صحة وجمال

ميكوبان بخاخ مضاد للفطريات

على الرغم من أن العديد من أنواع الفطريات تعيش على الجلد  دون ان تسبب أذى ، و لكن بعضها يمكن أن يسبب بعض الالتهابات و الامراض الجلدية. من  الفطريات الأكثر شيوعا التى تسبب  التهابات الجلد هي مجموعة من الفطريات تسمى ( السعفة أو التنيا tinea  ) .

مرض القدم الرياضى ( التهابات فطرية تصيب الجلد بين أصابع القدمين ) ، من الامراض التى تسببها الفطريات التى تنتمى إلى تلك المجموعة من الفطريات ( مجموعة التنيا او الفطريات السعفية ) .

هناك نوع اخر من الفطريات يسمى الخمائر ( yeast ) ، و تتسبب فى فى أصابة أجزاء اخرى من الجسم بالتهابات فطرية ، و من امثلة الألتهابات الجلدية التى تسببها الخمائر ( yeast  نوع من الفطريات )  طفح الحفاض، والالتهابات الفطرية في الفخذ، والطفح الجلدي فى ثنايا الجلد .

ميكوبان بخاخ يخفف من أعراض الالتهابات الجلدية التى تنشأ نتيجة العدوى بالفطريات ( مثل العدوى التى تسببها فطريات السعفية او الخمائر ) ، عن طريق قتل الفطريات المسببة للعدوى. كما ان ميكوبان بخاخ يستخدم أيضا لعلاج الالتهابات الفطرية الجلدية  في مناطق الجسم الأخرى.

كيف يعمل بخاخ ميكوبان؟

يحتوي ميكوبان بخاخ على مادة الميكونازول كمادة نشطة ، و الميكونازول هو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج العدوى بالفطريات والخمائر. ميكونازول يقتل الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم ( الجدار الخلوى ) . وهو يعمل عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرجوستيرول، التي هي عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر ، فتعطيل انتاج مادة إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى غلى تدمير الخلية الفطرية

 دواعى الاستعمال

تتضمن دواعى استعمال ميكوبان بخاخ عدوى الجلد بالفطريات الناتجة من انواع مختلفة من الفطريات ، حيث يمكن ان يستخدم ميكوبان بخاخ فى علاج عدوى الجلد الفطرية الاتية :

  1. بين اصابع اليدين او بين اصابع القدمين .
  2. الفطريات التى تصيب ثنايا الجلد .
  3. التنيا الملونة ( pityriasis versicolor ) .
  4. الأضطرابات الجلدية المصحوبة بالعدوى بكائنات مجهرية حساسة لدواء ميكوبان بخاخ .
  5. عدوى الأشفر و الأماكن المجاورة بفطريات الخميرة ( كانديدا فلفيتس ) .
  6. التهاب حشفة و قلفة العضو التناسلى الذكرى المتسببة عن فطريات الخميرة ( كانديدا بالانيتيس ) .

نصائح قبل استخدام ميكوبان بخاخ

للتأكد من أن ميكوبان بخاخ   هو العلاج المناسب لك، فيجب عليك قبل البدء في استخدام بخاخ الميكوبان ، التأكد من أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي،ـ لا سيما فى الحالات التالية :

  1. إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدام أي بخاخات أخرى. وهذا يشمل أي أدوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.
  3. إذا كان لديك فى أي وقت مضى حساسية لدواء أو بخاخ.

إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، من المنصوح بة قراءة النشرة المطبوعة المرفقة داخل عبوة العلاج ، فهذا سوف يمدك بمزيد من المعلومات حول بخاخ ميكوبان وكيفية أستخدامة .
  2. غسل وتجفيف المنطقة المصابة من الجلد قبل أستخدام ميكوبان بخاخ .
  3. فى العاة قد يستمر أستخدام ميكوبان بخاخ   بانتظام لبضعة أسابيع.
  4. بالرغم من أختفاء كل علامات العدوى الخاص بك، إلا أنة من الضرورى الأستمرار في استخدامه لمدة اسبوع او اسبوعين ( على جلد ظاهرة أنة خالى من علامات العدوى ) .
  5. فى حالة ميكوبان بخاخ ، ضع طبقة رقيقة من البخاخ ثم دلك بلطف ، و فى العادة ما يستخدم البخاخ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

نصائح هامة

  1. تذكر أن تغسل يديك جيدا بعد أستعمال ميكوبان بخاخ ، لأن هذا سوف يساعد على منع العدوى من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  2. يجب على المصاب بالعدوى الفطرية أستخدام منشفة خاصة ( فوطة منفصلة ) عن باقى أفراد  الأسرة حتى تزول الاصابة منة .
  3. الالتهابات الفطرية غالبا ما تحدث في المناطق الرطبة الدافئة من الجسم، لذلك فمن المنصوح بة بعد الغسيل أو الاستحمام، التأكد من أن جميع الجسم (و خصوصا ثنايا الجلد ) قد تم تجفيفها جيدا ،  وخاصة  ثنايا الجلد مثل بين أصابع قدميك ، و بين الفخذين و الأرداف ، و تحت طية الثدى فى النساء .
  4. تختلف مدة العلاج على مدى و مكان العدوى ( بجانب عوامل أخرى ) ، و لذلك للوصول إلى شفاء كامل ، فمن الضرورى عدم الانقطاع عن أستخدام ميكوبان بخاخ فور انتهاء أو أختفاء أعراض العدوى ، بل يجب الأستمرار بالعلاج بحيث أن لا تقل مدة العلاج عن فترة 4 أسابيع ، و ذلك لتلافى رجوع العدوى مرة اخرى
  5. إّذا لم تظهر أى علامات على التحسن فى خلال اسوعين من الاستخدام المنتظم ل ميكوبان بخاخ فيجب مراجعة الطبيب .

الاثار الجانبية

  • ميكوبان بخاخ من غير المرجح أن يسبب أي آثار جانبية خطيرة.، و لكنة يمكن أن يسبب أحيانا بعض التهيج فى الجلد عند بداية الأستخدام .
  • هناك عدد قليل من الناس ، قد يظهرون ردة فعل تحسسية تجاة ميكوبان بخاخ (مثل الاحمرار والحكة). إذا واجهت أى اعراض تدل على الحساسية تجاة ميكوبان بخاخ ، فيجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.
  • حقوق النشر © العلامات المرجعية:A07AC01


    السابق
    ميكوبان جيل فموي لمنع وعلاج الإلتهابات الفطرية –
    التالي
    ميكوبان 2% كريم جلدي موضعي.. مضاد للفطريات واسع الطيف –