صحة وجمال

إيتوبريد..علاج الاضطرابات المعوية الوظيفية –

إيتوبريد، الاسم العلمي: ايتوبرايد، هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى” محفزات حركية الأمعاء” أو ” محفزات تمعج الأمعاء“، ويعمل من خلال زيادة حركة الجهاز الهضمي، وذلك يخفف من أعراض عسر الهضم ويفيد في حالات ارتجاع المريء. يساعد إيتوبريد على تحريك الطعام الموجود في المعدة بسرعة أكبر، وهذا يساعد على إيقاف الشعور بالشبع المبكر،الانتفاخات، والغثيان والشعور بعدم الراحة بعد الوجبات.

أشهر استعمالات إيتوبريد هي علاج الأعراض التي تنتج من تأخر إفراغ الطعام من المعدة، والتي تتسبب في الأعراض التالية: الشعور بالامتلاء والتخمة (أثناء أو بعد تناول الطعام)، والانتفاخات، والتجشؤ( التكريع) والغثيان( غممان النفس أو الرغبة في التقيؤ)، حرقة وألم في المعدة.

يجب الإشارة إلى أن الاستعمال طويل الأمد لدواء إيتوبريد، أو بجرعات مرتفعة( 300 مليجرام أو أكثر يوميا ما يوازي 6 أقراص أو اكثر يومياً) يزيد من إنتاج هرمون البرولاكتين( هرمون اللبن)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التثدي في الرجال أو ظهور غير عادي للحليب من الثدي أو تورم وألم وثقل في الثدي، وأحيانا تغيرات في الدورة الشهرية في النساء وانخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء. في الغالب سوف يصف لك طبيبك هذا الدواء لمدة تتراوح بين 1 الى 8 اسابيع.

أقراص أيتوبريد Itopride

لماذا وصف لك الطبيب حبوب إيتوبريد؟

في أغلب الأحيان، يتم وصف إيتوبريد لعلاج أعراض عسر الهضم المرتبطة غالبا بإفراغ المعدة المتأخر، الارتجاع أو الجزر المعدي المريئي والتهاب المريء، مثل:

  • الشعور بالامتلاء والشبع المبكر والشعور بالانتفاخ البطني والأم البطن العلوية.
  • انتفاخ البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • حرقه مع أو بدون قلس أو ارتجاع محتويات المعدة إلي الفم.
  • يمكن أن يُوصف إيتوبريد ، أيضا لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي (القولون التشنجي). فى العادة ما تؤخذ أقراص إيتوبريد ،  ثلاث مرات في اليوم، و فى العادة ما تؤخذ أقراص إيتوبريد بحوالي ساعة قبل وجبات الطعام. ومع ذلك، فإن الجرعة وتفاصيل الاستعمال  قد تختلف تبعا لعمر المريض والأعراض وعوامل أخرى. تبين أن أقراص إيتوبريد ، تساهم فى تحسن إلى حد كبير فى  أعراض عسر الهضم و اضطرابات الحركة فى الجهاز الهضمى. اعراض عسر الهضم و القولون العصبى ، فى العادة ما تتحسن بشكل كبير ، فى خلال 8 اسابيع من تناول أقراص إيتوبريد ، بشكل منتظم . فيما يلي بيان بأهم وأشهر استخدامات أقراص إيتوبريد الفموية:

    1. علاج الغثيان والقيء، الغثيان هو الإحساس بالرغبة في التقيؤ، ومعروف في اللهجات العامية بـ غمامان النفس أو اللوعة أو ليعان النفس.
    2. علاج مساعد في حالات قرحة المعدة.
    3. علاج أعراض القولون العصبي أو ظاهره تهيج المصران.
    4. حالات ارتجاع المريء أو داء جيرد.
    5. حالات عسر الهضم المزمن والذي يحدث بعد الأكل.
    6. يمكن أن يستعمل في علاج حالات الغثيان والقيء الناتج عن تعاطى الأدوية الأخرى ( مثل : ليفودوبا أو بروموكريبتين في حالات الشلل الرعاش).

