صحة وجمال

بريدنيزولون – أقراص فموية للإلتهاب و الحساسية –

بريدنيزولون، هو كورتيزون مخلق معملياً يؤخذ عن طريق الفم، يوصف لعلاج الإلتهاب فى مختلف أجزاء الجسم.  يُوصف هذا الدواء لعلاج مجموعة واسعة و متنوعة من الحالات مثل الخلل فى وظائف الغدد الصماء، أمراض الجهاز الهضمى، مشاكل الجلد، الحساسية، الأزمات التنفسية و أمراض الرئة الأخرى، التهاب المفاصل، التهاب العين، الأورام. يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة. كما يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك و عدم التوقف عن استخدام الدواء قبل إنتهاء مدة العلاج المقررة بدون استشارة الطبيب، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى.

قد تتسبب أقراص بريدنيزولون فى حدوث آثار جانبية فى بعض المرضى، و يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية على الفور بعد تناول الدواء مثل تغيير المزاج (الشعور بالاكتئاب او الهياج ) أو مشاكل بالمعدة. و قد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد مرور عدة أسابيع  أو شهور و تشمل ضعف الذراعين و الأرجل أو إنتفاخ الوجة. من المنصوح بة عدم الإختلاط بالاشخاص المصابين بعدوى الجديرى المائى أو داء هربس الفيروسى فى حالة عدم اصابتك بأى منهما من قبل.

ما هى أقراص بريدنيزولون؟

الغدة فوق الكلوية أو الغدة الكظرية، هى غدة صغيرة توجد فوق الكلية، و هذة الغدة تقوم بوظيفة هامة جداً و هى إفراز هرمونات طبيعية تسمى هرمونات الكورتيزون الطبيعية، و هرمونات الغدة الكظرية ( الكورتيزون الطبيعى ) لها العديد من الوظائف الهامة فى الجسم منها تنظيم مستوى السكر فى الدم ، تنظيم إلكترويتات و املاح الجسم ، استقلاب البروتينات ، خواص مضادة للإلتهاب.

بريدنيزولون، هو دواء مشابهة للكورتيزون الطبيعى، و فى الغالب يُوصف لعلاج الحالات المرضية التى تتسبب فى انخفاض إنتاج الغدة الكظرية لهذا الكورتيزون الطبيعى( مثل مرض إديسون )، كما يُوصف دواء بريدنيزولون للسيطرة على الإلتهاب فى الامراض المختلفة مثل التهاب الجهاز التنفسى و التهاب المفاصل ..إلخ. كما يُوصف لعلاج الحساسية بسبب قدرة الدواء العالية فى قمع رد الفعل التحسسى للجسم .

يمكن اعتبار بريدنيزولون البديل الصناعى لهرمون الكورتيزون الطبيعى الذى تنتجة الغدة الكظرية، و من هنا تأتى فائدة الدواء و لكن مشاكل بريدنيزولون تنبع من نفس النقطة ، فأهم أعراض بريدنيزولون الجانبية هو تأثير الدواء على الإنتاج الطبيعى لهرمون الكورتيزون الطبيعى، فاستعمال حبوب بريدنيزولون بجرعات عالية أو لفترات طويلة يتسبب فى توقف مؤقت للغدة الكظرية عن انتاج الكورتيزون الطبيعى، و بالتالى فأن اخطر مشاكل دواء بريدنيزولون هو التوقف المفاجىء بعد الاستعمال بجرعات عالية او لفترات طويلة ، مما يتسبب فى حرمان مفاجىء للجسم من هرمون الكورتيزون ( الطبيعى و المخلق معمليا ) الامر الذى قد يكون مهددا للحياة ، لذلك من اهم الاحتياطات الواجبة مع بريدنيزولون هو التوقف التدريجى و خصوصا بعد التناول بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة .

