صحة وجمال

نيورازين ۲٥ أو ۱۰۰ مجم (كلوربرومازين): نظرة عامة على دواء متعدد الاستخدامات

نيورازين ، مستحضر صيدلاني في شكل أقراص فموية يحتوي على المكون النشط كلوروبرومازين، هو دواء تم استخدامه لعدة عقود لعلاج مجموعة مختلفة من الحالات الطبية. ينتمي هذا الدواء متعدد الاستخدامات إلى فئة من العقاقير تُسمى الفينوثيازين التي تنتمي علاجيًا إلى عائلة الأدوية المضادة للذهان وهو معروف بآثاره المهدئة والمضادة للقلق.

تم استخدام نيورازين لعلاج مجموعة من الحالات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والغثيان والقيء الشديد وأحيانًا الفواق (الزغطة).

الكلوربرومازين هو المكون النشط فى أقراص نيورازين .هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الذهان ، و يستخدم في علاج الأمراض النفسية المختلفة، كما يستعمل نيورازين أحيانا فى السيطرة على الغثيان والقيء الناجمين عن  مرض عضال.

في هذه المقالة ، سوف نستكشف الاستخدامات المختلفة والجرعات الموصى بها والآثار الجانبية وغيرها من المعلومات المهمة حول نيورازين.

لتسهيل وتسريع التنقل عبر أقسام هذا المقال الطويل، ولمساعدتك حتى تعثر على معلومات محددة بسرعة. نقدم لك جدول محتويات أو قائمة بالعناوين التي تتيح لك التنقل بسهولة إلى القسم الذي تحتاج إليه.

  • دواعي إستعمال نيورازين
  • كيف تعمل أقراص نيورازين
  • إرشادات الإستعمال
  • التحذيرات والاحتياطات
  • الآثار السلبية
  • المأمونية آثناء الحمل والرضاعة
  • نشرة نيورازين
  • إجابات الأسئلة الشائعة
  • الدعم والمزيد من الأسئلة
  • ما هى دواعى استعمال نيورازين؟

    1. مرض ذهاني مثل الفصام.
    2. الهوس الخفيف.
    3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
    4. علاج على المدى القصير لبعض الاضطرابات السلوكية .
    5. التوحد في مرحلة الطفولة.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.
    6. الفصام في مرحلة الطفولة.
    7. الغثيان والقيء في مرض عضال (عندما تكون الأدوية الأخرى غير فعالة).
    8. الفواق ( الزغطة ) المستمرة .

    لا تستعمل نيورازين/ كلوروبرومازين من تلقاء نفسك و لا تصفة لأحد أقاربك أو معارفك . يجب أن تأخذ نيورازين فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة، يحدد فيها الطبيب الجرعة و مدة الإستعمال.

    الإستعمال الخاطىء لـ نيورازين قد يتسبب فى إصابتك بمجموعة من الأعراض تسمى( أعراض خارج السبيل الهرمى)، و تتميز بحركات لا إرادية غير طبيعية فى منطقة الوجة و الفم  ، و قد تصيب هذة الحركات الغير طبيعية إيضا منطقة الجزع و الأطراف و لكن بشكل اقل من الوجة و الفم .

    إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    كيف تعمل أقراص نيورازين؟

    تأثيرات النيورازين الإيجابية على الأمراض الذهانية بسبب عرقلة عمل الدوبامين

    الكلوربرومازين ( المكون النشط فى أقراص نيورازين ) يعمل من خلال منع مجموعة متنوعة من المستقبلات في المخ ، وبخاصة مستقبلات الدوبامين. و الدوبامين هو أسم مركب كميائى يفرز بواسطة الخلايا العصبية ، و يلعب دورا هاما في نقل الرسائل بين خلايا المخ ، كما أن مادة  الدوبامين تشارك في تنظيم المزاج والسلوك، من بين أمور أخرى.

    مرض الفصام ( مرض ذهاني ) ، فى العادة ما ينجم عن فرط نشاط الدوبامين في المخ ، و الكلوربرومازين يمنع مادة الدوبامين من الوصول الى مستقبلاتها ، و هذا يمنع فرط نشاط الدوبامين في الدماغ.، مما يساعد على التحكم في هذا المرض الذهاني.

