صحة وجمال

نقط سيتال الفمويه للرضع: الجرعة، الإرشادات، وإجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة –

سيتال نقط بالفم مناسبة للأطفال الرضع من عمر شهرين حتى سنتين. تستخدم سيتال نقط كخافض للحرارة و مسكن للآلآم، خصوصًا بعد التطعيم أو خلال نزلات البرد والانفلونزا أو عند الإصابة بعدوى ميكروبية، وفيما يلي ملخص للجرعات المقترحة لنقط سيتال حسب الفئة العمرية:

  • الجرعة عندما يكون عمر الطفل شهرين هى نصف قطارة بالفم، عن اللزوم، بحد أقصى اربع مرات في اليوم، وبفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الجرعة عندما يكون عمر الطفل 4 شهور هى ¾ قطارة عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الجرعة عندما يكون عمر الطفل 6 شهور هى 1 قطارة عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • جرعة نقط سيتال الفموية الموصى بها، بحسب وزن الطفل، هى 2 نقطة بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الجسم- بمعنى أوزن طفلك ، واضرب وزنة في 2، و يكون الناتج هو عدد النقاط التي يجب اعطائها للطفل في الجرعة الواحدة، و تؤخذ هذة الجرعة عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • آداة حساب جرعة نقط سيتال حسب الوزن أو العمر

    اختر طريقة حساب الجرعة *وزن الطفل بالكيلوجرامعمر الطفليُمكن حساب جرعة هذا الدواء بواسطة وزن الجسم أو عمر الطفلوزن الطفل *هذا الدواء مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى سنتين

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على الوزنجرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون وزن الجسم {number-1} كيلوجرام هى إما {calculation-2} ميلي أو {calculation-1} نقطة، عند اللزوم، كل 6 ساعات.

    هذه النقط الفموية مناسبة للأطفال الرضع من عمر شهرين حتى سنتين. يُستخدم هذا الدواء لخفض درجة الحرارة وتسكين الألم، خصوصًا بعد التطعيمات أو خلال نزلات البرد والانفلونزا أو عند الإصابة بعدوى ميكروبية.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدجرعة الطفل بعدد النقاطنقطة كل 6 ساعات عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدكيف ترغب في تحديد عمر الطفل؟ *تحديد العمر بالشهور فقطتحديد العمر بالسنين فقطتحديد العمر بالسنين والشهور معًاعمر الطفل بالشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالشهور فقطمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون بعمر {number-2} شهر إما {calculation-3} نقطة أو {calculation-4} ميلي ، عند اللزوم، كل  6 ساعات، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

    جرعة الطفل بعدد النقاطنقاط كل 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى اربع مرات في اليوم الواحدجرعة الطفل بالميليلترميلي كل 6 ساعات، عند الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدعمر الطفل بالسنوات *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالسنواتمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-3} سنة إما {calculation-5} نقطة أو {calculation-6} ميلي ، عند اللزوم، كل 6 ساعات، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

    جرعة الطفل بعدد النقاطنقطة كل 6 ساعات ، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الوحدجرعة الطفل بالميليلترميلي كل 6 ساعات ، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الوحداكتب عدد السنوات *اكتب عدد الشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعةمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-4} سنة و {number-5} شهر إما {calculation-7} نقطة أو {calculation-8} ميلي عند اللزوم، كل 6 ساعات، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

    مقدار الجرعة بعدد النقاطنقطة كل 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوممقدار الجرعة بالميليلترميلي كل 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليومSend Message

    متى تعطي طفلك نقط سيتال الفموية؟

  • يستخدم سيتال نقط الفم بعد عمليات التطعيم المختلفة كمسكن للأوجاع و خافض لدرجة الحرارة .
  • حالات نزلات البرد و الأنفلونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة فى الرضع .
  • الألأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الاطفال.
  • سيتال نقط الفم مناسبة للرضع والاطفال من عمر شهرين و حتى سنتين.
  • إذا كنتي أم جديدة، فننصحك بقراءة موضوعات قسم أمراض الرضع والأطفال الشائعة الموجود في هذة الصفحة.، هو قسم يستعرض عدة موضوعات مثل البقع البيضاء على لسان وفم الأطفال الرضع، إلإسهال في الرضع، التسنين، وإلتهابات الأذن الوسطى، الإصابة بالديدان والطفيليات.
  • سيتال نقط الفم المسكنة و الخافضة للحرارة

    نقط سيتال أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هي جرعة نقط سيتال المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 8 نقط بالفم عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

    نقط سيتال قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك هيحددها وزنه( 2 نقطة لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل).

