صحة وجمال

ميزوبروست للإجهاض: ميزوبرستول لإنهاء الحمل المبكر

ميزوبروست، هو دواء فى شكل أقراص يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق المهبل. ميزوبروست من إنتاج شركة تنمية الصناعات الكيماوية( سيد) لصالح شركة مالتى فارما. ميزوبروست بديل/ مثيل مناسب لحبوب سيتويتك و أقراص ميزوتاك.

يُعد الإجهاض الدوائى المبكر أو الإجهاض الطبي المبكر من أشهر إستعمالات حبوب ميزوبروست، بالإضافة إلى الإستخدامات الأخرى مثل تليين عنق الرحم كتجهيز لعملية الولادة الطبيعية أو تنظيف الرحم بعد الإجهاض.

ميزوبروست يمكن أن يُوصف أيضا للوقاية من قرحة المعدة التى قد تنجم عن إستعمال الأدوية المسكنة. ميسوبروستول هو المكون النشط فى أقراص ميزوبروست(القرص الواحد يحتوى على 200 ميكروجرام ميسوبروستول).

الإجهاض الدوائي المنزلي

الإجهاض الدوائى أو المنزلى هو إجراء تقوم بة المرأة الحامل لإنهاء حملها بإستعمال الأدوية المجهضة( مثل ميزوبروست). فى الغالب تنجح الأدوية المجهضة في إنهاء الحمل إذا كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع.

معظم النساء تنجح في إجهاض حملهن داخل المنزل إذا ما إستخدموا الأدوية المجهضة بطريقة سليمة و بجرعات دقيقة دون الحاجة إلى زيارة عيادة طبيب أو مستشفى، لذلك يطلق علية اسم الإجهاض المنزلى.

ولكن أحياناً قد تحتاج بعض النساء إلى زيارة الطبيب في مرحلة لاحقة بعد حدوث الإجهاض لإجراء بعض الفحوص و التأكد من إنتهاء الحمل بشكل كامل و عدم وجود أي بقايا داخل الرحم .

يعتبر الميسوبروستول( المكون النشط فى ميزوبروست) من أشهر الأدوية، فى دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا، التى تستخدم لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 اسبوع).

جدير بالذكر أن غالبية النساء يفضلن إستعمال الأدوية المجهضة عن الإجراءات الجراحية( الشفط او الكحت)، لتجنب التعقيدات الجراحية و لأن الإجهاض الدوائى يمنحهن المزيد من الخصوصية و الآمان.

حاليا وعلى مستوى العالم يوجد ثلاث طرق مستخدمة للإجهاض الكيميائى/ الدوائى المبكر :

  1. نظام الميفيبرستون و الميزوبرستول .
  2. نظام الميثوتريكسيت و الميزوبرستول.
  3. نظام الميزوبرستول .

أوضحت عدة دراسات سلامة وكفاءة الإجهاض الكيميائي ومدى تقبله من قبل المرضى و مقدمى الخدمات الطبية.

موانع إستعمال ميزوبروست للإجهاض

لا يجب أن تستخدمى ميزوبروست، لأنهاء الحمل المبكر، إذا كان آى مما يلى ينطبق عليك:

  1. إذا كان عمر حملك أقل من 5 أسابيع أو أكبر من 12 أسبوع.
  2. إذا كان حملك خارج الرحم: حالة الحمل خارج الرحم نادرة ، و يمكن استبعادها بالأشعة فوق الصوتية( السونار). وفى هذة الحالة يقوم الطبيب بإنهاء هذا الحمل جراحياً.
  3. إذا كنت تستخدمى اللولب كوسيلة لمنع الحمل( اللولب هو أداة لمنع الحمل توضع داخل الرحم). يجب إزالة اللولب قبل إستعمال الادوية المجهضة.
  4. إذا كنتى قد ولدتى ولادة قيصيرية في أخر 6 شهور ، أو خضعتى لجراحة في الرحم او جراحة كبرى في خلال سنة.
  5. الحساسية للمادة الفعالة( و هى أمر نادر يحدث لـ 8 حالات من كل 1000 حالة بحسب الدراسات).

