صحة وجمال

إستفسارات: اخذت حبوب الاجهاض في الشهر الأول ومانزل الجنين ؟ –

اخذت حبوب الاجهاض وانا في الشهر الأول  (الأسبوع 4 ) بحسب الموجات الصوتيه ،  اما الحساب وفقاً للدورة الشهرية ، فأنا فى الشهر الثاني  (الأسبوع  7)… اخدت الحبوب الجمعه 10 مساء ونزفت ونزل دم قطع اليوم الصباح واستمر النزيف إلى السبت في الليل الأحد؛ خف الدم تدريجيا ولكن رائحته ولونه دم دوره ومانزل الجنين باقي ماهو الحل في ذلك ارجو افادتي ؟؟

أولاُ : لابد من التأكد من ذلك بإجراء أشعة السونار ( الموجات فوق الصوتية ) بعد خمسة أيام من تاريخ تناول الجرعة اى يوم الاربعاء التالى للجمعة الذى أخذتى فية حبوب الأجهاض .و إذا أثبتت الأشعة عدم نزول الجنين ، فعليك تكرار الجرعة مرة أخرى .

ثانياً ، أسباب فشل حبوب الأجهاض فى إنهاء الحمل ، فى العادة ما تنجح حبوب الميسوبريستول فى إنهاء الحمل إذا ما كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ، و مع ذلك تفشل الحبوب فى حوالى 10 % من الحالات فى إنهاء الحمل …. فى هذة الحالة لابد من تكرار المحاولة مرة اخرى. فى بعض الحالات ( بنسبة تصل إلى أقل من 8 % ) قد تفشل المحاولة الثانية فى إنهاء الحمل.

اذا ما فشلت المحاولة الثانية ، فيجب اللجوء الى الاجهاض الجراحي ، جدير بالذكر ان الاجهاض الجراحى غير مسموح بة فى دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا باستثناء تونس و تركيا ، و لكن فى العادة ما يقوم بها الاطباء بشكل سرى ، فعليك البحث فى محيطك الجغرافى عن الإجهاض الجراحى  اذا فشلت المحاولة الثانية فى انهاء حملك .

كيف أعرف اني أُجهضت بحبوب الإجهاض

سيتوتيك هيلاس فايزر اليونان

و من المهم أيضا ان تعى كل سيدة حامل أن النزيف لا يعني أنك نجحت في الإجهاض.و إذا كنت لا تزالين تشعرين باعراض الحمل مثل الغثيان أو الم الثدى أو الغثيان الصباحي أو غيرها من اعراض الحمل المعروفة، فهذا قد يعنى استمرار الحمل. لذلك من المنصوح بة لكل سيدة أو فتاة قامت بإجراء ( الإجهاض المستحث ) باستخدام حبوب الميسوبريستول ( سايتوتيك ) أن تتأكد من إنتهاء حملها و ذلك يكون بأحد طريقتين :

  1. كشف بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) في غضون أسبوع من الإجراء( بعد 3 إلى 5 أيام من اخر جرعة الإجهاض)، و هذا الإجراء يتم في عيادات امراض النساء و التوليد او في مراكز الأشعة، ويسمى أيضا فحص أو متابعة الحمل باستعمال الموجات في الصوتية أو السونار، ويمكن أن يكون الفحص بالأشهة فوق الصوتية خارجيًأ ( من بتمرير جهاز التصوير على السطح الخارجي للبطن) أو مهبليًا؛ حيث تُدخل الطبيبة جهاز التصوير بالأشعة( أداة أنبوبية تنتهى بكاميرا) داخل المهبل .و هذا هو الإجراءا المنصوح بة لأنة سريع و لا يحتاج الى الانتظار لفترة طويلة .
  2. إجراء إختبار الحمل المنزلى في الدم بعد مرور 7 إلى 10 أيام من الإجراء ، (لأن هرمونات الحمل يمكن أن تبقى في الجسم ويمكن أن تجعل اختبار الحمل إيجابيًا خلال هذة المدة ).

