صحة وجمال

هيموستاتين [مضاد النزيف]- إيثامسيلات –

هيموستاتين، ينتمى إلى فئة من الادوية ُتسمى “موقفات النزيف أو مضادات النزيف”، و يعمل هيموستاتين، عن طريق تحسينة لتلاصق الصفيحات الدموية (احد مكونات الدم)، مما يساهم فى خفض زمن النزف، و التقليل من ضياع الدم. هيموستاتين ، ليس لة تاثير على انقباض الاوعية الدموية أو على عوامل تخثر الدم. المُكون النشط في دواء هيموستاتين هو عقار يُسمى “إيثامسيلات”.

دواعي الإستعمال

  1. فى الجراحة: يستعمل هيموستاتين، فى الوقاية من و معالجة نزيف الاوعية الشعرية (قبل العملية الجراحية ، و بعدها)، وخصوصا فى الجراحات الحساسة ، و تلك التى تجرى على انسجة غنية بالأوعية الدموية ، مثل : جراحة الانف و الأذن و الحنجرة ، الجراحة النسائية ، التوليد ، جراحة المسالك البولية ، الجراحة الفمية و جراحات الأسنان، الجراحة العينية ، الجراحة التجميلية و التقويمية.
  2. فى الطب الباطنى: يستعمل هيموستاتين ، لمعالجة نزيف الاوعية الشعرية ، مهما كان سببة أو موقعة ، كما يُمكن ان يُستعمل أيضًا للوقاية من حدوث النزيف، مثل حالات القىء الدموى ، التغوط الدموى ، الرعاف (نزيف الانف) ، النزيف من اللثة .
  3. فى الطب النسائى: يستخدم هيموستاتين ، فى حالات النزيف الرحمى، الطمث الغزير الاولى ، او النزيف نتيجة استعمال لولب منع الحمل فى غياب مرض عضوى .
  4. يمكن ان يستخدم هيموستاتين فى إيقاف النزيف نتيجة البواسير .

قد يصف لك طبيبك هيموستاتين فى حالات غير تلك المذكورة سالفا .

هايموستاتين

جرعة هيموستاتين ٢٥٠ مجم أقراص للبالغين والأطفال

  • بعد العمليات الجراحية : 1 إلى 2 قرص، وتكرار كل 4 إلى 6 ساعات طالما استمر خطر النزيف.
  • لعلاج النزيف: من 3 إلى 6 قرص يوميا وتُقسم على 3 جرعات، ومدة العلاج تعتمد على النتائج.
  • أمراض النساء لعلاج زيادة الطمث والنزيف: من اليوم الخامس على التوالي قبل بدء الدورة الشهرية من 3 إلى 6 قرص يوميا وتقسم على 3 جرعات لمدة 10 يوما .
  • جرعة الأطفال: نصف جرعة البالغين.
  • الاحتياطات والتحذيرات

  • فى حالة عدم ملاحظة أى تحسن ، عند إعطاء هيموستاتين ، للحد من الحيض المفرط و / او المتواصل ، فيحتمل ان يكون السبب وجود مرض عضوى ، و عندئذ يجب تقصى الحالة لإستبعاد هذا الاحتمال .
  • المأمونية أثناء الحمل و الرضاعة

  • الدراسات على النساء الحوامل او على الحيوانات غير متوفرة ، لذلك ، فمن باب الحيطة ، يمنع استعمال هيموستاتين ، خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل ، فى حين يمكن اعطاء هيموستاتين ، فى الثلث الثانى و الثالث من الحمل ، إذا قٌدر أن الفائدة العلاجية المتوقعة ، تفوق الخطر المحتمل على الجنين .
  • لا توجد معلومات عن عبور الدواء إلى حليب الأم ، لذلك يُنصح بعدم الإرضاع أثناء مدة المعالجة بــ هيموستاتين ، أما إذا كان لابد من مواصلة الإرضاع ، فيجب عندئذ قطع العلاج .
  • الآثار الجانبية

    قد يسبب هيموستاتين ، بشكل نادر ، آلم فى المعدة ، غثيان ، صداع ، طفح جلدى ، و فى معظم الحالات تزول هذة الاعراض تلقائيا ، و لكن فى حال استمرارها ، فيجب خفض الجرعة أو وقف المعالجة .

    التداخلات الدوائية

    لا يُعرف حتى الأن أى تداخل دوائى.

    التركيب والتوافر

    يتوافر دواء هيموستاتين في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • هيموستاتين ٢٥٠ مجم أقراص مغلفة: كل قرص يحتوي على 250 مجم إيثامسيلات.
  • هيموستاتين بديل مكافىء لـ هيموستوب

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: B02BX01.


    السابق
    هيموجيت كبسولات أو شراب لعلاج جميع أنواع نقص الحديد
    التالي
    هيموستوب [مضاد النزيف]- إيثامسيلات –