    نيورازين يعمل على تحسين الأفكار المضطربة، والمشاعر والسلوك في مختلف الظروف النفسية، بما في ذلك الفصام والهوس، والاضطرابات السلوكية التي تنطوي على العدوان أو التحريض أو الإثارة الشديدة.، و أقراص نيورازين  لها تأثير مهدئ وتسيطر على العدوان، الأوهام والهلوسة.

    يستعمل الكلوربرومازين ، على المدى الطويل ، في حالات نفسية مثل الفصام. كما أنة يستخدم على المدى القصير للسيطرة على حالات القلق الشديد والسلوك المهتاج أو العنيف أو الخطير.

    تؤثر أيضا أقراص نيورازين على مستقبلات الدوبامين في منطقة من الدماغ التى تتحكم في الغثيان والقيء، و لذلك تستخدم أقراص نيورازين  في بعض الأحيان فى السيطرة على  الغثيان والقيء ، عندما كانت الأدوية الأخرى المتاحة غير فعالة .

    طريقة عمل نيورازين ، فى علاج الزغطة (الفواق ) غير معروفة. إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    إرشادات الاستعمال

    تعتمد جرعة أقراص نيورازين على الحالة الطبية التي يتم علاجها وعمر المريض واستجابته للعلاج. تتوافر أقراص النيورازين بدرجات عيارات مختلفة تتراوح من 25 مجم إلى 100 مجم.

    لعلاج الاضطرابات الذهانية ، عادة ما تكون جرعة البدء الموصى بها من أقراص نيورازين من 25 مجم إلى 50 مجم تؤخذ مرتين إلى أربع مرات في اليوم. ثم يمكن زيادة الجرعة تدريجياً على مدى عدة أيام إلى أسابيع ، بحد أقصى 800 مجم في اليوم ، مقسمة على جرعات على مدار اليوم.

    لعلاج الغثيان والقيء الشديد ، جرعة البدء الموصى بها من أقراص نيورازين (كلوربرومازين) عادة ما تكون 10 مجم إلى 25 مجم تؤخذ من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. ثم يمكن زيادة الجرعة تدريجياً على مدى عدة أيام إلى أسابيع ، بحد أقصى 100 مجم في اليوم على جرعات مقسمة.

    جرعة نيورازين تُحدد بواسطة الطبيب وفقًا لإحتياجات وردة فعل المريض

    من المهم ملاحظة أنه يجب دائمًا تحديد جرعة أقراص نيورازين بواسطة أخصائي رعاية صحية بناءً على الاحتياجات الفردية للمريض وحالته الطبية.

    في كثير من الأحيان قد يلزم تعديل الجرعة بشكل دوري بناءً على استجابة المريض للعلاج وأي آثار جانبية يعاني منها. كذلك من المهم أيضًا اتباع التعليمات التي يقدمها أخصائي الرعاية الصحية وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها دون إشراف طبي.

    جرعة نيورازين يُمكن ان تُؤخذ قبل أو مع أو بعد الطعام

    يمكن أن تؤخذ جرعة الـــ نيورازين مع أو بدون الطعام. جرعة نيورازين فى الغالب تعتمد على حالة متلقى العلاج ، لذلك من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب. .

    ماذا لو نسيت ان تأخذ جرعة نيورازين في موعدها؟

    إذا نسيت جرعة من نيورازين ، فيمكن تناولها وقتما تتذكز ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية للجرعة المنسية ،. في هذه الحالة يجب ترك الجرعة المنسية ( عدم تناول الجرعة المنسية ) و تناول الجرعة التالية كالمعتاد، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    التوقيف المفاجىء لـ نيورازين يُسبب أعراض إنسحاب

    إذا كنت تتناول جرعات مرتفعة من نيورازين ، و لفترة طويلة، على سبيل المثال فى حالات علاج الفصام، يجب أن لا تتوقف فجأة عن تناول الدواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك ، حتى لو كنت تشعر بأنك أفضل ، أو كنت تعتقد  أنك لا تحتاج إلى الدواء ، و ذلك لأن نيورازين  يسيطر على أعراض المرض لكنة لا يشفى منة ، و هذا يعني أنه إذا قمت بإيقاف استعمال  فجأة ، فأن الأعراض يمكن أن يعود.