ألديك سؤال أو تعليق؟

اتصلي بنا لتقييم مدى ملائمة حبوب ميزوبروست لحالتك

اتصلي بنا

جرعة ميزوبروست

أولاً- جرعة ميزوبروست للوقاية من قرحة المعدة
الجرعة الفموية الموصى بها من ميزوبروست للوقاية من تأثيرات المسكنات هى  200 ميكروغرام أربعة مرات يومياً طوال فترة العلاج بالأدوية المسكنة من فئة  NSAID. ينبغي أن تؤخذ حبة الميزوبروست مع وجبة ، ويجب أن تكون آخر جرعة في اليوم عند النوم. إذا تعذّر تحمّل جرعة 200 ميكروغرام ، يمكن استخدام جرعة قدرها 100 ميكروغرام.

ثانيًا- جرعة ميزوبروست للإجهاض منظمة الصحة العالمية

إذا كان عمر حملك أقل من 12 أسبوع( 84 يوم) ، أنت تحتاجين إلى 12 قرص على الأقل من ميزوبروست. الجرعة و طريقة الإستعمال المعتمدة و الموصى بها من منظمة الصحة العالمية للإجهاض الطبى المبكر، هى 800 ميكروجرام من الميزوبروستول، تؤخذ عن طريق المهبل أو تحت اللسان. بحد أقصى ثلاث جرعات متكررة على فترات زمنية لا تقل عن 3 ساعات و لا تزيد عن 12 ساعة.(بمعنى:  4 أقراص يتم إدخالها فى المهبل أو توضع تحت اللسان ، كل 3 ساعات، و تكرر هذة الجرعة ثلاث مرات) .

مثال يوضح نظام الجرعات المقترح من منظمة الصحة العالمية للإجهاض المبكر بإستعمال حبوب الميزوبروستول فقط، عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع( 84 يوم)

الساعة 10 صباحاً: ضعى 4 حبات من ميزوبروست تحت اللسان و إتركيهم ليذوبوا فى تجويف الفم لمدة 30 دقيقة على الأكثر، و ابلعى لعابك/ رقيك كل فترة، و إحرصى على بلع أى بواقى للحبوب فى نهاية الثلاثين دقيقة مع كمية كافية من الماء.

( يمكن أيضا إستعمال الـ 4 حبات عن طريق المهبل، و ذلك  بإدخالهم عميقاً فى القناة المهبلية، قرص بعد الأخر، بإستخدام الإصبع أو آداة الإدخال المهبلية، مع الحرص على البقاء نائمة على ظهرك لمدة ثلاثنين دقيقة بعد إدخال الجرعة، إحرصى أيضا على إتباع الإجراءات الصحية التقليدية أثناء الإدخال المهبلى مثل غسيل اليدين بالماء و الصابون قبل و بعد الإدخال). تأكد من إستعمال نفس الطريقة مع كل جرعة.

الساعة 1 بعد الظهر: كررى نفس الجرعة ( 4 حبات) تحت اللسان أو فى المهبل. إحرصى على إستعمال نفس الطريقة فى كل مرة، بمعنى لو بدأتى الجرعة الأولى بأخذ الحبوب عن طريق الفم، فأكملى الجرعات الأخرى عن طريق الفم أيضاً . لا تقومى بأخذ حبوب الميزوبريستول بطريقة مختلفة فى كل مرة.

الساعة 4 بعد العصر: كررى نفس الجرعة( 4 حبات) تحت اللسان، او فى المهبل. تأكدى من إتباع نفس الطريقة التى إستعملتيها فى الجرعتين السابقتين.

إذا كان عمر الحمل أكبر من 12 أسبوع( 84 يوم): فإن الجرعة و طريقة الإستعمال المعتمدة و الموصى بها من منظمة الصحة العالمية للإجهاض الطبى المبكر، هى 400 ميكروجرام من الميزوبروستول يعطى عن طريق المهبل أو تحت اللسان ، ويتكرر كل 3 ساعات حتى تصل إلى خمس جرعات.  لا يُنصح بإستعمال الميسوبريستول فقط إذا كان عمر الحمل أكبر من 12 أسبوع.