    ما هو ارتجاع المرىء؟

    داء الإرتداد المعدى المريئى( مرض جيرد)، يحدث داء الارتداد المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى الأنبوبة التى تصل الفم بالمعدة (المريء). يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء. و يتميز بالأعراض التالية :

    1. حرقان في صدرك (حرقة في المعدة)، عادة بعد تناول الطعام، والذي قد يزداد الأمر سوءً في الليل.
    2. ألم الصدر.
    3. صعوبة البلع.
    4. ارتجاع طعام أو سائل حامض.
    5. إحساس بوجود كتلة في الحلق.

    إذا كنت تعاني من ارتجاع الأحماض الليلي، فقد تعاني أيضًا من:

    1. السعال المزمن
    2. التهاب الحنجرة
    3. الربو الجديد أو المتفاقم
    4. اضطراب في النوم.

    ما هو القولون العصبي او تهيج المصران؟

    حالة القولون العصبى تعتبر  اضطراب شائع يتميز بتشنجات ( تقلصات ) البطن، ألم في البطن، والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال. مصطلح “القولون التشنجي” يصف زيادة في التقلصات العفوية ( الحركة اللارادية ) لعضلات الأمعاء الدقيقة و القولون ، كما ان حالة القولون العصبى ( او القولون التشنجى ) قد ترتبط ايضا بقلة الحركة اللارادية فى عضلات الامعاء الدقيقة و القولون. سبب حالة القولون العصبى ، و شدة الحالة تختلف من شخص الى اخر .

    يهدف علاج القولون العصبى الى تخفيف الاعراض الملازمة للحالة فقط ، ويمكن ان يشمل العلاج  تغيير النظام الغذائي الخاص بك، وزيادة النشاط البدني، والحد من الإجهاد، وأخذ مضادات الكولين أو الأدوية المضادة للإسهال أو الأدوية من فئة محفزات حركية الأمعاء… للمزيد من المعلومات عن القولون العصبي من الرابط هنا.

    كيف أستعمل حبوب إيتوبريد؟

  • جرعة إيتوبريد المعتادة للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 50 مجم ايتوبرايد (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم.
  • لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات خلال أي 24 ساعة.
  • يجب تناول جرعة إيتوبريد حوالي نصف ساعة، على الأقل، قبل وجبات الطعام.، وتجب الإشارة إلى أن تناول إيتوبريد بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليته ولكنه يؤخر من مفعوله فقط، فقد يستغرق وقتا أطول ليكون له تأثير.
  • التداوي بدواء إيتوبريد يجب أن يكون بأقل جرعة فعالة لأقصر مدة ممكنة( مدة المعالجة في الغالب تتراوح بين 1 الى 8 اسابيع).
  • من المستحسن أن يتم تناول إيتوبريد قبل وجبات الطعام بحوالي نصف ساعة، ومن المنصوح به تناول جرعات إيتوبريد في التوقيتات نفسها كل يوم.
  • في حال نسيان الجرعة ينبغي تناولها بمجرد تذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية، ففي هذه الحالة يجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المنسية واستأنف جدول الجرعات المعتادة، ولا ينبغي أن تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.
  • ماذا يجب أن تعرف قبل استخدام إيتوبريد؟

    بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، وفى أحيان أخرى يجب استخدام الأدوية بحذر مع حالات صحية أخرى، لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول إيتوبريد من المهم أن يعرف طبيبك:

    1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للإنجاب أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
    2. إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكليتين، فلا يجب استعمال إيتوبريد في المرضى الذين يعانون من قصور شديد في وظائف الكبد أو الكلى
    3. إذا كان لديك مشاكل في القلب، لا سيما عدم انتظام ضربات القلب.
    4. إذا كنت تعرف أن لديك أي مشاكل مع الجهاز الهضمي، مثل انسداد أو أي نزيف داخلي.
    5. إذا كان لديك ورم معين في الغدة النخامية، معروف باسم برولاكتينوما.
    6. إذا كنت تأخذ أو تستخدم أي أدوية أخرى.
    7. إذا كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي تجاه أي دواء.
    8. يمكن استعمال إيتوبريد في بعض حالات الشلل الرعاش ولكن لمدة لا تزيد عن 12 أسبوع.

