صحة وجمال

مينوفيللين إس أر ۳۰۰ مجم أقراص قابلة للتقسيم المتعدد – موسع للشُعب الهوائية –

مينوفيللين إس أر (ممتد المفعول) متوفر على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم ويحتوي على 300 مجم ثيوفيللين في القرص الواحد. مينوفيللين هو موسع للشعب الهوائية على شكل أقراص مصممة لتكون قابلة للتقسيم المتعدد حسب الجرعة. يوصف مينوفيللين لعلاج أعراض تقلص الشعب الهوائية (ضيق التنفس أو كتمة الصدر) المصاحب لمرض الربو المزمن والأمراض الرئوية المزمنة الاخرى مثل انتفاخ الرئة ( المعروف بإسم الامفزيما، وهو مرض يعوق تدفق الهواء إلى الرئتين) والالتهاب الرئوي المزمن.

تحذير مهم: إذا كنت تعاني من قرحة نشطة في المعدة أو إرتجاع في المرىء أو داء الصرع أو مشاكل في إنتظام ضربات القلب، فيجب عليك ان تُخبر الطبيب قبل ان يصف لك حبوب مينوفيللين. جميع الإضطرابات المذكورة لاحقًا يمكن ان تزداد في السوء إذا تناولت حبوب مينوفيللين.

يستخدم مينوفيللين لمنع وعلاج الضيق في التنفس، وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى.، حيث يعمل  مينوفيللين  على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى و فتح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل من التنفس أسهل…جرعة مينوفيللين لا بد أن تكون فردية ، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية.

مينوفيللين الجرعة المقترحة

مينوفيللين اس ار 

جرعة مينوفيللين تُحدد لكل مريض بشكل فردي حسب عدة عوامل، ولا يوجد جرعة قياسية مناسبة لكل الأشخاص. العوامل المُحددة لجرعة مينوفيللين هى:

  • السن والوزن.
  • مدى الإستجابة للدواء.
  • المشاكل الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض، والتي قد تُؤثر على طريقة تفاعل الجسم مع الدواء.
  • إسلوب حياة المريض ( التدخين، ممارسة الأنشطة، الادوية الأخرى التي ياخذها المريض)، والذي قد يتداخل مع طريقة تفاعل الجسم مع الدواء.
  • لا يجب ان تُحدد جرعة مينوفيللين من تلقاء نفسك، ولا يجب ان تزيد أو تقلل الجرعة التي قررها لك طبيبك، وإذا شعرت أن الجرعة المقررة لك غير فعالة فيجب عليك مراجعة طبيبك. للمزيد من المعلومات عن طريقة حساب جرعة الثيوفيللين من الرابط هنا. بشكل عام الجرعات المذكورة لاحقًا يمكن الإعتماد عليها كمتوسط للجرعة المعتادة:

  • جرعة البالغين أكبر من 16 سنة: نصف قرص ( 150 ملليجرام ثيوفيللين) كل 12 ساعة، او قرص واحد مرة واحدة يوميًا. إذا لم تزول اعراض ضيق التنفس مع هذة الجرعة، فيمكن زيادتها وفق توجيهات الطبيب المعالج.
  • جرعة الأطفال أقل من 16 سنة: يجب أن يتم تحديد الجسم حسب وزن الجسم. الجرعة المقترحة 16 ملليجرام ثيوفيللين لكل 1 كيلوجرام في اليوم، مقسمة على جرعتين او ثلاث مرات. إذا لم تزول اعراض ضيق التنفس مع هذة الجرعة، فيمكن زيادتها وفق توجيهات الطبيب المعالج.
  • جرعة كبار السن أكبر من 60 سنة: ⅓ قرص ( 100 ملليجرام ثيوفيللين)، كل 12 ساعة. إذا لم تزول اعراض ضيق التنفس مع هذة الجرعة، فيمكن زيادتها وفق توجيهات الطبيب المعالج.
  • معلومة مهمة: منتجات التبغ ( السجائر والنرجيلة وخلافه) كلها تزيد من سرعة تخلص الجسم من عقار الثيوفيللين، وهذا يُساهم في تقليل مفعول الدواء، والعكس صحيح إذا كنت مُدخن و تتناول مثلًا 300 مجم ثيوفيللين، ثم توقفت عن التدخين ، فهذه الجرعة سوف تكون جرعة زائدة، يجب عليك إخبار طبيبك أنك توقفت عن التدخين حتى يقوم بتعديل/ تخفيض جرعتك.

    إرشادات الإستعمال

  • من المفضل أن يتم تناول جرعة مينوفيللين  قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين، في نفس الميعاد كل يوم ( يُنصح بان تكون الجرعة على معدة فارغة).
  • مينوفيللين  يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة.
  • يجب مواصلة استخدام  مينوفيللين  حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك.
  • لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك .
  • شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي تسببها مينوفيللين، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ مينوفيللين.
  • ۱۰ نصائح مهمة حول مينوفيللين

