صحة وجمال

ميتاكارديا- ميتاكارديا إم أر… الإستعمالات والآثار السلبية –

ميتاكارديا، هو عقار يوصف، جنباً إلى جنب مع أدوية القلب والأوعية الدموية الاخرى، لعلاج الذبحة الصدرية ( للوقاية من الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية) وغيرها من الحالات الناجمة عن اعتلالات الشرايين التاجية للقلب أو الناتجة عن ضعف تروية عضلة القلب. ميتاكارديا مناسب للبالغين و المسنين و لكنة غير مناسب للأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يجب أن تعلمي أنة من المنصوح عدم استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل، أو أثناء فترة الرضاعة الطبيعية… دائما اتبعي تعليمات طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ميتاكارديا لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول ميتاكارديا مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

ميتاكارديا اقراص -النشرة الداخلية

هل هناك إستعمالات أخرى لـ ميتاكارديا؟

ميتاكارديا، في الغالب يوصف للوقاية من الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية لاسيما في المرضى الاكثر عرضة لهذا النوع من الإصابات مثل مرضى الذبحة الصدرية السابقين أو المرضى باختلالات في تروية عضلة القلب، ومع ذلك فقد يصف لك طبيبك حبوب ميتاكارديا في حالات أخرى وتشمل:

  1. العلاج أو الوقاية من المشاكل في التوازن الناجمة على سبيل المثال عن داء مينيير أو مرض Ménières ، و مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. حبوب ميتاكارديا تساعد على تخفيف ومنع الأعراض المذكورة حيث تخفف الحبوب الشعور بالدوار أو طنين في الأذنين ، والشعور بالغثيان والقيء.
  2. الوقاية من حدوث الدوار الحركى ، أو مرض السفر.
  3. الوقاية من الصداع النصفى.
  4. علاج داعم لمعالجة الأعراض الناتجة عن اضطراب فى الدورة الدموية الطرفية و تشمل ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، وغيرها من الامراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.
  5. تُوصف حبوب ميتاكارديا لمرضى السكر لمعالجة أعراض إعتلال الأعصاب الطرفية أو المحيطية، وهو  تلف فى  الأعصاب ناجم عن ارتفاع مزمن  فى السكر في الدم  نتيجة مرض السكري. و يؤدى اعتلال الاعصاب الطرفية  إلى خدر ( تنميل ) ، وفقدان الإحساس، وأحيانا آلام في القدمين والساقين، أو اليدين. ، و هو  من أكثر المضاعفات شيوعا لمرض السكري…. يمكنك التعرف على المزيد عن إعتلال الأعصاب المحيطية أو الطرفية السكري من الرابط هنا.
  6. تُستخدم حبوب ميتاكارديا، جنباً إلى جنب مع الادوية الاخرى (علاج مساعد) فى حالات الاضطرابات البصرية  الناشئة  من اضطراب فى  الدورة الدموية.

ما هي الذبحة الصدرية؟

تحدث الذبحة الصدرية عندما تكون حاجة القلب للأكسجين تتجاوز كمية الاوكسيجين الذى يصل إلى عضلة القلب عبر الشرايين التاجية ، دواء ميتاكارديا يعمل على خفض إحتياجات خلايا القلب للأوكسجين و بالتالي يساهم جنباً إلى جنب مع الأدوية الاخرى في منع حدوث أو الوقاية من حدوث الذبحة الصدرية. لذلك تُوصف أقراص ميتاكارديا في مرضى الذبحة الصدرية المستقرة للوقاية من ( لمنع حدوث) نوبات قلبية أو ذبحات صدرية.

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة ( شعور بالضغط أو الإعتصار) يحدث عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم المؤكسد( المحمل بالأوكسجين). في العادة يشعر مريض الذبحة الصدرية بضغط أو ألم أو وجع أسفل عظمة الصدر مباشرة، و في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الألم في  الكتف أو الذراع أو الرقبة أو الفك أو الظهر. و قد تتشابة أعراض الذبحة الصدرية مع أعراض عسر الهضم.

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض أمراض و اعتلالات القلب، وفي العادة تكون نتيجة مرض في الشريان التاجي الذى يغذى القلب بالدم و الأكسجين(CAD). و تحدث نوبة الذبحة الصدرية في  مرضى الشريان التاجي نتيجة واحد أو أكثر من العوامل المحفزة التالية :

  1. المجهود البدنى مثل المشى السريع أو صعود الدرج أو ممارسة نشاط بدنى عنيف أو ممارسة الجنس.
  2. الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدا
  3. تناول وجبة ثقيلة
  4. ضغط عاطفي أو أزمة نفسية شديدة.
  5. التدخين .

إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الصدر ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي ، ويسأل عن الأعراض ، وعوامل الخطر ، والتاريخ العائلي لأمراض القلب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، وقد يجرى سلسلة من الاختبارات. من المفيد الإشارة إلى أن الذبحة الصدرية تحدث بنسب متساوية بين الرجال والنساء و أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية والوقاية منها ، يعتبر ميتاكارديا أحد الادوية التي تستخدم، جنباً إلى جنب مع أدوية القلب والأوعية الدموية الاخرى، للوقاية من حدوث نوبات الذبحة الصدرية، وتوصف في الغالب لمرضى الذبحة الصدرية المستقرة.

يمكن تقسيم مرضى الذبحة الصدرية إلى نوعين و هما :

  • الذبحة الصدرية المزمن المستقرة: وهي تنتج عن انسداد دائم ومستقر في الشرايين التاجية ( الإكليلية ) المغذية لعضلة القلب و تسمى أيضا بــ الذبحة الصدرية المستقرة أو الخناق الصدرى المزمن المستقر .
  • الذبحة الصدرية المتغيرة: و تنتج من تضيق أو إنقباض أو تشنج الشرايين التاجية التاجية المغذية للقلب بشكل مؤقت و تسمى أيضا بـــ الذبحة الصدرية المتغيرة أو ذبحة برانزيميتل أو خناق برنزمتال أو خناق التشنج الوعائي الإكليلي أو الذبحة الصدرية المختلفة الأطوار.
  • ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ ميتاكارديا؟

    حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

    1. أي تاريخ مرضى مع أمراض الكلى أو مرض حالي في الكلى.
    2. أي تاريخ مع أمراض الكبد.
    3. إذا كنت تعانى من مشكلة في صمامات القلب( تسمى تضيق الأبهر).
    4. تأكدى أن تخبري طبيبك إذا كنتي حامل أو تخططين للحمل، لأنة من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين أم لا.
    5. تأكدي من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن تنتقل ماكونات الدواء إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
    6. ميتاكارديا غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص أقل من 18 سنة.
    7. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة أدوية القلب والاوعية الدموية الاخرى.

    ما هي إرشادات إستعمال ميتاكارديا؟

    1. اتبع جميع التعليمات الخاصة بالجرعة التي حددها لك طبيبك و شرحها لك الصيدلى. في بعض الأحيان قد يغير طبيبك الجرعة الخاصة بك بناء على مدى استجابتك للدواء.
    2. لا تستخدم هذا الدواء بجرعات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من تلك التي اوصاك بها طبيبك . و لا تتوقف عن تناول الدواء دون مراجعة طبيبك.
    3. يمكن أخذ جرعة ميتاكارديا مع أو بدون طعام. و لكن من المفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم .
    4. ميتاكارديا هو جزء فقط من برنامج علاجي كامل قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن وأدوية أخرى. اتبع النظام الغذائي والرياضي الذي نصحك بها طبيبك .
    5. احتفظ بعبوة ميتاكارديا في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

    ما هي الجرعات المقترحة وطريقة الإستعمال؟

  • يؤخذ عن طريق الفم، مع كمية كافية من الماء، يجب بلع القرص كامل دون مضغ او سحق او تكسير.
  • جرعة ميتاكارديا: الجرعة المعتادة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الوجبات.
  • جرعة ميتاكارديا إم أر: قرص مغلف و ممتد المفعول، الجرعة هي قرص واحد يؤخذ مرتين يومياً أثناء تناول الوجبات في الصباح و في المساء.
  • اذا كنت مريض بالكلى او فوق 75 سنة ، فإن طبيبك قد يعدل لك الجرعة .
  • إذا نسيت أن تأخذ جرعة ، فاستأنف العلاج كالمعتاد ، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض عن الجرعة المفردة التي نسيت أن تأخذها.
  • ماذا أفعل إذا نسيت الجرعة؟

    خذ الجرعة المنسية حالما تتذكر. لكن إذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المنسية ، فتخطى(تجاوز) الجرعة الفائتة. و خذ جرعتك التالية في موعدها المقرر ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    ماذا أفعل إذا أخذت جرعة زائدة؟

    توجة إلى أقرب مركز للرعاية الطبية أو اتصل بالإسعاف على الرقم 123 ، أو تواصل مباشرة مع مراكز علاج التسمم من الرابط هنا .

    ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء التداوي بـ ميتاكارديا؟

    تجنب الانتقال السريع أو المفاجئ  من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى وضع الوقوف أو القيام، لأنك إن فعلت قد تشعر بدوخة و دوار و قد تتعرض للسقوط ، و عليك أن تغير وضعك للوقوف ببطء.