    التوقف المفاجىء عن نيورازين ، فى حالات نادرة ، قد يتسبب فى أعراض الانسحاب مثل الغثيان والقيء و صعوبة النوم  أو الرعشة. إذا كنت تتناول نيورازين لفترة طويلة ـ فينبغى أن يتم التوقف عن التناول بشكل تدريجى .

    تحذيرات واحتياطات

    1- نيورازين يُسبب النعاس

    نيورازين قد يسبب النعاس، لذلك لا تقم بممارسة انشطة تتطلب اليقظة الذهنية مثل قيادة المركبات او تشغيل الآلآت. كما يجب تجنب شرب الكحول أثناء تناول نيورازين ، لأن ذلك يزيد من حدة النعاس الذى يسببة الدواء .

    2- نيورازين يُسبب إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي

    نيورازين ، أحيانا ، يسبب هبوط فى ضغط الدم ، عند الانتقال من وضعية الجلوس او الرقود إلى وضعية الانتصاب واقفا ، و لتلافى أو لتقليل حدة هذا العرض الجانبى ينبغى الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف ببطء .، و فى العادة ما يكون هذا العرض أكثر حدة فى المرضى كبار السن و عند بداية العلاج بــ نيورازين .

    3- نيورازين يجعل جلدك أكثر حساسية للشمس

    الجرعات العالية من نيورازين ، قد يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس ،  لذلك يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس المباشرة أو المصابيح الشمسية حتى تعرف كيف يؤثر عليك الدواء ، و إذا لم تتمكن من تجنب أشعة الشمس يجب عليك استخدام كريمات  واقية من الشمس أو تأكد من حماية بشرتك بملابس واقية .

    4- لا تكسر أو تسحق حبة نيورازين

    نيورازين ، يمكن أن يسبب فى حالات نادرة ، تفاعلات حساسية جلدية خطيرة عند ملامسة المادة الفعالة بشكل مباشر للجلد ، و لهذا السبب لا ينبغي كسر حبة نيورازين  أو سحقها ويجب تجنب أي اتصال لا لزوم لها من الأقراص مع الجلد.

    5- الإستعمال المطول لنيورازين لة تأثيرات سلبية على الرؤية

    من المستحسن أن تقوم باجراء فحوصات العين العادية بشكل منتظم إذا كنت تتناول نيورازين لفترات طويلة ، لأن الدواء يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في العين.، و عليك استشارة طبيبك إذا كنت تواجه أي اضطرابات في الرؤية خلال فترة علاجك بـــ نيورازين .

    6- مضادات الذهان ترتبط بزيادة فرص الاصابة بالجلطات الوريدية

    الأدوية المضادة للذهان ، مثل نيورازين ، ترتبط مع زيادة خطر الاصابة بجلطات فى أوردة الساق  (جلطة) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي). لهذا السبب، يجب عليك استشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي يمكن أن تشير أن  لديك تجلط الدم: آلام و تورم  و أحمرار غير عاى فى ساق واحدة ، أو آلام في التنفس أو السعال،أو السعال مع الدم  أو ضيق التنفس المفاجئ.

    7- تجنب الطقس المتطرف إذا كنت تتعالج بنيورازين

    يمكن أن تؤثر الأدوية المضادة للذهان ، مثل نيورازين ، في بعض الأحيان ، على قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارة الجسم الأساسية.، و هذة المشكلة فى العادة ما تحدث فى المرضى كبار السن ، و يمكن أن تؤدى إلى السكتة الدماغية  في درجات الحرارة المنخفضة للغاية أو المرتفعة للغاية ، و لذلك من  المهم تجنب الحالات أو الاجواء ذات الحرارة المتطرفة ( المرتفعة او المنخفضة للغاية ) .

    8- الاستعمال المطول لنيورازين يرتبط بإختلال في تعداد خلايا الدم

    نيورازين ، فى حالات نادرة ، قد يسبب اختلال ( انخفاض ) فى عدد خلايا الدم ، لهذا السبب يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية: ظهور الكدمات غير المبررة أو نزيف، ظهور بقع أرجوانية على الجلد ، التهاب الحلق، قرحة الفم، وارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، والشعور بالتعب أو الاعياء لعام.، و طبيبك قد يرغب في إجراء اختبار دم لفحص خلايا الدم.

