صحة وجمال

هاي كوين كريم لمعالجة فرط تصبغ الجلد –

الهيدروكينون ، هو المكون النشط فى هاي كوين كريم. يستخدم هاي كوين كريم  لتفتيح البقع الداكنة فى  الجلد، او ما يسمى بفرط تصبغ الجلد ، و من اشهر حالات فرط تصبغ الجلد :  الكلف ، و النمش ،و البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن ،و  البقع الكبدية ، و فى العادة ما يحدث فرط تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) مترافقا مع عدد من الحالات الطبية مثل الحمل ، العلاج بالادوية الهرمونية ، استخدام حبوب منع الحمل ، او الاصابة الموضعية للجلد ( مثل حالات الخياطة  الجراحية او الحروق ) .

هاي كوين كريم، يعمل على تقليل أنتاج مادة تسمى الميلانين، و هذة المادة هى المسئولة عن زيادة تصبغ لون الجلد (اسمرار الجلد) ، و تقليل انتاج مادة الميلانين يساهم فى تقليل تصبغ الجلد.

دواعى استعمال هاي كوين كريم

  1. حالات النمش
  2. حالات كلف الحمل (وهى حالة يزيد فيها اسمرار الجلد عموما و فى منطقة الرقبة و الوجة خصوصا خلال فترة الحمل , و تستمر لفترة بعد الحمل)، من الضرورى التنوية إلى أنة من غير المنصوح بة استخدام هاي كوين كريم خلال فترة الحمل إلا تحت إشراف طبى مختص.
  3. حالات اثار حب الشباب .
  4. حالات زيادة الصبغة ( اسمرار الجلد ) الناتجة من تضرر الجلد مثل اثار الحروق و الجروح أو اثار خياطة الجلد بعد العمليات الجراحية .
  5. حالات فرط تصبغ الجلد الناتجة من استعمال حبوب منع الحمل أو الادوية الهرمونية الاخرى .
  6. البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن و المعروفة بـ age spots.
  7. قد يقوم طبيب الامراض الجلدية المختص بوصف كريمات محتوية على هيدروكينون لحالات اخرى من فرط تصبغ لون الجلد غير المذكورة سابقا.

إرشادات استعمال هاي كوين كريم

قبل أن تبدأ فى استخدام هاي كوين كريم ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا   تستخدم هاي كوين كريم ،إما اذا كان احمرار خفيف فقط، فيمكنك استعمال هاي كوين كريم .

يجب استخدام هاي كوين كريم فى  المناطق المتضررة من الجلد فقط، و فى العادة ما يكون ذلك مرة أو  مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. لا ينبغى استخدام هاي كوين كريم لفترة او بجرعة اكبر من التى اوصى بها طبيبك ، لان ذلك قد يؤدى إلى زيادة اسمرار البشرة . كما لا يجب استخدام هاي كوين كريم بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة او فى المناطق الحساسة ( منطقة البكينى او العانة ) .

استخدام هاي كوين كريم على الجلد ، يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب تجنب التعرض غير الضرورى لاشعة الشمس ، كما ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .

من المنصوح بة استخدام هاي كوين كريم ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام هاي كوين كريم فى الاوقات نفسها  كل يوم. عليك أن تراجع طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد شهرين من الاستعمال المنتظم لــ هاي كوين كريم .

قد يصف لك طبيبك هاي كوين كريم مع كريمات اخرى مثل الكريمات المضادة للتحسس ( مثل الكريمات المحتوية على مشتقات الكورتيزون ) ، و ذلك لتقليل الاحمرار و تهيج البشرة الذى يمكن ان يسببة الــ هاي كوين كريم .

لا يجب استعمال هاي كوين كريم لتفتيح الشفاة . كما لا ينبغى استعمال هاي كوين كريم لتفتيح المناطق الحساسة، لكن من الممكن استعمال هاي كوين كريم لتفتيح منطقة الركبيتين ، او الكوعين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت إشراف طبى مختص .

من المنصوح بة أن يكون الاستخدام بكمية مناسبة ( بحجم طرف الاصبع ) مرة واحدة فقط قبل النوم ، و تتركك على البشرة بعد تدليكها لمدة نصف ساعة فقط، ثم تشطف، ومن المنصوح بة أيضًا أن الاستخدم يكون يوم بعد يوم ، و ليس بشكل يومى، مع ضرورة استخدام كريم واقى من الشمس اثناء النهار .

من الضروري ان لا يتجاوز مدة الاستعمال اكثر من اسبوعين متواصلين ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج ، تليها فترة راحة لمدة أسبوع أو أسبوعين ، ثم معاودة الاستعمال ، و على أى حال ، يجب أن تتبع إرشادات طبيبك بكل دقة ..

لا ينبغى استعمال هاي كوين كريم لمجرد تفتيح لون البشرة فهذا يعتبر خطأ فادح ، و قد يؤدى الى اضرار مستديمة على البشرة. ( هاي كوين كريم يجب ان يستعمل فقط لعلاج زيادة الصبغة فى مكان ما من الجلد او البشرة ) .

