صحة وجمال

ميثوريلاكس أقراص METHORELAX –

ميثوريلاكس أقراص METHORELAX

التعريف و دواعى استعمال ميثوريلاكس أقراص METHORELAX

أقراص ميثوريلاكس ، هى دواء مرخى للعضلات و مسكن للالم ، لعلاج تشنجات و ألم  العضلات.

يمكن ان توصف أقراص ميثوريلاكس فى الحالات التالية :

  1. آلام فى اسفل الظهر .
  2. حالات تاكل الفقرات العنقية .
  3. إلتواء المفاصل و تمزق العضلات .
  4. الشد العضلى و آلام العضلات .
  5. تعذر إلتفاف الرقبة .
  6. الصداع الناتج عن التوتر العضلى .
  7. الإصابات العضلية الرضية (رضوض ) .

القرص الواحدة من ميثوريلاكس ، تحتوى على نوعين من المواد و الفعالة و هى :

  1. ميثوكاربامول  400 ملجم .( مادة مرخية للعضلات )
  2. باراسيتامول 500 ملجم .( مادة مسكنة ) .

ميثوريلاكس أقراص METHORELAX : إرشادات الإستعمال

فى العادة ما يستخدم ميثوريلاكس أقراص METHORELAX  مع او بدون الطعام.

جرعة  ميثوريلاكس أقراص METHORELAX  ، فى العادة ما تكون  3 أو 4 أقراص فى  اليوم، على جرعات منفصلة .

ميثوريلاكس أقراص METHORELAX : الآثار الجانبية

  1. ميثوريلاكس أقراص METHORELAX قد يتسبب فى الاعراض الجانبية التالية : النعاس،الدوخة، والدوار، والتعب، واضطراب المعدة، أو الصداع.، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كانت اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة .
  2. فى حالات نادرة قد يسبب ميثوريلاكس أقراص METHORELAX ، إلى تغير فى لون البول ( الى اللون البرتقالى أو المحمر الأرجواني) ، و هذا الاثر غير مؤذى و لا يستدعى القلق.
  3. ميثوريلاكس أقراص METHORELAX قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : ، بما في ذلك: الارتباك و قلة التركيز ، براز أسود أو دموى ، القيء الغامق اللون ، النزيف و الكدمات السهلة و الغير مبررة .التي تبدو مثل القهوة، من السهل كدمات / النزيف، علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر).
  4. ميثوريلاكس أقراص METHORELAX ، و بشكل نادر ، قد يسبب اضطرابات خطيرة فى الكبد ، و فى حال ظهور اى من الاعراض التالية ، فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت : و الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان / التقيؤ المستمر، ألم في البطن، اصفرار ( العينين و الجلد)  والبول الداكن.
  5. الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ميثوريلاكس أقراص METHORELAX ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  6. ميثوريلاكس أقراص METHORELAX قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

إذا ما تم تناول ميثوريلاكس أقراص METHORELAX وفقا للجرعات الموصى بها ، ففى العادة و على الأرجح لن تحدث آية أعراض جانبية او اثار غير مرغوبة تذكر .

و لكن و بشكل نادر جدا  قد يتسبب الــ ميثوريلاكس أقراص METHORELAX فى بعض الأعراض الجانبية  ، و يجب التوقف عن تناول ميثوريلاكس أقراص METHORELAX و استشر الطبيب فورا فى الحالات التالية :

  1. إذا ظهرت عليك ردود فعل تدل على التحسس لمكونات ميثوريلاكس ، و تشمل أعراض الحساسية ما يلى : طفح جلدى ، حكة ، أحيانا تكون مصحوبة بمشاكل فى التنفس أو تورم فى الشفتين و اللسان و الحلق او الوجة .
  2. إذا أصبيت بطفح جلدى أو تقشر الجلد أو تقرح الفم .
  3. إذا سبق و تعرضت لمشاكل فى التنفس أو تشنج قصبى ( ضيق فى التنفس ) مع تناولك للاسبرين أو غيرة من المسكنات ، فمن المتوقع أن يحدث لك رد فعل مماثل مع البارسيتامول( احد مكونات ميثوريلاكس ) .
  4. إذا حدث معك كدمات أو نزيف غير معروف السبب .
  5. إذا واجهت قصور فى وظائف الكبد ، او اى أعراض او علامات مرتبطة بقصور فى الكبد ، مثل إصفرار الجلد او العنين ، براز داكن ، بول غامق ، إرهاق و تعب غير مبرر .

ميثوريلاكس أقراص METHORELAX : احتياطات و تحذيرات

  1. يجب الاحتفاظ بــ ميثوريلاكس أقراص METHORELAX بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من ميثوريلاكس أقراص METHORELAX, واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  3. لا تتناول ميثوريلاكس أقراص METHORELAX بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الباراسيتامول .
  4. لا تتناول ميثوريلاكس أقراص METHORELAX بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 3 ايام, واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  5. اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول ميثوريلاكس أقراص METHORELAX الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى .

 


السابق
إنهاء الحمل المبكر بمزيج ميثوتريكسات/ميسوبروستول –
التالي
ميثوكويك أقراص METHOQUICK- ملخص معلومات