صحة وجمال

ميزوتاك للوقاية من قرحة المعدة

ميزوبروستول، تُكتب أيضًا ميسوبروستول هو اسم المكون النشط فى أقراص ميزوتاك. و تستخدم أقراص ميزوتاك لمنع و / أو الوقاية من قرحة المعدة ( قرحة الجهاز الهضمى) لا سيما فى المرضى الأكثر عرضة للاصابة بقرح قرح الجهاز الهضمى.

مثل اولئك الذين يتعالجون بالمسكنات بجرعات كبيرة او لفترات طويلة ( المسكنات مثل الاسبرين، ايبوبروفين، نابروكسين)، وخاصة فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للاصابة بقرحة المعدة .

كما أن لهذا الدواء إستخدام أكثر شهرة فى طب النساء و التوليد، نذكر منها ما يلي:

  • إنهاء الحمل المبكر، عندما يكون عمر الحمل أقل من 63 يوم( 9 أسابيع).
  • تلين عنق الرحم للتجهيز للولادة.
  • تنظيف الرحم بعد الولادة أو الإجهاض.
  • علاج نزيف ما بعد الولادة.
  • جدير بالذكر أن حبوب الميزوتاك، يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم، كما يمكن إعطاء الحبوب أيضًا عن طريق الإدخال المهبلي في بعض الأحيان. 

    عقار ميزوبروستول( الأسم التجاري ميزوتاك) يساعد على تقليل مخاطر حدوث المضاعفات الخطيرة للقرحة الخطيرة  مثل النزيف، حيث يعمل هذا الدواء على حماية بطانة المعدة عن طريق خفض إنتاج حمض المعدة.

    و يستخدم الـ ميزوبروستول بمفردة أو في تركيبة مع دواء آخر يسمى (الـ ميفيبريستون أو الـ ميثوتريكسات ) لإنهاء الحمل المبكر(الإجهاض).

    وفي بعض الأحيان يمكن استعمال ميزوتاك فى المستشفى لتحفيز بدء المخاض ( تحفيز الولادة عند نضج عنق الرحم ) ، و لمعالجة نزيف ما بعد الوضع ( الولادة ) ، و فى هذة الحالة يتم استعمال ميزوتاك عن طريق المهبل ، حيث تعمل مادة الميزوبروستول عن طريق التسبب في انقباض عضلات الرحم.

    تنبية: هذا المقال يستعرض استعمال الميزوتاك للوقاية أو للمعالجة من تقرحات المعدة، ولن يتطرق لآي إستعمالات أخرى، فإذا كنت تبحث عن معلومات بخصوص إستعمال الميزوتاك في إنهاء الحمل المبكر، فننصحك بالإنتقال لقراءة مقال(ميزوتاك: أقراص الإجهاض الفموية/ المهبلية) من الرابط هنا.

    ميزوتاك لقرحة المعدة

    تحذيرات هامة

  • إذا كنت حاملا : لا تأخذى الــ ميزوتاك للحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة التي تسببها العقاقير المضادة للالتهابات غير السترويدية (المسكنات) .
  • ميزوتاك قد يسبب الإجهاض، الولادة المبكرة، أو عيوب خلقية إذا قمتى بإستعمالة أثناء فترة الحمل .
  • هناك مشاكل صحية مهددة للحياة ، مثل تمزق الرحم ، وقعت هذة المشاكل في النساء الحوامل اللواتى استعملن الميزوتاك للإجهاض بعد الأسبوع الثامن من الحمل .
  • أقراص الــ ميزوتاك ، عقار خطير ، و لا يجب أن تشاركة مع الأخرين أو تقوم بإعطاءة لمعارفك ، حتى و إن كانوا يعانون من نفس المشكلات الصحية التى تعانى منها .
  • يجب على النساء فى سن الإنجاب ، مع إمكانية الإنجاب ، أن لا تأخذ الميزوبروستول للحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( المسكنات ) ما لم يكن هناك خطر كبير من حدوث القرحة في المعدة أو مضاعفات من قرحة المعدة الناجمة عن استخدام المسكنات .
  • إذا كان من الضروري للنساء في سن الإنجاب ،أن يستعملن الميزوتاك للوقاية من قرحة المعدة ، فإنة يجب عليهن الإلتزام بما يلى :