ثالثًا- جرعة ميزوبروست للإجهاض وفق الممارسات العملية

فى الغالب يُوصى أطباء النساء و التوليد بإتباع نظام جرعات مختلف عن نظام الجرعات الموصى بة من منظمة الصحة العالمية، و قد أثبت هذا النظام فعاليتة فى كثير من الحالات، تعتمد هذة الطريقة على إستعمال 10 أقراص فقط من ميزوبروست. و فيما يلى توضيح للطريقة التى غالباً ما ينصح بها أطباء النساء و التوليد:

الجرعة الأولى( 2 قرص مهبلياً، و 2 قرص فموياً): 2 قرص توضع فى تجويف الفم/ تحت اللسان( تترك لتذوب لمدة 30 دقيقة، ثم تبلع أى بواقى للحبوب مع كمية مناسبة من الماء). فى نفس الوقت تدخل المرأة 2 قرص فى المهبل ( قرص واحد فى كل مرة إدخال) و تبقى فى وضع الرقود على الظهر لمدة نصف ساعة.

الجرعة الثانية( 2 قرص فموياً فقط بعد 3 ساعات من الجرعة الأولى): 2 قرص توضع فى تجويف الفم/ تحت اللسان( تترك لتذوب لمدة 30 دقيقة، ثم تبلع أى بواقى للحبوب مع كمية مناسبة من الماء).

الجرعة الثالثة ( 2 قرص فموياً فقط بعد 3 ساعات من الجرعة الثانية): 2 قرص توضع فى تجويف الفم/ تحت اللسان( تترك لتذوب لمدة 30 دقيقة، ثم تبلع أى بواقى للحبوب مع كمية مناسبة من الماء).

الجرعة الرابعة ( 2 قرص فموياً فقط بعد 3 ساعات من الجرعة الثالثة): 2 قرص توضع فى تجويف الفم/ تحت اللسان( تترك لتذوب لمدة 30 دقيقة، ثم تبلع أى بواقى للحبوب مع كمية مناسبة من الماء).

إرشادات إستعمال ميزوبروست للإجهاض

الحبوب المسكنة لا تتعارض مع حبوب الميزوبروست

يمكنك إستعمال أقراص أو كبسولات مسكنة للألم لتخفيف المغص و تقليل الشعور بالألم الذي تسببة حبوب ميزوبروست، و من أشهر المسكنات التي تستعمل لتخفيف الألم المصاحب لأقراص ميزوبروست( حبوب بروفين ( ابيوبروفين ) ، كبسولات كيتوفان ( كيتوبروفين ) ، حبوب بونستان فورت). ينصح بإستعمال الحبوب المسكنة فقط عند الحاجة و بحد أقصى ثلاث مرات في اليوم الواحد ، و في العادة لن تحتاجى لجرعات مسكنة أكثر من تلك المذكورة سالفاً.

نمط النزيف بعد أخذ حبوب ميزوبروست

النزيف هو من الإشارات الأولى لبداية الأجهاض، و إذا إستمر الإجهاض فإن حدة النزيف والمغص ستزداد. و في العادة يكون النزيف أكثر غزارة من المعتاد خلال الدورة الشهرية ومن الممكن أن يحتوي النزيف على خثرات دموية ( كتل أو قطع أو تجلطات دموية).

كلما طالت فترة الحمل ( أي كلما كان عمر الحمل أكبر ) زاد المغص والنزيف. العلاقة طردية بين النزيف و المغص و عمر الحمل .

يمكن التعرف على لحظة الإجهاض بزيادة في النزيف والألم والمغص، و إذا كان الإجهاض كاملاً فإن المغص والنزيف سيتضاءلان مع الوقت.

علامة الخطر إذا حدث أن تم ملاء عدد 2 فوطة صحية حجم كبير في خلال ساعة ، و تكرر ذلك لمدة أكثر من ساعتين ، فعليك التوجة إلى أقرب مركز للطوارىء. ( إذا تم ملاء 4 فوط صحية حجم كبير في خلال ساعتين يجب عليك التوجة إلى المستشفى) .

في العادة يستمر النزيف ( نزيف خفيف ) لمدة أسبوع أو إثنين بعد الإجهاض ولكن المدة قد تزيد مع بعض النساء لتصل إلى 4 الى 6 اسابيع .

من المنصوح، بعد مرور 5 أيام من أخر جرعة ميزوبروست، إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) للتأكد من حالة الحمل و عمرة ، و يمكن إجراء أشعة السونار فى آى مركز للأشعة و لا يشترط عيادة أمراض النساء و التوليد .

