صحة وجمال

نيلسيد أكياس: مسكن للألم سريع المفعول، خافض للحرارة، ومضاد للإلتهابات –

نيلسيد، هو دواء خافض للحرارة و مسكن للألم و مخفف لأعراض الإلتهاب الأخرى. يتوافر نيلسيد فى شكل أكياس تحتوى على حبيبات تذوب فى الماء( محتويات كيس نيلسيد لا تفور فى الماء، و لكنها فقط تذوب فى الماء، و مع ذلك فإن هذا المنتج الدوائى مشهور بين الناس بـ نيلسيد فوار). دواء نيلسيد ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى( المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير_إستيرويدية). النيميسوليد هو المكون النشط فى دواء نيلسيد. الكيس الواحد من نيلسيد يحتوى على 100 ميلجرام نيميسوليد.

لا يجب إستعمال أكياس نيلسيد فى الأشخاص الذين يقل وزنهم عن 25 كيلوجرام. الجرعة المعتادة لـ نيلسيد، هى كيس واحد فقط عند اللزوم ، و بحد أقصى 2 كيس فى اليوم. و لا يجب أن تستعمل أكياس نيلسيد ، لمدة تزيد عن 3 أيام ، بدون مراجعة الطبيب. و ينبغى إذابة محتويات الكيس فى كوب من المياة الطبيعية( غير الغازية)، مع التحريك المستمر، و يفضل ابتلاع المحلول قبل الوجبات.

تنوية هام

نيلسيد أكياس NILSID SACHET

أكياس نيلسيد، منتج طبى مخصص للبالغين و المراهقين ( أكبر من 16 سنة)، و لا يجب إستعمال أكياس نيلسيد إذا كان وزن المريض أقل من من 25 كيلوجرام، أو إذا كان يعانى من حالات مرضية معينة تستوجب عدم المعالجة بالنيميسوليد. يجب أن تُصرف أكياس نيلسيد بناء على وصفة طبية تحدد الجرعة و مدة الإستعمال . و لتلافى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة ، فلا يجب أن تأخذ أكياس نيلسيد من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ما هى أكياس نيلسيد؟

حبيبات نيلسيد القابلة للذوبان فى الماء، لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول الكيس فى خلال 15 إلى 30 دقيقة. تخفف حبيبات نيلسيد العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تسكن حبيبات نيلسيد الألم بعد العمليات الجراحية ، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) و نوبات المغص الكلوى و المرارى. أحياناً تُوصف أكياس نيلسيد لخفض درجة الحرارة المرتفعة. كما يمكن أن تُوصف حبيبات نيلسيد  بالإشتراك مع المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد فى حالات خاصة، و تجدر الإشارة إلى أن حبيبات نيلسيد تقلل بشكل واضح من الحاجة إلى المسكنات الأفيونية.

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

نصائح وإرشادات

  1. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، هى كيسين ، مقسمة على جرعات بفاصل زمنى مناسب( على سبيل المثال: كيس كل 12 ساعة)، و لا ينبغى إستعمال حبيبات نيلسيد، لمدة تزيد عن 3 أيام، دون إستشارة الطبيب.
  2. لا يجب استعمال هذا المستحضر الطبى للمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
  3. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال حبيبات نيلسيد تتمثل فى : إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. لا تجب المعالجة بحبيبات نيلسيد، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين)، و يحظر تناول هذا المستحضر الطبى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  5. حبيبات نيلسيد، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية).
  6. التناول المتزامن لحبيبات نيلسيد مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
  7. عند استخدام هذا المستحضر الطبى فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، وخصوصا عند العلاج  لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدام حبيبات نيلسيد مع مدرات البول .
  8. لا يجب تناول حبيبات نيلسيد مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .
  9. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل حبيبات نيلسيد و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف أكياس نيلسيد لمرضى الربو .
  10. يمكن أن تؤخذ حبيبات نيلسيد، مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.
  11. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على النيميسوليد ، بما فى ذلك حبيبات نيلسيد، قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
  12. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول حبيبات نيلسيد إلا بناء على وصفة طبية.
  13. فى الغالب قد يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار حبيبات نيلسيد الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة بحبيبات نيلسيد ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

