صحة وجمال

أقراص تنظيم الأسرة المركبة – ثنائية الهرمون –

اقراص تنظيم الأسرة المركبه، هى حبوب لتنظيم الأسرة تحتوي على جرعات منخفضه من هرمون البروجستين وهرمون الاستروجين مثل الهرمونات الطبيعيه هرمون البروجسترون والاستروجين في جسم المرأة، وهى فعالة اذا ما استخدمت بطريقه منتظمه وصحيحه. تعمل أقراص منع الحمل المركبة عن طريق منع حدوث التبويض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم مما يجعل من الصعب ان يتم اختراقه من قبل الحيوانات المنويه.

مميزات اقراص تنظيم الأسرة المركبه

  • تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته.
  • تساعد في علاج الانيميا لانها تقلل من فتره نزول دم الحيض و كميته.
  • تساعد في تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض.
  • عوده الخصوبه والقدره على الحمل والانجاب فورا التوقف عن الاستخدام.
  • تساعد في الحمايه من سرطان الرحم والمبيض.
  • الاعراض الجانبيه لاقراص تنظيم النسل المركبه

    قد تحدث بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام ولكن سرعان ما تختفي مثل الغثيان والصداع ونزول قطرات دم في غير اوقات الحيض وبخاصه اذا نسيت المرأة اخذ قرصا او اكثر.

    موانع استخدام اقراص تنظيم الأسرة المركبه

  • المرضعات حيث انها تؤثر على كميه وجود لبن الام.
  • النساء المصابات بامراض صمامات القلب والجلطات في القلب وارتفاع ضغط الدم ( 90/140 أو اكثر)، او المصابات بمضاعفات مرض السكر.
  • المدخنات خاصه اذا كان عمر السيدة اكثر من 35 سنه وتدخن اكثر من 15 سيجاره يوميا.
  • كيفيه استعمال اقراص تنظيم الأسرة المركبه

    تاخذ السيده قرصا كل يوم بدءا من اليوم الاول من نزول الدم حتى نهاية الشريط 21 يوم. ثم تتوقف السيده عن اخذ الاقراص لمده سبعه ايام ثم تبدا شريطا اخر بصرف النظر عن ايام الحيض. في حاله حدوث قيىء أو  اسهال اكثر من يومين يجب استشاره الطبيب في اقرب وقت لضمان فاعليه الحبوب.

    ما يجب عمله في حاله نسيان اقراص تنظيم الأسرة المركبه

    يجب ان تتناول السيده الحبه او الحبتين التي نسيتهم في اقرب وقت تذكر فيه وتستمر في تناول باقي الحبوب، واذا نسيت ثلاثه حبوب او اكثر او بدات الشريط متاخرا ثلاث ايام تاخذ الحبوب التي نسيتها  مع استخدام الزوج للواقي الذكري او تجنب الجماع لمده سبعه ايام متتاليه.

    علامات الخطر التي تستوجب استشاره الطبيب

    يجب الرجوع للطبيب واستشارته في حاله وجود

  • الم شديد في البطن والصدر او الساقين.
  • صداع شديد غير معتاد.
  • صداع نصفي مصحوب اعراض منذره.
  • اصفرار الجلد او العين.
  • نسيان اكثر من ثلاثه اقراص متتاليه.
  • اهم الإشاعات المتعلقه باقراص تنظيم الأسرة

  • اقراص تنظيم الأسرة تسبب العقم: لا تسبب اقراص تنظيم الأسرة العقم، بدليل ان الأطباء يركزون على اهميه ان تاخذ السيدات الأقراص في موعدها خشيه ان يحدث حمل. وقد يوجة الطبيب بتغيير الوسيله للسيدات اللاتي لا تتذكر أن تأخذ الأقراص في موعدها.
  • اقراص تنظيم الأسرة تسبب الاورام: لا تُسبب اقراص تنظيم الأسرة اي نوع من انواع الاورام، سواء الحميده او الخبيثه. بل العكس هو الصحيح حيث اثبتت الابحاث العلميه ان اقراص تنظيم الأسرة تقي السيدات من بعض الاورام مثل اورام الرحم والمبيضين الخبيثه.
  • اقراص تنظيم الأسرة تتسبب في ولاده اطفال مشوهين: لم تُسجل اي حاله ولاده بها عيوب او تشوهات نتيجة إستعمال الأم لأقراص تنظيم الأسرة بالخطا بينما هي حامل.
  • موضوعات ذات صلة بتنظيم الأسرة