من المهم و الضرورى عدم التعجل فى إتخاذ قرار الإجهاض ، و يجب أن يتم تكوين القرار بشكل عقلانى بعيدا عن آى إنفعالات أو مؤثرات أو ضغوط .

آثار ميزوبروست الجانبية

إذا أخذتى ميزوبروست لإنهاء الحمل المبكر وفق نظام الجرعات السليمً، فمن غير المتوقع أن تختبرى أعراض جانبية شديدة أو خطيرة. الأعراض التى ستشعرين بها هى دلائل على أن الدواء يعمل جيداً، و فيما يلى بيان للأعراض التى يمكن أن تختبريها و طريقة التعامل معها:

بعد أخذ جرعة ميزوبروست قد تشعرين بقشعريرة أو رعشة( تعرق مع شعور بالبرودة مع إرتفاع فى حرارة الجسم)، إسهال، صداع. و لا داعى لفعل أى شىء فهذة الأعراض محتملة و ستزول من تلقاء نفسها بعد فترة.

التقلصات/ نوبات المغص التى تصاحب حبوب ميزوبروست، هى دليل على أن الدواء يعمل. فى العادة ما تكون نوبات المغص محتملة ( مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية أو أكثر قليلاً) و يمكنك تناول المسكن الذى تعتادين على أخذة لتخفيف ألم الدورة الشهرية الخاصة بك.

النزيف، هو علامة على بداية الإجهاض أو إنتهاء الحمل، وفى الغالب يكون أثقل من نزيف الدورة الشهرية مع كتل و تجلطات دموية( حجم النزيف يتناسب بشكل طردى مع عمر الحمل، كلما زاد عمر الحمل، كلما كان النزيف أثقل أو أغزر). و قد تلاحظين سقوط كتلة دموية أو جلطة دموية منك.

مخاطر الإجهاض بميزوبروست

تنوية هام: في البلدان التي تمنع الإجهاض، لا يتوجب عليك إخبار الفريق الطبي أنك حاولت الإجهاض، يمكنك أن تدعى أنك عانيت من إجهاض لا إرادي نتيجة ( رفع شىء ثقيل أو ما شابة من الأمور التى يمكن ان تجهض الحمل) . و يجب التنوية إلى انة لا  يوجد أي فحص من الممكن أن يكشف إنك قمتى بإجهاض دوائى.

فى أكثر من 90% من الحالات لا تحدث أى تعقيدات طبية، أو أى مشكلات خطيرة تستدعى التوجة إلى المستشفى. مع ذلك، يجب أن نلفت إنتباهك إلى أنة فى حوالى 10% من الحالات( سيدة واحدة من كل 10 سيدات يستعملن الأدوية المجهضة مثل ميزوبروست) قد يتعرضن لتعقيدات طبية ،غير خطيرة، و لكنها تستدعى التوجة إلى المستشفى، و تشمل:

نزيف حاد: و هى حالة غير خطيرة، إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى. يمكنك أن تدعى أنك تعتقدين أنك تتعرضين لسقوط حمل عفوى. لن يستطيع الأطباء إكتشاف أنك إستعملتى أدوية مجهضة. إعلمى أن رعاية ما بعد الإجهاض قانونية .

الإجهاض الناقص أو الإجهاض الغير مكتمل: يمكنك أن تميزى هذة الحالة بإرتفاع فى درجة الحرارة أو بألم شديد و مستمر لا ينقطع ( يختلف عن ألم أو مغض أو تقلصات الميسوبروستول التى تتميز بأنها تأتى على شكل نوبات). يمكنك التعرف على المزيد عن هذة الحالة من الرابط هنا.

فشل الإجهاض: إذا كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع فإنة فى الغالب تنجح الأدوية المجهضة فى إنهاء الحمل بنسبة تصل إلى أكثر من 90% . و مع ذلك فإنة فى بعض الحالات( أقل من 10 % من الحالات) تفشل فى إنهاء الحمل بإستعمال مزيج حبوب الميسوبروستول. و فى هذة الحالة يجب اللجؤ إلى الإجهاض الجراحى بالكحت أو الشفط.