    1. إجراء اختبار حمل فى الدم ، قبل بدء العلاج بـــ ميزوتاك ، و التأكد من أن الاختبار سلبى .
    2. الالتزام بتدابير فعالة لمنع الحمل ، مثل استعمال أقراص منع الحمل و على الشريك الجنسى ان يستعمل الواقى الذكرى .
    3. من المستحسن البدء فى تناول اقراص ميزوتاك ( للوقاية من قرحة المعدة ) في اليوم الثاني أو الثالث من فترة الحيض العادية .

    كيفية استخدام ميزوتاك للوقاية من تقرحات المعدة

  • إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء، اسأل طبيبك أو ممرضة، أو الصيدلي أو تواصلي معنا من النموذج هنا. يتم تحديد الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ، و مدى إستجابتك للعلاج .
  • إذا كنت تأخذ ميزوتاك لمنع قرحة المعدة، ففى العادة ما تكون الجرعة عن طريق الفم أربع مرات في اليوم، بعد وجبات الطعام وعند النوم ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تأخذين ميزوتاك للإجهاض ، فيجب اتباع تعليمات الطبيب بكل دقة ،من المفيد مطالعة مقال الإجهاض الكيميائى ( الإجهاض الدوائى بميزوتاك ) من الرابط هنا .
  • فى حالة استخدام ميزوتاك لتحفيز بدء المخاض ( تحفيز عملية الولادة ) ، فيتم استعمالة عن طريق المهبل .
  • الإسهال من اشهر الاعراض الجانبية لاقراص ميزوتاك، لذا ينصح بتناول الجرعات بعد وجبات الطعام لتقليل حدة هذا العرض الجانبى .
  • تجنب أخذ مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أثناء استخدام ميزوتاك لأنها قد تجعل الإسهال أكثر سواءً ، و إذا كنت بحاجة إلى مضاد للحموضة،فعليك استشارة طبيبك او الصيدلي لمساعدتك على اختيار المنتج.
  • للوقاية من قرحة المعدة، يجب مواصلة استعمال هذا الدواء طوال فترة علاجك بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( المسكنات ) .
  • ينبغى استعمال هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • من المنصوح بة تذكر استخدامة في الأوقات نفسها كل يوم.
  • الاعراض الجانبية المحتملة 

    فى العادة ما يترافق استعمال ميزوتاك مع الشعور بالغثيان ( الميل الى القىء ) و / أو تقلصات فى المعدة . و يجب التذكير بأن طبيبك قد وصف لك هذا الدواء لأنة قد حكم بأن الاستفادة منة تفوق الاعراض الجانبية المحتملة نتيجة استعمالة. الإسهال عرض جانبى شائع الحدوث ، و فى العادة ما يحدث الاسهال بعد أسبوعين من بداية الاستعمال و يستمر لمدة اسبوع تقريبا، و ينبغى التأكد فى هذة الحالة من الحفاظ على كمية السوائل والمعادن فى الجسم لمنع الجفاف، من الضرورى التنوية إلى أن الإسهال المستمر قد يؤدي في بعض الأحيان إلى خسائر كبيرة للماء و المعادن من الجسم ، لذلك ينبغى أن تخبر طبيبك إذا ظهرت لديك أى علامات تدل على الجفاف أو اختلال معادن الجسم مثل :

    1. الدوخة الشديدة.
    2. انخفاض كمية البول.
    3. تغيرات عقلية و مزاجية .
    4. ضعف العضلات.
    5. بطء / عدم انتظام ضربات القلب.

