المناسب

    يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من نوبة ربو مفاجئة، لن يفيدك تناول حبوب مونتيكال إذا كنت تعانى الأن من نوبة أو أزمة ربوية، لكن عليك أن تلجأ لإستخدام بخاخات الإغاثة السريعة أو جلسات البخار… يجب استخدام حبوب مونتيكال بانتظام حتى تكون ذات فاعلية. و يجب ان تعلم أن حبوب مونتيكال لا تعمل على الفور، وينبغي ألا تستخدم لتخفيف نوبات الربو المفاجئة، وفي حالة حدوث نوبة الربو أو ضيق التنفس، يجب أستخدام بخاخات الاغاثة السريعة الموسعة للشعب الهوائية ( مثل سالبوتامول _ فنتولين بخاخ ).

    تحذير من مشاكل الصحة العقلية

    قد يزيد هذا الدواء من خطر الاصابة بمشاكل أو اضطرابات عقلية، يمكن أن تشمل الأعراض الإثارة و العصبية الزائدة، أو السلوك العدواني ، أو العداء ، أو القلق ، أو الاكتئاب ، أو الارتباك. يمكن أن تشمل أيضًا أحلامًا مزعجة أو هلوسة أو صعوبة في النوم أو تهيجًا أو أفكارًا أو أفعالًا انتحارية. إذا كنت أنت أو طفلك تتناول هذا الدواء ، فراقب هذه الأعراض. إذا لاحظت وجودهم ، اتصل بطبيبك على الفور… إذا كنت مريض حالياً أو لديك تاريخ مرضى مع الأمراض العقلية فعليك أن تخبر طبيبك قبل أن يصف لك هذا الدواء.

    في حالات نادرة قد تتسبب المعالجة بـ مونتيكال في حدوث تغيرات غير متوقعة فى الصحة العقلية، و يجب التواصل مع طبيبك على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية:

    1. الإثارة  و الهياج.
    2. السلوك العدواني.
    3. القلق، والتهيج.
    4. الأحلام الغير عادية.
    5. الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).
    6. الاكتئاب.
    7. صعوبة في النوم أو البقاء نائما لفترة كافية .
    8. المشي أثناء النوم.
    9. الأفكار أو الإجراءات الانتحارية (التفكير في إيذاء أو قتل نفسك أو التخطيط او محاولة ذلك ) .
    10. هزة او رعشة فى جزء من الجسم لا يمكن السيطرة عليها .

    تحذير من مشاكل الجهاز المناعي

    قد يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة ببعض مشاكل الجهاز المناعي… يقلل الـ مونتيلوكاست من قدرة الخلايا المناعية على العمل بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض مجموعة من الأعراض الجانبية الغير مرغوب بها مثل: 

  6. الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا بما في ذلك الحمى والقشعريرة وآلام العضلات ، تظهر على ما يقرب من ثلث المرضى.
  7. وجع بطن.
  8. الإسهال والغثيان.
  9. آلام وأوجاع العضلات وآلام الظهر أو المفاصل المؤلمة أو تنميلًا في الذراعين أو الساقين.
  10. تنوية: هذا الدواء لا يثبط الجهاز المناعي ، والمرضى الذين يتناولونه ليس لديهم خطر متزايد للإصابة.

    هناك أدوية حساسية أخرى أكثر أماناً: نظرًا لوجود أدوية حساسية أخرى قد تكون أكثر أمانًا، يجب استخدام هذا الدواء لمعالجة الحالات المذكورة فقط عندما لا يمكنك تناول أدوية الحساسية الأخرى أو عندما تكون الاستجابة لمضادات الحساسية الأخرى غير جيدة.

    الآثار السلبية

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال مونتيكال، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب المعالجة بدواء  مونتيكال فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

    1. صداع.
    2. دوخة.
    3. حرقة في المعدة.
    4. ألم المعدة.
    5. تعب و ارهاق.

    بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية فيجب التواصل مع  الطبيب على الفور:

    1. صعوبة في التنفس أو البلع.
    2. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
    3. بحة في الصوت.
    4. الحكة.
    5. طفح جلدي.
    6. حمى.
    7. اعراض تشبه اعراض الانفلونزا ( غير مبررة).
    8. الشعور بالوخز  أو التنميل في الذراعين أو الساقين.
    9. ألم وتورم في الجيوب الأنفية.

    أعراض زيادة الجرعة

    أعراض تناول جرعة مفرطة من مونتيكال تشمل:

    1. ألم المعدة.
    2. نعاس.
    3. عطش.
    4. صداع.
    5. قيء.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    معلومات أخرى

    مونتيكال MONTEKAL

    فيديو: مونتيلوكاست(مونتيكال) لحساسية الصدر و الأنف

    يتوافر الاسم التجاري (مونتيكال) في الصيدليات العامة والمجتمعية في عدة اشكال صيدلانية وعدة تركيزات:

  11. مونتيكال 10 ملليجرام أقراص فموية.
  12. مونتيكال 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ.
  13. montekal chewable tablets

    مونتيكال الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية

    European Egyptian Pharma. ind.

    الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ مونتيكال، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب الشركة الأوروبية المصرية للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    مونتيكال بديل محلى لـ سنجولير

    سنجولير هو علامة تجارية مسجلة ( دواء يتوافر في جميع دول العالم)، بينما مونتيكال، هو بديل مكافىء لـ سنجولير ،مصنع محلياً ، ويطلق على الأدوية المحلية المكافئة للعلامات التجارية العاليمة اسم( الأدوية الجينس).

    الادوية المحلية( الأدوية الجنيسة) هى ادوية مكافئة للأدوية العالمية( ذات العلامة التجارية العالمية). تشترط الهيئات المنظمة لشئو الأدوية في جميع الدول ان تحتوى البدائل المحلية ( الدواء الجينس) على نفس العنصر النشط والقوة وشكل الجرعة وطريقة الإعطاء مثل الدواء صاحب العلامة التجارية ، كما يجب أن تكون لديها نفس المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

    سنجولير أقراص النشرة الداخلية

    التركيب والتوافر

    القرص( الحبة) الواحدة من مونتيكال تحتوى على 10 ملليجرام من عقار( مركب نشط) يسمى مونتيلوكاست( Montelukast). يستخدم عقار الـ مونتيلوكاست الفموي للوقاية من الربو وعلاجه ولعلاج الحساسية الموسمية وعلى مدار العام.

    ينتمي مونتيلوكاست إلى فئة من العقاقير تسمى مضادات مستقبلات الليكوترين، تساعد مضادات مستقبلات الليكوترين على تقليل مظاهر وأعراض الالتهاب والإحتقان في الممرات الهوائية الأنفية أو الصدرية، وهذا يساعد على إبقاء الممرات الهوائية في أنفك ورئتيك مفتوحة، وبالتالي يساعد في تحسين أعراض الربو وكذلك الحساسية الأنفية، وأيضا يساعد في منع مشاكل التنفس أثناء التمرين أو بعده.

    مونتيلوكاست (مونتيكال) هو دواء يخفف من أعراض الحساسية ويستخدم للوقاية من نوبات الربو، ويقلل من احتقان/ إنسداد الانف و العطس والحكة وحساسية العين. يعمل مونتيلوكاست عن طريق إيقاف عمل مادة كيميائية تسمى الليكوترين ، والتي تتسبب في تضخم الممرات الأنفية وتكوين الكثير من المخاط. نفس المادة الكيميائية مسؤولة أيضًا عن تضيق/ انقباض المسالك الهوائية عند الإصابة بالربو ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

    تعليمات عامة 

  14. يجب تخزين عبوة مونتيكال في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  15. يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  16. كيفية حفظ مونتيكال؟

  17. يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  18. لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  19. حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  20. المراجع و المصادر

  21. سينجولير نشرة معلومات المريض.
  22. كلير أير نشرة معلومات المريض.
  23. كُوكَاست نشرة معلومات المريض.
  24. ليليبل- نشرة معلومات المريض.
  25. ليليبل نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  26. شاهد على صور جوجل معرض صور منتجات الـ مونتيلوكاست من الرابط هنا.

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال مونتيكال عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    كلمنا لو عندك سؤال أو إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن مونتيكال. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر.

    اتصل بنا

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو الإنسداد الرئوي

    فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية

    فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

    فيديو التهاب الشعب الهوائية

    فيديو فنتولين أكيوهيلر

    مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين أكيوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

    فيديو فنتولين أكيوهيلر

    فيديو مونتيلوكاست(مونتيكال) لحساسية الصدر و الأنف

    كود التصنيف التشريحي الكميائي (ATC) لمونتيلوكاست ، وهو دواء يستخدم لعلاج الربو والتهاب الأنف التحسسي ، هو R03DC03. نظام تصنيف ATC هو نظام طورته منظمة الصحة العالمية (WHO) لتصنيف الأدوية بناءً على خصائصها العلاجية والكيميائية. في كود ATC ، يمثل الحرف “R” الجهاز التنفسي ، ويشير الرمز “03” إلى الأدوية المستخدمة في أمراض المسالك الهوائية المسدودة. يشير “DC” إلى أن مونتيلوكاست هو أحد مضادات مستقبلات الليكوترين ، وهي المجموعة الفرعية الدوائية الخاصة به. أخيرًا ، الرقم الأخير “03” يميز مونتيلوكاست عن الأدوية الأخرى الموجودة في نفس المجموعة الفرعية.


    السابق
    Herbal Moonlight – Whitening Cream
    التالي
    مونتيل 10 ملليجرام حبوب لمعالجة الربو التحسسي والحساسية الموسمية –