نشرة ميزوبروست

  • يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أقراص ميزوبروست/ لغة عربية من الرابط هنا.
  • كما يمكنك مطالعة/ تنزيل نشرة معلومات المريض الخاصة بحبوب ميزوبروست/ لغة إنجليزية من الرابط هنا.
  • شراء ميزوبروست أونلاين

    حبوب ميزوبروست، غير مخصصة للبيع في الصيدليات المجتمعية العامة . يقتصر تداول ميزوبروست على المستشفيات فقط( مخصص للمستشفيات فقط). و هذا مدون على العبوة الخارجية للدواء.

    بالرغم من أن حبوب ميزوبروست غير متوفرة/ غير مخصصة للبيع في الصيدليات المجتمعية العامة إلا أن بعض الصيدليات المجاورة للمستشفيات الكبرى أو الصيدليات الملحقة بالمستشفىات ( الصيدليات الداخلية ) ، و الصيدليات المجاورة لعيادات النساء و التوليد قد يتوافر لديها حبوب ميزوبروست بشكل غير رسمي و بإسعار متفاوتة.

    إذا فشلتي في الحصول على حبوب ميزوبروست، يمكنك إستعمال بدائل الميزوبروست المعروفة مثل حبوب سيتوتيك أو حبوب ميزوتاك.

    سعر ميزوبروست في مصر

    ميزوبروست: حل موثوق واقتصادي للإجهاض بضمان شركة سيجما للأدوية

    يُعتبر ميزوبروست بديلًا محليًا اقتصاديًا لحبوب سيتوتيك. كلاهما، سيتوتيك وميزوبروست، يحتويان على 200 ميكروجرام من مادة الميزوبروستول، إلا أن سيتوتيك هو علامة تجارية عالمية من إنتاج فايزر، في حين يُعتبر ميزوبروست علامة تجارية من إنتاج شركة مالتي فارما. يُعد ميزوبروست بديلًا محليًا مصريًا لحبوب سيتوتيك بتكلفة منخفضة. للمزيد من المعلومات حول خدماتنا، يُمكنك زيارة قسم الأسئلة الشائعة.

    ميزوبروست

    ميزوبروست هو عبارة عن دواء يحتوي على المادة الفعالة “ميزوبروستول“، يعمل عن طريق تحفيز التقلصات في عضلات الرحم، مما يساعد على تسهيل الولادة أو إجراء الإجهاض في حالات معينة، مثل الإجهاض الناقص، الإجهاض المنسي أو الفائت.

    مواصفات ميزوبروست

  • دولة المنشأ: مصر.
  • الشركة المصنعة: مالتي فارما.
  • المكون النشط: ميسوبريستول.
  • دولة التوافر: مصر.
  • رابط الإنتقال إلى خطة الأسعار.
  • إستمارة طلب ميزوبروست والإستشارات الطبية.
  • من نحن؟ وكيف يمكننا دعمك؟

    : رواد في تسويق الخدمات الطبية وإنتاج المحتوى الإلكتروني

    نحن شركة ، متخصصون في إنتاج المحتوى الإلكتروني وتسويق منتجات وخدمات طبية متنوعة. مقرنا في مصر، بمحافظة الجيزة.

    نقدم هذه الخدمات بالتعاون مع منظمة رائدة ومتخصصة في دعم حق المرأة في الإجهاض، وهي منظمة “نساء على الشبكة” (ومان أو ويب). نضمن لك الحصول على حبوب الإجهاض الأصلية والمضمونة، التي ستساعدك بفعالية وأمان في إنهاء الحمل المبكر.

    كما نلتزم بتقديم الدعم الطبي الضروري عبر الواتساب أو الهاتف، ونقدم توجيهات وتوصيات للمنشآت الطبية الموثوقة التي يمكنها مساعدتك حال احتجت إليها.

    تواصلي معنا لتقييم ملائمة حبوب الميسوبريستول لحالتك الصحية

    الأسئلة الشائعة المتعلقة بحبوب ميزوبروست للإجهاض

    هل يمكن إستعمال ميزوبروست خلال فترة الرضاعة؟ ➤➤

    لا يوجد دليل على أن  ميزوبروست قد يضر الأطفال الرضع . و مع ذلك ، ففي العادة ما ينصح كل النساء بإيقاف الرضاعة الطبيعية لمدة يومين إلى أسبوع بعد استخدام الأدوية المجهضة.