    9- مضادات الذهان تُسبب خلل الحركة المتأخر

    يجب استشارة الطبيب فورا إذا واجهت حركات غير طبيعية، وخصوصا في الوجه والشفتين والفك واللسان،أثناء علاجك بـــ نيورازين ، فقد تكون هذة الأعراض مؤشرا على آثر جانبى نادر يعرف باسم خلل الحركة المتأخر، وطبيبك قد يطلب منك التوقف عن تناول نيورازين ، أو سيقوم بانقاص الجرعة.

    يجب استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه الأعراض التالية أثناء تناول نيورازين : ارتفاع في درجة الحرارة، والتعرق، وتصلب العضلات، وزيادة سرعة التنفس والخمول ، فقد تكون هذه الأعراض بسبب آثر جانبى نادر معروف بـــ  المتلازمة الخبيثة للذهان، وربما يحتاج الأمر فى هذة الحالة الى التوقف عن العلاج . إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    ثبت أن الأدوية المضادة للذهان تزيد من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية في المرضى كبار السن (اكبر من 65 سنة)، وهنا تجب الاشارة الى أن  الكلوربرومازين لا يوصى بة  لعلاج الاضطرابات السلوكية لدى الأشخاص المسنين الذين يعانون من الخرف.

    يجب استعمال نيورازين بحذر فى الحالات التالية :

    1. كبار السن.
    2. انخفاض وظائف الكلى.
    3. انخفاض وظائف الكبد.
    4. كبار السن الذين يعانون من الخرف.
    5. مرض شديد يؤثر على الشعب الهوائية أو الرئتين.
    6. مرض السكري.
    7. الصرع.
    8. المرضى بأى حالة تزيد من خطر حدوث التشنجات، مثل التلف في الدماغ أو الانسحاب من الكحول.
    9. مرض الباركنسون.( الشلل الرعاش ) .
    10. ضعف العضلات غير الطبيعي (الوهن العضلي الوبيل).
    11. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلوكوما ضيقة الزاوية ( الزرق ضيق الزاوية ) .
    12. الرجال الذين يعانون من تضخم غدة البروستات .
    13. اضطرابات الغدة الدرقية .
    14. ورم الغدة الكظرية (ورم القواتم).
    15. الاشخاص الذين لديهم حساسية من أدوية الفينوثيازين أخرى، مثل بروكلوربيرازين أو تريفلوبيرازين.

    يتوجب استعمال نيورازين بحذر مع مرضى القلب والأوعية الدموية

    يجب الحذر ومراقبة المريض عن كثب عند وصف نيورازين (كلوروبرومازين) للأشخاص الذين يعانون من الحالات أو الإضطرابات التالية:

    1. أمراض القلب، مثل قصور القلب والمعاناة من النوبات القلبية مؤخرا.
    2. معدل ضربات القلب بطيئة جدا (بطء القلب) أو خفقان القلب (عدم انتظام ضربات القلب).
    3. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من نوع من أضطرابات ضربات القلب يسمى (متلازمة كيو تي الطويلة) .
    4. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في دمائهم .
    5. عند انخفاض حجم السوائل فى الجسم ، على سبيل المثال بسبب العلاج مدر للبول، غسيل الكلى والإسهال والتقيؤ والجفاف.

    يجب الحذر ومراقبة المريض عن كثب إذا كان يعاني من عوامل الخطر للاصابة بسكتة دماغية أو جلطات دموية، كما في الحالات التالية:

    1. تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة (TIA)
    2. التدخين
    3. مرض السكري
    4. ارتفاع ضغط الدم
    5. نوع من عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني.
    6. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال في وريد الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
    7. الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى تزيد من فرصة حدوث جلطة دموية ، على سبيل المثال التدخين، زيادة الوزن، تناول حبوب منع الحمل، المرضى أكبرمن 40 سنة ، اجراء عملية جراحية كبرى الأخيرة أو البقاء لفترة طويلة غير متحرك نتيجة أى حالة مرضية .