    أخبرى طبيبك على الفور إذا أصيبتى بأى من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ، و هى :

    1. مشاكل الدورة الشهرية .
    2. نزيف مهبلي كثيف.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و يجب ان تسعى للحصول على الرعايه الطبية الفوريه اذا حدثت أى أعراض تدل على الارتكاس التحسسي مثل :

    1. الطفح الجلدي.
    2. الحكة .
    3. تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
    4. الدوخة الشديدة.
    5. صعوبة في التنفس.

    هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير المذكورة اعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

    إحتياطات خاصة

    قبل استخدام ميزوبروستول، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء أو غيرة من الأدوية .قبل استخدام هذا الدواء، أخبرى طبيبك او الصيدلي الخاص بك عن تاريخك المرضى ، لا سيما المشكلات الطبية التالية :

    1. مشاكل طبية فى المعدة / مرض معوي (على سبيل المثال، مرض التهاب الأمعاء).
    2. الولادة القيصرية السابقة.
    3. عملية جراحية سابقة في الرحم.
    4. خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.

    الاستخدام اليومي للكحول والتبغ قد يزيد من خطر النزيف في المعدة، لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين.

    إذا كنت تأخذين هذا الدواء في تركيبة مع الميفيبريستون لإنهاء الحمل، ففى حالات نادرة قد يحدث إجهاض غير مكتمل، لذلك فمن المهم أن يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبى مختص. من المتوقع حدوث نزيف مهبلى بعد أخذ ميزوتاك جنبا إلى جنب مع الميفيبريستون للإجهاض ،و يجب اخبار الطبيب على الفور إذا تطورت أي أعراض غير متوقعة مثل :

    1. نزيف مهبلى شديد لفترات طويلة.
    2. علامات للعدوى (على سبيل المثال، حمى، قشعريرة).
    3. الإغماء.

    يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل لمنع قرحة المعدة بسبب الأضرار المحتملة على الجنين (انظر قسم تحذيرات هامة )، و إذا كنت في سن الإنجاب، فيجب استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل أثناء تناول الميزوبروستول ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج .

    المأمونية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعة

    إذا أصبحت حاملا أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا،فيجب التوقف عن تناول ميزوتاك، و ينبغى إبلاغ الطبيب على الفور. يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك، من غير المرجح أن تضر أقراص ميزوتاك الرضع والمرضعات ، و من المنصوح بة استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    ألديك سؤال أو تعليق مرتبط بحبوب ميزوتاك؟

    اتصلي بنا لتقييم مدى ملائمة حبوب ميزوتاك لحالتك

    اتصلي بنا

    موضوعات ذات صلة بحبوب ميزوتاك سوف تفيدك

  • كيف أعرف الفرق بين ميزوتاك الأصلي والمقلد أو المضروب؟
  • ماذا أفعل لو أخذت ميزوتاك ولم يحدث نزيف؟
  • هل في تأثيرات على الجنين لو كملت الحمل بعد محاولة إجهاض فاشلة بالميزوتاك؟
  • تواصلي معنا لتقييم ملائمة حبوب الميسوبريستول لحالتك الصحية

    الأسئلة الشائعة المتعلقة بحبوب ميزوتاك للإجهاض

    هل يمكن إستعمال ميزوتاك خلال فترة الرضاعة؟ ➤➤

    لا يوجد دليل على أن  ميزوتاك قد يضر الأطفال الرضع . و مع ذلك ، ففي العادة ما ينصح كل النساء بإيقاف الرضاعة الطبيعية لمدة يومين إلى أسبوع بعد استخدام الأدوية المجهضة.

