صحة وجمال

أقراص ديان 35 Diane –

أقراص ديان 35 Diane

أقراص  ديان 35 Diane تحتوي على اثنين من المكونات النشطة،و هما :  خلات سيبروتيرون و الايثينيل استراديول ، و هذا  المزيج من المواد الفعالة يسمى ( كو سيبرينديول Co Cyprindiol  ) .

ما  هى دواعى استعمال ديان 35 Diane ؟

  1. علاج حب الشباب الحاد في النساء التي لم تستجب للعلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.
  2. علاج نمو الشعر غير الطبيعي في النساء نتيجة الإفراط في إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية (الشعرانية).
  3. ديان 35 Diane أيضا تعتبر وسيلة لمنع الحمل فى النساء اللواتى يعالجن بهذا الدواء لحالات حب الشباب الحاد او الشعرانية ،  ولكن لا ينبغي أن تستخدم ديان 35 Diane فقط كوسيلة لمنع الحمل .

كيف تعمل اقراص ديان 35 Diane ؟

خلات سيبروتيرون ( أحد مكونات أقراص ديان 35 Diane ) ، هى مادة فعالة تنتمى إلى فئة من  الادوية تسمى مضادات الأندروجين ، و الاندروجين هي الهرمونات الذكرية،و هى تنتج فى اجسام الرجال و النساء على السواء ( و لكن بنسب مختلفة بطيبيعة الحال )، و الاندروجينات مسؤولة عن تحفيز نمو الجلد، بما في ذلك الغدد الدهنية التي تنتج الافرازات الدهنية من الجلد (الزهم)، والاندروجينات ايضا مسئولة عن الشعر الذي ينمو من الجلد.

فى النساء اللواتى تنتج اجسامهن كميات كبيرة من الاندروجين ، أو النساء صاحبات البشرة الحساسة للاندروجين ( أى البشرة التى تتاثر بالاندروجين بكميات قليلة ) ..فان الغدد الدهنية قد تنتج الكثير من الزهم مما يؤدى إلى انسداد فى مسامات الجلد و بالتالى الاصابة بحب الشباب و التهاب الجلد ، ويمكن أيضا أن يسبب الاندروجين النمو المفرط للشعر على الوجه والجسم وهي حالة تعرف باسم الشعرانية.، و هذة المشاكل تعتبر اكثر شيوعا فى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

تستخدم مادة  خلات سيبروتيرون لمنع  ( لمعاكسة ) مفعول الاندروجينات ، وهذا يعني أن الأندروجينات لم تعد قادرة على أن تؤثر على الجلد أو الشعر و بالتالى فأن حالة حب الشباب والشعرانية يمكن أن تتحسن.، كما ان  خلات سيبروتيرون أيضا تقلل من إنتاج الاندروجين من المبايض، مما يقلل من مستويات الاندروجين بشكل عام .

فى العادة ما تبدأ السيدة أو الفتاة فى ملاحظة أن بشرتها قد اصبحت اقل دهنية  في غضون بضعة أسابيع من العلاج بــ ديان 35 Diane ،  ولكن الأمر  قد يستغرق بضعة أشهر من العلاج قبل أن ترى  تحسنا واضحا في حب الشباب أو نمو الشعر الزائد.

ديان 35 Diane ، يعتبر من حبوب منع الحمل المركبة  ( اى المحتوية على نوعين من الهرمونات )  ، فمادة  خلات سيبروتيرون  هى مادة مشتقة من هرمون البروجيستيرون ، و مادة ايثنيل استراديول هى  نسخة اصطناعية من هرمون الاستروجين ( الهرمون الأنثوي الطبيعى ) ، و ديان 35 Diane  يعمل كمانع للحمل عن طريق منع النضوج والافراج عن البويضات  من المبيض، فضلا عن زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم، كما تعمل ديان 35 Diane على إحداث تغييرات فى بطانة الرحم بحيث تكون أقل مناسبة لأنزراع ( تعشيش ) البويضة المخصبة على جدار الرحم .

