صحة وجمال

ميباسيل أقراص الوقاية والعلاج من أمراض الكبد –

ميباسيل، دواء لة نشاط مضاد للاكسدة على الكبد( آى يقلل من تلف الخلايا الكبدية و يعزز تجديد خلايا الكبد) ، كما أنة يقلل من آثار التهاب الخلايا الكبدية، و يساهم فى منع تكون الالياف فى الكبد ( التليف الكبدى). ميباسيل يحتوي على السيليمارين(وهو مستخلص طبيعي مشتق من شجرة الشوك المريمية).

وفقا للدراسات التى أجريت على السيليمارين( المكون النشط في ميباسيل) ، و جد ان السيليمارين يساعد مرضى تليف الكبد ( الناجم عن تعاطى الكحول ) ، فى البقاء على قيد الحياة لفترة اطول. بالإضافة إلى أنة يقلل ، إلى حد كبير ، من انتشار الخلايا السرطانية ، و يقلل من مقاومة الخلايا للانسولين ، الامر الذى يفيد بشكل ما مرضى السكر الذين يعانون من تراكم الدهون على الكبد( الكبد الدهني). ميباسيل لة تاثير  مفيد فى في أمراض الكبد المزمنة  مثل :

  1. الالتهاب الكبدى الوبائى ( الالتهاب الكبدى الفيروسى ) .
  2. أمراض الكبد المتعلقة بالافراط فى تناول الكحول .
  3. الكبد الدهنى ( الدهون على الكبد ) .
  4. التسمم الكبدى نتيجة تناول المخدرات او التعرض للمواد الكميائية .
  5. الكبد الدهني غير الكحولي.
  6. حالات سرطان خلايا الكبد.

ميباسيل من انتاج الشركة العربية للأدوية و النباتات الطبية ميباكو ميدي فود هي احدي شركات  مجموعه اكديما القابضه المصرية وهي الشركة الوحيده التي تقوم بإستخلاص المواد الفعاله للأدوية من النباتات الطبية فى مصر .

ما هو تركيب ميباسيل؟

هناك نبات ينمو  بشكل طبيعى فى بلدان البحر المتوسط ، يسمى نبات الشوك المقدس ، او نبتة الشوك المريمية ، او Milk Thistle  ) ، و هذا النبات هو المصدر الرئيسى لمادة السيليمارين.

السيليمارين( المكون النشط في ميباسيل) يتم استخلاصة من هذا النبات ، و تجدر الإشارة إلى أن السليمارين  ، يطلق علية احيانا اسم ( حليب الشوك أو Milk Thistle). جدير بالذكر ان المكون الاكثر فعالية فى مستخلص السيليمارين ، هو مركب يسمى سيليبين Silibin  .

ميباسيل يتوافر فى الصيدليات في شكل أقرص فموية( المعلومات الواردة فى المقال ، تنطبق على جميع الاشكال الدوائية لــ ميباسيل، قد لا يتوافر هذا الدواء في دولة إقامتك ) .

ما هي أضرار ميباسيل؟

إذا ما تم تناول ميباسيل ، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة . ومع ذلك قد يسبب ميباسيل ، الآثار الجانبية التالية فى بعض الحالات،و تشمل:

  1. ردود فعل حساسية الجلد .
  2. الانتفاخ والإمساك.
  3. انخفاض الصفائح الدموية.
  4. الدوخة، والصداع.
  5. ارتفاع البيليروبين في الدم،مما يتسبب فى اعراض مرض الصفراء او اليرقان.
  6. آلم المفاصل.
  7. ألم فى المعدة .
  8. تغيرات فى التذوق .

تحذيرات واحتياطات

  1. ميباسيل ، قد يخفض مستويات السكر في الدم. وينصح بالحذر مع مرض السكري ، مع ضرورة مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام .
  2. ينبغى تجنب استخدام ميباسيل فى النساء المصابات بامراض ناجمة عن خلل هرمونى ، مثل سرطان الثدى او الرحم ، وسرطان المبيض، سرطان بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية.
  3. ينبغى الحذر عند استعمال ميباسيل فى النساء الحوامل أو المرضعات نظرا لعدم وجود أدلة كافية لدعم الاستخدام الآمن.