    هل يُمكن أن يفشل الميزوتاك في إنهاء الحمل؟ ➤➤

    نسبة نجاح ميزوتاك فى إنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 اسابيع) تصل إلى 90 % ، بمعنى من كل 10 حالات تفشل حالة واحدة فى إجهاض حملها بحبوب ميزوتاك، و قد يرجع ذلك إلى واحد من الأسباب التالية:

    استعمال الاقراص بطريقة غير سليمة: معظم النساء الراغبات فى انهاء الحمل يأخذن معلومات من خلال الانترنت او من اشخاص غير متخصصين ، و فى بعض الحالات قد لا يعرف الطبيب أو الصيدلى نظام الجرعات السليم.

    استعمال حبوب مغشوشة/ مقلدة/ غير أصلية: بسبب الحظر على تداول أقراص ميزوتاك، و زيادة الطلب على الأدوية المجهضة، إنتشرت الأدوية المجهضة المغشوشة، التى فى الغالب ما يكون تركيز المادة الفعالة فيها غير قياسى، و بالتالى تكون قليلة او حتى عديمة الفائدة.

    ③ الادوية الأخرى: يمكن لبعض الادوية التى كانت تتناولها المرأة قبل البدء فى الإجهاض الدوائى قد تؤثر على فعالية الأدوية المجهضة. على سبيل المثال: الادوية المثبتة للحمل ، و بعض أدوية منع الحمل الهرمونية قد تؤثر على فعالية اقراص ميزوتاك. فالنساء اللواتى كن يتناولن موانع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجيستيبرون قد تزداد لديهن نسبة فشل حبوب ميزوتاك فى إنهاء الحمل .

    عدد مرات الحمل و طرق الولادة السابقة: على سبيل المثال الفتاة التى تحمل لاول مرة تكون احتماليات الفشل لديها أعلى من السيدة التى حملت و ولدت من قبل ، و كذلك المراة التى كانت جميع ولادتها السابقة قيصرية تكون نسبة الفشل لديها اعلى من تلك التى ولدت بشكل طبيعى .

    عمر الأم الحامل: كلما كانت الحامل اكبر فى العمر ( و لم تحمل مسبقاً ) تزداد لديها إمكانية فشل حبوب ميزوتاك فى إنهاء الحمل .

    تنوية مهم : جميع الاسباب السالفة الذكر تبقى فى حيز 10 % من اجمالى حالات الفشل ، و فى العادة تنجح المراة فى إنهاء حملها من المحاولة الاولى ، و اذا فشلت ففى العادة ما تنجح مع المحاولة الثانية

    كيف أستعمل ميزوتاك فى المهبل؟ ➤➤

    يمكنك إدخال أقراص ميزوتاك إلى القناة المهبلية بإستعمال أصابعك أو بإستعمال أداة الإدخال، فقط إتبعى الخطوات التالية:

  • افرغى محتويات المثانة إذهبى الى الحمام للتبول .
  • إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون و إغسلى أداة الإدخال بالماء و الصابون، ثم جففى يديك و الأداة جيداً .
  • أدفعى حبة ميزوتاك داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك أو إستخدمى الأداة لعمل ذلك، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
  • ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
  • في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
  • في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى .
  • متى يبدأ مفعول ميزوتاك؟ ➤➤

    بعد إستعمال ميزوتاك،عليك أن تتوقعي مغص مع نزيف. النزيف في العادة يبدأ خلال أربع ساعات من إستعمالك لحبوب ميزوتاك، لكن من الممكن أن يبدأ في وقت لاحق ( قد يتأخر حدوث النزيف حتى 6 ساعات من الجرعة الأولى) .
    في خلال 2 إلى 4 ساعات من تناول أول جرعة من أقراص ميزوتاك، تبدأ معظم النساء في الشعور بالمغص و ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الاثار الجانبية الاخرى مثل الغثيان ( اللوعة أو غممان النفس )، التقيؤ، الاسهال ، الصداع، دوار الرأس والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

    متى سيبدأ النزيف؟ ➤➤

    من المتوقع أن يبدأ النزيف فى خلال 12 ساعة من جرعة ميزوتاك الأولى. و غالباً، يحدث أثقل نزيف بعد 2 إلى 5 ساعات من استخدام ميزوتاك ثم يأخذ النزيف فى التناقص فى خلال الــ 24 ساعة التالية . قد يستمر النزيف الغزير مع نوبات تقلصات البطن/ الألم لمدة 5 ساعات بعد بداية مفعول ميزوتاك. و بعض النساء قد يستمر معهم نزول الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ جرعة ميزوتاك. من الطبيعي أن يستغرق الجسم وقتًا لتفريغ الرحم تمامًا.إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى.