    تحذير عند المعالجة طويلة الأمد: يجب ملاحظة المرضى الذين يتعالجون بدواء إيتوبريد لفترة طويلة بانتظام، وذلك لرصد أي تأثيرات جانبيه ممكنة في حال حدوثها.

    تحذير عند معالجة المرضى باختلال في وظائف الكلى أو الكبد: يتم استقلاب ايتوبرايد( المكون النشط في إيتوبريد) بدرجة عالية في الكبد، لذلك يجب استخدام إيتوبريد بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي، وفي كبار السن الذين غالبا ما يعانون من انخفاض في وظائف الكبد. كما يجب استخدام إيتوبريد بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى أو في أولئك المعرضين لخطر احتباس السوائل.

    هل إيتوبريد يناسب الحامل؟

    ايتوبرايد المعطى للحيوانات بجرعات مرتفعة( أضعاف الجرعة البشرية)، لم ينتج عنه آثار ماسخة ومع ذلك. مع ذلك ، مثل معظم الأدوية، لا يجب استخدام إيتوبريد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلا إذا كان هناك مبررا من خلال المنفعة العلاجية المتوقعة. حتى الآن، ليس هناك دليل على أي زيادة في خطر حدوث تشوهات في البشر نتيجة استعمال الايتوبرايد.

    هل إيتوبريد مناسب للأمهات المرضعات؟

    من غير المعروف تأثير استعمال ايتوبرايد بواسطة الأمهات المرضعات على المولود الجديد. لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات الذين يتناولون إيتوبريد، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي خطر محتمل.

    موانع الاستعمال

    لا ينبغى استعمال اقراص إيتوبريد ، فى الحالات التالية :

    1. الرضاعة.
    2. نزيف الجهاز الهضمي.
    3. ثقب فى المعدة او الامعاء .
    4. أولئك الذين يعانون من مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ) أو غيرها من الشروط التي تنطوي على مشاكل فى  تنظيم الدوبامين.

    الآثار الجانبية

    إيتوبريد، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • اقراص إيتوبريد ، قد تتسبب فى  الآثار الجانبية التالية ، و عليك مراجعة طبيبك إذا كان اى من هذة الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

    1. الطفح الجلدي.
    2. الدوخة والإرهاق.
    3. ألم في الصدر.
    4. آلم فى البطن .
    5. زيادة إفراز اللعاب.
    6. الإمساك.
    7. الصداع.
    8. اضطرابات النوم.
    9. الدوخة.
    10. التثدى ( كبر حجم الثدى ) .
    11. افراز الحليب من الثدى .

    إيتوبريد أسئلة شائعة ومتكررة

    متي يبدا مفعول إيتوبريد؟ في العادة ما يوصف  إيتوبريد للبالغين( اكبر من 16 سنة)  بجرعة 50 مليجرام (قرص واحد) ثلاث مرات في اليوم،قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول إيتوبريد بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة.

    ما هى مدة المعالجة بـ إيتوبريد؟ يوصى بتناول إيتوبريد لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول إيتوبريد لمدة تصل إلى تتراوح بين 7 أيام الى 8 اسبايع على اقصى تقدير.

    هل دواء إيتوبريد آمن لجميع الحالات؟ بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول إيتوبريد آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

    هل يسبب إيتوبريد النعاس؟ النعاس والدوخة هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ إيتوبريد.

    هل يمكنني تناول إيتوبريد مع أوميبرازول؟ يمكن أن يحقق إيتوبريد بالاشتراك مع أوميبرازول( دواء من فئة معطلات مضخة البروتون يستخدم لمعالجة قرحة المعدة)، تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع إيتوبريد أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من إيتوبريد.

    هل يمكن أن يسبب عقار إيتوبريد زيادة الوزن؟ نعم قد قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون إيتوبريد من زيادة الوزن / زيادة الشهية وتغيير الدورة الشهرية. في الغالب معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

    هل يمكنك تناول إيتوبريد قبل النوم؟  من الأفضل تناول إيتوبريد قبل الوجبات بـ 15 إلى 30 دقيقة وإذا لزم الأمر يمكن أخذ جرعة زائدة في وقت النوم.