    وسائل تحديد النسل و تنظيم الأسرة: الاوقات الصحيحه للحمل عندما تكون المرأة بين سن 20 و 35 عام، أو بعد سته اشهر على الأقل من الاجهاض، كما يجب ان يتراوح وقت المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات على الأقل. للمباعدة بين الولادات مردود إيجابي على صحة الأم والطفل حيث انة يقلل من حدوث وفيات الامهات، بالإضافة إلى إعطاء فترة راحة  للمرأة لمزاوله حياتها بشكل طبيعي، كما انة يقلل من حالات وفيات المواليد ويقلل من نسبه الولادة المبكره… أكمل القراءة عن فوائد وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بهذة الوسائل من الرابط هنا.

    أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون: لا تتاخر عوده الخصوبه بعد التوقف عن استخدام الحبوب أحادية الهرمون، ويمكن ان تستعملها كل السيدات تقريبا بفاعليه وامان بما فيهن: المرضعات وغير المرضعات، والنساء بعد الإجهاض، والمدخنات، النساء التي تعاني من مشاكل في تجلط الدم أو فقر الدم. تُسبب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام، ولكن سرعان ما تختفي مثل نزول قطرات دم في غير اوقات الحيض ..أكمل القراءة عن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون من الرابط هنا.

    حقن ديبوبروفيرا (حقنة منع الحمل كل ثلاثة شهور): حقن ديبوبروفيرا هى حقن أحادية الهرمون، تمتاز بأنها لا تحتاج الى التذكر اليومي، بخلاف الاقراص، كما انها تساعد في الحمايه من سرطان بطانه الرحم والاورام الليفيه بالرحم، وقد تساعد في الحمايه من مرض التهابات الحوض و انيميا نقص الحديد او فقر الدم. تستطيع كل السيدات تقريبا استخدام حقن ديبوبروفيرا بفاعليه وامان بما في ذلك السيدات فوق 40 سنه، والسيدات الاتي أجهضن حديثا… أكمل القراءة عن حقن منع الحمل أحادية الهرمون “ديبوبروفيرا” من الرابط هنا.

    حقن منع الحمل الشهرية “ميزوسيبت”: هى حقن ثنائية الهرمون، تأخذ السيده الحقنه الشهريه الاولى في اثناء نزول دم الحيض ويفضل اليوم الاول لنزول الدم، ثم يتم اخذها شهريا في نفس الموعد، يمكن اعطائها حتى اسبوع قبل او بعد الموعد المحدد. تمتاز حقن منع الحمل الشهرية بانها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته، بالإضافة إلى تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. تعود الخطوبة والقدرة على الإنجاب في غضون شهور قليلة بعد التوقف عن إستعمال حقن من الحمل الشهرية… اكمل القراءة عن حقن منع الحمل ثنائية الهرمون “ميزوسيبت” من الرابط هنا.

    كبسولات تنظيم الأسرة التي تزرع تحت الجلد: هي وسيله لتنظيم النسل طويله المفعول، وهى عباره عن انبوبه بلاستيكيه صغيره في حجم عود الثقاب الصغير توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي من الذراع، تحتوى على هرمون البروجستين المشابهة لهرمون البروجيستيرون الطبيعي في جسم المرأة، وتعمل على منع الحمل عن طريق منع تحرر البويضات من المبيض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم فيصعب بذلك مرور الحيوانات المنويه. تمتاز الكبسولات بأن مفعولها يستمر لمده طويله حوالي ثلاث سنوات… أكمل القراءة عن كبسولات منع الحمل تحت الجلد “امبلانون” من الرابط هنا.

    وسائل منع الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة بطرق متعدده منها منع التبويض او التلقيح او الانغماس. تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع الحمل عندما تؤخذ مبكرا (في أقرب وقت بعد الجماع) ولمدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 5 أيام  بعد حدوث جماع بدون وقايه. منع الحمل في الحالات الطارئه (تنظيم الأسرة الاضطراري) يساعد السيدات في بعض الاوقات الاضطراريه لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه، وهذا يساعدهن في عدم اللجوء للاجهاض غير الامن وتجنب المضاعفات الكثيره لة… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الطارئة أو الإضطرارية من الرابط هنا.