كيف تعمل حبيبات نيلسيد؟

عندما تأخذ حبيبات نيلسيد ، فإنها تمد جسمك بمركب/ عقار يسمى نيميسوليد ، و هذا المركب ينتمى لفئة من الادوية تسمى مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية ، و يستخدم لتخفيف الألم والالتهاب. حبيبات نيلسيد تعمل عن طريق إعاقة عمل مادة في الجسم تسمى سيكلوأكسجيناز، و التى تعرف اختصارا بــ COX،  حيث تعمل مادة  سيكلوأكسجيناز على المشاركة فى إنتاج المواد المسببة للألم المعروفة بــ ( البروستاجلاندينات) ، و يتسبب إنتاج مادة البروستاجلاندين فى الشعور بالآلم و حدوث التورم و الإلتهاب .و بما ان مادة النيميسوليد ( المادة الفعالة فى  أكياس نيلسيد) تعيق إنتاج السيكلواكسجيناز ، فبالتبعية سيتوقف إنتاج مادة البروستاجلاندين ، و بالتالى فهو دواء فعال فى  الحد من الالتهابات و تخفيف او تقليل الآلم .

توصف المستحضرات الصيدلانية المحتوية على النيميسوليد ، بما فى ذلك أكياس نيلسيد،  لتخفيف الألم والالتهاب في مجموعة واسعة من الظروف و الحالات التى تصيب العضلات والعظام، بما في ذلك الأشكال المختلفة من التهاب المفاصل، والنقرس، والالتواء، والكسور، الخلع، آلام الظهر، والتهاب الأوتار والكتف المتجمد. كما أنها تستخدم لتخفيف الألم والالتهابات فى  الأسنان، العظام ، و العمليات الجراحية البسيطة .

دواعي الإستعمال

  1. جميع أنواع الآلام والحمى والالتهابات عند الحاجة إلى تسكين سريع.
  2. الحالات الالتهابية المؤلمة ، على سبيل المثال التهاب المفاصل والتهاب الأوتار والتهاب الوريد الخثاري.
  3. هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق والنقرس الحاد.
  4. أمراض الجهاز العضلي الهيكلي المؤلمة ، على سبيل المثال ألم أسفل الظهر.
  5. آلام ما بعد الصدمة والإصابات الرياضية.
  6. آلام ما بعد الجراحة.
  7. وجع الاسنان وبعد عمليات الاسنان.
  8. عسر الطمث الأولي والاضطرابات النسائية الأخرى.
  9. الحالات المصاحبة للحمى.

الجرعة المقترحة

يضاف محتوى الكيس الواحد إلى نصف كوب من الماء ويؤخذ مرة أو مرتين يوميًا. أو حسب إرشادات الطبيب.

الآثار الجانبية

نيميسوليد هو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ومع ذلك ، فإن فرص حدوث آثار جانبية أقل من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية غير الانتقائية الاخرى. نادرا ما يتسبب نيلسيد في اضطرابات معدية معوية خفيفة وطفح جلدي.

موانع الإستعمال

يُمنع إستعمال نيلسيد في حالات فرط الحساسية لنيميسوليد أو القرحة الهضمية النشطة أو في حالات القصور الكلوي أو الكبدي الشديد.

التفاعل مع الادوية الأخرى

  • الاستخدام المتزامن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع مضادات التخثر الفموية ، تيكلوبيدين والهيبارين يزيد من خطر النزف ، وبالتالي يجب مراقبة أوقات البروثرومبين و زمن النزيف.
  • يقلل نيلسيد من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم والميثوتريكسات.
  • يزداد خطر الإصابة بالقصور الكلوي الحاد عند تزامن استعمال نيلسيد مع مدرات البول خصوصًا في المرضى المصابين بالجفاف.
  • قد يقلل نيلسيد من تأثير الأدوية الخافضة للضغط، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات بيتا.
  • احتياطات وتحذيرات

    لا ينبغي أن يعطى للرضع أقل من 24 شهرًا ما لم يتم وصفه. كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى. يجب إعطاء نيلسيد بحذر في حالات:

  • المرضى الذين يعانون من عيوب تجلط الدم أو الذين يتعالجون بمضادات التخثر.
  • المرضى الذين يعانون من قصور كبدي أو كلوي خفيف إلى متوسط.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية والتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  • الإستخدام أثناء الحمل والرضاعة

    لا توجد بيانات كافية متاحة حول سلامة نيميسوليد للاستخدام أثناء الحمل أو الإرضاع.

    English Information Nislid sachets

    نشرة نيلسيد

    نيلسيد.. النشرة الداخليةNilsid Sachets- Patient Information Leaflet

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نيميسوليد. تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: M01AX17.


    السابق
    نيكلوزان أقراص مضغ – طارد الديدان الشريطية – نيكلوزاميد –
    التالي
    أكوافيرا شراب طارد للغازات و مضاد للإنتفاخ –