صحة وجمال

نقط فيدروب الفموية: فيتامين دى 3 الصناعى/ كولي كالسيفرول –

فيدروب نقط فموية، بالإنجليزية: Vidrop Oral Drops، مستحضر طبى/ دواء فى شكل نقط/ قطرات تؤخذ عن طريق الفم، يحتوى على فيتامين دى 3 المخلق معملياً و المعروف بـ كوليكالسيفيرول. فيدروب من إنتاج المهن الطبية للصناعات الدوائية.لا يجب أن تستخدم نقط فيدروب الفموية من تلقاء نفسك ،و لا تقم إطلاقاً بتجاوز الجرعة التى حددها لك طبيبك.

تركيب نقط فيدروب الفموية

هناك ثلاث صيغ توضح تركيب نقط فيدروب الفموية و هى :

  1. كل 1 مل من فيدروب يحتوى على 2800 وحدة دولية من فيتامين دى 3 المعروف بــ كولى كالسيفرول ( مكافىء لـ 5 ميكروجرام فيتامين د) .
  2. كل 28 نقطة من فيدروب تحتوى على 2800 وحدة دولية من فيتامين دى 3 المعروف بــ كولى كالسيفرول ( مكافىء لـ 5 ميكروجرام فيتامين د) .
  3. .النقطة الواحدة من فيدروب تحتوى على 100 وحدة دولية من فيتامين دى 3 المعروف بــ كولى كالسيفرول( مكافىء لـ 2.5 ميكروجرام فيتامين د).

تحذيرات هامة و إحتياطات ضرورية

العلاج بــ فيدروب قد يتسبب فى زيادة إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء و قد يتسبب فى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يُنصح المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيدروب بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة. فيما يلى بيان بالاعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم:

  1. زيادة نسبة الكالسيوم فى البول، يكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  2. ضعف العضلات.
  3. خمول.
  4. صداع.
  5. فقدان الشهية.
  6. الغثيان و القىء.
  7. ألم العظام.
  8. إرتفاع فى ضغط الدم.
  9. زيادة نسبة البرةتينات فى البول، يُكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  10. علامات تلف كلوى مثل التراجع أو التناقص فى وظائف الكلى.

تناول فيدروب يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيتامين د بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكلى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيدروب بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

تناول فيدروب يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيتامين د بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيدروب بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

يرتبط العلاج بــ فيدروب بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ فيدروب لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ فيدروب ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

يجب توخى الحيطة عند وصف فيدروب للمرضى الذين يعانون من إضطرابات فى التمثيل الغذائى/ إستقلاب الكالسيوم أو مرضى الفشل الكلوى أو فى مرضى حصوات الكلى أو فى مرضى تصلب الشرايين أو فى مرضى الشرايين التاجية.

الجرعات المرتفعة من فيدروب ، تزيد من إمتصاص الكالسيوم ، و بالتالى تؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم.

يحدث التسمم بفيتامين د عندجرعة تصل إلى 1000 إلى 3000 وحدة دولية لكل 1 كيلوجرام من الوزن يومياً، و ذلك عند إستعمال هذة الجرعة لفترة تصل إلى عدة شهور.

عند إعطاء فيدروب للرضع، يجب الإنتباة إلى أن الحليب و الأغذية الدسمة و أغذية الأطفال يُضاف إليها فى العادة فيتامين د، لذلك يجب أخذ هذة الناحية بعين الإعتبار عند تحديد الجرعة اليومية.

فيدروب خلال فترة الحمل

فى الغالب تتم معالجة الإمهات الحوامل اللواتى يعانين من قصور فى عمل الغدة الجار درقية بـ فيدروب ، و كما سبق الذكر فإن المعالجة بـ فيدروب قد يرتبط بزيادة مستويات الكالسيوم فى دم الام الحامل، و إرتفاع كلس/ كالسيوم الدم خلال فترة الحمل قد يتسبب فى إضطرابات خلقية للجنين، و قد يؤدى إلى تثبيط/ تقليل عمل الغدة الجار درقية للجنين. و مع ذلك يجب التنوية إلى أن الخطورة على الجنين الناتجة من عدم معالجة قصور الغدة الجار درقية للأم تعتبر أكبر من خطورة إرتفاع الكالسيوم فى دم الأم نتيجة العلاج بــ فيدروب.

