صحة وجمال

نيوروبيون أمبولات للحقن العضلي –

حقن نيوروبيون، هى دواء يحتوي على مزيج من فيتامينات ب (ب۱مع ب٦ و ب۱۲)، وتُوصف أمبولات نيوروبيون بشكل شائع للوقاية من أو لمعالجة الأثار والعلامات المرتبطة بإلتهاب الأعصاب، مثل الألم، و التنميل والحرقان الناجم عن مشاكل في الخلايا العصبية. حقن نيوروبيون مخصصة للحقن العضلي فقط، وتُناسب البالغين أكبر من 13 سنة وكبار السن، ويُمكن أن تُستعمل عند الضرورة فقط خلال فترات الحمل، ويتوجب إستعمالها بحذر مع الأمهات المرضعات.

تُستعمل حقن نيوروبيون أيضًا لمعالجة وتصحيح أنواع معينة من فقر الدم (الأنيميا)، وعندما يكون هناك ما يستدعي زيادة تناول الفيتامينات كما في حالات الهُزال والضعف وأثناء فترات النقاهة. كما يُمكن أن تُوصف حقن نيوروبيون، جنباً إلى جنب مع أدوية أو مكملات غذائية أخرى، للعلاج و/ أو الوقاية من إلتهاب الأعصاب الذى غالباً ما يصيب مرضى السكر، كما يُمكن أن تُستخدم حقن نيوروبيون أيضا لعلاج ضعف الذاكرة، و مرض الزهايمر؛ و تعزيز المزاج وزيادة الطاقة والتركيز، ودعم الجهاز المناعي؛ و تأخير مظاهر الشيخوخة.

الجرعة وطريقة الإستعمال

الجرعة المعتادة لمعظم الحالات هى أمبولة واحدة تُؤخذ عن طريق الحقن العضلي العميق يوم بعد يوم أو كل ثلاث أيام ، أو حسب توجيهات الطبيب. مدة المعالجة تختلف بحسب الحالة المراد علاجها، ومدى إستجابة المريض للعلاج، ومدة المعالجة المعتادة في الغالب تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر في بعض الأحيان.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

أسئلة شائعة ومتكررة

هل حقن نيوروبيون تساهم في تحسين الرغبة الجنسية؟ يرتبط نقص مجموعة فيتامينات ب مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسي في الرجال و النساء على السواء، كما يؤدى نقص فيتامينات ب إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فإن إنخفاض مستويات فيتامينات ب تقلل من القدرة والرغبة الجنسية. كما أن فيتامينات ب تحمي وتحافظ على الجهاز العصبي، وتعزز التواصل بين الخلايا العصبية، وكل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، فإن الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامينات ب يكون لديهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة فيتامينات ب، الموجودة في حقن نيوروبيون، تُساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامينات ب يشكون من العجز الجنسي، علاوة على ذلك فإن فيتامينات ب الموجودة في حقن نيوروبيون تُساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية. مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامينات ب في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور عن طريق المعالجة بحقن نيوروبيون.

هل حقن نيوروبيون تُسبب زيادة الوزن؟ مكونات أمبولات نيوروبيون، لا تسمح او تساعد في زيادة الوزن ، و مع ذلك من المنصوح بة استشارة اخصائى التغذية الخاص بك للتعرف على المزيد من المعلومات . و اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى ( فيتامينات ) ، فمن المنصوح بة استشارة الطبيب او الصيدلى قبل البدء في تناول نيوروبيون. الملخص: حقن نيوروبيون لا تسبب أي زيادة في الوزن، ولا تفتح الشهية، و مع ذلك يجب استشارة الطيبيب أو اخصائى التغذية اذا كنت ملتزم بنظام غذائى منخفض السعرات الحرارية ، أو تتناول مكملات غذائية أخرى (فيتامينات).