ميباسيل اقراص -النشرة الداخلية

هل ميباسيل مفيد للكبد؟

يمكن أن يكون للأدوية المضادة للأكسدة مثل سيليمارين( المكون النشط في ميباسيل)  تأثير مفيد في أمراض الكبد المزمنة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي لخلايا الكبد، الناجم عن تراكم الجزيئات الحرة في خلايا الكبد، مثل:(أمراض الكبد الدهنية المرتبط بالإفراط في تناول الكحول، والكبد الدهني غير الكحولي ، التسمم الكبدي الناتج عن العقاقير والكيماويات).

الحالات المرضية التي تصيب الكبد مثل(تشمع الكبد ، والكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد الدهني)  كلها حالات تمثل عوامل خطر، حيث أنها تمهد للإصابة بسرطان الكبد.

كيف يفيد ميباسيل خلايا الكبد؟

سيليمارين( المكون النشط في ميباسيل) يعمل تجديد خلايا الكبد. علاوة على ذلك فهو يقلل من رد الفعل الالتهابي ، ويمنع الورم الليفي في الكبد. كما أن سيليمارين يزيد في وقت البقاء على قيد الحياة في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد الناجم عن الكحول. أيضا سيليمارين يقلل بشكل كبير من تكاثر خلايا الورم. علاوة على ذلك ، فإنه يمارس تأثيرًا مضادًا لتصلب الشرايين ، كما تم إثبات التأثير الوقائي الكيميائي للسيليمارين على سرطان الكبد.

هل ميباسيل علاج شافي من مرض الكبد؟ 

لا يمكننا القول إن ميباسيل يعالج أمراض الكبد ، ومع ذلك ، فإن ميباسيل يساعد في إصلاح خلايا الكبد التالفة ويعطيك العديد من الفوائد الوقائية للكبد لأنه يحتوي على سيليمارين الذي يساعد الكبد على إزالة السموم. وثبت أنه فعال ضد العديد من أنواع الالتهابات الفيروسية في الكبد. ميباسيل، علاج مساعد أو علاج تكميلي، يطلق عليه ” مدعم لخلايا الكبد” أو “حامي الكبد”.

إلى متى يمكنك أن تستمر في أخذ ميباسيل؟

العلاج طويل الأمد باستخدام عقار ميباسيل(سيليمارين، المضاد للأكسدة) يمكن أن يستمر لفترة 12 شهر. وفي الغالب يُوصف ميباسيل كعلاج طويل الأمد في مرضى السكري الذين يعانون من تليف الكبد، وأيضاً في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة مثل التهابات الكبد الفيروسية.

لماذا يصف الأطباء ميباسيل؟

العنصر النشط في ميباسيل يسمى سيليمارين يستخدم بشكل رئيسي لعلاج مشاكل الكبد ، لكن بعض الأطباء يصفونه لخفض نسبة الكوليسترول في الدم والمساعدة  في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

متى يبدأ مفعول ميباسيل؟

يجب تناول جرعة ميباسيل قبل 30 دقيقة من وجبات الطعام لتحقيق الفعالية المثلى. ضع في اعتبارك أن الأمر سيستغرق أسبوعًا أو أسبوعين على الأقل قبل أن تلاحظ تأثيرات ميباسيل المفيدة. وفي الحالات المزمنة ، سوف تحتاج إلى تناول ميباسيل لفترة أطول قبل أن تبدأ في ملاحظة التأثيرات المفيدة.

ما هي جرعة سيليمارين التي يجب أن أتناولها يومياً؟

بشكل عام، يجب عليك اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة، أو إذا كنت تتناول ميباسيل بدون وصفة طبية فعليك الإلتزام بالجرعة المقررة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج. 

يعتبر المستخلص الذي يحتوي على 200 إلى 400 مليجرام  في اليوم الواحد من سيليمارين فعالاً في اضطرابات الكبد المختلفة. 

