صحة وجمال

٥۰۰ مجم ميتفورمين لعلاج مرض السكر من النوع الثاني

يعمل المِيتفورمين عن طريق تقليل كمية السكر التي يطلقها الكبد في الدم. كما أنه يجعل جسمك يستجيب بشكل أفضل للأنسولين. الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر في الدم. من الأفضل تناول المِيتفورمين مع وجبة لتقليل الآثار الجانبية. المِيتفورمين هو علاج فعال لمرض السكري من النوع الثاني. يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق: جعل خلايا الجسم أكثر حساسية للأنسولين و إبطاء إفراز الجلوكوز المخزن في الكبد.

المِيتفورمين هو دواء للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وهو يعمل على خفض إنتاج الجلوكوز في الجسم ، وزيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس ، وتقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ، وزيادة الحساسية لعمل الأنسولين. كما أنة يُستخدم في علاج متلازمة تكيس المبايض  وأحيانًا في التخسيس.

أي دواء تتناوله لخفض مستويات السكر في الدم أو التحكم فيها يكون مفيدًا فقط إذا قمت بدمجه مع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. المِيتفورمين هو أحد أكثر الأدوية أمانًا التي يصفها الأطباء حاليًا. إنه يعمل عن طريق الحد من إطلاق السكر من الكبد ، كما أنه يقلل من إفراز الجلوكوز في الأمعاء ، ويحسن بشكل طفيف مقاومة الأنسولين لخلايا الجسم (المشكلة الرئيسية في مرض السكري من النوع 2).

لن يعمل أي دواء إلا إذا قمت بتقييد تناول الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. يختلف مقدار عدم تحمل الكربوهيدرات من شخص لآخر ، لذا استخدم مقياس السكر واضبط نظامك الغذائي بحيث تكون قراءات السكر في الدم طبيعية. ابدأ في تناول المِيتفورمين كما هو موصوف من قبل طبيبك جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صارم وممارسة الرياضة وبمرور الوقت ستتحسن حساسية الأنسولين لديك وقد تكون في وضع يسمح لك بإيقاف الدواء ولكن في الوقت الحالي يجب أن تتناوله بالضرورة إذا وصفه طبيبك.

المِيتفورمين لخسارة الوزن

يستخدم المِيتفورمين في علاج مرض السكري من النوع الثاني، ومن المعروف أيضًا أن هذا الدواء يعمل على تقليل الوزن. في الواقع ، في بعض الحالات ، قد يصف لك طبيبك المِيتفورمين لتقليل الوزن حتى عندما لا تكون مصابًا بداء السكري. لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المِيتفورمين كدواء للمساعدة في إنقاص الوزن ، وبالتالي فإن استخدام المِيتفورمين هذا هو استخدام خارج التسمية.

السبب وراء مساعدة المِيتفورمين على إنقاص الوزن غير واضح تمامًا، ولكن أحد الفرضيات تشير إلى ان المِيتفورمين يقلل الشهية ، وبالتالي تأكل أقل. قد يغير هذا الدواء أيضًا الطريقة التي يستهلك بها جسمك أو يخزن الدهون. قبل تناول المِيتفورمين لفقدان الوزن ، يجب أن يلاحظ المرء أن النتيجة بطيئة وقد تستغرق عامين أو أكثر لتفقد كيلوجرامات ملحوظة من وزن الجسم.

أيضًا يعتبر المِيتفورمين فعالاً في منع زيادة الوزن الناتجة عن العقاقير التى تُعالج الأمراض النفسية (مثل مضادات الإكتئاب والقلق وغيرها من الأقراص المؤثرة على الحالة النفسية التي تسبب زيادة الوزن). يجب أن تُلاحظ أنة إذا كنت تأكل وتعيش كالمعتاد بدون إدخال أي تعديلات على نظامك الغذائي، فإن المِيتفورمين لن يكون له أي تأثير على الوزن.

مِيتفورمين اقراص.

مِيتفورمين لعلاج تكيسات المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يسبب تضخم المبايض مع ظهور تكيسات صغيرة على الحواف الخارجية للمبيض. علاجات تكيسات المبايض تشمل:

  • حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية
  • المِيتفورمين للوقاية من مرض السكري وتقليل مقاومة الأنسولين.
  • المِيتفورمين هو عامل فعال لتحفيز التبويض للنساء غير البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ويقدم بعض المزايا مقارنة بعلاجات الخط الأول الأخرى لعقم الإباضة مثل عقار كلوميفين. بالنسبة للنساء المقاومات للكلوميفين ، يعد المِيتفورمين بمفرده أو بالاشتراك مع عقار كلوميفين خطوة تالية فعالة.

