صحة وجمال

ميوكوفنت أقراص – موسع للممرات الهوائية و مذيب للبلغم –

ميوكوفنت، هي حبوب تحتوي على مزيج من اثنين من المكونات النشطة ( سالبوتامول، بروموهيكسين) ، و يعمل كمذيب للبلغم ، و موسع للشُعب الهوائية( الممرات التنفسية). يوصف ميوكوفنت فى الحالات المرضية التى تصيب الجهاز التنفسى و المرتبطة بزيادة فى انتاج افرازات الجهاز التنفسى ( البلغم ). ميوكوفنت هو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، لا تستخدمي حبوب ميوكوفنت و استشيري طبيبك أو الصيدلي للمزيد من المعلومات.
  2. يحظر تناول ميوكوفنت مع بعض الادوية او مع بعض الظروف الطبية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية أو بين الدواء و حالتك الطبية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. كما ينبغي دائماً، إخبار طبيبك بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حالياً أو كنت تعاني منها في أي وقت مضى.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف تعمل حبوب ميوكوفنت؟

القرص الواحد من ميوكوفنت يحتوي على المكونات الفعالة التالية:

  • 1 ملليجرام سالبيوتامول. عقار السالبيوتامول يعمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، و  عندما  يحفز سالبوتامول هذه المستقبلات فإنه يتسبب في ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا .
  • 4 ملليجرام  برومهكسين. تنتمى مادة البرومهيكسين إلى فئة من الأدوية تسمى ( مذيبات البلغم)، يعمل عقار البرومهكسين على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم )، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .
  • ما هى إستعمالات ميوكوفنت؟

    تُستعمل حبوب ميوكوفنت فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

    1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
    2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
    3. توسع القصبات.
    4. انتفاخ الرئة.

    الجرعة و طريقة الإستعمال

  • اذا كنت تتناول ميوكوفنت ، دون وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات المقررة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  • اذا كنت تتناول ميوكوفنت، بناء على وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك .
  • الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا تعتمد عليها لتحديد جرعتك او جرعة طفلك . جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة : قرص واحد ثلاث مرات يومياً .
  • تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    متى وكيف أتناول ميوكوفنت؟

    في العادة ما تكون جرعة ميوكوفنت، مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

    ماذا يجب ان تعرف عن ميوكوفنت؟

    1. فى العادة ما يتم وصف ميوكوفنت ، مع أدوية المضادات الحيوية .
    2. قد يسبب ميوكوفنت بعض الأثار الجانبية ، و من اكثر تلك التأثيرات الجانبية شيوعا ما يلى : اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة .
    3. ميوكوفنت ، لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .
    4. جرعة ميوكوفنت ، لا بد أن تكون فردية ، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية .
    5. من المفضل أن يتم تناول جرعة ميوكوفنت قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين .
    6. ميوكوفنت ، يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
    7. يجب مواصلة استخدام ميوكوفنت حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
    8. لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
    9. شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها ميوكوفنت ، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ ميوكوفنت .
    10. اذا كنت تتناول ميوكوفنت دون وصفة طبية ، و استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب .
    11. لا تستعمل ميوكوفنت لمدة تزيد عن 7 ايام دون وصفة طبية .

    نصائح و ارشادات

    1. حبوب ميوكوفنت يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
    2. اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    3. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بأدوية محتوية على السالبيوتامول ( مثل ميوكوفنت حبوب ) .
    4. كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام أدوية محتوية على السالبيوتامول ( مثل ميوكوفنت حبوب  ) .
    5. الأدوية المحتوية على السالبيوتامول ( احد مكونات ميوكوفنت حبوب )  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس.، لذلك لا تستخدم  الآلات او تقوم بقيادة السيارة أو تقوم  نشاط يتطلب اليقظة الذهنية إلا عندما تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
    6. اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
    7. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .
    8. لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك، حتى لو لاحظت ان الجرعة غير فعالة في السيطرة على نوبات ضيق التنفس. فقط قم بمراجعة طبيبك و هو سوف يقرر لك الجرعة الجديدة او قد يصف لك دواء اخر. من المهم ان تعلم ان زيادة جرعة  موسعات الشعب الهوائية ولا سيما منبهات مستقبلات البيتا ( مثل سالبوتامول  ) ،  تشير إلى تدهور السيطرة على الربو.
    9.  إذا لاحظ المريض أن دواء ميوكوفنت  أصبح أقل فاعلية فى السيطرة على التشنج القصبى ( ضيق التنفس ) ، أو انة بحاجة إلى زيادة الجرعة ، فيجب التماس التماس العناية الطبية.
    10. استشر طبيبك اذا لم تتحسن الحالة بعد 14 يوم من استعمال ميوكوفنت.
    11. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة . و اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.

