صحة وجمال

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ بعد الولادة

إذا مارست الجنس غير المحمي في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد ولادة طفلك ، فلن تحتاج إلى وسائل منع الحمل الطارئة. إذا مارست أي جنس بعد أول 21 يوما دون استخدام وسائل منع الحمل الموثوقة ، فقد تصنبحين حامل. هناك نوعان رئيسيان من وسائل منع الحمل الطارئ: اللولب النحاسي (اللولب) وحبوب الهرمونات.

جهاز داخل الرحم من النحاس اللولب النحاسي غير الهرموني

هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل الطارئ (99% فعالية) وهي أكثر فعالية بعشر مرات من حبوب الطوارئ.

يمكنك تركيب اللولب الطارئ في مدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس غير المحمي (وأحيانا لفترة أطول). عادة ما يكون من السهل إدخاله وهو مناسب للنساء في أي عمر. بالنسبة لوسائل منع الحمل الطارئة ، يجب أن تبقى داخل رحمك على الأقل حتى دورتك الشهرية التالية ، لكن قد تقرر الاحتفاظ بها كطريقة رئيسية لمنع الحمل (والتي يمكن أن تستمر ما بين 5 و 10 سنوات). انها مناسبة للنساء المرضعات.

حبوب البروجستيرون (مثل لوفينيل او كونترابلان)

تعرف هذه أيضا باسم حبوب “الصباح التالي” لأنها تكون أكثر فاعلية إذا تم تناولها خلال 24 ساعة من ممارسة الجنس دون وقاية. إنها تعمل عن طريق تأخير إطلاق البويضة (إذا كان ذلك قد لم يحدث بالفعل). يمكن تناولها في مدة تصل إلى 3 أيام بعد ممارسة الجنس بدون وقاية ، ولكنها تكون أقل فاعلية كلما طال انتظارك لأخذها.

وهي تبقى مناسبة للنساء المرضعات ولن تؤثر على الرضيع أو حليب الثدي. يمكنك الحصول على هذه الحبوب من الصيدليات.

أوليبريستال أسيتات (مثل إيلا وان أو توبريجنا)

يمكن تناول هذه الحبة في مدة تصل إلى 5 أيام بعد ممارسة الجنس بدون وقاية. إنها تعمل عن طريق تأخير إفراز البويضة (إذا كان ذلك قد لم يحدث بالفعل).

إنها أكثر فعالية من موانع الحمل الطارئة التي تحتوي على البروجستيرون. يمكنك الحصول على إيلا وان من الصيدليات. تجعل الطرق الهرمونية لمنع الحمل إيلا وان أقل فعالية ، لذلك يجب عدم استخدام أي طرق هرمونية لمنع الحمل لمدة 5 أيام
بعد تناول إيلا وان.

تنصح النساء المرضعات بالتخلص من حليب الثدي لمدة 7 أيام بعد تناول إيلاوان.

موضوعات ذات صلة بتنظيم الأسرة

وسائل تحديد النسل و تنظيم الأسرة

الاوقات الصحيحه للحمل عندما تكون المرأة بين سن 20 و 35 عام، أو بعد سته اشهر على الأقل من الاجهاض، كما يجب ان يتراوح وقت المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات على الأقل. للمباعدة بين الولادات مردود إيجابي على صحة الأم والطفل حيث انة يقلل من حدوث وفيات الامهات، بالإضافة إلى إعطاء فترة راحة  للمرأة لمزاوله حياتها بشكل طبيعي، كما انة يقلل من حالات وفيات المواليد ويقلل من نسبه الولادة المبكره… أكمل القراءة عن فوائد وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بهذة الوسائل من الرابط هنا.

أقراص تنظيم الأسرة المركبة

تتميز اقراص تنظيم الأسرة المركبه بأنها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم، وهذا يُساعد في الوقاية من أو علاج الانيميا لانها تقلل من فتره نزول دم الحيض و كميته. كما ان الوسائل المركبة تُساهم في تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. أيضًا تتميز وسائل منع الحمل المركبة بعوده الخصوبه والقدره على الحمل والانجاب فورا التوقف عن الاستخدام… أكمل القراءة عن أقراص منع الحمل المركبة من الرابط هنا.

أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون

لا تتاخر عوده الخصوبه بعد التوقف عن استخدام الحبوب أحادية الهرمون، ويمكن ان تستعملها كل السيدات تقريبا بفاعليه وامان بما فيهن: المرضعات وغير المرضعات، والنساء بعد الإجهاض، والمدخنات، النساء التي تعاني من مشاكل في تجلط الدم أو فقر الدم. تُسبب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام، ولكن سرعان ما تختفي مثل نزول قطرات دم في غير اوقات الحيض ..أكمل القراءة عن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون من الرابط هنا.

حقن ديبوبروفيرا (حقنة منع الحمل كل ثلاثة شهور)

حقن ديبوبروفيرا هى حقن أحادية الهرمون، تمتاز بأنها لا تحتاج الى التذكر اليومي، بخلاف الاقراص، كما انها تساعد في الحمايه من سرطان بطانه الرحم والاورام الليفيه بالرحم، وقد تساعد في الحمايه من مرض التهابات الحوض و انيميا نقص الحديد او فقر الدم. تستطيع كل السيدات تقريبا استخدام حقن ديبوبروفيرا بفاعليه وامان بما في ذلك السيدات فوق 40 سنه، والسيدات الاتي أجهضن حديثا… أكمل القراءة عن حقن منع الحمل أحادية الهرمون “ديبوبروفيرا” من الرابط هنا.