    هل يُمكن أن يفشل الميزوبروست في إنهاء الحمل؟ ➤➤

    نسبة نجاح ميزوبروست فى إنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 اسابيع) تصل إلى 90 % ، بمعنى من كل 10 حالات تفشل حالة واحدة فى إجهاض حملها بحبوب ميزوبروست، و قد يرجع ذلك إلى واحد من الأسباب التالية:

    استعمال الاقراص بطريقة غير سليمة: معظم النساء الراغبات فى انهاء الحمل يأخذن معلومات من خلال الانترنت او من اشخاص غير متخصصين ، و فى بعض الحالات قد لا يعرف الطبيب أو الصيدلى نظام الجرعات السليم.

    استعمال حبوب مغشوشة/ مقلدة/ غير أصلية: بسبب الحظر على تداول أقراص ميزوبروست، و زيادة الطلب على الأدوية المجهضة، إنتشرت الأدوية المجهضة المغشوشة، التى فى الغالب ما يكون تركيز المادة الفعالة فيها غير قياسى، و بالتالى تكون قليلة او حتى عديمة الفائدة.

    ③ الادوية الأخرى: يمكن لبعض الادوية التى كانت تتناولها المرأة قبل البدء فى الإجهاض الدوائى قد تؤثر على فعالية الأدوية المجهضة. على سبيل المثال: الادوية المثبتة للحمل ، و بعض أدوية منع الحمل الهرمونية قد تؤثر على فعالية اقراص ميزوبروست. فالنساء اللواتى كن يتناولن موانع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجيستيبرون قد تزداد لديهن نسبة فشل حبوب ميزوبروست فى إنهاء الحمل .

    عدد مرات الحمل و طرق الولادة السابقة: على سبيل المثال الفتاة التى تحمل لاول مرة تكون احتماليات الفشل لديها أعلى من السيدة التى حملت و ولدت من قبل ، و كذلك المراة التى كانت جميع ولادتها السابقة قيصرية تكون نسبة الفشل لديها اعلى من تلك التى ولدت بشكل طبيعى .

    عمر الأم الحامل: كلما كانت الحامل اكبر فى العمر ( و لم تحمل مسبقاً ) تزداد لديها إمكانية فشل حبوب ميزوبروست فى إنهاء الحمل .

    تنوية مهم : جميع الاسباب السالفة الذكر تبقى فى حيز 10 % من اجمالى حالات الفشل ، و فى العادة تنجح المراة فى إنهاء حملها من المحاولة الاولى ، و اذا فشلت ففى العادة ما تنجح مع المحاولة الثانية

    كيف أستعمل ميزوبروست فى المهبل؟ ➤➤

    يمكنك إدخال أقراص ميزوبروست إلى القناة المهبلية بإستعمال أصابعك أو بإستعمال أداة الإدخال، فقط إتبعى الخطوات التالية:

  • افرغى محتويات المثانة إذهبى الى الحمام للتبول .
  • إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون و إغسلى أداة الإدخال بالماء و الصابون، ثم جففى يديك و الأداة جيداً .
  • أدفعى حبة ميزوبروست داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك أو إستخدمى الأداة لعمل ذلك، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
  • ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
  • في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
  • في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى .
  • متى يبدأ مفعول ميزوبروست؟ ➤➤

    بعد إستعمال ميزوبروست،عليك أن تتوقعي مغص مع نزيف. النزيف في العادة يبدأ خلال أربع ساعات من إستعمالك لحبوب ميزوبروست، لكن من الممكن أن يبدأ في وقت لاحق ( قد يتأخر حدوث النزيف حتى 6 ساعات من الجرعة الأولى) .
    في خلال 2 إلى 4 ساعات من تناول أول جرعة من أقراص ميزوبروست، تبدأ معظم النساء في الشعور بالمغص و ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الاثار الجانبية الاخرى مثل الغثيان ( اللوعة أو غممان النفس )، التقيؤ، الاسهال ، الصداع، دوار الرأس والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