    في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

    جرعة نقط سيتال لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نقطتين بالفم، في الغالب وزن طفلك( عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 12 نقط بالفم( تقريباً ¾  القطارة) عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب.

    هل نقط سيتال تسبب النعاس للرضع؟ هل نقط سيتال بتنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول( المكون النشط في نقط سيتال) لا يسبب النعاس،لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

    ما هي جرعة نقط سيتال للرضع والأطفال؟

    جرعة نقط الباراسيتامول بالفم

    جرعات نقط سيتال حسب عمر أو سن الطفل

  • سيتال قطرات فموية، مناسبة للأطفال حديثي الولادة، منذ الولادة و حتى عمر سنتين
  • القطارة المرفقة مع عبوة نقط سيتال بحجم 1 ميلليتر، وهذا يعني أن القطارة المرفقة مع العبوة عند ملاءها بالكامل سوف تحتوى على 1 ميلليتر من سائل الدواء.
  • كما يجب أن تعلم أن القطارة المملؤة (1 ميلليلتر) تُساوى 20 نقطة، وهذا يعني أن 10 نقط ُتساوى ½ ميلليلتر (نصف قطارة).
  • الجرعات المقترحة من الولادة حتى سنتين

  • عمر الرضيع من الولادة و حتى 3 شهور: نصف قطارة ( ½ ميلليلتر أو 10 نقط) من سيتال قطرات الفم، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • عمر الرضيع من 3 إلى 6 شهور: قطارة إلا ربع ( ¾ قطارة أو ما يُساوي ¾ ميلليلتر أو 15 نقطة) من نقط سيتال الفموية، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • عمر الرضيع من 6 شهور و حتى 1 سنة: قطارة وربع (¼1 قطارة أو ¼1 ميلليليتر أو 25 نقطة) من نقط سيتال الفموية، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • عمر الطفل من سنة و حتى 18 شهر( سنة ونصف): ¾1 قطارة (¾1 ميلليلتر أو 35 نقطة) من سيتال قطرات الفم، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • عمر الطفل من سنة ونصف حتى سنتين: 2 قطارة ( 2 ميلليلتر أو 40 نقطة) من قطرات سيتال الفموية، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • جرعة نقط سيتال الفموية حسب وزن الطفل

  • الرضيع من وزن 3 كيلوجرام و حتى 5 كيلوجرام: 0.5 مللي( نصف قطارة  أو 10 نقط)، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الرضع من وزن 5 كيلوجرام و حتى 8 كيلوجرام: 0.8 مللي( تقريباً قطارة إلا ربع من سيتال نقط الفم أو ¾ قطارة  أو 14 نقطة) ، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الرضيع من وزن 8 كيلوجرام و حتى 11 كيلوجرام: 1.2 مللي( تقريباً قطارة وربع من سيتال نقط فموية أو ¼1 قطارة أو 24 نقطة)، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الرضيع من وزن 11 كيلوجرام وحتى 13 كيلوجرام: 1.7 مللي( تقريباً قطارتين إلا ربع من سيتال نقط الفم 1 قطارة كاملة وثلاث أرباع القطارة الثانية- ¾1 قطارة )، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • الرضيع من 13 كيلوجرام حتى 15 كيلوجرام: 2 مللي( 2 قطارة من سيتال نقط الفم)،  عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • جرعة سيتال قطرات الفم حسب الوزن بالنقط

    2 إلى 3 نقط بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الطفل، بمعنى أوزن طفلك ، واضرب وزنة في 2، و يكون الناتج هو عدد النقاط التي يجب اعطائها للطفل في الجرعة الواحدة، و تؤخذ هذة الجرعة عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات في اليوم، بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.

  • يتم تحديد جرعة سيتال نقط الفم بناء على وزن الرضيع ( و ليس بناء على عمر الرضيع ).
  • لا يجب تناول تناول سيتال نقط الفم لمدة تزيد عن 3 أيام دون أشراف طبى .
  • الجرعة المقترحة هى 2 الى 3 نقطة بالفم لكل واحد كيلوجرام من وزن الطفل .و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد .
  • مثال توضيحى: طفل وزنة 4 كيلوجرام , تكون جرعتة 8 نقط بالفم , عند الحاجة , كل 4 ساعات و بحد أقصى اربع جرعات كل 24 ساعة.