    Neurazine tablets

    موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال نيورازين فى الحالات التالية :

    1. المرضى الذين يعانون من انخفاض الوعي، أو ردود فعل بطيئة أو النعاس بسبب الأدوية أو الأمراض  التي تقلل من النشاط في الجهاز العصبي المركزي.
    2. مرض شديد فى القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والشرايين).
    3. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم .
    4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

    إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    الحمل والرضاعة الطبيعية

    لم تثبت سلامة نيورازين أثناء الحمل، و لا ينبغي أن يستخدم أثناء الحمل، وخاصة في الثلث الأول والثالث من الحمل ، ما لم تعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

    إذا تم استخدام نيورازين  خلال الثلث الاخير من الحمل يمكن أن تتسبب في آثار جانبية أو أعراض انسحاب في الطفل بعد الولادة .

    إذا أصبحت حامل خلال تناولك لاقراص نيورازين ، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور للحصول على المشورة.، و إذا كنت تتناولين نيورازين لفترة طويلة من الزمن على سبيل المثال لعلاج الفصام، يجب أن لا تتوقفى فجاه عن أخذ الدواء ،  ما لم يخبرك طبيبك بذلك .

    من المستحسن للامهات المرضعات اللواتى يحتجن للعلاج بــ نيورازين أن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية .

    إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    آثار جانبية محتملة

    1. النعاس.
    2. تحركات غير طبيعية لليدين، الأرجل والوجه والرقبة واللسان.
    3. القلق، والأرق (تعذر البقاء دون حركة لفترة ).
    4. انخفاض في ضغط الدم و الذي يحدث عند الانتقال من الاستلقاء أو وضعية الجلوس إلى الوقوف، مما يؤدي إلى الدوخة والدوار (نقص ضغط الدم الوضعي )
    5. فم جاف.
    6. انسداد الأنف.
    7. صعوبة في النوم (الأرق).
    8. الكوابيس.
    9. برولاكتين الدم العالي ، و هذا في بعض الأحيان قد يؤدي إلى أعراض مثل تضخم الثدي، وإنتاج الحليب، و اضطرابات الطمث و مشاكل في الحصول على الانتصاب.
    10. زيادة الوزن.
    11. عدم انتظام ضربات القلب.
    12. اليرقان (أخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي اصفرار فى العينين أو الجلد أثناء تناول هذا الدواء).
    13. الطفح الجلدي.
    14. زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية .
    15. تحول لون الجلد وأجزاء من العينين.إلى لون معدنى رمادي / بنفسجي من الجلد
    16. تعتم العدسة أو القرنية في العينين.
    17. زيادة مستويات السكر في الدم.
    18. انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء في الدم .
    19. التدخل في تنظيم درجة حرارة الجسم (وهذا هو أكثر شيوعا في كبار السن ويمكن أن يسبب السكتة الدماغية الحرارية في الطقس الحار جدا أو انخفاض درجة حرارة الجسم في الطقس البارد جدا).
    20. حركة لا إرادية فى اللسان والوجه والفم والفك، والتي قد تكون أحيانا مصحوبة بحركات لا إرادية في الذراعين والساقين (خلل الحركة المتأخر).
    21. ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى انخفاض مستويات الوعي، شحوب، والتعرق وسرعة دقات القلب (متلازمة الذهان الخبيثة ).
    22. التشنجات.
    23. تجلط الدم في الأوعية الدموية (الجلطات الدموية الوريدية).

    إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    Neurazine tablet

    اجابات الاسئلة الشائعة

    لمساعدتك حتى تعثر على إجابة سؤالك بسرعة، نقدم لك قائمة بالأسئلة تتيح لك الإنتقال بسهولة ، وكل ما عليك فعلة هو النقر على السؤال الذى تبحث عن إجابتة

  • هل نيورازين منوم؟
  • كم ساعة يُنوم نيورازين؟
  • هل نيورازين جدول؟
  • ما هى أضرار نيورازين؟
  • هل يُؤثر نيورازين على الوظيفة الجنسية؟
  • هل نيورازين يزيد الوزن؟
  • هل نيورازين أدمان؟
  • متى يبدأ مفعول نيورازين؟
  • هل مدة النعاس التي يسببها نيورازين طويلة؟

    تختلف مدة النعاس بحسبب عدة عوامل منها الجرعة، و مدة الاستعمال، فعلى سبيل المثال فى الجرعات المرتفعة من المتوقع أن تزيد مدة النعاس التى يسببها نيورازين( تناسب طردى بين الجرعة و النعاس)، و كذلك قد يقل مفعول الدواء المنعس مع الاستعمال لفترة طويلة( مدة الاستعمال تتناسب عكسياً مع النعاس)، و فى كل الاحوال لا يجب زيادة الجرعة عن تلك التى حددها لك طبيبك و مراجعة الطبيب اذا كنت تشعر ان الاعراض الجانبية للدواء تزعجك.