هل حقن نيوروبيون مناسبة للأطفال؟ لا ينصح باستعمال هذة الحقن للأطفال تحت 13 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 13 سنة أو أقل ، لفترة زمنية محددة لمعالجة فقر الدم . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون متأكد أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف نيوروبيون لطفلك

هل حقن نيوروبيون مفيدة في التخسيس؟ لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامينات ب الموجودة في حقن نيوروبيون سوف تساعدك على فقدان الوزن.

هل يمكن أن آخذ حقن نيوروبيون بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول أمبولات نيوروبيون دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول حقن نيوروبيون من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام نيوروبيون مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات نيوروبيون، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل نيوروبيون بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

هل حقن نيوروبيون مفيدة لمرضى السكر؟ نعم، حقن نيوروبيون سوف تقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات حقن نيوروبيون يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل حقن نيوروبيون مفيدة في رياضة كمال الأجسام و بناء العضلات؟ مجموعة فيتامينات ب، الموجودة في حقن نيوروبيون، هي عناصر رئيسية تُساعد في التمثيل الغذائي للبروتينات ، و الناتج النهائي للتمثيل الغذائي للبروتينات هي الاحماض الامينية ، و هذه الأحماض الامينية يحتاجها لاعب كمال الاجسام فهى ضرورية لإصلاح و بناء العضلات، كما تلعب فيتامينات ب دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا التي تمد العضلات بالإكسجين، بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامينات ب تُعد من العناصر المهمة لتحسين صحة الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات، علاوة على ذلك فإن فيتامينات ب تُساهم في التمثيل الغذائي للدهون ، و تعتبر الدهون المصدر الرئيسى للطاقة التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام .

هل حقن نيوروبيون تُسبب تغير في حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بأمبولات نيوروبيون.

هل تُسبب حقن نيوروبيون تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بأمبولات نيوروبيون يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن تُسبب حقن نيوروبيون تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل تتعارض حقن نيوروبيون مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات أمبولات نيوروبيون على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد تُقلل أمبولات نيوروبيون من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). 

هل يمكن أن تُسبب حقن نيوروبيون الإجهاض؟ لا… حقن نيوروبيون لا تُسبب الإجهاض، وبالعكس فإنة في بعض الأحيان يصف الأطباء أمبولات نيوروبيون لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامينات ب قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض.

لو عندك سؤال مرتبط بحقن نيوروبيون، فيمكنك إستعمال نموذج إسأل وإستشير من الرابط هنا.

دواعي الإستعمال

تُستخدم الحقن المحتوية على مزيج من فيتامينات ب، مثل أمبولات نيوروبيون، للوقاية أو لمعالجة الآلام أو التنميل أو الحرقان المرتبط بإلتهاب الأعصاب الناتج عن عدة حالات، كما يُمكن أن تُوصف أمبولات فيتامين ب، بجانب أدوية اخرى، لتصحيح (معالجة) أنواع معينة من فقر الدم (الأنيميا). فيما يلي بيان بالحالات والإضطرابات و الأمراض التي يُمكن أن تُوصف فيها حقن نيوروبيون:

  1. الوقاية من أمراض الأعصاب المصاحبة لاضطراب وظائف التمثيل الغذائي، والتي تتأثر بنقص فيتامين ب۱ أو ب٦ أو ب۱۲ كما في حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكر أو إدمان المخدرات.
  2. آلام الاعصاب الناتج عن أسباب متعددة، مثل ألم العصب الخامس، الآلام الروماتيزمية، عرق النسا، الهربس زوستر (الحزام الناري).
  3. تسمم الخلايا العصبية نتيجة لإدمان الكحوليات أو التسمم بالأدوية أو إستعمال الأدوية لفترات طويلة.
  4. علاج إلتهاب أعصاب الحبل الشوكي وآلام منطقة فقرات العمود الفقري (الآلام في فقرات الرقبة أو فقرات أسفل الظهر).
  5. التهاب الأعصاب، مثل إلتهاب العصب البصري، إلتهاب الأعصاب الناتج عن مرض السكر، إلتهاب الأعصاب الناتج عن تعاطي الكحول، وإلتهاب الأعصاب أثناء الحمل.
  6. قىء الحوامل.
  7. الإضطرابات العضلية العصبية، والتي يُمكن أن تُسبب الإرتجاف أو الرعشة وتشنج العضلات.
  8. كعلاج مساعد في حالات الصداع النصفي وإختلال الأوعية الدموية الطرفية.
  9. تصلب أو تيبس الأعصاب.
  10. الهُزال والضعف العام وخلال فترات النقاهة بعد العمليات الجراحية.
  11. الأنيميا مثل الأنيميا الناتجة عن نقص التغذية، الأنيميا الماكرونية، الأنيميا عظيمة الخلية في الأطفال، أنيميا الحمل والبلاجرا، الأنيميا التي تعقب عمليات المعدة والأنيميا الخبيثة.