بريدنيزولون، لة مفعول قوى مضاد للإلتهاب، لذلك فإن هذا الدواء قد يتسبب فى إختفاء اعراض الإلتهاب المختلفة التى قد تصاحب العدوى البكتيرية او الفيروسية ، مما يتسبب فى تأخير الكشف عن العدوى و بالتالى تفاقم الحالة ، لذلك من المهم تشخيص الحالة جيدا قبل تناول هذا الدواء.

لأن إستعمال بريدنيزولون لفترات طويلة أو بجرعات عالية قد يؤثر على مناعة الجسم على مقاومة الامراض، فمن المهم اثناء العلاج بــ بريدنيزولون( لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة) تجنب الاختلاط بالاشخاص المصابين بامراض معدية. و لأن بريدنيزولون قد يؤثر على معدل النمو فى الاطفال و المراهقين ، فيجب ان تستعمل بحرص فى هذة الفئة .

بريدنيزولون، فى الجرعات المرتفعة أو أثناء العلاج لفترات طويلة قد يكون لها تأثير على الحالة النفسية و العصبية ، فيجب استعمالها بحذر فى المرضى النفسيين أو الذين لديهم تاريخ مع المرض النفسى.

ما هى دواعى استعمال أقراص بريدنيزولون الفموية؟

أقراص بريدنيزولون( بريدنيزولون) هو كورتيزون مخلق معملياً، يعمل عن طريق تعديل استجابة الجسم المناعية لمختلف الظروف وتقليل الالتهاب ( أى أن أقراص بريدنيزولون تقلل و تعدل من مناعة الجسم الطبيعية ، مما يساهم فى تحسين بعض الحالات المرضية التى تنتج من إختلاالات فى الجهاز المناعى). في العادة ما يصف الأطباء بريدنيزولون في الحالات التالية :

  1. الربو الشعبى ، الحساسية الصدرية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى .
  2. الإكزيما و إلتهاب الجلد العام ، الأرتيكاريا ، الذئبة الحمراء ، الحكة و الهرش ، الطفح الجلدى ، إلتهاب الجلد و ما تحتة من عضلات .
  3. الإلتهابات الروماتيزمية بأنواعها المختلفة .

يعمل بريدنيزولون على تقليل إستجابة الجهاز المناعى،و بالتالى يحد هذا الدواء من أعراض الامراض. و في العادة ما توصف أدوية الــ بريدنيزولون، بما فى ذلك بريدنيزولون، لعلاج الامراض التالية:

  1. الحساسية .
  2. التهاب المفاصل.
  3. علاج بعض المشاكل في التنفس (على سبيل المثال، الربو)،
  4. علاج بعض أمراض الدم، وأمراض الكولاجين (على سبيل المثال، الذئبة الحمراء ).
  5. علاج امراض معينة العين (على سبيل المثال، التهاب القرنية).
  6. فى بعض حالات السرطان (مثل سرطان الدم).
  7. مشاكل الغدد الصماء (على سبيل المثال، قصور قشرة الكظر).
  8. علاج بعض المشاكل المعوية (على سبيل المثال، التهاب القولون التقرحي).
  9. علاج التورمات بسبب ظروف معينة.
  10. علاج بعض الأمراض الجلدية (مثل الصدفية).
  11. في بعض الأحيان قد يصف أطباء النساء و الولادة أقراص بريدنيزولون عند التجهيز لعمليات الحقن المجهرى

يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

prednisolone 5 mg tablet by takeda

نصائح و إرشادات

  • من المنصوح بة أخذ جرعة بريدنيزولون مع الطعام ( في وسط الأكل أو بعد الأكل مباشرة ) أو مع الحليب لمنع اضطراب المعدة .
  • جرعة هذا الدواء تتوقف على حالتك و مدى إستجابتك ، و يحددها الطبيب المعالج وفقاً للحالة المرضية و مدى استجابة المريض ، و يجب الإلتزام بالجرعة تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • يجب عليك قراءة النشرة المرفقة مع المنتج بعناية ، كما يجب إتباع جدول الجرعات التي حددها الطبيب بعناية. و في العادة ما تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.
  • قد يصف لك الطبيب هذا الدواء كجرعة واحدة ( أي مرة واحدة يومياً ) أو على جرعات مقسمة من 1 إلى 4 مرات في اليوم .
  • إذا كنت قد استخدمت بريدنيزولون بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، فقد يكون لديك أعراض انسحاب إذا توقف الدواء فجأة. و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن ، والغثيان ، وآلام العضلات ، والصداع ، والتعب ، والدوخة) ، قد يقلل الطبيب من الجرعة تدريجيا.
  • الجرعة المعتادة للبالغين تتراوح بين 5 مجم إلى 60 مجم يومياً ، و من الأفضل أن تأخذ الجرعة كجرعة وحيدة مرة في اليوم بعد الإفطار مباشرة. في الأطفال ، قد تكون الجرعة أقل من الشخص البالغ الذي يعاني من نفس المرض لأنه يتم حساب الجرعة  حسب الطول والوزن. و في العادة تعتمد الجرعة على مرضك وما إذا كنت تأخذ بريدنيزولون في دورة علاج قصيرة أو لفترة أطول.
  • جرعة الأطفال تختلف بحسب الوزن و الحالة المرضية ، و على سبيل المثال تكون الجرعة في حالات الربو الحادة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام .
  • موانع الإستعمال

    بريدنيزولون غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك قبل البدء في الدواء إذا كنت:

    1. مصاب برد  فعل تحسسي لــ بريدنيزولون أو أي دواء آخر
    2. مصاب بعدوى بكتيرية أو فيروسية  (بما في ذلك عدوى العين)
    3. تحاولين أن تصبحي حاملاً أو بالفعل حامل أو كنتى ترضعين( فى بعض الأحيان يمكن أن يصف لك الطبيب بريدنيزولون للتجهيز لعمليات الحقن المجهرى)
    4. كنت مؤخرا على اتصال مع شخص مصاب بــ القوباء المنطقية/ الهربس/ الحزام النارى ، جدري الماء أو الحصبة (إلا إذا كنت متأكدا من أنك محصن ضد هذه الالتهابات).
    5. أخذت تطعيم في الفترة التي تسبق الدواء أو كنت على وشك الحصول على أي تطعيمات

    تأكد من أن طبيبك على علم إذا كان لديك:

    1. مشاكل في الكبد.
    2. مشاكل في الصحة العقلية (إما أنت أو أفراد الأسرة المقربين).
    3. أي جروح، بما فى ذلك القدم السكرى .
    4. فشل القلب أو أصيب بنوبة قلبية حديثة.
    5. ضغط دم مرتفع.
    6. داء السكري.
    7. صرع.
    8. الزرق أو الجلوكوما أو ارتفاع فى ضغط العين.
    9. الغدة الدرقية.
    10. ترقق العظام (هشاشة العظام).
    11. قرحة في المعدة.

    prednisolone 5mg tablet by wockhardt

    تحذيرات و إحتياطات

    قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصة اذا كنت تعانى من مرض فى العين (مثل إعتام عدسة العين ، الجلوكوما) ، مشاكل في القلب (مثل فشل القلب، النوبة القلبية) ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكبد ، أمراض الكلى ، مشاكل الغدة الدرقية ، مرض السكري ، مشاكل المعدة / الأمعاء (مثل القرحة) ، العظام الهشة (هشاشة العظام) ، الإصابات الحالية / الماضية (مثل السل ، اختبار السل الإيجابي ، الهربس ، الفطريات) ، مشاكل النزيف ، جلطات الدم ، بعض الأمراض العقلية / الظروف المزاجية (مثل الذهان والقلق والاكتئاب) ، وانخفاض الأملاح في الدم (مثل انخفاض البوتاسيوم أو الكالسيوم) ، والصرع.

    قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار. لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    هذا الدواء ربما يسبب نزيف في المعدة. قد يزيد الاستخدام اليومي للكحول أثناء استخدام هذا الدواء من خطر حدوث نزيف في المعدة. لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية.

    قبل إجراء أي جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية). إن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزولون لفترة طويلة يمكن أن يزيد من صعوبة استجابة الجسم للإجهاد البدني. لذلك ، قبل إجراء عملية جراحية أو علاج طارئ ، أو إذا كنت تعاني من مرض / إصابة خطيرة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم هذا الدواء أو أنك استخدمت هذا الدواء خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

    أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من تعب شديد / أو تعب غير عادي و غير مبرر أو فقدان الوزن. و إذا كنت ستستخدم هذا الدواء لفترة طويلة ، فإحمل بطاقة تحذير أو سوار هوية طبي يحدد استخدامك لهذا الدواء.

    قد يخفي هذا الدواء علامات العدوى. و هذا يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو قد تزيد من أي عدوى حالية. لذلك، اغسل يديك جيداً لمنع انتشار العدوى. و تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالتهابات قد تنتقل إلى الآخرين (مثل الجدري ، الحصبة ، الأنفلونزا). و استشر طبيبك إذا كنت قد تعرضت لعدوى أو لمزيد من التفاصيل.

    لا تتناول أي تطعيمات / لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء دون موافقة طبيبك. و تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تلقوا مؤخراً لقاحات حية (مثل لقاح الإنفلونزا الذي يتم استنشاقه عبر الأنف).

    الأطفال و كبار السن: قد يؤدي هذا الدواء إلى إبطاء نمو الطفل إذا تم استخدامه لفترة طويلة. لمزيد من التفاصيل استشر الطبيب أو الصيدلي ، و راجع  الطبيب بانتظام حتى يمكن التحقق من طول طفلك و معدل نموه. قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية ، وخاصة نزيف المعدة.

    الحمل و الرضاعة الطبيعية: خلال فترة الحمل ، يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. جدير بالذكر أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية. أخبرى طبيبك فوراً إذا لاحظت أعراض مثل الغثيان / التقيؤ المستمر أو الإسهال الشديد أو الضعف في حديثي الولادة. يمر هذا الدواء في حليب الثدي. ومع ذلك ، من المستبعد أن يؤذي هذا الدواء الرضيع. استشرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

    يجب استخدام أقراص بريدنيزولون بحذر فى:

    1. الأطفال والمراهقين.
    2. كبار السن.
    3. المرضى مع انخفاض وظيفة الكلى.
    4. مرضى فشل الكبد.
    5. الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية.
    6. مرضى التهاب القولون التقرحى (وهي حالة تنطوي على التهاب الأمعاء).
    7. الأشخاص الذين يعانون من التهاب مؤلم يشمل ظهور أكياس صغيرة أو جيوب التهابية في جدار القناة الهضمية .
    8. الناس الذين خضعوا مؤخرا لعملية جراحية تسمى مفاغرة معوية،( و هى عبارة عن ازالة جزء من الامعاء مع ضم طرفى الامعاء معا بعد ازالة الجزء المطلوب ازالتة ) .
    9. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلطات الدموية في الأوعية الدموية (الجلطات).
    10. الناس الذين اصيبوا مؤخرا مؤخرا بأزمة قلبية.
    11. فشل القلب.
    12. ارتفاع ضغط الدم .
    13. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو تاريخ عائلي لمرض السكري.
    14. المرضى باضطرابات فى الغدة الدرقية.
    15. الصرع.
    16. الزرق ( ارتفاع ضغط العين ) ، أو تاريخ عائلي من الزرق.
    17. الأشخاص الذين يعانون من حاليا من مرض نفسى شديد، أو تاريخ شخصي أو عائلي من الأمراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
    18. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المرض النفسي الناجم عن استخدام الستيرويدات القشرية.
    19. هشاشة العظام.
    20. النساء الذين اجتازوا سن اليأس.
    21. فى المرضى بحالة تسمى الوهن العضلي الوبيل،و هى حالة تسبب ضعف غير طبيعى فى العضلات .
    22. الناس الذين لديهم خبرة في السابق من الاصابة باضطرابات العضلات (عضلي) بسبب المنشطات.
    23. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مرض السل (TB).
    24. انتان العقبول البسيط للعين.
    25. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم).