لا يجب على الام الحامل تناول فيدروب من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ فيدروب لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

إذا قرر طبيبك أن المعالجة بـ فيدروب ضرورية للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ فيدروب. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول فيدروب ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

فيدروب خلال فترة الرضاعة الطبيبعة

الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال تعتبر إستخدام فيتامين د مسموح بة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، و بالرغم من ذلك فإن الأمهات المرضعات ينصحن بضرورة مراقبة تركيز/ مستويات الكالسيوم فى الدم للأم و للرضيع، و أيضاً يوصى بمراقبة علامات و أعراض فرط/ زيادة جرعة فيتامين د لدى الطفل الرضيع.

لا يجب على الام المرضع تناول فيدروب من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع أنت و طفلك الرضيع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ فيدروب لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

يجب إستعمال فيدروب أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

جرعة فيدروب

جرعة فيدروب يجب أن يتم تحديدها بناء على نتائج الإختبارات المعملية لفيتامين د فى الدم، و يجب أن تعلم أن نتائج فحوصات فيتامين د فى الدم قد تختلف من معمل/ مختبر إلى أخر وفقاً للتقنية/ الإسلوب/ الاجهزة المستخدمة فى الإختبار، لذلك فمن المنصوح بة الإلتزام بقياس مستويات فيتامين د فى نفس المعمل كل مرة تقوم فيها بذلك.

يتم قياس نسبة فيتامين د فى الدم، بقياس مستوى مركب يسمى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم/ المصل، و فى الغالب تكون وحدة القياس بـ نانوجرام/ ميليليتر أو نانومول/ ليتر.

أولاً- جرعة النقص الشديد لفيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بنقص شديد فى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم أقل من 10 نانوجرام/ ميليليتر( أو أقل من 25 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د هى : 50.000 وحدة دولية مرة واحدة أسبوعياً لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 شهور، ثم بعد ذلك يكمل المريض العلاج بالجرعات الداعمة و هى من 800 إلى 2000 ( من 8 إلى 20 نقطة من فيدروب) وحدة دولية مرة واحدة يومياً.

ثانياً- جرعة نقص فيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بنقص فى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم يتراوح بين 10 إلى 15 نانوجرام/ ميليليتر( أو من 37 إلى 75 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د تتراوح بين 2000 إلى 5000 وحدة دولية( من 20 إلى 50 نقطة من فيدروب)، مرة واحدة يومياً . و يجب أن يُنصح المريض بقياس نسبة فيتامين د فى الدم/ المصل كل 2 إلى 3 شهور .

ثالثاً- جرعة قصور فيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بقصور فى ى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم يتراوح بين 15 إلى 30 نانوجرام/ ميليليتر( أو من 25 إلى 37 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د تتراوح بين 2000 إلى 5000 وحدة دولية( من 20 إلى 50 نقطة من فيدروب)، مرة واحدة يومياً . و يجب أن يُنصح المريض بقياس نسبة فيتامين د فى الدم/ المصل كل 2 إلى 3 شهور .

رابعاً- جرعة التكميل الغذائى

من 1000 إلى 2000 وحدة دولية( من 10 إلى 20 نقطة من فيدروب) مرة واحدة يومياً.