ملحوظة: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء حقن نيوروبيون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الحمل والرضاعة الطبيعية

بالرغم من أن حقن نيوروبيون لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل، ولكن مع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى. مكونات حقن نيوروبيون  تمر إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من حقن نيوروبيون ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

بعض الحقن المحتوية على مجموعة فيتامينات ب ، قد تحتوي على بعض المواد الحافظة (الغير فعالة) مثل الكحول البنزيلي، و من المنصوح بة عدم تعاطى المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على الكحول البنزيلي للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. حيث تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة بإستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى.

الآثار الجانبية

نيوروبيون، هي حقن تحتوى على مزيج من فيتامينات ب، و لا يتوقع ان تسبب حقن نيوروبيون اى اثار جانبية،و ان حدثت , فسوف تقتصر على اعراض خفيفة مرتبط بموقع الحقن أو أثار أخرى خفيفة يستطيع الجسم تحملها و تزول مع الوقت. قد تسبب حقن نيوروبيون بعض الاعراض الغير مرغوب بها و تشمل ما يلى :

  • تغير فى رائحة الفم أو الجسم أو العرق.
  • تغير في لون البول.
  • تفاعلات في موقع الحقن.
  • نصائح الحقن العضلي

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء، ولتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء أمبولات نيوروبيون عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى، النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ نيوروبيون :

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    تحذير الكحول البنزيلي

    أمبولات نيوروبيون تحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة. يستخدم الكحول البنزيلى بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الوريد. و على الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.

    الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، مرتبط بتدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطى المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على الكحول البنزيلي للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. حيث تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة بإستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. و تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبة آثار جانبية شديدة جداً فى الأطفال (أعراض جاسبنج).

    سعر حقن نيوروبيون

    دائمًا ننصح الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لأن الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيًا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر: الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية: هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • الأردن: المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
  • بدائل حقن نيوروبيون

    أولاً، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا تم توقع الكشف الطبي عليك في منشأة طبية عامة، ولم تستطيع مراجعة نفس الطبيب مرة أخرى، فننصحك أن تسأل الصيدلي، المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع الطبيب أو الصيدلي:

    1. نِيوروفِيت حقن.
    2. تَراى_بي حقن.
    3. تِريفَارول حقن.
    4. نِيوروبَيون حقن.
    5. نِيوروروُبين فورت حقن.

    لو مهتم بمعرفة أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال (لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك)، من الرابط هنا..هذا المقال يناقش الأسباب التي تُؤدي إلى إختفاء دواء ما من الصيدليات، وسوف يمدك بمجموعة نصائح وتوجيهات سوف تساعدك إذا كنت تواجة صعوبة في الحصول على دواء ما.

    ملفات وسائط ذات صلة

  • نِيوروفِيت أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • نِيوروتُون أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • تِراى_بِي أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • تِريِفارُول أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • نِيورورُوبِين أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • لَيفَابَيون أمبولات للحقن العضلي نشرة معلومات المريض.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A11DB.


    السابق
    ميباسيل أقراص الوقاية والعلاج من أمراض الكبد –
    التالي
    مفلونيد كبسولات صلبة تحتوى على مسحوق بيوديزونايد للاستنشاق عن طريق الفم فقط