    متى سيبدأ النزيف؟ ➤➤

    من المتوقع أن يبدأ النزيف فى خلال 12 ساعة من جرعة ميزوبروست الأولى. و غالباً، يحدث أثقل نزيف بعد 2 إلى 5 ساعات من استخدام ميزوبروست ثم يأخذ النزيف فى التناقص فى خلال الــ 24 ساعة التالية . قد يستمر النزيف الغزير مع نوبات تقلصات البطن/ الألم لمدة 5 ساعات بعد بداية مفعول ميزوبروست. و بعض النساء قد يستمر معهم نزول الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ جرعة ميزوبروست. من الطبيعي أن يستغرق الجسم وقتًا لتفريغ الرحم تمامًا.إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى.

    متى سيتوقف النزيف بعد الإجهاض؟ ➤➤

    إذا كان الإجهاض كاملاً (راجعى مقال الإجهاض الناقص من الرابط هنا)، فإن النزيف و التقلصات ستقل مع مرور الوقت. يمكن ملاحظة لحظة الإجهاض مع ذروة فقدان الدم الأثقل التى فى العادة ما تترافق مع المزيد من الألم والتقلصات. و فى العادة  ما يستمر النزف بشكل طفيف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ولكن قد تختلف كل سيدة عن أخرى . فى أغلب الأحيان تعود دورة الحيض الشهرية إلى طبيعتها بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

    ماذا يجب على أن أفعل بعد الإجهاض؟ ➤➤

    ستلاحظين تراجع فى أعراض الحمل بعد الإجهاض الكامل، و مع ذلك فيجب عليك التأكد من إنتهاء الحمل بالإشعة فوق الصوتية( سونار) بعد 3 أيام من إستعمالك لـ ميزوبروست. إذا أخبرك الطبيب أنك بحاجة إلى عملية تنظيف، فناقشى ذلك مع طبيب أخر للتعرف على أكثر من رأى طبى. فى العادة ما يقوم الرحم بتنظيف نفسة تلقائياً كما أنة من الممكن تنظيف الرحم بحبوب الميسوبروستول( إعادة استعمال ميزوبروست بنظام جرعات مختلف).

    متى يمكننى أن أمارس الجنس مرة أخرى؟ ➤➤

    من المنصوح بة لكل النساء بتجنب الارتباط أو عملية الولوج الجنسي أو ادخال أي شيء فى المهبل لمدة اسبوع بعد استخدام الأدوية المجهضة.

    هل إنهاء الحمل بالأدوية مكلف؟ ➤➤

    بالمقارنة مع الإجهاض الجراحى ، يعتبر الإجهاض الدوائى غير مكلف. و فيما يلى بيان بالعوامل التى قد تؤثر فى سعر الأدوية المجهضة، و تجعل سعرها يختلف من مكان إلى أخر:

    1. تختلف أسعار أدوية إنهاء الحمل بحسب جودتها. فزيادة الطلب على هذة الأدوية فى ظل حظر تداولها أدى إلى ظهور أدوية مجهضة مغشوشة( مقلدة أو غير أصلية)، و فى الغالب تكون أقل فى السعر و الفعالية من الأدوية الغير مقلدة( الأصلية).
    2. من العوامل التى تؤثر أيضا فى سعر الأدوية المجهضة بلد المنشأ. فبعض الأدوية المجهضة يتم إستيرادها إما بشكل رسمى أو عن طريق التهريب. لذلك فإن بلد المنشأ و صعوبة الإجراءات من العوامل التى تتحكم فى أسعار هذة الأدوية( غالباً تكون الأدوية الواردة من الإتحاد الأوربى أغلى من الأدوية الواردة من الهند و شرق أسيا) .
    3. درجة الحظر الذى تفرضة الحكومات على تداول هذة الأدوية من العوامل التى تتحكم فى أسعار الأدوية المجهضة، فكلما بالغت الدولة فى تشديد رقابتها على هذة الأدوية كلما كانت أسعارها مرتفعة( مثال: أسعار الأدوية المجهضة مرتفعة فى دول الخليج العربى و الأردن بالمقارنة مع مصر و دول المغرب العربى).