    مأمونية بريدنيزولون خلال فترة الحمل

    عندما تُوصف أقراص بريدنيزولون لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأن البريدنيزولون قد يزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لأن تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزون. كما أن بريدنيزولون أثناء الحمل، قد تقلل بشكل مؤقت من معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. لذلك ينبغي أن تستخدم أقراص بريدنيزولون بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

    مأمونية بريدنيزولون خلال فترة الرضاعة الطبيعية

    إذا تناولت الامر المرضع أقراص بريدنيزولون، فان مكوناتها يمكنها ان تمر عبر حليب الثدى الى الرضيع ، لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأمهات اللواتي يرضعن، وفقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

    Prednisolone by actavis

    أضرار حبوب بريدنيزولون

    الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها  تترافق مع استعمال حبوب بريدنيزولون ، و يجب التنوية أن ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذا الآثر الجانبى. و يجب التأكيد على أن معظم الناس الذين يستعملون هذا الدواء لفترة قصيرة من الوقت لا يسبب لهم أي مشاكل.

    كلما زادت جرعة بريدنيزولون التي تأخذها ، زادت فرصة الآثار الجانبية. أنت أقل احتمالا للإصابة بآثار جانبية إذا كنت تأخذ جرعة منخفضة نسبيا  أقل من  20 مجم  بريدنيزولون يوميا. قد يتسبب بريدنيزولون في الغثيان ( الشعور بغممان النفس ) ، وحرقة المعدة ، والصداع ، والدوخة ، وتغيرات الدورة الشهرية ، ومشاكل النوم ، وزيادة التعرق ، أو حب الشباب. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

    تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و في الغالب كثير من الناس الذين يستخدمون بريدنيزولون لا يعانون من آى آثار جانبية خطيرة. من الضرورى التنوية إلى أن هذا الدواء يعمل عن طريق إضعاف جهاز المناعة ، فإنه قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. و هذا قد يجعلك أكثر عرضة للأصابة بأى عدوى خطيرة أو جعل أي عدوى لديك أسوأ. لذلك أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي علامات دالة على العدوى (مثل السعال والتهاب الحلق والحمى والقشعريرة).

    استخدام بريدنيزولون لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي ( فطريات الفم البيضاء )  أو عدوى الخميرة المهبلية . اتصل / إتصلى  بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك أو تغير في إفرازات المهبل.

    في بعض الحالات النادرة قد يسبب هذا الدواء ارتفاع نسبة السكر في الدم ، والتي يمكن أن تسبب أو تفاقم مرض السكري. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أعراض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش / زيادة التبول. و إذا كان لديك مرض السكري بالفعل ، تحقق من مستويات السكر في الدم بانتظام وفقا لتوجيهات طبيبك. و في بعض الأحيان قد يطلب منك طبيبك تغير جرعات علاج مرض السكر أو القيام ببعض التمارين الرياضية أو إدخال تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك .

    من المرجح أن تسبب حبوب بريدنيزولون الآثار الجانبية التالية فى حال استخدامها بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة ، أو اذا تكرر استعمالها فى دورات علاجية متتالية خلال فترة قصيرة من الزمن :

    1. رفع مستوى السكر في الدم.
    2. زيادة الشهية وزيادة الوزن.
    3. زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة العدوى .
    4. التأثيرات على القناة الهضمية، مثل عسر الهضم أو الانتفاخ في البطن، والغثيان، وتقرحات في المعدة أو الأمعاء، والتهاب البنكرياس.
    5. تقرح أو إصابة في الحلق.
    6. ضعف العضلات أو الهزال.
    7. ترقق العظام (هشاشة العظام) وزيادة خطر كسر العظام.
    8. آثار على الجلد، مثل ترقق الجلد، و ضعف التئام الجروح ، حب الشباب، وكدمات، ظهور علامات التمدد على الجلد، وزيادة التعرق، وتغير في لون الجلد، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).
    9. ردود الفعل النفسية، مثل تغيرات في المزاج (بما في ذلك والتهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس، الأوهام والهلوسة)، والقلق، والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم .
    10. متلازمة كوشينغ، و التى تتميز بامتلاء فى الوجة ليصبح الوجة أكثر استدارة فيقال علية ( ان الوجة اصبح مثل القمر فى استدارتة ( moon like face ) .
    11. اضطرابات الدورة الشهرية.
    12. انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظر)
    13. الآثار على العيون، مثل ارتفاع الضغط داخل العين (الجلوكوما)، وإعتام عدسة العين.
    14. تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.
    15. تجلط الدم في الأوعية الدموية (الجلطات).

    آثار جانبية غير شائعة و لكنها محتملة: أخبر طبيبك فوراً إذا حدثت لك أي من الآثار الجانبية التالية ← تعب غير عادي او غير مبرر ، تورم في الكاحل / القدمين ، زيادة غير عادية في الوزن ، مشاكل في الرؤية ، كدمات زقاء تظهر على الجلد / نزيف بدون سبب ، إنتفاخ في الوجة ، نمو شعر غير عادي ، تغيرات ذهنية / مزاجية (مثل الاكتئاب ، وتقلب المزاج ، و العصبية ) ، ضعف العضلات و / أو الألم في العضلات ، ترقق الجلد ، و بطء التئام الجروح ، وآلام العظام.

    آثار جانبية نادرة: في بعض الحالات النادرة قد يتسبب بريدنيزولون ( بريدنيزولون ) في  نزيف من المعدة أو الأمعاء. و إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية التالية ، استشير / استشيرى  طبيبك على الفور ← البراز الأسود / الدموي ، القيء الذي يشبه القهوة ، ألم مستمر في البطن / المعدة . يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا حدث لك أي من الآثار الجانبية النادرة التالية ← ألم في الصدر ، و نوبات تشنج .

    الحساسية لــ بريدنيزولون: نادرا ما يكون هناك رد فعل تحسسى خطير لهذا الدواء. ومع ذلك ، إلتمس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة ← طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

    prednisolone 20 mg tablet by adco

    التفاعل مع الأدوية الآخرى

    قبل بدء العلاج بحبوب بريدنيزولون من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى يمكن شراؤها دون وصفة طبية والأدوية العشبية. كما يجب خلال ( أثناء ) علاجك بهذا الدواء مراجعة الطبيب أو الصيدلاني قبل أخذ أي أدوية جديدة .

    حبوب بريدنيزولون، قد تزيد من مستويات السكر في الدم وذلك يمكن أن يخفض من آثار الأدوية المضادة لمرض السكر، لذلك فأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يحتاجون إلى زيادة في جرعة الأنسولين أو الأقراص المضادة لمرض السكر خلال فترات العلاج الطويلة أو الجرعات المرتفعة.

    بريدنيزولون، قد يعزز تأثير الأدوية المضادة لتخثر ( تجلط ) الدم مثل الوارفارين، لذلك يجب على الاشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر  أن يقوموا برصد وقت تخثر الدم بانتظام ، خاصة بعد البدء أو التوقف عن العلاج بحبوب بريدنيزولون وبعد أي تغيير الجرعة.