هل ميباسيل يعالج تراكم الدهون على الكبد؟

سيليمارين( المكون النشط في ميباسيل) ، هو دواء معروف بتأثيره المفيد في حماية الكبد . لقد وجدت بعض الدراسات أن سيليمارين بمفرده أو بالاشتراك مع فيتامين E ، قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات وتلف الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الدهني.

ما العلاقة بين مرض السكر والكبد الدهني؟

مرض السكر يعتبر واحد من أهم أسباب الإصابة بمرض الكبد الدهني، يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة جدا في العالم، ويظهر مرض السكري في الجسم لسببين:

  • الخلل أو النقص في هرمون الإنسولين الذي يتم إفرازها من غدة البنكرياس في جسم الانسان.
  • الخلل في امتصاص واستهلاك الأنسولين بواسطة خلايا الجسم بسبب مقاومة خلايا الجسم لمفعول الأنسولين.
  • مرض السكري، إذا لم تتم السيطرة عليه بشكل جيد، يسبب العديد من المضاعفات للمريض. واحدة من هذه المضاعفات الكبد الدهني. الكبد الدهني ليس شائعا في السكري النمط الأول و لكن يظهر بشكل شائع في مرضي السكر من النوع الثاني. السبب لإفراز الدهون في كبد المصابين بالسكري النمط الثاني، هو زيادة إنتاج الأحماض الدهنية نتيجة استقلاب المصادر الغذائية والمواد النشوية وتحويلها إلى الأحماض الدهنية.

    مرض السكري هو مرض غير قابل للعلاج حاليا ولكن يمكن التحكم فيه. من خلال السيطرة على المرض، يتم تجنب مضاعفاته. والهدف من العلاج هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم في النطاق الطبيعي، وأحد خياراته العلاجية هو مراقبة النظام الغذائي. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، أو عدم أو قلة النشاط والحركة أو لديك تاريخ من مرض السكري في الأسرة، وخاصة الأم والأب، إذن أنت عرضة لخطر الإصابة  بالكبد الدهني.

    مع زيادة إفراز الأنسولين أو زيادة مقاومة الأنسولين يزداد وزن المريض وبالتبعية تزداد مشكلة الكبد الدهني. ويفقد الكبد قدرته على تحويل الدهون الضارة إلى دهون مفيدة والتخلص من دهون الدم الزائدة.وقد تمت دراسة العلاقة بين الكبد الدهنى والسكر والقلب والشرايين وضغط الدم وأمراض الكلى. فعند مراجعة نسب الإصابة بجلطات شرايين القلب والمخ فى مرضى السكر، وُجد أن معدلات الإصابة أكثر بنسبة ملحوظة فى مرضى السكر الذين يعانون من الكبد الدهنى عن من لا يعانون منه. ووُجد أيضا باستخدام الوسائل التشخيصية الحديثة مثل الرنين المغناطيسى الوظيفى أنه فى مرضى الكبد الدهنى تتراكم الدهون فى أنسجة عضلة القلب، فتبدأ بإحداث خلل وظيفى فى انبساط عضلة القلب، ووُجد أيضا أن نسبة الإصابة بإضطرابات ضربات القلب و الرعشة الأذينية أعلى بكثير فى مرضى الكبد الدهنى حتى مع ضبط السكر والضغط، مما يشير إلى أن الكبد الدهنى فى حد ذاته هو سبب منفصل لهذه المضاعفات بالقلب والشرايين.

    هل ميباسيل مناسب للأمهات المرضعات؟

    من غير المحتمل أن يؤثر سيليمارين(المكون النشط في ميباسيل) سلبًا على الرضيع الذي يرضع أو على إفراز الحليب من الثدي. يمكن أن يُوصف ميباسيل للامهات المرضعات، ويتحمله الجسم بشكل جيد مع آثار جانبية خفيفة فقط مثل الإسهال والصداع وردود الفعل الجلدية.