    1. يجب أن يعلم المريض أن عقار الثيوفيللين (المكون النشط في مينوفيللين)، هو دواء له حدود آمان ضيقة، بمعنى أن زيادة الجرعة أو تناول جرعات غير محسوبة أو غير مناسبة يمكن أن تُسبب أعراض تسمم وخيمة.
    2.  يجب التنبيه على المريض الى العوامل التي تغير او تُحدث تغير في تركيز الثيوفيللين في الدم.
    3.  يجب عدم مضغ أو تهشيم أو سحق أقراص مينوفيللين.
    4. يجب التنبيه على المريض بضرورة الالتزام بالجرعة المقررة لحالته، وعدم زيادتها من تلقاء نفسة.
    5. إذا كانت الجرعة التي قررها لك الطبيب لا  تُحدث راحة التنفس المستهدفة، فلا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك، ولكن راجع طبيبك، وهو سوف يُعدل الجرعة لك أو سوف يصف لك دواء اخر.
    6. يجب التنبيه على المريض أن يراجع الطبيب إذا شعرت بالغثيان، القيء، الصداع المستمر، الأرق أو صعوبة النوم أو  قلة النوم، زيادة سرعة نبضات القلب، حدوث إسهال، أو زيادة في إدرار البول أثناء علاجه باقراص مينوفيللين حتى لو كان يشتبه في سبب آخر. جميع الاعراض المذكورة سلفًا تدل على زيادة تركيز الثيوفيللين في الدم وتعتبر علامات تُشير إلى بداية التسمم بعقار الثيوفيللين.
    7. يجب إفهام المريض بضرورة الاتصال بالطبيب إذا حدث عرض جديد وخاصًا الحمى المستمرة (إرتفاع درجة الحرارة الغير مبرر) او اذا شعر بتدهور في وظائف الجهاز التنفسي او اذا بدأ المريض في تدخين السجائر أو بدء يُقلع عنها.
    8. يجب عليك أن تُخطر الطبيب الخاص بك حتى يتمكن من تعديل جرعة مينوفيللين ، إذا اضافه طبيب اخر دواء جديد او اوقف دواء كان موصوفا من قبل.
    9. يجب إخبار أي طبيب اخر تتعامل معهم بأنك تتناول عقار الثيوفيللين.
    10.  يجب على المريض أن لا يغير الجرعه او ميعاد تناولها ولا يكررها قبل استشارة الطبيب اولًا. إذا نسيت تناول جرعة في ميعادها، فتجاوزها، و خذ الجرعة التالية في ميعادها وتبعًا للجدول الزمني المعتاد.  ولا يحاول تعويض الجرعة المنسية.

    تحذيرات و إحتياطات

     يجب توخي الحذر الشديد عند إعطاء الثيوفيللين للمرضى المصابين بالأمراض التالية، نظرا لزيادة مخاطر تفاقم الحالة:

  • مرض القرحة الهضمية النشطة.
  • نوبات الصرع.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الآثار السلبية

    بشكل عام، يُعد مينوفيللين من الأدوية الآمنة والتي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ومن غير المتوقع ان يتسبب مينوفيللين في آي آثار جانبية ذات شأن…معظم الآثار السلبية لـ مينوفيللين سوف تزول مع مرور الوقت، ومع ذلك عليك مراجعة الطبيب اذا كان  آي من هذه الأعراض متفاقمة و متزايد أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. اضطراب في المعدة( شعور بالغثيان وعدم الراحة في المعدة).
    2. آلام في المعدة.
    3. الإسهال.
    4. صداع.
    5. الأرق وصعوبة النوم أو صعوبة البقاء نائماً لفترة كافية.

    مأمونية مينوفيللين للحوامل والمرضعات

  • بالنسبة للحوامل: تأثير مينوفيللين غير معروف، لذلك يُنصح بتجنب إستعمال مينوفيللين خلال فترة الحمل. جدير بالذكر ان التجارب على الحيوانات، تُشير إلى ان الثيوفيللين ليس لة تأثيرات ماسخة.
  • بالنسبة للمرضعات: مينوفيللين من الأدوية المتوافقة مع الرضاعة الطبيعة، ويمكن للام المرضع ان تستخدم مينوفيللين وفق الجرعات الموصى بها خلال فترة الرضاعة.
  • Minophylline 300 mg S.R. Tablets Theophylline

    البدائل: حبوب الثيوفيللين ممتدة المفعول قائمة المنتجات

  • أقراص يُونيفيللين كُونتيناس 300 أو 400 مجم موندي فارما.
  • رَيافللين أقراص ممتدة المفعول 300 ميليجرام الرياض فارما.
  • كيبرُون أقراص ممتدة المفعول قابلة للتقسيم 300 ميليجرام بريستول ماير إسكويب.
  • مينُوفيللين إس.آر. أقراص ممتدة المفعول قابلة للتقسيم- 300 ميليجرام الأسكندرية للأدوية.
  • ثيوُفيللين أقراص ممتدة المفعول قابلة للتقسيم- 200 ميليجرام العامرية للأدوية.
  • نشرة مينوفيللين

    قراءة/ تحميل النشرة الداخلية لـ مينوفيللين من الرابط هنا

    R03DA04 theophylline Alexandria Company for Pharmaceuticals and Chemical Industries DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES

    مينوفيللين إس أر الأسكندرية للصناعات الدوائية

    الأسكندرية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ مينوفيللين إس أر… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة الأسكندرية للصناعات الدوائية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    مينوفاكتور حقن: الاستخدامات والتحذيرات
    التالي
    حبوب منع الحمل المركبة أو المزدوجة: مينوليت أقراص فموية مغلفة –