    كيف تحسبين عمر حملك؟ ➤➤

  • حددى تاريخ اليوم الأول لأخر دورة شهرية، ثم استخدمى آداة حساب عمر الحمل من الرابط هنا. لتحديد عمر الحمل.
  • إذهبى لأقرب معمل للتحاليل الطبية، و أطلبى تحليل حمل فى الدم، نتيجة التحليل ستوضح لك بشكل تقريبى عمر الحمل بناء على مستوى هرمون الـ HCG فى دمك.
  • إذهبى لأقرب معمل للأشعة ، و أطلبى عمل فحص بالموجات فوق الصوتية( سونار) لمتابعة الحمل
  • توجهى لأقرب عيادة لأمراض النساء و التوليد، أو عيادات متابعة الحمل التابعة للمراكز الصحية و اخبرى الطبيب/ الطبيبة أنك ترغبين فى متابعة حملك، سيوضح لك الطبيبـ/ ـة عمر حملك بعد أن يقوم بفحصك بجهاز الموجات الفوق صوتية( السونار).
  • هل يمكن أن أحصل على الأدوية المجهضة عبر المنظمات العالمية؟ ➤➤

    منظمة نساء على الشبكة، بالإنجليزية women on web و منظمة نساء على الأمواج، بالإنجليزية: women on waves . كلاهما منظمات عالمية تهتم بحق المرأة فى الحصول على أدوية الإجهاض المنزلى، و توفر خدمات أونلاين تمكن النساء عبر العالم من الحصول على الأدوية المجهضة.

    و لكن نظراً للقيود التى تفرضها الجمارك على دخول الأدوية ، فإنة فى الغالب لا تصل الشحنات إلى النساء فى مصر. بالإضافة إلى أن وصول الشحنات يستغرق من 10 إلى 15 يوم، على الأقل.و معظم النساء الراغبات فى إنهاء الحمل، يحتاجن هذة الادوية بسرعة. ملخص: إذا كنتى تقيمين فى مصر، فإن خدمات المنظمات العالمية، تعتبر وسيلة غير عملية للحصول على الأدوية المجهضة .

    من خلال خدمات موقعنا التي نقدمها بالتعاون مع منظمة رائدة ومتخصصة في دعم حق المرأة في الإجهاض، وهي منظمة “نساء على الشبكة” (ومان أو ويب). نضمن لك الحصول على حبوب الإجهاض الأصلية والمضمونة، التي ستساعدك بفعالية وأمان في إنهاء الحمل المبكر.

    هل يمكن أن أحصل على ميزوبروست من الصيدليات العامة؟ ➤➤

    فى الغالب قد تواجهين صعوبات فى الحصول على ميزوبروست من الصيدليات العامة، و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى قد تساعدك إذا قررتى تجربة الحصول على الـ ميزوبروست من الصيدليات العامة:

    1. لا تسألى عن ميزوبروست فى صيدلية مجاورة لمقر سكنك.
    2. حاولى أن تطلبى من أحد معارفك أو أقاربك( الذكور) أن يقوم بهذا البحث بدلاً منك.
    3. يفضل أن تطلبى ذلك من صيدلى أو صيدلانية لك صلة معرفة سابقة معة أو معها.
    4. يفضل أن تكون معك روشتة ، محرر بها إسم الدواء أثناء طلبك.
    5. إحذرى من التشغيلات المغشوشة، فحتى بعض الصيادلة لا يعرف الفرق بين الأدوية الأصلية و الأدوية المقلدة.
    6. لا تستخدمى أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى للسؤال عن الأدوية المجهضة، ففى الغالب سيكون الجواب بالرفض.
    7. لا تستخدمى تطبيقات طلب الادوية أو صفحات الفاسبوك التى تديرها الصيدليات الكبرى، ففى الغالب سيكون الجواب بالرفض.
    8. لا تسألى عن الأدوية المجهضة فى الصيدليات التابعة لسلاسل صيدلانية( مثل رشدى، العزبى، سيف، الأجزخانة، 19011… إلخ)،لأنة فى الغالب سيكون الجواب سلبى. فقط إسألى فى الصيدليات الفردية التى لا تتبع مجموعة أو سلسلة صيدليات.

    الإجهاض الدوائي المبكر

    فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.

    موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر


    السابق
    ميريونال حقن MERIONAL ampoule –
    التالي
    هل حبوب ميزوبروست ينفع تتأخد فى المهبل؟ –