    إذا تم استخدام حبوب بريدنيزولون في تركيبة مع الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية ( المسكنات ) مثل ايبوبروفين، ديكلوفيناك، نابروكسين، قد يكون هناك خطر متزايد من آثار جانبية على الأمعاء، مثل تقرحات المعدة والنزيف.

    الأدوية التالية قد تزيد من إزالة البريدنيزولون من الجسم، وبالتالي الحد من آثار الدواء العلاجية. لذلك فقد تحتاج إلى جرعة أكبر من بريدنيزولون إذا كنت تأخذ أيضا أي من هذه الأدوية:

    1. الباربيتيورات، على سبيل المثال أموباربيتال، الفينوباربيتال
    2. الكاربامازيبين
    3. الفينيتوين
    4. البريميدون
    5. ريفابيتين
    6. ريفامبيسين.

    بريدنيزولون، قد يقلل الاستجابة المناعية للجسم. وهذا يعني أن اللقاحات قد تكون أقل فعالية إذا ما أعطيت خلال فترة العلاج، لأن الجسم لا ينتج أجسام مضادة كافية. أيضا اثناء العلاج بحبوب بريدنيزولون ، قد تسبب اللقاحات الحية الإصابات الخطيرة. وتشمل اللقاحات الحية: الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحصبة والسل، جدري الماء، القوباء المنطقية، وشلل الأطفال عن طريق الفم، والتيفوئيد عن طريق الفم والحمى الصفراء، لذلك لا ينبغي أن تعطى هذه اللقاحات للمرضى الذين يتعالجون بهذا الدواء .

    بريدنيزولون، يمكن أن يسبب احتباس السوائل والملح ، و بالتالى فقد يتعارض تأثير أقراص بريدنيزولون مع تأثير الادوية المدرة للبول ( التى تستخدم لعلاج الضغط ) مثل فوروسيميد.

    يمكن لـ أقراص بريدنيزولون أن تقلل من كمية البوتاسيوم في الدم، و قد تكون فرصة انخفاض البوتاسيوم فى الدم (نقص بوتاسيوم الدم) أعلى إذا تم استخدام أقراص بريدنيزولون في تركيبة مع الأدوية التالية:

    1. أسيتازولاميد
    2. أمفوتيريسين
    3. منبهات بيتا، على سبيل المثال سالبوتامول، سالميتيرول، تيربوتالين
    4. كربينوكسولون
    5. بعض انواع مدرات البول ، مثل فوروسيميد، بندروفلوميثيازيد
    6. الثيوفيلين.
    7. أدوية أخرى تحتوي على نفس العنصر النشط.

    أسئلة شائعة و مكررة

    هل بريدنيزولون يسمن أو يزيد الوزن؟ نعم قد يسبب هذا الدواء زيادة في الوزن إذا كنت قد تناولته لأكثر من 3 أسابيع أو تناولت جرعات عالية (أكثر من 40 ملغ) لمدة تزيد عن أسبوع.

    هل الــ بريدنيزولون ← كورتيزون ؟ نعم ، بريدنيزولون هو المكون النشط في بريدنيزولون ،وهو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد . وهو مادة كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

    هل يمكن للحامل تناول بريدنيزولون؟ نعم يمكن أن تستخدم الحامل بريدنيزولون بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام بريدنيزولون فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

    جرعة بريدنيزولون للأطفال ؟ جرعة الأطفال تختلف بحسب الوزن و الحالة المرضية ، و على سبيل المثال تكون الجرعة في حالات الربو الحادة من 1 الى 2 مجم لكل 1 كجم من وزن جسم الطفل كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 3 الى 10 أيام .

    ما هي أضرار بريدنيزولون ؟ حب الشباب ، الدوخة؛ احمرار الوجه، الصداع؛ زيادة الشهية، زيادة التعرق،  الغثيان ،  العصبية ، اضطر ابات النوم ، اضطراب في المعدة، من الأعراض الجانبية المشهورة للأدوية المحتوية على البريدنيزولون ( مثل بريدنيزولون ) ، و خصوصا فى حالة التناول بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة ، و عليك التواصل مع طبيبك إذا كانت أى من تلك الأعراض متفاقمة أو متزايدة.