    متى سيتوقف النزيف بعد الإجهاض؟ ➤➤

    إذا كان الإجهاض كاملاً (راجعى مقال الإجهاض الناقص من الرابط هنا)، فإن النزيف و التقلصات ستقل مع مرور الوقت. يمكن ملاحظة لحظة الإجهاض مع ذروة فقدان الدم الأثقل التى فى العادة ما تترافق مع المزيد من الألم والتقلصات. و فى العادة  ما يستمر النزف بشكل طفيف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ولكن قد تختلف كل سيدة عن أخرى . فى أغلب الأحيان تعود دورة الحيض الشهرية إلى طبيعتها بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

    ماذا يجب على أن أفعل بعد الإجهاض؟ ➤➤

    ستلاحظين تراجع فى أعراض الحمل بعد الإجهاض الكامل، و مع ذلك فيجب عليك التأكد من إنتهاء الحمل بالإشعة فوق الصوتية( سونار) بعد 3 أيام من إستعمالك لـ ميزوتاك. إذا أخبرك الطبيب أنك بحاجة إلى عملية تنظيف، فناقشى ذلك مع طبيب أخر للتعرف على أكثر من رأى طبى. فى العادة ما يقوم الرحم بتنظيف نفسة تلقائياً كما أنة من الممكن تنظيف الرحم بحبوب الميسوبروستول( إعادة استعمال ميزوتاك بنظام جرعات مختلف).

    متى يمكننى أن أمارس الجنس مرة أخرى؟ ➤➤

    من المنصوح بة لكل النساء بتجنب الارتباط أو عملية الولوج الجنسي أو ادخال أي شيء فى المهبل لمدة اسبوع بعد استخدام الأدوية المجهضة.

    هل إنهاء الحمل بالأدوية مكلف؟ ➤➤

    بالمقارنة مع الإجهاض الجراحى ، يعتبر الإجهاض الدوائى غير مكلف. و فيما يلى بيان بالعوامل التى قد تؤثر فى سعر الأدوية المجهضة، و تجعل سعرها يختلف من مكان إلى أخر:

    1. تختلف أسعار أدوية إنهاء الحمل بحسب جودتها. فزيادة الطلب على هذة الأدوية فى ظل حظر تداولها أدى إلى ظهور أدوية مجهضة مغشوشة( مقلدة أو غير أصلية)، و فى الغالب تكون أقل فى السعر و الفعالية من الأدوية الغير مقلدة( الأصلية).
    2. من العوامل التى تؤثر أيضا فى سعر الأدوية المجهضة بلد المنشأ. فبعض الأدوية المجهضة يتم إستيرادها إما بشكل رسمى أو عن طريق التهريب. لذلك فإن بلد المنشأ و صعوبة الإجراءات من العوامل التى تتحكم فى أسعار هذة الأدوية( غالباً تكون الأدوية الواردة من الإتحاد الأوربى أغلى من الأدوية الواردة من الهند و شرق أسيا) .
    3. درجة الحظر الذى تفرضة الحكومات على تداول هذة الأدوية من العوامل التى تتحكم فى أسعار الأدوية المجهضة، فكلما بالغت الدولة فى تشديد رقابتها على هذة الأدوية كلما كانت أسعارها مرتفعة( مثال: أسعار الأدوية المجهضة مرتفعة فى دول الخليج العربى و الأردن بالمقارنة مع مصر و دول المغرب العربى).