    اللولب النحاسي:  هو وسيله رحميه لتنظيم الأسرة وهو عباره عن جسم صغير من البلاستيك مغلفه بأجزاء من النحاس (سلك نحاس ملفوف حول بعض اجزاء الجسم البلاستيكي)، واللولب مزود بخيطين يمران عبر عنق الرحم، ويتدليان خارج المهبل. يمنع اللولب حدوث الحمل لمده 12 سنه. او الى ان تتم ازالته. اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل لمدد طويلة، ويقوم بتركيبة داخل تجويف الرحم طبيب مدرب تدريبا خاصا. يعمل اللولب النحاسي بصفه اساسيه على احداث تغيرات كيميائيه تؤدي الى منع قدره الحيوانات المنويه والبويضه على الالتقاء مع بعضهم… أكمل القراءة عن وسيلة منع الحمل الرحمية “اللولب النحاسي” من الرابط هنا.

    وسائل منع الحمل الحاجزة أو الموضعية: هى مجموعة من الوسائل الغير هرمونية تمنع أو تعرقل وصول الحيوانات المنوية للبويضات، إما عن طريق حجزها أو عن طريق إبادة الحيوانات المنوية، مثل: الواقي اللذكري، الحاجز المهبلي، الواقي النسائي، مبيدات النطاف… اكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الموضعية من الرابط هنا.

    الوسائل التقليديه لتنظيم الاسرة: هناك ثلاث وسائل تقليدية لتنظيم النسل، وهى الرضاعه الطبيعيه، الجماع الناقص، الوعي بالخصوبه. تمتاز وسائل منع الحمل التقليدية بأنها لا تتطلب استخدام اي مستلزمات، ولا تحتاج الى كشف طبي. ولكن من اهم عيوبها قلة موثوقيتها في منع الحمل… أكمل القراءة عن وسائل من الحمل التقليدية من الرابط هنا.

    تنظيم الأسرة بعد الولادة أو الإجهاض: تعود الخصوبه للسيده بسرعه في غضون اسبوعين إلى أربع أسابيع بعد الاجهاض، كما ان السيده يمكن ان يحدث لها تبويض (أى يُمكن أن يحدث لها حمل) في وقت مبكر، من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، سواء للمرضعات أو غير المرضعات. وإذا كانت السيدة ترغب في أن تصبح حاملا مره اخرى قريبا بعد الولادة أو الإجهاض فيجب نصحها بالإنتظار لمده سته اشهر على الاقل، وذلك للحد من خطر ولاده مولود منخفض الوزن… أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.

    كفاءة وسائل تنظيم الأسرة

    هدفنا هو الدعوه الى تنظيم الأسرة في المجتمع كممارسة صحية وآمنة، بهدف المساهمة في حل المشكلة السكانية التي تعرقل تقدم العديد من المجتمعات، وذلك من خلال:

  • الترويج لفكرة تنظيم الأسرة وإعطاء معلومات كافيه عنها.
  • امداد مستخدمات وسائل تنظيم الأسرة بالمعلومات الكافيه عن الوسيله المستخدمه، والاماكن التي يمكن أن يلجأن إليها عند الحاجة، وذلك لدعم الاستمرار في استخدام الوسيله، والاقلال من المشاكل المتعلقه باستخدام وسائل تنظيم الأسرة.
  • القيام بتحفيز السيدات غير المستخدمات أو المنقطعات عن إستخدام وسائل تنظيم الأسرة،الى العوده الى استخدام وسائل تحديد النسل عن طريق توفير المعلومات اللازمة، والرد على الشائعات والمخاوف المتعلقه بالوسائل.
  • تعريف النساء بالوسائل المختلفه لتنظيم الأسرة حتى يُتاح للسيدة حريه إختيار الوسيلة التي تناسبها.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #تنظيم_الأسرة، #تحديد_النسل.


    السابق
    أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون –
    التالي
    جاروبرايد..علاج الاضطرابات المعوية الوظيفية –