صحة وجمال

۱۰۰ أو ۳۰۰ مجم اللوبيورينول – زيلوريك علاج طويل الأمد للنقرس وحالات زيادة حمض البوليك في الدم

زيلوريك دواء يستخدم لمنع نوبات النقرس، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج حصوات الكلى. إنه دواء لا يُصرف إلا بوصفة طبية . يتوافر زيلوريك في عيارين: حبوب 100 مجم وحبوب 300 مجم. الجرعة املعتادة من زيلوريك هى مرة واحدة يوميًا على المدى الطويل للمساعدة في منع نوبات النقرس. تناول زيلوريك يوميًا يُؤدي إلى تقليل تكرار نوبات النقرس المؤلمة والمساعدة في منع تلف المفاصل المرتبط بترسب حمض البوليك في تجويف المفصل.

يحدث النقرس بسبب ارتفاع مستويات حمض اليوريك (حمض البوليك) في الجسم. يؤدي هذا إلى ترسب بلورات حمض اليوريك الصغيرة والحادة في مفاصلك وحولها. يمكن أن يسبب هذا ألمًا شديدًا في المفاصل بالإضافة إلى احمرار وتورم وثقل.

يعمل زيلوريك عن طريق تقليل كمية حمض البوليك (حمض اليوريك) في الجسم. من خلال القيام بذلك ، فإنه يساعد على منع تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل ومنع نوبات النقرس المؤلمة.

يجب أن تتناول هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك بذلك. سيصف لك طبيبك جرعة زيلوريك الأنسب لك. جرعة البدء المعتادة من زيلوريك للنقرس هي 100 مجم تؤخذ مرة واحدة يومياً. قد يقوم طبيبك بتعديل هذه الجرعة بمرور الوقت بعد إجراء اختبارات الدم لفحص مستويات حمض البوليك. يمكن زيادة الجرعة اليومية حتى 300 مجم في اليوم أو حتى أعلى في بعض الحالات. إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا لتناول الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة، ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

بدائل زيلوريك لعلاج النقرس

الوبيورينول (المكون النشط في عقار زيلوريك) هو خط العلاج الأول للوقاية من نوبات النقرس. إذا لم يكن زيلوريك مناسبًا للاستخدام ، فقد يصف لك الطبيب دواءً آخر يسمى فيبوكسوستات. يعمل هذا الدواء بطريقة مختلفة قليلاً ولكنه لا يزال يساعد في تقليل مستويات حمض البوليك في الدم، وهذا يمنع تراكم بلورات حمض اليوريك أو البوليك في المفاصل.

زيلوريك ليس علاجا فعالا لنوبات النقرس الحادة، لكن تشمل العلاجات التي تساعد في نوبة النقرس الحادة أدوية مثل  الكولشيسين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل النابروكسين والإيتوريكوكسيب.

زيلوريك- إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هى استخدامات زيلوريك؟

يتم تناول زيلوريك يوميًا للمساعدة في منع نوبات النقرس ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج حصوات الكلى. كما يتم استخدامه أحيانًا لخفض مستويات حمض البوليك إذا كانت مرتفعة جدًا ، على سبيل المثال ، يمكن لبعض علاجات السرطان أن ترفع مستويات حمض البوليك.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء زيلوريك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

هل زيلوريك هو أفضل دواء للنقرس؟

اللوبيورينول (المكون النشط في زيلوريك) هو الخيار الأول للعلاج الموصى به للوقاية من النقرس. زيلوريك ليس علاجًا فعالًا لنوبات النقرس الحادة. تشمل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج نوبات النقرس الكولشيسين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والإيتوريكوكسيب.

ما هو أفضل وقت لتناولزيلوريك؟

يجب أن تتناول هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك. من الأفضل تناوله بعد الوجبة لأن هذا يمكن أن يقلل من فرص الشعور بالغثيان أو القيء كأثر جانبي. في العادة ما تكون جرعة زيلوريك، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. 

