صحة وجمال

هل المضادات الحيوية بتأخر الدورة؟ –

هل الكلينداسين يؤثر في الدورة الشهرية بالاصح يؤخر موعد حدوث الدورة الشهرية؟ هذا سؤال ورد من أحد متابعى ، و الأصح للإجابة على هذا السؤال أن نتحدث بشكل عام عن المضادات الحيوية ( بما فى ذلك الكليندامايسن المعروف تجارياً بــ كلينداسين).

المضادات الحيوية تؤخر الدورة الشهرية

يمكن للمضادات الحيوية أن تؤدى إلى إضطراب فى الهرمونات التي ينتجها جسم المرأة و التى تتحكم فى إنتظام الدورة الشهرية . فبعض المضادات الحيوية تعيق إنتاج هرمون الأستروجين ،و هذا الهرمون عندما ينخفض مستواة فى جسم المرأة ، ، فإن الجسم لا ينتج الهرمونات التي تحفز المبيضين على إطلاق البويضة ، وهذا يعني عدم وجود دورة شهرية أو بمعنى أدق تأخر فى الدورة الشهرية .

تأخر الدورة بسبب العدوى

نزلات البرد و الزكام و النزلات المعوية لا تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية، و لكن بشكل ما و لسبب ما قد يكون نفسى فإن الجسم يعلم أنة فى حالة المرض قد يكون غير مجهز للحمل(كأن الجسم يعلم أنة مريض جداً ولا يحتمل الحمل فى هذة الفترة). و بالتالى قد تؤدى نزلات البرد و الزكام و النزلات المعوية و الامراض الشديدة إلى تأخر أو اضطراب فى موعد الدورة الشهرية.

امراض قد تؤثر على انتظام الدورة الشهرية

هناك حالات مختلفة مثل متلازمة تكيس المبايض ، و التهاب بطانة الرحم ، وكذلك حالات اضطراب هرمونات الغدة الدرقية  يمكن أن تؤثر على الدورة. و هذا يعني أنك قد تختبرين دورات حيض غير منتظمة أو جتى انقطاع الحيض فى بعض الأحيان . و من الأفضل دائمًا رؤية طبيبك و الذي يمكنه بعد ذلك توجيهك للقيام ببعض الاختبارات المعملية  لمعرفة السبب وراء اضطراب الحيض.


السابق
دوكافاريكو ۱۰۰ أو ۲۰۰ ميليجرام محلول للحقن الوريدي
التالي
إستفسارات: هل يمكن للمياة الغازية( الكولا ) المغلية إنهاء الحمل؟