صحة وجمال

هل شراب بيديكال يزيد الوزن؟ –

شراب بيديكال لا يسبب أى زيادة فى الوزن، و لا يفتح الشهية، إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائى لإنقاص الوزن في العادة ما يعانون نقص في فيتامين ب_12، الامر الذى يؤدى على نقص في الكتلة العضلية ( هزال في العضلات ) ،و عند تناولهم لمكملات غذائية تحتوى على هذا الفيتامين مثل (شراب بيديكال) ، فإن عضلاتهم تستعيد صحتها ، و هذا بالطبع يضيف بعض الوزن ، و لكنة إضافة مفيدة لصحتك. لذلك قد يعتقد البعض أن شراب بيديكال يسبب زيادة في الوزن .

و الخلاصة أن شراب بيديكال لا يسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن ، و إذا كنت تتبع نظام غذائى لإنقاص وزنك فعليك تناول فيتامين ب_12 بشكل منتظم للمحافظة على صحة عضلاتك .

ما هى مكونات شراب بيديكال؟

كل 5 مل من شراب بيديكال تحتوى على:

  • 50 ميلجرام  من عنصر الكالسيوم .
  • 400 وحدة دولية من فيتامين D .
  • 1.4 ميكروجرام من فيتامين  B12 .
  • بيديكال شراب النشرة الداخلية

    ما هى فوائد شراب بيديكال؟

    الكالسيوم ( المكون الرئيسى فى بيديكال، كل 5 مل من الشراب تحتوى على 50 ميلجرام كالسيوم): الكالسيوم هو أحد المعادن الهامة والضرورية للجسم، والتي يحتاجها الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، وهو هام كذلك لصحة القلب والعضلات. وعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الكالسيوم، فإن هذا يزيد من خطر إصابته بأمراض مثل ❶ هشاشة العظام ❷ مرض نقص كالسيوم الدم . وإذا لم يحصل الأطفال على كفايتهم من الكالسيوم في الصغر، فإن هذا قد يعيق نموهم إلى الطول الطبيعي في سن الرشد. للمزيد من المعلومات عن عنصر الكالسيوم من الرابط هنا.

    التسنين by pharmacia1

    فيتامين د_3 ( كل 5 مل من شراب بيديكال تحتوى على 400 وحدة دولية فيتامين د_3): فيتامين د، ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة. هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم. و ينتج عن هذا إصابات في العظام مثل ❶ الكساح فى الأطفال ❷ ترقق العظام فى البالغين. كما يؤدى نقص فيتامين د إلى إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم. كما أنّ هنالك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة الذاتيّة وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية. النقص في  فيتامين د هي حالة شائعة جدًّا في البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. و يرجع السبب الرئيسى وراء النقص فى فيتامين د إلى نقص التعرّض للشمس . للمزيد من المعلومات عن فيتامين د من الرابط هنا.

    فيتامين ب_12 ( كل 5 مل من شراب بيديكال تحتوى على 1.4 ميكروجرام من فيتامين ب_12): يُطلق على فيتامين ب_12 مجموعة من الأسماء الأخرى مثل ❶ كوبلامين ❷ سيانوكوبلامين ❸ هيدروكسي كوبلامين. البيض و الحليب و الكبد و اللحوم الخالية من الدهن مثل :الأسماك، و الدجاج كلها مصادر غنية بفيتامين ب_12. يمكن أن ينتج نقص فيتامين ب_12 بسبب سوء في التغذية (خلل في التغذية أو نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة أو الأمعاء الدقيقة). يعتبر نقص فيتامين ب_12 مشكلة شائعة، و تسبب نوع معين من فقر الدم/ الإنيميا، تسمى فقر الدم الضخم الأرومات. للمزيد من المعلومات عن فيتامين ب_12 من الرابط هنا.

    ماذا يجب أن تعرف عن شراب بيديكال؟

    تناول بيديكال قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب بيديكال بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون بيديكال بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    تناول بيديكال قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء شراب بيديكال بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  بيديكال بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    قد يرتبط العلاج بــ بيديكال بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ بيديكال لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

    من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ بيديكال ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

    نشرة معلومات المريض

    بيديكال شراب نشرة معلومات المريض

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    1. التسنين تكوين أسنان الأطفال.
    2. كيف تتعاملى مع اعراض التسنين فى الرضع؟
    3. الرضاعة الطبيعية و الصناعية و الرضاعة بألبان الحيوانات
    4. ما هى أعراض الكساح فى الأطفال؟
    5. طفلى أكبر من سنتين و مازال لا يمشى
    6. لماذا يصف الأطباء الكالسيوم لمرضى الغدة الدرقية؟
    7. بالصور معلومات عن فيتامين د.
    8. هشاشة العظام.
    9. ضعف العظام بعد سن اليأس.

    أشربة: كالسيوم + فيتامين د_3 + فيتامين ب_12

    العلامة التجارية تركيز الكالسيوم تركيز فيتامين د_3 تركيز فى فيتامين ب_12 كالسى_كال شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام كالسيد ب_12 شراب 50 ميلجرام 200 وحدة دولية 12 ميكروجرام كالسيفيت د_3 شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 100 ميكروجرام فيتاكال شراب 50 ميلجرام 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام بيديكال شراب 50 ميلجرام 400 وحدة دولية 1.4 ميكروجرام ديكال ب_12-ن شراب 65 ميلجرم 1000 وحدة دولية 10 ميكروجرام أفيروكالسيد شراب 115 ميلجرام 200 وحدة دولية 1.2 ميكروجرام أفيروكالسيد شراب يحتوى أيضاً على 30 ميكروجرام فيتوميناديون( فيتامين ك_1)

    أدوية ذات صلة: ديكال_ب_12، فيدروب نقط فموية، فيتامبن_دى، الكالسيوم

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #كالسيوم. #فيتامين_د. #فيتامين_ب12.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    بيبتون شراب- الإسراء فارماسيوتيكال أوبتيما –
    التالي
    بيسلفون شراب مذيب للبلغم –