    هل يمكن وصف ميباسيل للأطفال؟

    مأمونية السيليمارين( المكون النشط في ميباسيل) عند استعماله في الأطفال غير معروفة. لذلك من الأفضل عدم إعطاء طفلك أي دواء يحتوي على السيليمارين بدون استشارة الطبيب. 

    المشاكل الطبية المتعلقة بالكبد والقنوات الصفراوية هي السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يتناولون سيليمارين. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة في الكبد ، فتحدث إلى طبيب أطفال.

    هل ميباسيل مناسب للحوامل؟

    بشكل عام، يعتبر سيليمارين( المركب النشط في ميباسيل) آمن، أظهرت الدراسات السريرية على النساء الحوامل عدم وجود رد فعل سلبي لمركب السيليمارين على الحمل. لكن هذة الدراسات تعتبر محدودة جدا، لذلك حتى يتم إجراء المزيد من الدراسات، فمن الأفضل تجنب تناول سيليمارين أثناء الحمل، صوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

    مـيــبــاســيــل Mepasil

    نشرة معلومات المريض

    ميباسيل- النشرة الداخلية 

    ما هي جرعة السيليمارين؟

    تنوية هام : ينبغى الألتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك المعالج ، أو بتلك المدونة فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج، والجرعات المذكورة فى المقال ، إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها كأساس لتحديد جرعة اى حالة ، دون الرجوع الى الطبيب المعالج.

    جرعة سيليمارين عند معالجة الالتهاب الكبدى الفيروسي الحاد

    الجرعة المقترحة من من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات ، لمدة ثلاثة أسابيع.

    جرعة سيليمارين عند معالجة تليف الكبد 

    الجرعة المقترحة من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات ، لمدة ثلاثة أسابيع.

    جرعة سيليمارين لمرضى السكر من النوع الثانى الذين يعانون من الكبد الدهني

    الجرعة المقترحة من 200 إلى 230 ملجم من سليمارين ، مقسمة على 3 جرعات ( او كجرعة واحدة )  ، لمدة تتراوح من 4 الى 12 اسبوع ، جنبا الى جنب مع علاج السكر العادى

    جرعة سليمارين في حالات اعتلال الكلية  السكري (مرض الكلى)

    الجرعة المقترحة  140 ملجم ، من سليمارين ،  ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر.

    جرعة سيليمارين عند معالجة تلف الكبد الناجم من المخدرات و السموم

    الجرعة المقترحة من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات،  لفترات تتراوح بين 15 يوم إلى 5 اسابيع .

    جرعة سيليمارين عند معالجة امراض الكبد المزمنة

    الجرعة المقترحة من 160 ملجم الى 480 ملجم ، من مرة الى 4 مرات ، يوميا ، بحسب الحالة ، لمدة ثلاثة اشهر.

    موضوعات قد تفيدك

    1. أطباء الباطنة والكبد والجهاز الهضمي في القاهرة والجيزة.
    2. أدوية مدعمة للكبد ❶ سيليمارين (الحقائق الغائبة).
    3. السليمارين .. هل يعالج الكبد و التهاب الكبد الفيروسى؟
    4. القاهرة ❶ أطباء الباطنة والكبد والجهاز الهضمي.
    5. ميباسيل أقراص .. معلومات تهمك.

    موضوعات ذات صلة

  • حمض ألفا ليبويك الفوائد الطبية و الآثار الجانبية.
  • جى أر 6 ينبوع النشاط و الحيوية و الطاقة.
  • جلوتاثيون Glutathione… مدعم غذائى لمرضى الكبد و للبشرة.
  • مرضى السكر و أزمة إعتلال الأعصاب الطرفية.
  • إلتهاب البنكرياس المرتبط بأدوية السكر.
  • نشرة ميباسيل

    ميباسيل النشرة الداخلية

    ميباسيل ميباكو ميدي فود

    ميباكو ميدي فود، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ميباسيل، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ميباكو ميدي فود عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية: مكملات_غذائية_لصحة_الكبد.


    السابق
    ميبافيوران.. مضاد لبكتيريا المسالك البولية –
    التالي
    نيوروبيون أمبولات للحقن العضلي –