    نيورازين اقراص -النشرة الداخلية

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    نيورازين للقلق وصعوبات النوم

    نيورازين دواء يمكن استخدامه لعلاج القلق وصعوبات النوم في حالات معينة. إنه يعمل عن طريق منع بعض النواقل العصبية في الدماغ ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل القلق وتعزيز النوم.

    يمكن أن تختلف الجرعة الموصى بها للقلق أو صعوبات النوم حسب عمر المريض ووزنه وتاريخه الطبي. بشكل عام ، تكون الجرعة الأولية منخفضة عادةً ، حوالي 10 مجم عن طريق الفم أو العضل ، ويمكن زيادتها تدريجياً إلى 75 مجم في اليوم كحد أقصى. ومع ذلك ، يجب استخدام نيورازين فقط للقلق أو صعوبات النوم تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية ، حيث يمكن أن يكون لها آثار جانبية وتفاعلات مع أدوية أخرى.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين منوم؟

    نيورازين، ليس دواء منوم، لكن قد يسبب الخمول و الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف نيورازين فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق.

    لكن يمكن أن يوصف نيورازين جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

    لم يتم اعتماد نيورازين كـ دواء منوم، هذا الدواء معتمد رسمياً لمرض الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد فقط. الكثير من الناس تسيء استعمال هذا الدواء، وتستخدمه لخواصة المنومة، وهذا يعتبر إساءة إستعمال يمكن أن يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    نيورازين (كلوربرومازين) للفواق أو للزغطة

    تم استخدام نيورازين لعلاج الفواق في بعض الحالات ، خاصة في المرضى الذين يعانون من الفواق المستمر أو الزغطة المستعصية. يُعتقد أنه يعمل من خلال التأثير على المسارات العصبية التي تتحكم في الحجاب الحاجز وعضلات الجهاز التنفسي.

    يمكن أن تختلف الجرعة الموصى بها للفواق اعتمادًا على عمر المريض ووزنه وشدة الفواق. ومع ذلك ، بشكل عام ، يمكن إعطاء جرعة منخفضة من 10-25 مجم من نيورازين عن طريق الفم أو العضل أو الوريد ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام نيورازين لعلاج الفواق إلا إذا تم وصفه من قبل أخصائي رعاية صحية.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    متى يبدأ مفعول نيورازين

    يمكن أن يختلف بدء تأثير نيورازين اعتمادًا على الجرعة وطريقة الإعطاء وعوامل المريض الفردية. بشكل عام ، يمكن أن يستغرق الشكل الفموي للنيورازين حوالي 30-60 دقيقة لبدء العمل ، في حين أن الأشكال العضلية أو الوريدية يمكن أن تعمل بسرعة أكبر. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر عدة أيام أو أسابيع من العلاج لنيورازين للوصول إلى تأثيره العلاجي الكامل في بعض الحالات ، مثل الفصام.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين جدول

    لم يتم تصنيف نيورازين كعقار مخدر. يصنف على أنه دواء مضاد للذهان من فئة الفينوثيازين ويستخدم لعلاج حالات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والغثيان والقيء.

    كيف أتوقف عن نيورازين؟

    لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ نيورازين من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة نيورازين. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    ما هى آثار توقيف نيورازين المفاجىء؟

    هام جداً: لا تتوقف عن تناول نيورازين ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء نيورازين ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    إلى متى تستمر أعراض الانسحاب من نيورازين؟

    تظهر أعراض الانسحاب خلال الأيام القليلة الأولى بعد التوقف عن الاستخدام أو تقليل الجرعة بشكل كبير. تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة خلال الأسبوع الاول بعد التوقف، ثم تهدأ بعد ذلك.