بالرغم من ان ديان 35 Diane ، تعتبر دواء فعال كمانع للحمل مثل أي حبوب أخرى لمنع الحمل ، ولكن لا ينبغي أن تستخدم فقط لهذا الغرض.، فالاستخدام الرئيسى لــ ديان 35 Diane ، هو علاج حب الشباب الحاد والشعرانية لدى النساء وله ميزة أيضا هى منع الحمل ، و هذا يعنى أن السيدة التى تعالج بــ ديان 35 Diane ، لاتحتاج إلى استخدام أي وسيلة أخرى لمنع الحمل أثناء استخدام ديان 35 Diane .

ديان 35 Diane : إرشادات الإستعمال

  1. كل قرص من ديان 35 Diane ، يحتوي على نفس الجرعة من الهرمونات ، و لذلك يؤخذ حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يوما، و يلى ذلك استراحة لمدة سبعة أيام ، و من المتوقع ان يحدث نزيف مشابة لنزيف الحيض  خلال فترة الاستراحة  ، ثم يجب اعادة تناول أقراص ديان 35 Diane ، بعد مرور ايام الاستراحة السبعة ، حتى لو لم يتوقف النزيف .
  2. أقراص ديان 35 Diane ، تكون فى شكل شريط مدون على ظهرة ايام الاسبوع ، لمدة 3 اسابيع ، لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعات الخاصة بك .
  3. اذا كنت تتناولين أقراص ديان 35 Diane ، بانتظام و بشكل صحيح فأن ذلك يوقر لك حماية ضد حدوث الحمل .
  4. يمكن أن تكون حبوب ديان 35 Diane ، أقل فعالية فى بعض الحالات مثل القىء أو الاسهال أو أخذ بعض الآخر الأدوية .
  5. يجب ابتلاع حبوب ديان 35 Diane ، مع كمية كافية من السؤائل .
  6. حبوب ديان 35 Diane ، يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.
  7. يمكن أن يستغرق العلاج بــ ديان 35 Diane بضعة أشهر فى حالات حب الشباب أو الشعرانية ، قبل ان يظهر تحسنا نهائيا فى هذة الحالات .
  8. من المستحسن التوقف عن استخدام ديان 35 Diane بعد 3 إلى 4 أشهر .

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة ديان 35 Diane ؟

إذا كنت قد نسيت أن تأخذى جرعة من ديان 35 Diane ، فينبغى تناولها حالما تتذكرين ذلك ، حتى و ان اقتضى ذلك تناولن حبتين فى نفس الوقت  ثم الاستمرار في استخدام  الدواء كالمعتاد .

 

ماذا لو كنت مصابة بالإسهال أو القيء ؟

  • إذا حدث لك قىء خلال ساعتين من أخذ  حبوب ديان 35 Diane ، فيجب أن تأخذى حبة أخرى في أقرب وقت ( طالما شعرت انك بحالة جيدة و لن يحدث لك القىء مرة أخرى ) .
  • إذا استمر القيء، فأن هذا قد يجعل حبوب ديان 35 Diane ، أقل فعالية.، و فى هذة الحالة يجب عليك أيضا استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري، خلال فترة الاضطراب في المعدة ، و لمدة يومين بعد التعافي.
  • إذا كان لديك إسهال شديد ، فأن ذلك قد يؤثر على امتصاص حبوب ديان 35 Diane ، الى  مجرى الدم ويمكن ان تجعل حبوب ديان 35 Diane  أقل فاعلية في منع الحمل.، و فى هذة الحالة  يجب عليك استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل مثل : الواقي الذكري بواسطة شريكك الجنسى ، خلال الاضطراب في المعدة، و  لمدة يومين بعد التعافي، مع الاستمرار في تناول حبوب ديان 35 Diane  بشكل طبيعي.
  • هل ديان 35 Diane   تقى من الامراض التى تنتقل جنسيا ؟

    ديان 35 Diane لا يوفر الحماية ضد فيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيا. إذا كنت في خطر الأصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، فيجب على الشريك ( الزوج )  استخدام الواقي الذكري أثناء النشاط الجنسي.