    بريدنيزولون في الحقن المجهرى

    في بعض الأحيان قد يصف لك طبيب أمراض النساء و الولادة أقراص بريدنيزولون عند تجهيزك لعمليات الحقن المجهرى، و كما سبق الذكر فإن أقراص بريدنيزولون تعمل عن طريق تعديل استجابة الجسم المناعية لمختلف الظروف وتقليل الالتهاب( أى أن أقراص بريدنيزولون    تقلل و تعدل من مناعة الجسم الطبيعية، مما يساهم فى تحسين بعض الحالات التى تنتج من إختلالات فى الجهاز المناعى ). و في حالات الحقن المجهرى ، تعمل أقراص بريدنيزولون على تقليل أمكانية تكون أجسام مضادة تجاة البويضة المحقونة ( المزروعة في الرحم ) ،و بالتالى تزيد من فرص نجاح الحمل.

    لا توجد خطورة من استعمال بريدنيزولون في هذه الحالة ، و في العادة ما يصف أطباء النساء و الولادة هذا الدواء قبل الحقن بمدة قد تصل الى أسبوعين ، لتقليل مناعة الجسم ( ردة فعل الجسم ) تجاة البويضة المحقونة خلال عملية الحقن المجهرى . بريدنيزولون يزيد من فرص نجاح الحمل في حالات الحقن المجهرى ، خصوصاً في الحالات التي أصيبت بالإجهاض في المحاولات السابقة .

    بريدنيزولون لعلاج العقم و الإجهاض المتكرر

    بعض حالات العقم أو تأخر الإنجاب فى النساء و بعض حالات الإجهاض المتكرر، تكون مرتبط بإختلالات ذاتية ( مناعية ) تصيب  الغدة الدرقية( هى حالة يقوم فيها الجهاز المناعى الذاتى للمرأة ، بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية ) ، و لسبب غير معروف ، توجد علاقة بين إصابة المرأة بتلك الحالة ، و تأخر الإنجاب ، و الإجهاض المتكرر.

    حبوب بريدنيزولون( البريدنيزولون)، معرف أنة من مشتقات الكورتيزون، و التى  تستخدم فى علاج  الحالات التى تنشأ نتيجة إختلال فى الجهاز المناعى الذاتى، و فى حالة الإختلال السابق ، يعمل بريدنيزولون على تقليل إنتاج هذة الإجسام المضادة، و قد وُجد أن استعمال البريدنيزولون فى  النساء المصابات بتلك الحالة ،و اللواتى يحاولن الإنجاب أو يعانين من الإجهاض المتكرر، قد ساهم بشكل كبير فى تحسين فرص حدوث الحمل ، و لكنة لم يؤثر بشكل كبير فى معدلات الإجهاض .

    أقراص البريدنيزولون

    خواص الجدول التالى

  • الجدول يحتوى على اسماء المستحضرات الدوائية التجارية للشركات المختلفة ، و التى تحتوى على مادة البريدنيزولون .
  • الجدول يحتوى على أدوية البريدنيزولون ، فى شكل أقراص  فقط .
  • الجدول يخضع للتحديث الدورى ، بناء على ما يستجد من منتجات .
  • اسم المستحضر تركيز البريدنيزولون فى القرص الواحد حجم العبوة الشركة المنتجة Prednisolone tab 5 mg 30 tab Takeda Hostacortin H  TAB 5 mg 20 tab Aventis Predilone tab 5 mg 20 tab Kahira Solupred 5 tablet 5 mg 30 tab Sanofi Aventis/ramco Solupred 20 tab 20 mg 20 tab Sanofi Aventis /ramco

    السابق
    أقراص إيفاكيولاكس Evaculax –
    التالي
    أقراص الــ هيوسين ن بيوتيل بروميد