    هل العلاج بـ نيورازين لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

    كلوروبرومازين ( المكون النشط في نيورازين) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان.

    لكن المريض مع الاستعمال المطول يحدث لة نوع من الاعتماد ، يتوجب معة التوقف التدريجي عن الدواء… راجع مقال افرق بين الادمان والاعتماد.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين مناسب للأطفال؟

    يمكن استخدام نيورازين في الأطفال في حالات معينة ، مثل علاج بعض الاضطرابات السلوكية أو الغثيان الشديد والقيء. ومع ذلك ، يجب مراقبة جرعة ومدة العلاج بعناية من قبل أخصائي الرعاية الصحية ، حيث قد يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية للنيورازين.

    ما هى اضرار نيورازين؟

    يمكن أن يكون للنيورازين العديد من الآثار الجانبية ، والتي يمكن أن تختلف تبعًا للجرعة ومدة العلاج وعوامل المريض الفردية. تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة النعاس والدوخة وجفاف الفم والإمساك وعدم وضوح الرؤية وزيادة الوزن.

    يمكن أن يسبب نيورازين أيضًا آثارًا جانبية أكثر خطورة مثل خلل الحركة المتأخر ، وهي حالة يمكن أن تسبب حركات لا إرادية للوجه والجسم. يجب مراقبة المرضى الذين يتناولون نيورازين بحثًا عن علامات الآثار الجانبية ، ويجب إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية على الفور بأي أعراض مقلقة.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين يُؤثر على الرغبة والوظيفة الجنسية؟

    نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ نيورازين ، فهذا الدواء قد يتسبب في مشاكل في الانتصاب عند الرجال، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد.

    إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ عقار نيورازين (كلوروبرومازين) فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة أو قد يحولك إلى دواء اخر لا يسبب لك تغيرات في الوظيفة الجنسية.

    انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين يزيد الوزن؟

    دواء نيورازين يسبب زيادة الشهية بشكل ملحوظ لاسيما في بداية الاستعمال، وتزداد الشهية خصوصاً للحلويات والمأكولات السكرية، وهذا يتسبب بطبيعة الحال لزيادة ملحوظة في الوزن، لاسيما في أولئك الذين لديهم استعداد وراثي للسمنة وزيادة الوزن.لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

    كم من الوقت يستغرق نيورازين لإظهار آثاره؟

    يمكن أن يستغرق نيورازين من أربعة إلى ستة أسابيع لإظهار آثاره الكاملة ، ولكن بعض الدراسات تظهر تأثيرًا جيدًا لبعض الأشخاص خلال الأسبوع الأول من تناوله. يجب عليك البقاء على اتصال مع طبيبك لمعرفة كيف ستسير الأمور خلال الأسابيع القليلة الأولى.انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    هل نيورازين جيد للقلق؟

    نعم، نيورازين يمكن أن يقلل القلق والتهيج ، ويقضى على الشعور السلبي العام في غضون 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة. نيورازين له تأثير مهدئ للغاية في كثير من الناس. انتقل إلى قائمة الأسئلة الشائعة حول نيورازين

    نشرة معلومات المريض

    نيورازين اقراص -النشرة الداخلية

    نيورازين اقراص من إنتاج شركة مصر للأدوية ، القاهرة ، مصر. رمز المنتج المرجعي: N05AA01. إنتقل إلى قائمة محتويات المقال من الرابط هنا

    الدعم والمشاركة والمزيد من الأسئلة

    كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول دواء نيورازين، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.

    ادعمنا… إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن نيورازين، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!

    شارك تجربتك وخبرتك… نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم حول دواء نيورازين. إذا كنت قد استخدمت نيورازين من قبل، فنود أن نسمع عن تجربتك مع الدواء. يمكنك مشاركة ما إذا كان نيورازين قد ساعد في تحسين صحتك، وما إذا كان لديك أي آثار جانبية أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!


    السابق
    نيوبيزيم أقراص فموية مضادة للإلتهابات والتورمات
    التالي
    نيورازين (كلوربرومازين): استخدامات شائعة وغير شائعة