هل يمكنك شراء زيلوريك بدون وصفة طبية؟

بحسب الدولة التي تقيم فيها، ومدى صرامة تطبيق القوانين المنظمة لتداول الأدوية. القوانين المنظمة للصيدلية تمنع بيع أو شراء عقاقير محتوية على اللوبيورينول بدون وصفة طبية،  مما يعني أنه يحتاج إلى وصفه من قبل الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية. ومع ذلك ، يمكنك شراء اللوبيورينول عبر الإنترنت أو من الصيدليات المجتمعية القريبة من محل سكنك في العديد من دول الشرق الأوسط.

الآثار الجانبية

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا ضارة ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الطفح الجلدي وزيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم. يمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية نادرة ولكنها خطيرة مثل مشاكل الجلد ومشاكل الكبد ومشاكل خلايا الدم البيضاء. إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة ، أو طفح جلدي (أو مشاكل جلدية أخرى) ، فاطلب المشورة الطبية من طبيبك على الفور.

آثار جانبية شائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 10 أشخاص)

  • الطفح الجلدي
  • ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم.
  • آثار جانبية غير شائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 100 شخص)

  • الشعور بالغثيان أو القيء
  • اختبارات الكبد غير الطبيعية.
  • إسهال
  • نصائح إحترازية

  • هذا الدواء غير مناسب للجميع. لا ينبغي أن يؤخذ من قبل أي شخص لديه رد فعل تحسسي سابق لهذا الدواء أو أي من مكونات الأقراص.
  • قد لا يكون من المناسب تناول زيلوريك للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل مشاكل القلب أو الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية. لمزيد من التفاصيل ، راجع نشرة معلومات المريض أو اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة.
  • يجب عدم تناول بعض الأدوية جنبًا إلى جنب مع زيلوريك بسبب التفاعلات الدوائية. وهذا يشمل الأدوية مثل الآزوثيوبرين والسيكلوسبورين والثيوفيلين والوارفارين والفينيتوين. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت قلقًا بشأن تناول زيلوريك مع أدوية أخرى.
  • يحظر تناول زيلوريك مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .
  • يمكنك تناول زيلوريك والكحول معًا لأن الكحول يجب ألا يؤثر على أقراصك. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الكحول في بعض الأحيان إلى نوبة النقرس.
  • قد يتفاعل زيلوريك مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا
  • زيلوريك اقراص -النشرة الداخلية

    زيلوريك اقراص -النشرة الداخلية

    أدوية وملفات وسائط ذات صلة

  • يُوروسُولفين أكياس فوارة لعلاج النقرس.
  • نُو_يُوريك أقراص فموية للسيطرة على ارتفاع حمض اليوريك.
  • يُوريكودروب اقراص -النشرة الداخلية
  • كُولشيسين أقراص فموية النشرة الداخلية
  • يُور-إيد أكياس فوارة للأملاح ولعلاج النقرس
  • فوار يُوريِفين لحالات النقرس
  • فوار سُولفايور لمنع الحصوات وعلاج النقرس.
  • حقائق عن النقرس

    ننصحك بقراءة موضوع (حقائق عن النقرس)،  هذا المقال يتناول الأسباب، والأعراض، وطرق المعالجة والوقاية المرتبطة بداء النقرس، وكذلك المضاعفات والأطباء المتخصصون لمعالجة مرض النقرس…يحدث النقرس بسبب زيادة مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم وتراكم بلورات حمض اليوريك في أنسجة الجسم. ترسب بلورات حمض اليوريك فى المفصل  تسبب التهاب المفصل مما يؤدي إلى الألم والاحمرار والحرارة والتورم… تابع القراءة من الرابط هنا

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: M04AA01 Preparations inhibiting uric acid production ANTIGOUT PREPARATIONS


    السابق
    زيلودا XELODA … يوقف نمو الخلايا السرطانية –
    التالي
    زيلوريك لعلاج النقرس وللحد من إنتاج حمض اليوريك