    فيديو: سيتال نقط الفم- جرعة شهرين، 4، 6 شهور

    تنويهات مهمة حول جرعة سيتال نقط

    يجب عدم الخلط بين كلمتيى مل و مجم

  • مل : هى أختصار لكلمة ميللي_لتر، و هى وحدة لقياس السوائل ( 1 لتر = 1000 ميليتر ).
  • مجم : هى أختصار لكلمة ميللي_جرام، وهى و حدة لقياس الوزن ( 1 جرام = 1000 ميايجرام ).
  • سيتال  نقط الفم كميتها 15 ميليتر ( أى أجمالى حجم السائل الموجود فى العبوة هو 15 ميليتر ), و تحتوى فى كل 1 ميليتر على 100 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أى أنة تم أضافة أو أذابة  وزن قدرة 100 ميليجرام من باراسيتامول فى كل 1 مل من سيتال نقط ). و تكتب كالتالى 100 مجم/ 1مل   و المقصود أن كل 1 مل من هذا المحلول ( سيتال نقط ) يحتوى على 100 ميليجرام من المادة الفعالة ( و هى الباراسيتامول ). و يكتب على طرف العبوة 15 ميليتر كالتالى ( 15 مل)  و يقصد بها أن أجمالى حجم السائل ( أو المحلول ) فى هذة العبوة هو 15 ميليتر .

    من المفيد معرفة التالي

  • الجرعة المقترحة من باراسيتامول هى 15 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم
  • 1 مل = 20 نقطة  أى ( كل 20 نقطة من سيتال نقط الفم محتوى على 100 ميليجرام من الباراسيتامول ).
  • أمراض الرضع والأطفال الشائعة

    البقع البيضاء في فم الرضع و الاطفال: في العادة تصيب الإلتهابات الفطرية فم المواليد عندما تهمل الأم في إعداد زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمه، فإن العدوى تنتقل من خلال حلمة الببرونة غير النظيفة. الإهمال في نظافة حلمة الببرونة يعتبر سبب من الأسباب الواضحة لحدوث الالتهاب، ولكن قد يحدث هذا الالتهاب الفطري بسبب آخر غير واضح في نفس الوقت الذي تكون فيه حلمة الببرونة نظيفة تماما. وإذا لاحظت الأم وجود هذه الالتهابات الفطرية، فإن عليها التوجه فورا الى الطبيب للتأكد من التشخيص و للحصول على العلاج السليم… تابع القراءة.

    إلتهابات الأذن الوسطى: يُعد التهاب الاذن الوسطى عند الاطفال من اكثر الامراض انتشارا بعد الزكام ( الرشح ) بالذات فى مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة .و يجب علاج الالتهابات سريعا لكى لا تتطور الحالة و تتأثر مقدرة الطفل على السمع. التهاب الاذن الوسطى هي حالة يمكن أن تسببها عدوى بكتيرية او فيروسية ، و فى العادة ما يحدث الالتهاب فى الاذن الوسطى بعد التهاب الحلق ، او الزكام او اضطرابات الجهاز التنفسى الاخرى. تقع الاذن الوسطى بعد طبلة الاذن مباشرة ، و هى بحجم البسلة ، و تتصل الاذن الوسطى بالجزء العلوى للحلق ( البلعوم الأنفى ) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس ، و هذة القناة تسمح بتصريف السوائل من الاذن الوسطى الى الجزء العلوى للحلق ( البلعوم الانفى ) ، و تساعد على توازن ضغط الهواء بداخل الاذن… تابع القراءة.

    الإسهال في الأطفال و الرضع: أسباب الإسهال في الأطفال و الرضع متعددة منها عدم إنتظام تغذية الطفل، فكثيرا ما تلجأ الام الى ارضاع طفلها كلما بكي . وليس بكاء الطفل دليلا على جوعه ، فقد تدفعه الى ذلك عوامل اخري كالمغص المتسبب عن سوء الهضم ، والألم الناشء عن مرض بجسمه، ايضًا تعد إصابة الطفل باحد الامراض المعدية : مهما كانت بسيطة مثل الزكام والأنفلونزا والنزلات الشعبية من الأسباب الشائعة للإصابة بالإسهال …تابع القراءة.