    قبل أن تبدأ في المعالجة بـ ميوكوفنت؟

    استشر الطبيب قبل تناول ميوكوفنت اذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  • أعراض تدل على الالتهاب الرئوي أو أمراض الرئة الأخرى (مثل صعوبة في التنفس أثناء الراحة ، مخاط ( بلغم ) ملطخ بالدم ، درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية، وألم في الصدر).
  • انخفاض نظام المناعة فى الجسم ، (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) أو تناول الأدوية التى تؤدى لانخفاض المناعة  (مثل العلاج الكيميائي) .
  • إذا كان لديك قرحة فى الجهاز الهضمى أو مشاكل فى الكبد أو الكلى أو  مشاكل في المعدة.
  • الأدوية المحتوية على البرومهيكسين، بما في ذلك ميوكوفنت،  ينبغي أن تستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من تقرح المعدة.
  • إزالة بعض المكونات النشطة في حبوب ميوكوفنت من الجسم قد تنخفض في المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الحاد أو الفشل الكلوي.
  • الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • الحمل : يجب فقط أن تستخدم سالبوتامول أثناء الحمل إذا رأى الطبيب أن  ذلك ضروريا. سالبوتامول( احد مكونات حبوب ميوكوفنت)  لا ينبغى ان يستخدم خلال الأشهر  الثلاثة الأولى أو الثانية من الحمل( حتى الشهر السادس ) ، و ذلك لانة قد يزيد من خطر الأجهاض .
    الرضاعة : قرار استخدام سالبوتامول في الأمهات المرضعات يتطلب دراسة متأنية.،  ومن غير المعروف ما إذا كان سالبوتامول له تأثير ضار على الرضيع، وهكذا ينبغي أن يقتصر استخدامة فى  الحالات التي يرى أن المصلحة المتوقعة للأم من المرجح أن تفوق أي مخاطر محتملة على الرضيع.
  • تحذيرات و إحتياطات

  • الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك ميوكوفنت، قد ترفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد تتسبب الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك ميوكوفنت، فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك إذا واجهت تلك الأعراض.
  • بالرغم من أن الأدوية المحتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك ميوكوفنت، تستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.
  •  يجب الحذر عند تناول ادوية محتوية على السالبيوتامول، بما في ذلك ميوكوفنت، فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول ميوكوفنت فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

  • أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
  • الصرع .
  • فرط نشاط الغدة الدرقية .
  • مرض السكري.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .
  • تحذيرات متعلقة بـ السالبيوتامول

    حبوب ميوكوفنت يحتوي على مركب الـ سالبيوتامول( تُنطق: سَال بي يوتا مول) . و هذة المركب هو أحد أشهر العلاجات المستعملة في إدراة مرض الربو، وفيما يلي مجموعة من التحذيرات المرتبطة بهذا المركب:

  • سالبوتامول   قد يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب. لذلك يجب ان يستخدم بحذر في مرضى اضطراب نظم القلب.
  • سالبوتامول  قد يزيد من  نشاط الغدة الدرقية. لذلك ينبغي أن يستخدم سالبوتامول   بحذر للمرضى الذين يعانون من التسمم الدرقى ( مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية ) بعد تقييم دقيق للفوائد ومخاطر العلاج.
  • سالبوتامول  من الأدوية التى قد تسبب أنخفاض حاد فى مستويات البوتاسيوم فى الدم ، و لذا يجب الاهتمام بالمراقبة المستمرة لمستويات البوتاسيوم في المرضى الذين يعانون من الربو الحاد .
  • سالبوتامول  قد يتسبب فى ارتفاع السكر فى الدم ، لذا يجب أستخدامة بحذر فى مرضى السكر ، كما يجب مراقبة مستوى السكر في الدم ومستويات اللاكتات في مرضى السكري، و يجب التنوية الى ان هذا المفعول ل سالبوتامول  فى زيادة مستويات السكر فى الدم ، يزيد فى حالة تزامن أستخدام سالبوتامول  مع الادوية المشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) .
  • سالبوتامول   قد يتسبب فى أثار على القلب و الأوعية الدموية ، لذا يجب الحذر عند استخدام سالبوتامول  فى مرضى القلب أو المرضى الطاعنين فى السن . كما يجب تحذير المرضى الذين يعانون من مرض مزمن حاد في القلب (مثل مرض نقص تروية القلب، عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب الحاد) الذين يتلقون سالبوتامول  ، لضرورة طلب المشورة الطبية إذا كانوا يعانون من آلام في الصدر أو أعراض أخرى من تفاقم مرض القلب.
  • الأعراض الجانبية

    جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. 

    اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ميوكوفنت، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

    أولاً- اعراض جانبية متعلقة بـ السالبيوتامول

    1. رعشة فى الأطراف و كون ملحوظة فى اليد.
    2. زيادة معدل ضربات القلب.
    3. القلق و التوتر و صعوبة فى النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
    4. صداع من وقت لأخر.
    5. إنخفاض فى بوتاسيوم الدم.

    ثانياً- أعراض جانبية متعلقة بـ الـ برومهكسين:

    1. الشعور بالامتلاء في المعدة .
    2. الإسهال.
    3. الدوار.
    4. الصداع .
    5. عسر الهضم والغثيان.
    6. التعرق.
    7. الطفح الجلدي.

    بطاقة المستحضر الدوائي

    ميوكوفنت

    الاسم ميوكوفنت أقراص فموية Mucovent tablets المكونات النشطة سالبيوتامول  بروموهكسين سالبيوتامول Salbutamol كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists برومهيكسين  bromhexine كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R05CB02 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM المجموعة العلاجية مستحضرات علاج للسعال والبرد COUGH AND COLD PREPARATIONS المجموعة الدوائية الفرعية مقشعات، باستثناء. التوليفات مع مثبطات السعال EXPECTORANTS, EXCL. COMBINATIONS WITH COUGH SUPPRESSANTS المجموعة الكميائية الفرعية حال للبلغم مذيبات البلغم Mucolytics الشركة المنتجة شركة مصر للمستحضرات الطبية الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    شركة مصر للصناعات الدوائية

    ما هو سعر ميوكوفنت؟

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    موضوعات ذات صلة

    1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
    2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
    3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
    6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
    7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
    8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
    9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
    10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

    https:///2015/11/29/%d8%a8%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%83%d9%88%d9%81%d9%8a%d9%86%d8%aa-%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a8-bronchovent/

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    ميكوسولفان فورت شراب(أمبروكسول هيدروكلوريد) المقشع والمذيب للبلغم –
    التالي
    ميكوناز جل فموي لمنع وعلاج الإلتهابات الفطرية –