الآثار الجانبية لــ هاي كوين كريم

استعمال هاي كوين كريم قد يتسبب فى الاعراض التالية فى موضع الاستعمال :

  1. أحساس خفيف بالحرق .
  2. أحمرار .
  3. جفاف الجلد .

و اذا كان أى من تلك الاعراض السالفة الذكر  مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، فعليك استشارة طبيبك .

يجب عليك ان تتوقف عن استخدام هاي كوين كريم ، اذا ظهرت لديك فى موضع الاستعمال ،  اى من الآثار الجانبية التالية :

  1. ظهور تقرحات في الجلد.
  2. تشققات أو جروح على البشرة .
  3. تغير لون الجلد إلى اللون الاسود المزرق .

الحساسيه رد فعل خطير جدا ، و لكنة امر نادر الحدوث ، و ينبغى التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

معلومة هامة عن هاي كوين كريم

الإفراط فى استخدام هاي كوين كريم يمكن أن يؤدى إلى حروق و آثار عميقة و تغيرات لونية دائمة فى موضع الإستعمال ، يصعب إزالتها لاحقا .

احتياطات و تحذيرات هامة بخصوص هاي كوين كريم

لا تستخدم  هاي كوين كريم ( و خصوصا على الوجة ) ، إلا بعد إجراء اختبار للحساسية، كما لا يجب استخدام هاي كوين كريم على جلد متهيج او مجروح او متحسس، وكذلك لا ينبغى استخدام هاي كوين كريم ، على جلد مصاب بالإكزيما او الصدفية .

خلال فترة الحمل،  يجب أن يستعمل هاي كوين كريم ، فقط ، إذا ما كانت هنالك حاجة ملحة و ضرورية لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب امراض جلدية مختص، بالنسبة للمرضعات: من غير المعروف ما إذا كان الهيدروكينون الموضعى ، مضر أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لكن من المستحسن البقاء فى الجانب الآمن و الابتعاد عن استخدام هاي كوين كريم  خلال فترة الرضاعة الطبيعة ، إلا اذا نصحك طبيبك بغير ذلك .

الخلطات التى تحتوى على هاي كوين كريم

فى كثير من منتديات الانترنت النسائية ، قد تجد عناوين جذابة مثل  مثل ( خلطة اللؤلؤ لتفتيح البشرة ) ، ( خلطة بياض الثلج ) ، او غيرها من العناوين الجذابة ، و تحت هذا العنوان قد تجد الخلطة عبارة عن كريمات تفتيح محتوية على هيدروكينون ( مثل هاي كوين ) مضاف اليها كريمات مقشرة ( مثل ريتن اية )  ، و حتى تكتمل الوصفة يضاف الى هذة الخلطة كريم محتوى على مشتق من مشتقات الكورتيزون مثل ( كيناكومب كريم او اليكا كريم او اليكوم كريم ) .

بالنسبة لكريمات التقشير ، فوظيفتها محددة و معروفة ، و هى إزالة الطبقة الخارجية ، و كريمات الكورتيزون فائدتها فى هذة الخلطة هى تقليل التهاب و تهيج الجلد الناتج من التقشير و من الهيدروكينون الموجود فى هاي كوين.

و خلطة كالتى سبق ذكرها (هاي كوين كريم + ريتن اية + اليكوم او كيناكومب ) ، يمكن ان تكون مفيدة فى بعض الحالات ( و خصوصا حالات زيالدة تصبغ الجلد )  و لكن ذلك يجب ان يكون بضوابط صارمة ( السالفة الذكر فى إرشادات الاستعمال ) ، و تحت اشراف طبى مختص ، و ذلك لخشية حدوث اثار جانبية مستديمة على الجلد .

من الضرورى أن تعرف ما يلى عن خلطات تفتيح البشرة المحتوية على ( هيدروكينون ، مثل هاي كوين كريم + كريم كورتيزونى +  كريم مقشر ) :

أى كريم يحتوى على مادة مشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) ، لا يجب استخدامة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين إلا تحت أشراف طبى مختص ، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها و التى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة .

أيضا من المهم التنوية إلى ضرورة عدم استخدام كريمات موضعية محتوية على الكورتيزون او مشتقاتة ( كورتيكوستيرويد ) للاطفال اقل من 12 سنة ، ألأ تحت اشراف طبى مختص ، و خصوصا إذا ما كانت الحالة تستدعى الاستخدام لفترات طويلة .

هذة الخلطات مفيدة فى حالات معينة ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية، لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة .

لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة . كما لا يجب استخدام هذة الخلطات على الاطفال اقل من 12 سنة ، الا تحت اشراف طبى مختص، وكذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

النشرة الداخلية لكريم هاى كوين

النشرة الداخلية لكريم هاى كوين


السابق
فلامازين ١٪ كريم الحروق والجروح والقروح – سلفر سالفاديازين
التالي
ميبو مرهم العناية بالحروق والجروح والقروح –