    كيف تحسبين عمر حملك؟ ➤➤

  • حددى تاريخ اليوم الأول لأخر دورة شهرية، ثم استخدمى آداة حساب عمر الحمل من الرابط هنا. لتحديد عمر الحمل.
  • إذهبى لأقرب معمل للتحاليل الطبية، و أطلبى تحليل حمل فى الدم، نتيجة التحليل ستوضح لك بشكل تقريبى عمر الحمل بناء على مستوى هرمون الـ HCG فى دمك.
  • إذهبى لأقرب معمل للأشعة ، و أطلبى عمل فحص بالموجات فوق الصوتية( سونار) لمتابعة الحمل
  • توجهى لأقرب عيادة لأمراض النساء و التوليد، أو عيادات متابعة الحمل التابعة للمراكز الصحية و اخبرى الطبيب/ الطبيبة أنك ترغبين فى متابعة حملك، سيوضح لك الطبيبـ/ ـة عمر حملك بعد أن يقوم بفحصك بجهاز الموجات الفوق صوتية( السونار).
  • هل يمكن أن أحصل على الأدوية المجهضة عبر المنظمات العالمية؟ ➤➤

    منظمة نساء على الشبكة، بالإنجليزية women on web و منظمة نساء على الأمواج، بالإنجليزية: women on waves . كلاهما منظمات عالمية تهتم بحق المرأة فى الحصول على أدوية الإجهاض المنزلى، و توفر خدمات أونلاين تمكن النساء عبر العالم من الحصول على الأدوية المجهضة.

    و لكن نظراً للقيود التى تفرضها الجمارك على دخول الأدوية ، فإنة فى الغالب لا تصل الشحنات إلى النساء فى مصر. بالإضافة إلى أن وصول الشحنات يستغرق من 10 إلى 15 يوم، على الأقل.و معظم النساء الراغبات فى إنهاء الحمل، يحتاجن هذة الادوية بسرعة. ملخص: إذا كنتى تقيمين فى مصر، فإن خدمات المنظمات العالمية، تعتبر وسيلة غير عملية للحصول على الأدوية المجهضة .

    من خلال خدمات موقعنا التي نقدمها بالتعاون مع منظمة رائدة ومتخصصة في دعم حق المرأة في الإجهاض، وهي منظمة “نساء على الشبكة” (ومان أو ويب). نضمن لك الحصول على حبوب الإجهاض الأصلية والمضمونة، التي ستساعدك بفعالية وأمان في إنهاء الحمل المبكر.

    هل يمكن أن أحصل على ميزوتاك من الصيدليات العامة؟ ➤➤

    فى الغالب قد تواجهين صعوبات فى الحصول على ميزوتاك من الصيدليات العامة، و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى قد تساعدك إذا قررتى تجربة الحصول على الـ ميزوتاك من الصيدليات العامة:

    1. لا تسألى عن ميزوتاك فى صيدلية مجاورة لمقر سكنك.
    2. حاولى أن تطلبى من أحد معارفك أو أقاربك( الذكور) أن يقوم بهذا البحث بدلاً منك.
    3. يفضل أن تطلبى ذلك من صيدلى أو صيدلانية لك صلة معرفة سابقة معة أو معها.
    4. يفضل أن تكون معك روشتة ، محرر بها إسم الدواء أثناء طلبك.
    5. إحذرى من التشغيلات المغشوشة، فحتى بعض الصيادلة لا يعرف الفرق بين الأدوية الأصلية و الأدوية المقلدة.
    6. لا تستخدمى أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى للسؤال عن الأدوية المجهضة، ففى الغالب سيكون الجواب بالرفض.
    7. لا تستخدمى تطبيقات طلب الادوية أو صفحات الفاسبوك التى تديرها الصيدليات الكبرى، ففى الغالب سيكون الجواب بالرفض.
    8. لا تسألى عن الأدوية المجهضة فى الصيدليات التابعة لسلاسل صيدلانية( مثل رشدى، العزبى، سيف، الأجزخانة، 19011… إلخ)،لأنة فى الغالب سيكون الجواب سلبى. فقط إسألى فى الصيدليات الفردية التى لا تتبع مجموعة أو سلسلة صيدليات.

