صحة وجمال

إريكتون.. الدواء الفعال لعلاج ضعف الانتصاب

إريكتون دواء يستخدم لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب (العُنَّة) لدى الرجال. يتوفر الدواء في الصيدليات المصرية على شكل أقراص تُؤخَذ عن طريق الفم.

يحتوي إريكتون على مادة “سيلدينافيل”، وهي المكون الفعال الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية في القضيب وزيادة تدفق الدم، مما يُحسِّن من وظيفة الانتصاب.

كيف يعمل إريكتون؟

يعمل إريكتون من خلال:

  • تثبيط عمل إنزيم يُدعى “فوسفوداي إستريز” المسؤول عن إنهاء مفعول مادة تسمى “سيكليك جي إم بي” التي تُوسِّع الأوعية الدموية في القضيب.
  • الحفاظ على توسع الأوعية الدموية في القضيب لفترة أطول بعد الاستثارة الجنسية، مما يُساعد على بقاء الانتصاب.
  • ما هي الفوائد التي يوفرها إريكتون؟

    يُعالج إريكتون مشكلة العُنّة بنسبة نجاح عالية دون حاجة إلى جرعات متكررة. القرص الواحد يوفر تأثيراً يمتد إلى حوالي 8 ساعات.

    كما يساعد إريكتون في الحصول على انتصاب صلب بشكل طبيعي دون آثار جانبية خطيرة.

    ولكن هام أن ننوه أن إريكتون لا يعمل إلا بوجود استثارة جنسية طبيعية، فلا مجال للحصول على انتصاب بدون محفزات.

    ما هي الجرعة المناسبة لإريكتون؟

    يوجد الدواء بثلاثة أنواع هي:

    إريكتون 25: يحتوي القرص على 25 مليجرام سيلدينافيل
    إريكتون 50: يحتوي القرص على 50 مليجرام سيلدينافيل
    إريكتون 100: يحتوي القرص على 100 مليجرام سيلدينافيل.

    والجرعة المُوصَى بها قرص واحد يحتوي على 50 مليجرام، يتم تناوله قبل الممارسة الجنسية بنصف ساعة تقريباً.

    وفي بعض الأحيان قد يزيد الطبيب الجرعة إلى 100 مليجرام إذا كان التأثير غير كاٍف.

    ما هي أبرز الآثار الجانبية لإريكتون؟

    إريكتون آمن بشكل عام، ولا توجد له آثار جانبية خطيرة، لكن قد تحدث بعض الأعراض مثل:

  • صداع خفيف
  • احمرار الوجه
  • دوار طفيف
  • عسر هضم
  • وهذه الأعراض تختفي خلال ساعات قليلة من تناول الدواء.

    متى يمنع تناول إريكتون؟

    يُمنع تناول إريكتون في الحالات التالية:

  • مرضى القلب وذبحة صدرية
  • مرتفعي ضغط الدم الغير منضبط
  • من يتناولون أدوية النيترات
  • من سبق لهم الإصابة بفقدان البصر المفاجئ
  • الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة
  • النساء
  • كما يُحذر تناوله مع الكحول لتجنب انخفاض الضغط.

    هل إريكتون فعَّال للنساء؟

    لا، إريكتون غير مُصَرَّح به للاستخدام من قِبل النساء ولم تثبت فعاليته في علاج مشاكل الأداء الجنسي عند الإناث.

    هل إريكتون يؤخر القذف؟

    لا، إريكتون مخصص فقط لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب، ولكنه لا تأثير له على السيطرة على سرعة القذف أو تأخيره.

    حسناً، دعني أكمل المقال عن إريكتون:

    هل يمكن تناول إريكتون مع الطعام؟

    نعم، يمكن تناول قرص إريكتون مع أو بدون الطعام. ومن المستحسن تناوله بعد وجبة خفيفة لتقليل احتمالية الشعور بالدوار.

    ما المدة التي يستمر خلالها مفعول الدواء؟

    يختلف ذلك من شخص لآخر، لكن المتوسط من 2 إلى 3 ساعات. وتشير بعض الدراسات إلى استمرار المفعول لـ 4 ساعات.

