صحة وجمال

٤ مجم سالبيوتامول – أكتوفنت سى آر مُوسع للشُعب الهوائية

يستخدم أكتوفنت لتخفيف أعراض الربو وأمراض الانسداد الرئوي المزمن مثل السعال والصفير والضيق أثناء التنفس. يساعد أكتوفنت على إرخاء عضلات الممرات الهوائية وبالتالي توسيعها وتسهيل التنفس. أكتوفنت هو موسع قصبي، وهو يعمل عن طريق إرخاء العضلات في الشُعب الهوائية ويوسع الشعب الهوائية، وهذا يجعل التنفس أسهل.

يمكنك تناول أكتوفنت مع الطعام أو بدونه. ستعتمد الجرعة على حالتك وكيف تستجيب للدواء. حاول أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم. من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك. يتوجب استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه حتى لو كنت تشعر جيدًا.

هذا الدواء آمن بشكل عام ولكنه قد يسبب رعشة في اليدين والصداع والخفقان وسرعة ضربات القلب وتشنجات العضلات لدى بعض الناس. غالبًا تكون هذه الأعراض ليست خطيرة ويجب أن تتحسن تدريجيًا مع اعتياد جسمك على الدواء. هناك آثار جانبية أخرى نادرة ويجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا شعرت بألم في الصدر أو صداع شديد أو دوار شديد.

قبل استخدام هذا الدواء ، يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو تاريخ من مشاكل القلب أو مرض السكري أو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم . تأكد أيضًا من أن طبيبك يعرف إذا ما كنت حاملاً أو مرضعة قبل تناول هذا الدواء. يمكن أن يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار أو الاهتزاز أو الرعشة ، لذا تجنب القيادة أو ركوب الدراجات أو استخدام الأدوات أو الآلات حتى تشعر بتحسن. يجب أن لا تدخن لأنه يسبب تلفًا لرئتيك وسيؤدي إلى تفاقم حالتك.

استخدامات وفوائد أكتوفنت

علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن: تساعد موسعات الشعب الهوائية مثل أكتوفنت على بقاء الشعب الهوائية في رئتيك مفتوحة. أكتوفنت يعمل عن طريق إرخاء عضلات هذه الممرات الهوائية. هذا يسهل على الهواء الدخول والخروج. سوف يخفف أكتوفنت الأعراض مثل ضيق الصدر وضيق التنفس والصفير والسعال ويساعدك على القيام بأنشطتك اليومية بسهولة أكبر. هذا الدواء آمن وفعال. يبدأ عادةً في العمل في غضون بضع دقائق ويمكن أن تستمر التأثيرات الدوائية حتى عدة ساعات. لا تتوقف عن استخدام أكتوفنت إلا إذا نصحك طبيبك بذلك.

متى وكيف أتناول أكتوفنت؟

في العادة ما تكون جرعة أكتوفنت، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

الآثار الجانبية 

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لحبوب أكتوفنت تشمل:

  • الارتعاش، والذي يظهر بوضوح في أصابع اليدين.
  • صداع
  • الخفقان
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تشنج العضلات
  • نصائح إحترازية

    يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد.

    لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام أكتوفنت أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول أكتوفنت. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ سالبيوتامول إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

    قد يتفاعل أكتوفنت مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:ارتفاع ضغط الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو تاريخ من مشاكل القلب أو مرض السكري أو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم

    من غير المتوقع أن يؤثر الـ أكتوفنت على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

    اكتوفنت سى ار 4 اقراص -النشرة الداخلية

    اكتوفنت سى ار 4 اقراص -النشرة الداخلية

    مقاطع فيديو ذات صلة

    فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن: فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب. فيديو داء الانسداد الرئوي المزمن

    فيديو التهاب القصبات الهوائية: فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب.

    فيديو فنتولين إيفوهيلر: مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: R03CC02


    السابق
    حبوب نوفلو… الرفيق المثالي للتخلص من أعراض البرد والزكام وإلتهاب الجيوب الأنفية –
    التالي
    اكتوموتول أقراص لعلاج الروماتيزم ومضاد للالتهابات