حقن منع الحمل الشهرية “ميزوسيبت”

هى حقن ثنائية الهرمون، تأخذ السيده الحقنه الشهريه الاولى في اثناء نزول دم الحيض ويفضل اليوم الاول لنزول الدم، ثم يتم اخذها شهريا في نفس الموعد، يمكن اعطائها حتى اسبوع قبل او بعد الموعد المحدد. تمتاز حقن منع الحمل الشهرية بانها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته، بالإضافة إلى تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. تعود الخطوبة والقدرة على الإنجاب في غضون شهور قليلة بعد التوقف عن إستعمال حقن من الحمل الشهرية… اكمل القراءة عن حقن منع الحمل ثنائية الهرمون “ميزوسيبت” من الرابط هنا.

كبسولات تنظيم الأسرة التي تزرع تحت الجلد

هي وسيله لتنظيم النسل طويله المفعول، وهى عباره عن انبوبه بلاستيكيه صغيره في حجم عود الثقاب الصغير توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي من الذراع، تحتوى على هرمون البروجستين المشابهة لهرمون البروجيستيرون الطبيعي في جسم المرأة، وتعمل على منع الحمل عن طريق منع تحرر البويضات من المبيض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم فيصعب بذلك مرور الحيوانات المنويه. تمتاز الكبسولات بأن مفعولها يستمر لمده طويله حوالي ثلاث سنوات… أكمل القراءة عن كبسولات منع الحمل تحت الجلد “امبلانون” من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة بطرق متعدده منها منع التبويض او التلقيح او الانغماس. تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع الحمل عندما تؤخذ مبكرا (في أقرب وقت بعد الجماع) ولمدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 5 أيام  بعد حدوث جماع بدون وقايه. منع الحمل في الحالات الطارئه (تنظيم الأسرة الاضطراري) يساعد السيدات في بعض الاوقات الاضطراريه لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه، وهذا يساعدهن في عدم اللجوء للاجهاض غير الامن وتجنب المضاعفات الكثيره لة… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الطارئة أو الإضطرارية من الرابط هنا.

اللولب النحاسي

هو وسيله رحميه لتنظيم الأسرة وهو عباره عن جسم صغير من البلاستيك مغلفه بأجزاء من النحاس (سلك نحاس ملفوف حول بعض اجزاء الجسم البلاستيكي)، واللولب مزود بخيطين يمران عبر عنق الرحم، ويتدليان خارج المهبل. يمنع اللولب حدوث الحمل لمده 12 سنه. او الى ان تتم ازالته. اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل لمدد طويلة، ويقوم بتركيبة داخل تجويف الرحم طبيب مدرب تدريبا خاصا. يعمل اللولب النحاسي بصفه اساسيه على احداث تغيرات كيميائيه تؤدي الى منع قدره الحيوانات المنويه والبويضه على الالتقاء مع بعضهم… أكمل القراءة عن وسيلة منع الحمل الرحمية “اللولب النحاسي” من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل الحاجزة أو الموضعية

هى مجموعة من الوسائل الغير هرمونية تمنع أو تعرقل وصول الحيوانات المنوية للبويضات، إما عن طريق حجزها أو عن طريق إبادة الحيوانات المنوية، مثل: الواقي اللذكري، الحاجز المهبلي، الواقي النسائي، مبيدات النطاف… اكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الموضعية من الرابط هنا.

الوسائل التقليديه لتنظيم الاسرة

هناك ثلاث وسائل تقليدية لتنظيم النسل، وهى الرضاعه الطبيعيه، الجماع الناقص، الوعي بالخصوبه. تمتاز وسائل منع الحمل التقليدية بأنها لا تتطلب استخدام اي مستلزمات، ولا تحتاج الى كشف طبي. ولكن من اهم عيوبها قلة موثوقيتها في منع الحمل… أكمل القراءة عن وسائل من الحمل التقليدية من الرابط هنا.

تنظيم الأسرة بعد الولادة أو الإجهاض

تعود الخصوبه للسيده بسرعه في غضون اسبوعين إلى أربع أسابيع بعد الاجهاض، كما ان السيده يمكن ان يحدث لها تبويض (أى يُمكن أن يحدث لها حمل) في وقت مبكر، من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، سواء للمرضعات أو غير المرضعات. وإذا كانت السيدة ترغب في أن تصبح حاملا مره اخرى قريبا بعد الولادة أو الإجهاض فيجب نصحها بالإنتظار لمده سته اشهر على الاقل، وذلك للحد من خطر ولاده مولود منخفض الوزن… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.

الخثرات الدموية المرتبطة بوسائل منع الحمل

حبوب أو حقن منع الحمل المزدوجة لا تناسب جميع النساء، فقد تزيد لدى فئات معينة من النساء فرصة تكون خثرات دموية ذات عواقب وخيمة. الخثرة الدموية (الجلطة)، هى إنسداد يحدث في الوعاء الدموي (شريان أو وريد)، يمنع تدفق الدم عبر هذا الوعاء، قد تحدث الخثرة الدموية في أى مكان في الجسم… تعرف على العوامل التي تزيد من فرص تكون الخثرات الدموية في النساء اللواتي يستعملن وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة من الرابط هنا.

وسائل منع الحمل، والسرطان

اذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من سرطان في الثدى، فلا تتناولي اقراص مركبه لمنع الحمل. إن  اقراص منع الحمل قد تزيد قليلا من الخطوره للاصابه بسرطان الثدي. وتزداد الخطوره كلما تناولت اقراص منع الحمل لفتره زمنيه اطول، لكنها تعود للمستوى الاعتيادي بعد حوالي عشر سنوات من التوقف عن التوقف عن التناول ..اكمل القراءة من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض) 

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول.  و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ). الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة. فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


السابق
وسائل منع الحمل الطارئه –
التالي
ولدتي مريضه سرطان خبيث وهي تضع لاصق الديورجيسك –