صحة وجمال

ميكسافيت أقراص تحتوي على مجموعة فيتامينات –

تحتوي أقراص ميكسافيت على تركيبة متوازنة من الفيتامينات الضرورية للمحافظة على عمليات البناء في الجسم. تُستعمل أقراص ميكسافيت للوقاية او لعلاج نقص الفيتامينات التي قد تحدث في الحالات التالية:

  • إتباع نظام غذائي معين ( نظام غذائي نباتي أو من منخفض في السعرات الحرارية او انظمة خفض الوزن الغذائية).
  • خلل في إمتصاص الطعام من الجهاز الهضمي نتيجة أمراض سوء الإمتصاص من الجهاز الهضمي أو بسبب مشاكل هضمية اخرى.
  • فقدان الشهية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية أو الحمى.
  • الأمراض الموهنة.
  • عند إستعمال أدوية ذات تأثير مضاد للفيتامينات.
  • عند إزدياد حاجة الجسم إلى الفيتامينات ، على سبيل المثال خلال فترات النقاهة أو خلال فترات الحمل والرضاعة أو عند أداء تمارين رياضية بكثافة.
  • الحمل: يجب أن لا تتجاوز الجرعة قرصًا واحدًا في اليوم، وذلك لتجنب تناول جرعات عالية ( تتجاوز 5000 وحدة دولية) من فيتامين أ خلال فترة الحمل. الرضاعة: لم يُسجل حدوث تأثيرات سلبية عند تناول ميكسافيت بالجرعة اليومية الموصى بها.

    الآثر الطبي

    ميكسافيت أقراص mixavit tablet

    الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون غذاء متكاملًا يحصلون على كميات كافية من الفيتامينات من الطعام لاسيما في البلدان المتقدمة، بينما تظهر حالات نقص الفيتامينات في البلدان النامية، كما يمكن أن يحدث نقص الفيتامينات لدى الاشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا معيًنا (النباتيون)، او الذين يعانون من الامتصاص الغير متكامل، وتزداد حاجة الجسم إلى الفيتامينات أثناء مراحل النمو والحمل والرضاعة، وكذلك عند الإصابة بالامراض التي تُؤدي إلى تسارع عمليات الأيض مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية والحمى.

    إن مجموعة فيتامينات ب المركب ضرورية لتحويل الكروبوهيدرات والبروتينات والدهون إلى أنسجة وطاقة، بينما يُساعد فيتامين ج على ترميم الأنسجة التالفة وتكوين الكولاجين، اما فيتامين أ فهو ضروري للمحافظة على أداء وعمل شبكية العين، كما ان لة اهمية في الحفاظ على سلامة الخلايا الطلائية.

    اما فيتامين د فهو يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم، كما أن نقصة يُؤدي إلى مرض الكساح عند الأطفال ولين العظام عند الكبار.

    الجرعة وطريقة الإستعمال

    قرص واحد مرتين أو ثلاث مرات يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب. بالنسبة للسيدات الحوامل، يجب ان تقتصر الجرعة على قرص واحد فقط يوميًا، ويفضل إستشارة الطبيب قبل الإستعمال خلال فترات الحمل.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    هل يمكن أن آخذ ميكسافيت بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول ميكسافيت دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول ميكسافيت من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

    هل يمكن استخدام ميكسافيت مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات ميكسافيت، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل ميكسافيت بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

    ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    هل ميكسافيت مناسب لمرضى السكر؟ نعم، ميكسافيت سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات ميكسافيت يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

    هل ميكسافيت مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا ميكسافيت خلال فترة حملهم.  لكن بجرعة لا تتجاوز قرص واحد فقط يوميًا . مكونات ميكسافيت آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

    هل ميكسافيت مناسب للمرضعات؟ نعم، ميكسافيت آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات ميكسافيت آمنة للمرضعات لكن إستعمال ميكسافيت بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

    هل ميكسافيت بسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ ميكسافيت.

    هل يسبب ميكسافيت تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ ميكسافيت يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب ميكسافيت تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

    هل يتعارض ميكسافيت مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات ميكسافيت على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل ميكسافيت من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة ميكسافيت و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

    التركيب

    يحتوي كل قرص من ميكسافيت على:

  • 2 ميلليجرام ثيامين أحادي النترات (فيتامين ب1).
  • 1 ميلليجرام رايبوفلافين.
  • 20 ميلليجرام حمض الأسكوربيك (فيتامين ج).
  • 15 ميلليجرام نيكوتيناميد.
  • 3000 وحدة دولية من فيتامين أ (بالميتات).
  • 300 وحدة دولية فيتامين د3.
  • الآثار الجانبية

    من غير المتوقع أن تسبب حبوب ميكسافيت أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها، و لكن فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات الحبوب) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم. أيضاً تسبب حبوب ميكسافيت تغير فى لون البول و تغير فى رائحة العرق و أحياناً طعم غير محبب فى الفم.

    نشرة حبوب ميكسافيت

    النشرة الداخلية لشراب ميكسافيت

    النشرة الداخلية لأقراص ميكسافيت

    إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ بي دي إف، أو تعاني من بطء الإتصال بالإنترنت فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً على هذة الصفحة ، لذلك ننصحك بتحميل/ مشاهدة النشرة الداخلية لأقراص ميكسافيت على جهازك لتتمكن من قراءتها : رابط تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ميكسافيت.

    ملفات وسائط ذات صلة

  • نِيورُوفيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيلجَا أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • تَراى بِي اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • ۳ڤ أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورو_ب اقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • أقراص فيتامين بِ_المركب/جلفار نشرة معلومات المريض.
  • نِيوروتُون أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • نِيورورُوبين فُورت أقراص نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسًافِيت أقراص فموية نشرة معلومات المريض.
  • مِيكسافِيت شراب نشرة معلومات المريض.
  • إبِيكُوزيِم شراب نشرة معلومات المريض.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A11DB.


    السابق
    ميكرولوت ۰,۰۳ ملليجرام أقراص مغلفة – ليفونورجيسترل
    التالي
    ميكسافيت شراب – تركيبة فيتامينات متوازنة –