    ديان 35 Diane : نصائح هامة

    ديان 35 Diane غير مناسب للجميع ، و يجب على بعض النساء عدم أستخدامة ، و لذلك فمن المهم تناول  ديان 35 Diane عن طريق وصفة طبية من مختص ، و الطبيب  سيتعرف بشكل وافى على تاريخك الطبى الكامل ثم سيقر  ما اذا كنت ستتناولين  ديان 35 Diane أو اى وسيلة اخرى ، كما لا يجب  مشاركة هذا الدواء مع نساء اخرين فقد يكون غير مناسب لهن أو قد يضرهن .

    ما هى الحالات التى يجب فيها الحذر أو الامتناع عند أستعمال  ديان 35 Diane؟

    الطبيب الخاص بك قد يصف لك  ديان 35 Diane مع رعاية  و أجراءات خاصة أو قد لا يصفة  على الإطلاق إذا كنت:

    1. على وشك إجراء جراحة
    2. النساء اللاتى تزيد أعمارهم عن 35 عاما
    3. الساء اللاتى يعانين من حساسية سابقة لأحد مكونات هذا الدواء.
    4. النساء فى مراحل التشخيص لأى نوع من الأورام السرطانية الحساسة للهرمونات .
    5. اذا كانت السيدة غير قادرة على الحركة لفترة طويلة من الزمن.
    6. النساء اللاتى يعانين من السمنة المفرطة
    7. لديك حالة طبية من شأنها أن تزداد سوءا خلال فترة الحمل أو خلال فترة العلاج بوسائل منع الحمل عن طريق الفم مثل : اليرقان أو الصفراء ، وحصى في المرارة،و البورفيريا، وأنواع معينة من مشاكل البشرة المتعلقة بالمناعة الذاتية، ومتلازمة يوريمي الدم الانحلالي المعروفة ب otosclerosis .
    8. لديك مرض يسبب التهاب الأمعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
    9. لديك ورم ناتج عن  هرمون الاستروجين او يزداد احتمالتة نتيجة استخدام هرمون الاستروجين .
    10. النساء اللاتى يعانين من مشاكل في الدورة الدموية
    11. مريضات السكر .
    12. مريضات عدم القدرة على تحمل الجلاكتوز
    13. المريضات بمشاكل سوء الامتصاص للجلوكوز او الجالاكتوز.
    14. النساء اللاتى خضعن مؤخرا للجراحات .
    15. مريضات الذئبة أو أى حالة شبيهة بها LUPUS  .
    16. النساء اللاتى لهن تاريخ مرضى او تاريخ عائلى مع ارتغاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم .
    17. النساء اللاتى لديهن تاريخ مرضى مع الجلطات الدموية في الشرايين مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية
    18. النساء التى لها تاريخ مرضى مع الذبحة الصدرية أو اى مرض يسبب ضعف امدادت الدم الى عضلة القلب .
    19. مريضات الاكتئاب الحاليات أو فى أى وقت سبق .
    20. مريضات الكبد الحاليات او فى أى وقت مضى .
    21. مريضت أورام الكبد الحاليات او فى اى وقت مضى .
    22. مريضات الصداع النصفى او الصداع الشديد الحاليات او فى أى وقت مضى .
    23. المريضات التى لهن تاريخ مرضى مع الجلطات الدموية الوريدية مثل تخثر الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي ( مريضات الدوالى ).
    24. النساء التى لديهم عوامل خطر لتطوير جلطات الدم في الشرايين مثل: تاريخ عائلي من الجلطات الدموية في الشرايين. مرض صمام القلب؛ مشاكل ضربات القلب. ضغط دم مرتفع؛ أو مستويات عالية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم
    25. النساء التى يعانين من النزيف المهبلي  الغير معروف السبب .
    26. المدخنات .

