صحة وجمال

۱٥۰ أو ۳۰۰ مجم كلينداميسين – كليندام كبسولات مضاد حيوي واسع المجال

كليندام هو دواء مضاد حيوي يحارب البكتيريا ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. كليندام فعال في التهابات الرئتين (مثل الالتهاب الرئوي) والحلق والمعدة والجلد والأنسجة الرخوة والعظام والمفاصل والأسنان.

كليندام يساعد ذلك في تحسين الأعراض وعلاج العدوى الكامنة. يمكن تناوله مع الطعام أو بدونه ، ولكن يجب استخدامه بانتظام على فترات متباعدة بشكل متساوٍ وفقًا للجدول الزمني الذي يحدده طبيبك. سيساعدك تناوله في نفس الوقت كل يوم على تذكر تناوله. سيقرر طبيبك الجرعة المناسبة لك. لا تفوت أي جرعات، وعليك أن تنهي الدورة الكاملة للعلاج حتى لو شعرت بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى عودة العدوى أو تفاقمها.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء آلام المعدة والغثيان والقيء والإسهال. عادة ما تكون هذه الاثار الجانبية خفيفة ولكن أخبر طبيبك إذا كانت مزعجة أو متفاقمة.

قبل استخدام  ، يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد أو الكلى ، أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الأمعاء أو إذا كنت قد عانيت سابقًا من إسهال دموي بسبب تناول المضادات الحيوية. كما يجب عليك أيضًا إخبار فريق الرعاية الصحية الخاص بك بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء. أيضً يتوجب على الأمهات الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام كليندام.

استخدامات كليندام

علاج الالتهابات البكتيرية: كليندام هو دواء مضاد حيوي متعدد الاستخدامات يعمل على وقف نمو البكتيريا في جسمك. يستخدم هذا الدواء لعلاج العديد من أنواع العدوى المختلفة مثل الالتهاب الرئوي والمعدة والجلد والأنسجة الرخوة والعظام والمفاصل والدم والقلب.

عادة ما يجعلك هذا الدواء تشعر بتحسن في غضون أيام قليلة ، ولكن يجب أن تستمر في تناوله كما هو موصوف حتى عندما تشعر بتحسن. قد يؤدي إيقافه مبكرًا إلى عودة العدوى ويصعب علاجها.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ كليندام تشمل:

  • آلام في المعدة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • إسهال
  • نصائح احترازيه

  • تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. يمكن تناول كليندام مع الطعام أو بدونه ، ولكن من الأفضل تناوله في وقت محدد، وبنفس الطريقة كل مرة.
  • كليندام مضاد حيوي. إنه يعمل عن طريق منع تخليق البروتينات الأساسية التي تتطلبها البكتيريا لأداء الوظائف الحيوية. وبذلك يوقف نمو البكتيريا ويمنع انتشار العدوى.
  • لا يسبب استهلاك الكحول مع كليندام أي آثار جانبية ضارة.
  • الحمل: يعتبر كليندام بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثارًا ضائرة منخفضة أو معدومة على الطفل النامي ؛ ومع ذلك ، هناك دراسات بشرية محدودة.
  • الرضاعة الطبيعية: كليندام آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير الدراسات البشرية إلى أن الدواء لا ينتقل إلى حليب الأم بكميات كبيرة ولا يضر بالطفل. ولكن قد يكون هناك احتمال للإسهال أو الطفح الجلدي عند الطفل.
  • لا يؤثر كليندام عادة على قدرتك على القيادة.
  • يجب استخدام كليندام بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كليندام مع هذة الفئة من المرضى.
  • يجب استخدام كليندام بحذر مع المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة كليندام في هذة الفئة من المرضى.
  • إذا نسيت جرعة من كليندام ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.
  • كليندام نشرة معلومات المريض

    كليندام النشرة الداخلية

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01FF01 clindamycin Lincosamides MACROLIDES, LINCOSAMIDES AND STREPTOGRAMINS


    السابق
    كلينداسين [۱٥۰ أو ۳۰۰ مجم كلينداميسين] – مضاد حيوي واسع المدى
    التالي
    كليندام: الإستعمالات، الأعراض الجانبية، التحذيرات …