إذا استخدمتى حبوب الإجهاض لإجهاض حملك، و لم يحدث نزيف مطلقًا أو لم تختبري في الأيام القليلة التالية للإجراء أى تراجع في أعراض الحمل المعتادة أو حدث نزيف مهبلي خفيف مع عدم خروج اى خثرات أو تكتلات دموية في هذا النزيف، فعلى الأرجح أن حبوب الالإجهاض فشلت في إنهاء الحمل، أو عبى الأقل تسببت في إجهاض غير مكتمل ، و أنت الأن أمام أحد الخيارات التالية:

  • إعادة المحاولة بإستخدام الحبوب مرة أخرى.
  • الخضوع للإجهاض الجراحي عن طريق الشفط او الكحت.
  • التوقف عن محاولة الإجهاض ومتابعة الحمل مع طبيبـ/ـة مختصـ/ـة.
  • لماذا تفشل حبوب الإجهاض

    ترجع اسباب فشل حبوب الأجهاض فى إجهاض الحمل إلى احد الاسباب التالية :

  • استعمال الاقراص بطريقة غير سليمة ، فمعظم النساء الراغبات فى انهاء الحمل يأخذن معلومات من خلال الانترنت او من اشخاص غير متخصصين ، و فى بعض الحالات يكون الطبيب او الصيدلى لا يعى الطريقة السليمة لاستعمال حبوب حبوب الأجهاض.
  • استعمال حبوب مغشوشة ، فبسبب عدم قانونية تداول اقراص حبوب الأجهاض ، و غياب الرقابة على هذة الأدوية ، توجد العديد من التشغيلات المغشوشة او المزورة و التى تكون قليلة او حتى عديمة الفعالية .
  •  عمر الحمل ، يعتبر من العوامل الاساسية التى تحدد مدى فعالية حبوب حبوب الأجهاض فى انهاء الحمل ، فبصورة عامة تعتبر اقراص حبوب الأجهاض فعالة كلما كان عمر الحمل اصغر ، فهناك علاقة عكسية بين عمرالحمل و بين فعالية الاقراص ، فكلما كان عمر الحمل اكبر كلما كانت نسبة نجاح الاقراص أقل ، و العكس صحيح .
  •  الادوية التى كانت تتناولها الحالة ، قبل البدء فى إجراء إجهاض الحمل ، فعلى  سبيل المثال ،هناك حالات كانت تتناول ادوية مثبتة للحمل ، قبل اتخاذ قرار انهاء الحمل ، و معظم ادوية منع الحمل الهرمونية تؤثر على فعالية اقراص حبوب الأجهاض فى انهاء الحمل ، فالمرأة التى كانت تتناول موانع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجيستيبرون قد تزداد لديهن نسبة فشل حبوب حبوب الأجهاض فى إنهاء الحمل .
  •  عدد مرات الحمل السابقة ، و طرق الولادة السابقة ، فعل سبيل المثال الفتاة التى تحمل لاول مرة تكون احتماليات الفشل لديها اعلى من السيدة التى حملت و ولدت من قبل ، و كذلك المراة التى كانت جميع ولادتها السابقة قيصرية تكون نسبة الفشل لديها اعلى من تلك التى ولدت بشكل طبيعى .
  •  عمر الحامل نفسها ، فكلما كانت الحامل اكبر فى العمر ( و لم تحمل مسبقاً ) تزداد لديها إمكانية فشل حبوب حبوب الأجهاض فى إنهاء الحمل .
  • تنوية مهم : جميع الاسباب السالفة الذكر تبقى فى حيز 10 % من اجمالى حالات الفشل ، و فى العادة تنجح المراة فى إنهاء حملها من المحاولة الاولى ، و اذا فشلت ففى العادة ما تنجح مع المحاولة الثانية .

    أقراص ميزوتاك الأصلية شكل العبوة

    رأيك مهم سؤالك محل إهتمامنا

    إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

    فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

    قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

    أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

    فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

    استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

    رعاية ما بعد الإجهاض

    تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

    قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

    تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


    السابق
    وينتروب فارما تونس –
    التالي
    وورمين 40 مليجرام شربة الديدان | WORMINE –