    مع مرور الوقت ،  من الممكن أن  يصبح  ديان 35 Diane غير مناسب بالنسبة لبعض الناس، و لذلك فى حال شعور السيدة المتناولة بأى اعراض غير مريحة او غير عادية يجب الرجوع الى الطبيب .وبشكل عام يجب مراجعة الطبيب الخاص بك كل فترة لتقيم الوضع .

    هل المشروبات الكحولية تؤثر على فاعلية  ديان 35 Diane

    لا توجد تفاعلات معروفة بين الكحول ( المشروبات الكحولية ) و  ديان 35 Diane.

    هل هناك اطعمة او اشربة معينة تتفاعل مع ديان 35 Diane؟

    يمكن للأدوية أن  تتفاعل مع بعض الأطعمة. في بعض الحالات، وهذا قد يكون ضارا ، و لكن فى حالة ديان 35 Diane لا توجد أطعمة معينة التي يجب أن تستبعد من النظام الغذائي الخاص بك عند تناول ديان 35 Diane

    هل يؤثر ديان 35 Diane على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات ؟

    عند أخذ أي دواء يجب أن تكون على علم أنه قد يتداخل  مع قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان.، و بالنسبة لــ ديان 35 Diane فانة  يمكن أن يسبب آثار جانبية.معينة قد تتداخل مع قدرتك على القيادة او تشغيل الألات بأمان ، و لذلك  يجب أن تلاحظ السيدة  كيف  يؤثر عليها أولا ؟ و التأكد أنة لا يؤثر على مستويات اليقظة و ردة الفعل لديها قبل القيادة و تشغيل الالات .

    ديان 35 Diane و الحمل

    إذا أصبحت حاملا، أو كنت تعتقدين  أنك أصبحت حاملا  أثناء تناولك لــ ديان 35 Diane فيجب التوقف عن تناول ديان 35 Diane، لانة غير مناسب  خلال فترة الحمل.

    ديان 35 Diane و الرضاعة الطبيعية

    يمكن لبعض الأدوية ان  تنتقل إلى حليب الثدي ويمكن أن تصل إلى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية.، و فى  حالة ديان 35 Diane فقد تمر مكونات هذا الدواء  إلى حليب الثدي، و بالتالى لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء تناول هذا الدواء.

    ما هى الأثار الجانبية التى يمكن ان يسببها ديان 35 Diane؟

    أولا يجب التوبة الى ما يلى :

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها ديان 35 Diane

    1. ألم الثدي .
    2. تغيرات في الرغبة الجنسية
    3. التغييرات في الإفرازات المهبلية
    4. تغييرات في الوزن
    5. المزاج المكتئب
    6. إفرازات من الثدي
    7. احتباس السوائل
    8. الصداع .
    9. عدم قدرة على تحمل العدسات اللاصقة
    10. نزيف مهبلي غير منتظم
    11. الصداع النصفي و يجب طلب المشورة الطبية الفورية إذا كنت تواجهين  الصداع النصفي لاول مرة أو اذا كانت نوباتة ( التى اعتدت عليها سابقا ) أزدادت سوء  .
    12. غثيان
    13. ارتفاع ضغط الدم
    14. طفح جلدي أو طفح جلدي
    15. القيء إذا كنت القيء في غضون ثلاث إلى أربع ساعات من أخذ  ديان 35 Diane فقد تحتاجين الى  اتخاذ احتياطات اضافية لمنع الحمل.
    16. كلف .

    السابق
    ديابينور حبوب: قائمة نصائح ستغير حياة أى مريض سكر –
    التالي
    ديافاج: معلومات ستغير طريقة تعاملك مع مرض السكر