    هل هناك تحذيرات يجب مراعاتها؟

    نعم، من الضروري اتباع التعليمات التالية:

  • عدم تجاوز الجرعة الموصوفة
  • عدم القيادة أو تشغيل الماكينات في الساعات الأولى بعد التناول
  • تجنب شرب الكحول للوقاية من انخفاض الضغط
  • التوقف عن العلاج ومراجعة الطبيب في حال حدوث آثار جانبية
  • أبرز المعلومات التي يجب ان تعرفها قبل أن تأخذ إريكتون

    1. لا تأخذ حبوب إريكتون بدون وصفة طبية/ روشتة . و يجب أن تعلم أن هذا الدواء لن يساعدك و لن يكون لة فائدة إذا لم تكن مصابا بضعف أو إضطراب فى وظيفة الانتصاب.
    2. حبوب إريكتون لا تعمل إن لم تكن هناك أستثارة أو محفزات، لذا من المنصوح بة للشركيين الانشغال بالمداعبة قبل العلاقة ، تماما كما تفعل أن لم تكن تتناول دواء لعلاج ضغف الانتصاب.
    3. حبوب إريكتون ليست مناسبة للإستعمال من قبل النساء أو المراهقين التى تقل أعمارهم عن 18 سنة .
    4. ليس معلوماً ما اذا كانت حبوب إريكتون فعالة بالنسبة للمرضى الذين سبق أن خضعوا لعملية جراحية فى منطقة الحوض أو خضعوا لعملية استئصال جذرى للبروستاتا دون المحافظة على الأعصاب.
    5. اذا تعرضت لانخفاض مفاجىء فى قوة الابصار أو لفقد البصر، فعليك التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مباشرة مع طبيبك المعالج.
    6. عليك ان تدرك ان الممارسة الحميمية تنطوى على خطورة محتملة بالنسبة لمرضى القلب، لانها تحمل القلب جهدا اضافياً، فاذا كنت تعانى من مشكلة قلبية، فينبغى ان تخبر طبيبك المعالج .
    7. الجرعة التى ينصح بتناولها فى بداية العلاج هى قرص واحد 50  مجم يتم تناولة قبل العلاقة الحميمة بـ 30 دقيقة، و فى حالة ما اذا كان تاثير هذة الجرعة ضعيف جدا ، فقد يرفع طبيبك المعالج الجرعة الى 100 مجم .
    8. يجب ابتلاع القرص كاملا مع قدر من الماء.
    9. يمكن تناول إريكتون مع الطعام او بدونة .
    10. ينصح بتناول أقراص إريكتون ، قبل العلاقة بثلاثين دقيقة على الأقل.
    11. قد تمتد فاعلية إريكتون لمدة تصل الى 8 ساعات بعد تناول القرص.
    12. من المهم الأشارة الى ان إريكتون لا يعمل ما لم يحدث أستثارة جنسية.
    13. قد يؤثر تناول المشروبات الكحولية على قدرتك على الانتصاب، و قد يسبب تناول المشروبات الكحولية انخفاض فى ضغط الدم بشكل مؤقت ، و لذلك فمن المنصوح بة اذا تناولت إريكتون او عزمت على تناولها ، فعليك أن تتجنب الافراط فى الشراب ( بمعنى  أن يصل مستوى الكجول فى الدم الى 0.08 % او اعلى ) ، فان ذلك يزيد من احتمالية الشعور بالدوار عند الوقوف .
    14. يحظر أن تتناول إريكتون اكثر من مرة واحدة فى اليوم .
    15. إريكتون معدة للأستعمال قبل الممارسة المتوقعة ، و لا ينصح بأستعمالها على نحو يومى مستمر .
    16. حبوب إريكتون قد تجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك، و أنك تستطيع ممارسة تلك الأنشطة بأمان.
    17. لا يجب شرب عصير الجريب فروت اثناء العلاج بــ إريكتون.
    18. ان الانتصاب المستمر لاكثر من 4 ساعات قد يحدث تلف دائم للقضيب اذا لم تعالج هذة الحالة، و هذة الحالة نادرة الحدوث و لكن اذا حدثت يجب الاتصال بالطبيب فورا.

    إريكتون- إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة 

    ما هى مادة سيلدينافيل؟ سيلدينافيل هى المكون النشط/ الفعال فى حبوب إريكتون. و هى عقار/ دواء يستخدمة المرضى الرجال الذين يعانون من عدم القدرة على الانتصاب او عدم المقدرة على بقاء القضيب منتصبا اثناء فترة الممارسة بسبب مرض السكر او غيرة من امراض العصر.

    كيف يعمل دواء إريكتون داخل الجسم؟ تساعد اقراص إريكتون على توسيع الاوعية الدموية فى القضيب عند حدوث الاثارة، مما يسمح بتدفق الدم فى القضيب و حدوث عملية الانتصاب بشكل طبيعى ، و من مميزاتة انة لا يحدث انتصاب إلا عند الاثارة فقط.

    كم يستمر مفعول قرص إريكتون؟  متى يزول مفعول الحبة؟ طول المدة التي سيستمر قرص إريكتون فى مفعولة ستعتمد على العوامل الفردية. على سبيل المثال ، يدعي بعض الرجال أن الآثار استمرت لمدة تصل إلى 5 ساعات. ومع ذلك ، في المتوسط ​​تميل تأثيرات حبوب إريكتون إلى التلاشي ما بين 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الدواء. ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات أن مفعول اقراص إريكتون سوف يستمر لمدة تصل إلى 4 ساعات .