    هل يمكنني تناول إيتوبريد لفترات طويلة؟ الأبحاث تشير إلى أن مخاطر إيتوبريد تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( لمدة تتراوح بين اسبوع الى 8 اسابيع على اقصى تقدير) لعلاج أعراض عسر الهضم .

    هل يسبب إيتوبريد الغازات؟ لا، إيتوبريد لا يسبب الغازات، لكنه يستخدم إيتوبريد للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

    التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: من غير المتوقع أن يؤثر الـ إيتوبريد على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الايتوبرايد على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

    سعر إيتوبريد

    دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • إيتوبريد، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. موفيجيت أقراص فموية المهن الطبية للادوية.
    2. جانتوليف حبوب فموية جلوبال نابي للأدوية.
    3. جاروبرايد أقراص مغلفة ايفا فارما.
    4. ايما_إيتوبرايد حبوب فموية مغلفة ايما فارم للادوية.
    5. جاناموتيل أقراص فموية مغلفة نوفيل فارما.
    6. إيتوماش أقراص فموية مغلفة ماش بريمير للأدوية.
    7. الكابرايد أقراص فموية مغلفة يوتوبا للادوية.
    8. جاناتون أقراص فموية مغلفة مختبرات آبوت العالمية.
    9. جاستوريليف 50 مجم أقراص فموية هوكستر للأدوية.
    10. إيتوبريد 50 مجم حبوب فموية برج للصناعات الدوائية.
    11. ايتولون 50 ملغم أقراص سافي فارما .

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    أسماء الادوية التى تحتوى على مادة إيتوبريد ITOPRIDE HCL

    إيتوبريد بديل محلى لأقراص جاناتون

    إيتوبريد بديل محلى لـ جاناتون

    جاناتون هو علامة تجارية مسجلة ( دواء يتوافر في جميع دول العالم)، بينما إيتوبريد، هو بديل مكافىء لـ جاناتون ،مصنع محلياً ، ويطلق على الأدوية المحلية المكافئة للعلامات التجارية العاليمة اسم( الأدوية الجينس).

    الادوية المحلية( الأدوية الجنيسة) هى ادوية مكافئة للأدوية العالمية( ذات العلامة التجارية العالمية). تشترط الهيئات المنظمة لشئو الأدوية في جميع الدول ان تحتوى البدائل المحلية ( الدواء الجينس) على نفس العنصر النشط والقوة وشكل الجرعة وطريقة الإعطاء مثل الدواء صاحب العلامة التجارية ، كما يجب أن تكون لديها نفس المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

    تختلف الأدوية الجنيسة( المحلية) بسبب بعض العناصر الغير نشطة مثل الألوان والنكهات التي قد تكون مختلفة.ولا تؤثر هذه العناصر على طريقة أداء وسلامة وفاعلية الدواء الجنيس( المحلى).وسبب اختلاف الدوائيين هو أن قوانين العلامة التجارية في الولايات المتحدة لا تسمح بأن يكون الدواء الجنيس مشابهاً وبشكل تام للأدوية الموجودة في الأسواق.

    إيتوبريد برج للصناعات الدوائية

    شعار شركة برج للصناعات الدوائية

    برج للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إيتوبريد، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب برج للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن إيتوبريد. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected] .

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال إيتوبريد عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة إيتوبريد في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ إيتوبريد؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والحبوب الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي

    هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    العلامات المرجعية: Gastric Prokinetics ، Itopride Hydrochloride ، ايتوبرايد هيدروكلورايد، إيتوبرايد هيدروكلوريد. المصادر والمراجع:

    1. موفيجيت أقراص فموية مغلفة النشرة الداخلية.
    2. إيتوماش أقراص فموية نشرة معلومات المريض لغة عربية.
    3. إيتوماش أقراص فموية نشرة معلومات المريض لغة انجليزية.
    4. جاناتون 50 ملليجرام أقراص فموية نشرة المعلومات لغة عربية.
    5. جاناتون 50 ملليجرام أقراص فموية نشرة المعلومات لغة إنجليزية.

    حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    أقراص أوستيو OSTEO –
    التالي
    أقراص أيتوماش Itomash –