خامساً- جرعات الوقاية/ العلاج من الكساح

  • للوقاية من الكساح فى الأطفال تامى الحمل: 400 وحدة( 4 نقط) يومياً خلال السنة الأولى من العمر إبتداء من الأسبوع الثانى إلى الخامس.
  • للوقاية من الكساح فى الأطفال الخدج: من 400 إلى 800 وحدة دولية( من 4 إلى 8 نقاط) يومياً خلال السنة الأولى من العمر.
  • معالجة الكساح: يجب ضبط الجرعة حسب المتطلبات الفردية، بناءاً على مستويات الكالسيوم فى الدم/ المصل بشكل متكرر و بناءاً على صور الأشعة للعظم.
  • معالجة كساح الفلوريد: 500 وحدة دولية( 5 نقط) يومياً لمدة 3 أسابيع.
  • علامات زيادة جرعة فيتامين د

    تناول جرعات زائدة من فيدروب لة عواقب صحية وخيمة. و يجب الإشارة إلى أنة يمكن زيادة مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بالرغم من تناول الجرعات المعتادة من فيدروب( على سبيل المثال نتيجة يادة التعرض لأشعة الشمس)، و من الضرورى مراقبة أعراض زيادة مستويات فيتامين د فى الدم، كما يوصى أيضا بقياس مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بشكل دورى خلال فترة المعالجة. فيما يلى بيان بأهم الأعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات/ تركيز فيتامين د فى المصل/ الدم:

    1. فقدان الشهية.
    2. تعب عام، غير مبرر.
    3. غثيان و قىء.
    4. إمساك أو إسهال.
    5. زيادة فى إدرار البول( زيادة كمية البول او معدل تكرر التبول)، بالإضافة إلى زيادة معدل التبول الليلى.
    6. زيادة فى التعرق/ كمية العرق.
    7. صداع.
    8. العطش.
    9. الميل إلى النعاس.
    10. دوخة.

    يجب أن تعلم، أن أجسام الرضع( الذين تتعالج إمهاتهم بـ فيدروب) أكثر حساسية لأعراض زيادة/ فرط الجرعة، و يجب مراقبة الرضع عن كثب و مراجعة الطبيب فى أقرب وقت إذا ظهرت عليهم أى اعراض دالة على زيادة مستويات فيتامين د فى الدم.

    يجب أيضا أن تعلم أن تناول مستحضرات علاجية تحتوى على فيدروب، قد تكون ضارة إذا كان الشخص يتناول كميات كافية منفيتامين د من خلال الغذاء و التعرض للشمس، لأن الفرق بين التركيزات الدوائية و التركيزات السامة يعتبر صغير نسبياً.

    ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ فيدروب ؟

    حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

    1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكلى أو القلب.
    2. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل.
    3. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن ينتقل فيتامين د إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
    4. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها .

    هل يتعارض فيتامين د مع الأدوية الأخرى؟

    يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بـ فيدروب . و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. فيما يلى بيان بأهم الادوية التى يمكن أن تتعارض/ تتداخل مع مفعول فيتامين د:

    1. تناول فيتامين د مع مدرات البول، من فئة الثيازايد، و مكملات الكالسيوم أو الفوسفات، قد يزيد من إمكانية إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم.
    2. إذا كنت مصاب بالصرع، فإعلم أن بعض أدوية الصرع مثل ( كاربامازيبين المشهور بـ تجريتول، فينوباربيتال، فينيتوين المشهور بـ إيبانيوتين، بريميدون) قد تقلل من مفعول فيتامين د، و قد يلجأ طبيبك فى هذة الحالة إلى إعطاءك جرعات اعلى من فيتامين د.
    3. بعض المضادات الحيوية التى توصف لعلاج السل، مثل ريفامبيسين أو أيزونيازيد، قد تقلل من فعالية فيتامين د.
    4. أدوية الكورتيزون( الكورتيكوستيرويد الفموية أو التى تؤخذ عن طريق الحقن) قد تعارض تأثير فيتامين د.

    ما هى مصادر فيتامين د؟

    الجسم السليم يستطيع تصنيع فيتامين د بشكل طبيعى نتيجة التعرض لأشعة الشمس، جلد الإنسان يحتوى على مركب طبيعى مشتق من الكوليستيرول يسمى( 7 دى هيدروكولسترول)، عندما يتعرض الجلد إلى أشعة الشمس( الأشعة فوق البنفسجية) يتحول هذا المركب إلى فيتامين د. يمكن أيضا الحصول على فيتامين د بكميات قليلة من مصادر غذائية مثل الحليب أو الزبدة أو الكبد أو صفار البيض.