    ماذا يجب أن تعرف عن ميتاكارديا؟

    1. ميتاكارديا لا يعالج أزمة الذبحة الصدرية فى حال حدوثها ، ويجب اللجوء في هذه الحالة إلى أدوية النيترات
      أو اتباع ارشادات الطبيب .
    2. ميتاكارديا لا يستخدم لعلاج احتشاء عضلة القلب.
    3. في حالة وقوع أزمة الذبحة الصدرية، بالرغم من تناول ميتاكارديا بانتظام ، فيجب أن تبلغ طبيبك ، فقد تحتاج الى تعديلات فى الجرعات.
    4. قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار و الميل إلى النعاس مما قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات.

    المأمونية خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية

    الحوامل يجب أن يتجنبن إستعمال ميتاكارديا. يجب استعمال ميتاكارديا أثناء الحمل فقط عند الاحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للجنين.

    لا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل. لذا فإن ميتاكارديا لا يجب أن يُعطى خلال فترة الحمل إلا إذا كانت هناك ضرورة واضحة. إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل فاسألى طبيبك قبل تناول أي دواء ، و يجب أن لا تتناولي ميتاكارديا إلا إذا وصفه الطبيب لك لأن تأثيرة على جنينك غير معروف ولم يثبت أمانة. يجب إستعمال ميتاكارديا أثناء الحمل فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للجنين.

    الأمهات المرضعات يجب أن يتجنبن إستعمال ميتاكارديا. يجب استعمال ميتاكارديا أثناء الرضاعة فقط عند الاحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع و في العادة سينصحك الطبيب بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية خلال فترة علاجك بـ ميتاكارديا . الشركة المنتجة توصى بعدم الاستمرار بالإرضاع عند إعطاء ميتاكارديا.

    إذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فاسألي طبيبك قبل تناول أي دواء ، و يجب أن لا تتناولي ميتاكارديا إلا إذا وصفه الطبيب لك لأن تأثيره على رضيعك غير معروف وغير آمن. إذا كنت ترضعين طفلك لا تتناولي ميتاكارديا إلا إذا وصفها لك الطبيب و في العادة سينصحك الطبيب بالتوقف عن الرضاعة خلال فترة علاجك بـ ميتاكارديا يجب إستعمال ميتاكارديا أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

    ما هي الآثار الجانبية لـ ميتاكارديا؟

    هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • قد تترافق المعالجة بحبوب ميتاكارديا مع مجموعة من الآثار الجانبية وتشمل:

    1. الدوار والدوخة.
    2. الصداع.
    3. ألم في البطن واضطرابات في الهضم.
    4. إسهال، عسر هضم، وشعور بالغثيان، وأحيانا قيء.
    5. طفح جلدي وارتيكاريا.
    6. شعور عام بالضعف.
    7. سرعة أو عدم انتظام في ضربات القلب ( تسمى خفقان).
    8. انخفاض ضغط الدم عند الوقوف مما يؤدي إلى حدوث دوار او خفة في الرأس أو إغماء.
    9. إحساس عام بالاعتلال.
    10. أعراض خارج هرمية وهي اضطرابات حركية لا إرادية تشمل الأعراض خارِجَ الهَرَمِيَّة ما يلي:حركات لا إرادية أو لا يمكن السيطرة عليها، التململ الحركي أو تعذر الجلوس، الشد العضلي المفاجئ، أعراض تشبه أعراض مرض الشلل الرعاش، الارتعاش، تقلصات العضلات… للمزيد من المعلومات عن الاعراض الخارج هرمية من الرابط هنا.

    التركيب والتوافر

    تراى ميتازيدين، بالإنجليزية،Trimetazidine، هو اسم المكون النشط في حبوب ميتاكارديا. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • حبوب ميتاكارديا الفموية المغلفة: القرص الواحد يحتوي على 20 مجم تراى ميتازيدين.
  • حبو ميتاكارديا إم أر الفموية المغلفة الممتدة المفعول: القرص الواحد يحتوي على 35 مجم تراى ميتازيدين.
  • حبوب ميتاكارديا قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

    نشرة معلومات المريض

    ميتاكارديا أقراص مغلفة- النشرة الداخليةميتاكارديا ممتد المفعول إم أر- النشرة الداخلية

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C01EB15 trimetazidine  CARDIAC THERAPY


    السابق
    ۳٥ مجم تراى ميتازيدين – ميتاكارديا إم.آر للسيطرة على نوبات الذبحة الصدرية
    التالي
    تأثير الـ ميترونيدازول على مرضى الصرع –