    الإجهاض الدوائي المبكر

    فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي، ويوفر وصفًا لكل موضوع بالإضافة إلى رابط للاستفادة. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بالأدوية، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح.

    موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    كلمات وعبارات مفتاحية بحث ذات صلة بـ ميزوتاك

    ميزوتاك واللولب ميزوتاك للاجهاض في الشهر الثاني نشره ميزوتاك اماكن بيع ميزوتاك ميزوتاك مع الرضاعه جرعة ميزوتاك للاجهاض في الشهر الأول ميزوتاك منتهي الصلاحيه سعر ميزوتاك فى مصر ميزوتاك مغشوش اضرار ميزوتاك على الجنين مضاعفات ميزوتاك ميزوتاك طريقه الاستعمال ميزوتاك لتنزيل الدوره اخذت ميزوتاك ولم يحدث نزيف الاعراض الجانبيه لميزوتاك فشل الميزوتاك فى الإجهاض كم قرص ميزوتاك للاجهاض حبوب الاجهاض واعراضها شكل قرص ميزوتاك تجربتي مع حبوب ميزوتاك ميزوتاك في المغرب ميزوبروستول فى مصر ميزوتاك في الأردن حبوب تنظيف الرحم ميثرجين ميزوتاك في الشهر الرابع حبوب ميزوتاك تحت اللسان تاثير ميزوتاك علي الجنين ميزوتاك وتشوهات الجنين استخدام ميزوتاك عن طريق المهبل هل الميزوتاك يقتل الجنين اضرار ميزوتاك على الرحم اخذت حبوب الاجهاض ولم اجهض طريقة ميزوتاك للاجهاض ميزوتاك مضروب شراء ميزوتاك اون لاين ميزوتاك برشام شكل ميزوتاك الأصلي هل ميزوتاك يساعد على الاجهاض؟ سعر شريط ميزوتاك كيف يستخدم ميزوتاك للاجهاض جرعة ميزوتاك للاجهاض عن طريق المهبل هل دواء ميزوتاك يسبب الإجهاض جرعة ميزوتاك للاجهاض عن طريق الفم متى يبدا مفعول ميزوتاك

    موضوعات ذات صلة بحبوب ميزوتاك

    Search

    Search

    نرجو منكم أخذ لحظة لتقييم مقالنا على جوجل! إذا كنتم راضين عن المحتوى واستفدتم منه، يُرجى منكم منحنا تقييم بخمس نجوم على الرابط التالي: رابط التقييم.

    رابط التقييم على مراجعات جوجل

    تقييمكم يساعد في تعزيز مرئياتنا على محركات البحث، مما يتيح للمزيد من الأشخاص الاستفادة من المحتوى. نقدر دعمكم ومساهمتكم في تعزيز تواجدنا عبر الإنترنت. شكرًا جزيلاً!

    ميزوتاك

    فهرس يجمع جميع المقالات والموضوعات المتعلقة بحبوب ميزوتاك. سوف تجدي في هذا الفهرست جميع المعلومات التي تحتاجيها إذا كنتِ تفكرين في الإجهاض المبكر بحبوب ميزوتاك، مع إمكانية الوصول لإجابات على أسئلتك المحتملة، وفي حال لم تجدي جوابًا، يمكنك التواصل معنا من خلال نموذج الاستفسارات المتاح من الرابط هنا.

    موضوعات متعلقة بميزوتاك


    السابق
    ميزوتاك للإجهاض: ميزوبرستول لإنهاء الحمل المبكر
    التالي
    روشتة ميزوتاك للإجهاض –