    فى الحالات المرضية يمكن إعطاء مستحضرات دوائية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن تحتوى على فيتامين دى 3/ كولي كالسيفرول.

    ما هى اهمية فيتامين د؟

    ينظم فيتامين د عملية التمثيل الغذائى لعنصرى الكالسيوم و الفوسفات، و الوظيفية الرئيسية لفيتامين د هى تحفيز/ تسهيل إمتصاص الكالسيوم من الأمعاء، كذلك ينشط فيتامين د التشكيل الطبيعى للعظام.

    ما هى الإحتياجات اليومية من فيتامين د؟

    الإحتياجات الدنيا الطبيعية اليومية من فيتامين د هى من 100 إلى 400 وحدة دولية، و يعتمد ذلك على السن.

    ماذا سيحدث لك إذا أخذت جرعة زائدة؟

    عندما تتجاوز جرعة فيتامين د عن مقدرة الكليتين على تخليص الجسم من الدواء، فمن المتوقع أن يتشكل ترسبات كلسية( حصوات) فى الكليتين، و يمكن ان يترسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية. فيما يلى بيان بالأعراض و العلامات الدالة على الجرعة الزائدة لفيتامين د:

    1. الشعور بالعطش.
    2. كثرة التبول.
    3. فقدان الشهية.
    4. الغثيان و القىء.
    5. الإمساك.
    6. الصداع.
    7. ألم المفاصل.
    8. ضعف العضلات.
    9. فقدان سوائل الجسم، مما قد يؤدى إلى الذبول و جفاف الجلد عند الأطفال.
    10. الرجفان و الرعشة التى تؤثر على الأطراف.
    11. ضمور العضلات و التقلصات العضلية.
    12. ارتفاع ضغط الدم.

    جميع الأعراض السالفة الذكر تتراجع عند تصحيح مستويات فيتامين د.

    لماذ يصف الأطباء فيدروب؟

    1. العلاج و الوقاية من نقص فيتامين د.
    2. للوقاية من مرض الكساح فى الأطفال.
    3. لمعالجة كافة أشكال و مراحل الكساح.
    4. للوقاية من تلين و هشاشة العظام.
    5. حالات التكزز الناتج عن نقص الكالسيوم.
    6. حالات القصور الحاد فى نشاط الغدد الجار درقية( مجاورات الدرق) بعد الجراحة.
    7. حالات القصور المزمن فى نشاط الغدد الجار درقية( مجاورات الدرق).

    نشرة معلومات المريض

    فيدروب- النشرة الداخلية

    يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة نقط فيدروب / لغة عربية من الرابط هنا، كما يمكنك قراءة/ تحميل نشرة معلومات المريض اللغة الإنجليزية لنقط فيدروب الفموية من الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة

    1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
    2. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
    3. ديفارول_ إس حقن فيتامين دى.
    4. ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين D؟
    5. التعرض لأشعة الشمس أهم مصادر فيتامين D.
    6. زيادة فيتامين D تسبب تكلس الأنسجة.
    7. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
    8. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.
    9. كبسولات إسنشيال د3 الفموية: فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول.
    10. أقراص بيودال الفموية: فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول.
    11. أقراص فيتا- دى الفموية: فيتامين د الصناعى/ كوليكالسيفيرول.
    12. فيتامين دى 50 ألف وحدة دولية.
    13. ما هى أعراض مرض الكساح فى الرضع و الأطفال؟
    14. نقط في- دي 3 الفموية: فيتامين دى 3 الصناعى/ كولي كالسيفرول.

    السابق
    فيد أوت للرجال ( كريم التبيض و الحماية النهارى SPF15)
    التالي
    Vidisic Eye Gel for dry eye syndrome