صحة وجمال

هيبا-ميرز محلول وريدي مركز

المرضى الذين يعانون من التليف الكبدي (أي مشاكل فى الكبد تؤدى الى تلف الخلايا الكبدية وتراجع في وظائف الكبد الأساسية)، قد تتطور لديهم حالة تسمى إعتلال الدماغ الكبدي، وهى حالة تنتج من فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة، خصوصًا الأمونيا، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة (الامونيا) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية. تُستخدم حقن هيبا-ميرز لتخفيض نسبة الامونيا فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث تعمل حقن هيبا-ميرز على تقليل الامونيا فى الدورة الدموية.

يُمكن أن تُوصف حقن هيبا-ميرز للأشخاص المصابين بأمراض الكبد المتقدمة (الاعتلال الدماغي الكبدي)، حيث تُشير الأبحاث إلى أن مركب ل_أورنثين_ل_إسبرتات (المكون النشط في أمبولات هيبا-ميرز) قد يقلل من أعراض الاعتلال الدماغي الكبدي لدى الأشخاص المصابين بمرض كبدي يسمى تليف الكبد. أيضًا تقلل أمبولات هيبا-ميرز من خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بتليف الكبد. أيضًا يُمكن أن تُستخدم حقن هيبا-ميرز بواسطة الرياضيين لتحسين الأداء أثناء التمرين، وفي بعض الأحيان يُمكن ان تُوصف عند معالجة فقدان الوزن اللاإرادي عند الأشخاص المصابين بمرض شديد.

التركيب

كل أمبولة 10 ملليلتر تحتوي على: 5 جرام ل_أورنثين_ل_إسبرتات.

ل_أورنثين_ل_إسبرتات هو مادة كيميائية تتكون من اثنين من الأحماض الأمينية أورنيثين وحمض الأسبارتيك، تستخدم معظم الأحماض الأمينية كوحدات بناء لصنع البروتين، لكن ل_أورنثين_ل_إسبرتات لا يستخدم لصنع البروتين وبدلاً من ذلك يتم تكسيره في الجسم لتوفير حمض الأورنيثين والأسبارتيك.

يستخدم ل_أورنثين_ل_إسبرتات بشكل شائع لمعالجة و/أو الوقاية من إنخفاض وظائف المخ (غيبوبة) لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المتقدمة (اعتلال الدماغ الكبدي)، كما يُستخدم ل_أورنثين_ل_إسبرتات لتحسين الأداء الرياضي وفي حالات تليف الكبد وحالات أخرى مرتبط بمشاكل في إستقلاب الأمونيا، حيث تساعد هذه الأحماض الأمينية على تقليل مستويات مادة كيميائية سامة تسمى الأمونيا في الدم.

الأثر الطبي

هيبا-ميرز لة تأثير فعال في علاج امراض الكبد الحادة، وذلك بتأثيرة على عملية التأيض بالكبد، فإنة سريعًا ما يخفض تركيز الأمونيا في الدم، وتزداد قدرة أورنثين اسبرتات على إزالة التسمم وخاصة في دورة اليوريا، وهذا يُؤدي إلى توازن الطاقة ويُحسن وظائف الكبد ويُجدد خلاياة.

هيبا ميرز محلول وريدى مركز النشرة الداخلية

دواعي الإستعمال

علاج أمراض الكبد الحادة والمزمنة مثل تليف الكبد، إلتهاب الكبد مع زيادة الامونيا، وخاصة لعلاج الحالات البدائية من اضطرابات الوعى (قبل الغيبوبة) او حالات تغيم الوعي (الغيبوبة).

نواهي الإستعمال

الحالات الحادة من قصور الكلى، عند ارتفاع تركيز الكرياتينين بالدم عن 3 ميلليجرام/ 100 ملليلتر كمستوى قياسي.

الجرعة وطريقة الإعطاء

  • في الحالات الأولى من إضطرابات الوعى (قبل الغيبوبة) المصاحبة لأمراض الكبد الحادة والمزمنة تصل الجرعة إلى 4 أمبولات يوميًا (20 جرام إل_أورنثين_إل_إسبرتات).
  • في حالة تغيم الوعى (الغيبوبة) تصل الجرعة إلى 8 أمبولات يوميًا (40 جرام إل_أورنثين_إل_إسبرتات).
  • يُضاف هيبا-ميرز إلى محاليل الحقن المعتادة، ولا يجب أن تتعدى الجرعة بحقنها في الوريد عن 6 امبولات لكل 500 ملليلتر محلول وريدي. وأقصى معدل للحقن 5 جرام/ ساعة.
  • إستعمال جرعات كبيرة من هيبا-ميرز يحتاج إلى إختبار دوري لمستوى اليوريا بالدم والبول.
  • الآثار الجانبية

    من الممكن أن تُسبب حقن هيبا-ميرز لدى بعض الأشخاص، بشكل نادر بعض الأثار الجانبية مثل الغثيان والقيء والسعال والتشنج العضلي والإسهال، لكن هذه الآثار الجانبية نادرة.

    الحمل والرضاعة

    تأثير إستعمال مركب ل_أورنثين_ل_إسبرتات أثناء الحمل والرضاعة غير معروف، لذلك يُنصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام هذا الدواء خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

    النشرة الداخلية

  • هيبا ميرز محلول وريدى مركز النشرة الداخلية
  • هيباميرز حبيبات النشرة الداخلية
  • HEPA-MERZ GRANULES PATIENT INFORMATION LEAFLET
  • إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الـ بي دي إف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية على جهازك لتتمكن من قراءتها :  حمل النشرة الداخلية من هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A05BA06.


    السابق
    هيبا-ميرز حبيبات
    التالي
    هيموجيت أمبولات للحقن العضلي – هيدروكسيد الحديديك