    يقلل المِيتفورمين من مقاومة خلايا الجسم للانسولين، وهذا ينعكس بشكل إجابي على أعراض متلازمة المبيض المتكيس ، وتشير الممارسات العملية إلى ان المِيتفورمين يحسن بطانة الرحم، ويقلل من فرص الحمل المتعدد، ويقلل من فرص الإجهاض.

    دواعى الأستعمال

    يستخدم الـ مِيتفورمين منفردا  أو مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأنسولين، لعلاج مرض السكري من النوع 2 ( و هو حالة يكون فيها الجسم غير قادر على أن يستخدم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي، لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).الـ مِيتفورمين ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مركبات البايجوانيد biguanides .

    الـ مِيتفورمين  يساعد على تنظيم و التحكم في كمية الجلوكوز (السكر) في الدم عن طريق :

  • تقليل كمية الجلوكوز التى يتم امتصاصها من الطعام .
  • تقليل انتاج الجلوكوز من الكبد .
  • يزيد الـ مِيتفورمين من أستجابة الجسم للأنسولين، ( و الانسولين عبارة عن المادة الطبيعية التي تتحكم في كمية الجلوكوز في الدم) .
  • لا يستخدم الـ مِيتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).
  • المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

    1. أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
    2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
    3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

    كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة

    قد يستخدم مِيتفورمين فى حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفا مثل حالات تكيس المبايض و أحيانا يوصف فى التخسيس.

    الآثار السلبية

    بعض الآثار الجانبية الشائعة هي:

  • غثيان
  • إسهال
  • فقدان الوزن
  • الدوخة والتعب
  • كيف تقلل من الآثار الجانبية لعقار مِيتفورمين؟

    المِيتفورمين هو دواء السكري يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يستخدم المِيتفورمين مع التمارين الرياضية والنظام الغذائي للسيطرة على داء السكري من النوع الثاني.لتقليل الآثار الجانبية للمِيتفورمين يجب تناوله مع الوجبة، كما يجب الإلتزام بالجرعة التي قررها لك طبيبك.

    تجنب تناول جرعتين من المِيتفورمين في وقت واحد، لأن تناول جرعة زائدة من المِيتفورمين هو سبب نقص السكر في الدم أو الحماض اللبني. كما يجب على المريض تجنب تناول الكحوليات، لأن الكحول يزيد من نسبة السكر في الدم وخطر الإصابة بالحماض اللبني.

    يجب على المريض تجنب تناول الأدوية المضادة لمفعول المِيتفورمين ومنتج الفيتامينات والأعشاب أثناء تناول المِيتفورمين. عليك أن تفصل بين جرعة مِيتفورمين وأي دواء أخر على الاقل ساعتين قبل أو بعد جرعة مِيتفورمين.

    إذا ظهرت على المريض أعراض مثل آلام البطن ، وحموضة المعدة ، والصداع ، والسعال ، وانخفاض الشهية ، والإسهال ، والحمى ، وآلام أسفل الظهر ، وآلام العضلات ، وصعوبة التبول ، فيجب أن يتواصل  مع الطبيب.

    مِيتفورمين أثناء الحمل

    يمكن ان يستعمل مِيتفورمين  اثناء الحمل و لكن فى الحالات الضرورية فقط و يجب أن يكون ذلك  تحت اشراف طبى مختص , جدير بالذكر أن هيئة الغذاء و الدواء الامريكية تصنف مِيتفورمين على انة عقار من الفئة B, بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة , و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فأنة من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .

    تجب الأشارة الى أن أدراة السلع العلاجية الأسترالية تصنف المِيتفورمين على أنة عقار من الفئة C  , بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام مِيتفورمين  خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير مِيتفورمين و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل . و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول مِيتفورمين يجب التوقف عن تناولة الا  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

    مِيتفورمين أثناء الرضاعة

  • أثار مِيتفورمين على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.
  • تجب الأشارة الى أنة فى دولة استراليا , ممنوع استخدام المِيتفورمين خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  • مِيتفورمين- نشرة معلومات المريض

    مِيتفورمين اقراص -النشرة الداخلية

    مِيتفورمين 500 مجم أقراص، من إنتاج شركة النصر للكيماويات الدوائية( شركة أدويك). هذا المنتج يحتوى على الــ(مِيتفورمين هيدروكلوريد) كمكون نشط وحيد و يعتبر أرخص مِيتفورمين فى الصيدليات المصرية. مِيتفورمين شركة النصر يتوافر فى تركيز واحد فقط و هو 500 مجم .من الرابط هنا يمكنك التعرف على بدائل مِيتفورمين 500 اقراص.

    مقالات ذات صلة

  • كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  • أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  • متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  • فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: A10BA02


    السابق
    تأثير الـ ميترونيدازول على مرضى الصرع –
    التالي
    أقراص ميتوجرين الفموية المغلفة لعلاج أعراض نوبات الصداع النصفي –