    الإصابة بالديدان أو الطفيليات: العدوى الطفيلية أو الإصابة بالديدان الطفيلية يمكن أن تحدث في الأطفال في جميع الأعمار، ويتعرض الرضع والأطفال في أماكن الرعاية النهارية (مثل الحضانة او المدرسة) لخطر الإصابة بمرض طفيلي يسمى الجيارديا الذي يسبب الإسهال، وينتشر عن طريق البراز الملوث. في العادة تحدث الإصابة بالديدان الدبوسية (داء المعوية) أيضًا بين الأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال الصغار ويمكن انتقالها من طفل مصاب الى طفل اخر عن طريق المشاركة باللعب والاختلاط. كما يمكن أن يصاب كل من الأطفال في سن ما قبل المدرسة أو في سن المدرسة بقمل الرأس أو الجرب ، وكلاهما ينتشر عن طريق الاتصال المباشر من شخص لآخر كما هو شائع أثناء اللعب في مرحلة الطفولة… تابع القراءة.

    التسنين تكوين الأسنان: التسنين مصطلح طبى يُعرف فى الإنجليزية باسم ( teething ) ، و فى العادة ما يبدأ تكوين الاسنان من قبل الولادة و لكن تبدا فى الظهور غالباً عند سن 6 شهور ، و معظم الاطفال تبدأ أسنتنهم فى الظهور بين 4 الى 8 شهور ..و بعض الاطفال قبل ذلك و بعضهم بعد ذلك . أهم ما يجب ان يعرفه المسئولين عن الاطفال أنة عند 2.5 الى 3 سنوات يكون اكتمل 20 سنة داخل الفم و التى تسمى بالاسنان اللبنة… تابع القراءة.

    كيف تتعاملي مع اعراض التسنين فى الرضع : يبدأ التسنين عند الاطفال ابتدأ من الشهر السادس ، و فى حال تأخر ظهور الاسنان الى نهاية العام الاول ، فهذا يدل على نقص شديد فى الكالسيوم و فيتامين D. و للوقاية من نقص الفيتامينات عند الرضع ، فمن المنصوح بة اعطائهم شراب فيتامينات متعددة بحيث يحتوى على كالسيوم بتركيز عالى و فيتامين D  ، و هذا الامر يعتبر ضرورى خصوصا فى الاطفال التى تعانى من سوء التغذية . فى العادة ما يكون التسنين فى الاطفال مصحوبا بألم فى اللثة فى معظم الاحيان ، و احيانا يكون مصحوبا بأسهال… تابع القراءة.

    إحتياطات وتحذيرات

  • يجب الأحتفاظ بنقط سيتال الفموية بعيدا عن متناول الأطفال .
  • لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من سيتال نقط الفم , و اذا لم تتحسن الحالة يجب الا تزيد الجرعة و لكن الواجب هو اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى .
  • يجب أن لا يتم تناول سيتال نقط الفم بالتزامن مع أى منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول.
  • اذا كان الرضيع يعانى من مشكلات فى الكبد أو الكلى تؤدى الى اختلالات فى وظائفهما, فيجب تناول سيتال نقط الفم تحت أشراف طبى .
  • يجب تخزين سيتال نقط الفم فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية .
  • متى لا يجب أن تُعطي طفلك نقط سيتال الفموية؟

    يمنع أستخدام سيتال نقط الفم فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول .

    ما هي أضرار نقط سيتال الفموية؟

    فى حالة الألتزام بالجرعات المقترحة ( و الموصى بها ) فأن الاعراض الجانبية لنقط سيتال نادرة الحدوث. قد يظهر فى حالات نادرة أعراض جلدية مثل طفح جلدى أو ارتيكاريا .

    كيف تعمل نقط سيتال الفموية؟

    كل 1 ميليتر من سيتال نقط الفم يحتوى على 100 ميليجرام من مادة باراسيتامول. ومن المعورف والثانب أن مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى سيتال نقط الفم ) لها القدرة على تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال تثبيط أنتاج مادة البروستاجلندين Prostaglandin . جدير بالذكر أن مادة البروستاجلندين هى المادة المسئولة عن أنتاج الألم و ارتفاع درجة حرارة الجسم .

    معلومات أخرى

  • حجم عبوة سيتال نقط الفم هو 15 مل. كل 1 مل من سيتال نقط الفم يحتوى على 100 مجم من باراسيتامول .
  • 1 مل يساوى 20 نقطة
  • عبوة سيتال نقط مزودة بقطارة مدرجة لعيار الجرعة.
  • نشرة نقط سيتال

    Cetal oral drop Patient Information Leafletسيتال نقط الفم نشرة معلومات المريض

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول سيتال نقط ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: N02BE01 #نقط_باراسيتامول_الفموية.


    السابق
    جرعة سيتال نقط لحديثي الولادة –
    التالي
    سيتال نقط بعد التطعيم –