    ما هى أنسب جرعة و متى يبدأ مفعولها؟ الجرعة المناسبة هى 50 مجم ، و يجب عدم تعدى هذة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب و عدم تكرار الجرعة فى نفس اليوم . و يبدأ عمل إريكتون بعد حوالى من 20 إلى ساعة على الأكثر من تناولها.

    من هم الذين يجب ان لا يتناولوا إريكتون؟ مرضى القلب و الذبحة الصدرية و الذين يتناولون أدوية تحتوى النيترات ( ادوية الذبحة الصدرية ) و الذين هناك احتمال أن يتاثر قلبهم باى مجهود مثل المجهود أثناء الممارسة الحميمة.

    ما هى الأعراض الجانبية الشائعة؟ الأعراض الجانبية الشائعة تشمل: انخفاض طفيف و مؤقت فى ضغط الدم ، صداع ، احمرار بالوجة ، اضطربات فى المعدة.

    هل جرعة إريكتون تؤخذ قبل أم بعد الأكل؟ يمكنك تناول جرعة إريكتون مع الطعام أو بدونة . فيمكن تناول الجرعة قبل الطعام أو بعد الطعام . و من المنصوح بة تناول الجرعة بعد وجبة خفيفة. دائما اتبع تعليمات طبيبك بخصوص الجرعة و طريقة الإستعمال.

    هل حبوب إريكتون تؤخر القذف؟ حبوب إريكتون تعمل فقط على علاج ضعف الانتصاب، و لكنها لا تأثير لها على سرعة القذف و لا تعالج القذف المبكر. يجب أن تعلم أن إريكتون لن تساعدك فى الحالات التالية:

    1. إذا كنت تعانى من القذف المبكر.
    2. إذا كان لديك إنخفاض فى الدافع الجنسي
    3. إذا كنت تتعب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

    التأثيرات السلبية

    كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب إريكتون تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .

    التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون إريكتون تشمل: الصداع، ألم الظهر، ألم العضلات، فورة الوجة( شعور بسخونة فى الوجة)، احتقان/ إنسداد الانف و الدوار و عسر الهضم .
    التأثيرات الجانبية غير الشائعة فتتمثل فى : الطفح الجلدى ، الشعور بألم فى البطن ، تشوش الرؤية ، الشعور بألم فى العين ، زيادة التعرق ، الشعور بضربات قلب عنيفة و متسارعة ، زيادة معدل نبضات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، الشعور بالم فى الصدر. هام: فى حالة الشعور بألم فى الصدر أثناء أو بعد الممارسة الجنسية ، ينبغى الأ تستعمل أدوية النيترات ، و انما يجب ان تطلب المساعدة الطبية مباشرة .

    تتضمن التاثيرات الجانبية النادرة لدى المرضى الذين يتناولون إريكتون ما يلي: الاغماء ، التشنجات ، فقد الذاكرة المؤقت ، تورم جفون العينين ، احمرار العينين ، ضعف او فقد السمع على نحو مفاجىء، ظهور بثور فى الجلد و نزيف بالانف.

    فى حالات نادرة ، من الممكن ان يستمر الانتصاب لوقت طويل بعد تناول إريكتون ، و قد يكون مؤلما ، اذا حدث لك مثل ذلك الانتصاب ، الذى يستمر لما يزيد عن اربع ساعات كاملة ، فعليك التواصل مع الطبيب فورا.

    لقد تم تسجيل حدوث الازمات القلبية أو السكتات الدماغية، بصورة نادرة _ لدى الرجال الذين يتناولون إريكتون، و كان اغلب هؤلاء الرجال _ و لكن ليس جميعهم _ يعانون من مشكلات قلبية قبل تناول إريكتون،. و لا يمكن تحديد ما اذا كانت تلك الأحداث مرتبطة بصورة مباشرة بعقار إريكتون أم لا. كما تم تسجيل حدوث انخفاض فى قوة الابصار أو فقد البصر على نحو جزئى مفاجىء مؤقت او دائم فى احدى العينين ، و ذلك بصورة نادرة.

    هناك مجموعة أخرى من الأثار الجانبية النادرة و تشمل : صداع نصفى ، تورم الوجة ، الذبحة الصدرية ، توقف القلب المفاجىء .

    لوحظ حدوث تاثيرأت قد تدل على ضعف الخصوبة لدى أحدى الفصائل الحيوانية ، و تشير الدراسات التى اجريت بعد ذلك على البشر الى كون ذلك التأثير مستبعدا بالنسبة للبشر ، برغم أن انخفاضاً فى تركيز الحيوانات المنوية قد لوحظ لدى بعض الرجال.


    السابق
    إريك أقراص – سيلدينافيل ۱۰۰ مجم
    التالي
    إستيرو-ماب ۲۰ مليجرام اقراص فموية