صحة وجمال

تــيــبــيـــزول Tibezole .. مضاد بكتريا و طفيليات للرجال و النساء –

أورنيدازول ، هو اسم المكون النشط فى تــيــبــيـــزول Tibezole .و يتوافر تــيــبــيـــزول Tibezole ، فى عدة تركيزات ، و عدة أشكال صيدلانية و هى :تــيــبــيـــزول 500 ملجم أقراص ( عبوة تحتوى على 10 أقراص ) ، و تــيــبــيـــزول 500 ملجم أقراص ( عبوة تحتوى على 3 أقراص ) .

تنوية : المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الصيدلانية لــ تــيــبــيـــزول Tibezole .

التعريف و دواعى الاستعمال

تــيــبــيـــزول Tibezole ،  هو مضاد حيوي فعال ضد الجراثيم اللاهوائية وبعض الطفيليات و مضاد للدوسينتاريا ، و البكتيريا اللاهوائية هي  كائنات وحيدة الخلية، و هى كائنات  تعيش في البيئات التي يوجد فيها القليل من الأكسجين (بيئات لاهوائية) ، و يمكن لهذة البكتيريا  اللاهوائية أن  تسبب مرض في البطن يسمى  (التهاب الصفاق الجرثومي ، أو ، التهاب تجويف البطن ) وأمراض الكبد (خراج الكبد)، وأمراض فى منطقة الحوض ( خراريج  المبيضين وقناتي فالوب).

يستخدم تــيــبــيـــزول Tibezole ، فى علاج العدوى بطفيليات معينة ، مثل  الجيارديا والأميبا  ، و هى طفيليات معوية يمكن أن تسبب آلام في البطن وإسهال في الأشخاص المصابين.

طفيل المشعرة المهبلية ، هو الطفيل الذي يسبب التهابات فى  المهبل تسمى  ( داء المبيضات المهبلية ) ، و يوصف تــيــبــيـــزول Tibezole للقضاء على هذا الداء .

فى العادة ما يوصف تــيــبــيـــزول Tibezole فى الحالات التالية :

1- التهابات الجيارديا فى  الأمعاء الدقيقة.

2 خراج الكبد الأميبي( خراج الكبد بسبب طفيل الاميبا ) .

3 -الزحار الأميبي ( حالة تسبب التهاب جدار القولون مسببا  الإسهال الدموي).

4 -التهاب المهبل البكتيري.

5 -التهاب المهبل بطفيل المشعرة المهبلية ( و فى هذا الحالة يعالج كلا الزوجين بــ تــيــبــيـــزول Tibezole ، فى نفس الوقت ) .

6- يستخدم تــيــبــيـــزول Tibezole ، وحدة أو بالاشتراك مع غيرة من المضادات الحيوية في علاج الخراجات في الكبد والحوض والبطن، والدماغ التي تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة.

يستخدم تــيــبــيـــزول Tibezole ، أيضا في علاج التهاب فى القولون تسببه جرثومة تسمى DIFFICLE  ،  و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز .

7 يستخدم تــيــبــيـــزول Tibezole ، فى تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج جرثومة المعدة او ( الملوية البوابية او PYLORI ) ، و التى تسبب  قرحة المعدة أو الأمعاء.

8 يمكن ان تستعمل أقراص تــيــبــيـــزول فى علاج الدوسينتاريا الاميبية .

الآثار الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( تــيــبــيـــزول Tibezole ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

1- الطبيب المعالج قام بوصف تــيــبــيـــزول Tibezole بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .

2 ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول تــيــبــيـــزول Tibezole، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .

3 الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من تــيــبــيـــزول Tibezole .

الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

من الاثار الجانبية الممكنة الحدوث عند تناول التــيــبــيـــزول …..الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في التذوق، وجفاف الفم قد تحدث، و  إذا كان أي من هذه الاثار شديدة او  متفاقمة ( اى متزايدة ) فيجب التوقف و اخبار الطبيب المعالج .

قد يسبب التــيــبــيـــزول ان يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى مع التــيــبــيـــزول و لا يدعو الى القلق .

التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ممكنة الحدوث عند استعمال التــيــبــيـــزول , و  تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام التــيــبــيـــزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية فيما يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

1- تــيــبــيـــزول Tibezole ،  يؤخذ عن طريق الفم مع او بدون الطعام. في المستشفى.

2 التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .

3 ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف  الكبد غير الطبيعية.

الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

فى حالة العدول بطفيل الاميبا : قرص واحد مرتين يوميا ، لمدة 5 إلى 10 ايام .

فى حالات الدوسينتاريا الاميبية : يمكن اعطاء جرعة معينة و هى : 3 اقراص ، مرة واحدة ، كل يوم ، لمدة ثلاث ايام .

إرشادات الاستعمال

1- ينصح باستخدام تــيــبــيـــزول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.

2 -جرعة تــيــبــيـــزول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى يعالجون، والاستجابة للعلاج.

3 -المضادات الحيوية بشكل عام و من ضمنها تــيــبــيـــزول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول المضادات الحيوية على فترات متباعدة بشكل متساو ( اى كل 8 ساعات او كل 6 ساعات او كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).

 من المنصوح بة مواصلة استخدام التــيــبــيـــزول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام., و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد تسمح للبكتيريا / البروتوزوا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

تــيــبــيـــزول و مرضى الصرع

تــيــبــيـــزول ،  يمكن أن يسبب النوبات التشنجية ( نوبات صرع ) كعرض جانبى . و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة .

من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام من التــيــبــيـــزول فى اليوم .

تــيــبــيـــزول يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، ، و من امثلة ذلك :

1- التــيــبــيـــزول يزيد من تركيز الفنيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة.

2 الباربيتيورات ( ادوية تستخدم مع مرضى الصرع ) تخفض تركيز التــيــبــيـــزول فى البلازما , و ذلك بتسريع استقلابة .

الملخص

يجب على مرضى الصرع عدم استخدام التــيــبــيـــزول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.

يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية التى يتناولونها.

معلومات هامة

تــيــبــيـــزول و المشروبات الكحولية

من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال تناول تــيــبــيـــزول، و على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن التــيــبــيـــزول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بالتــيــبــيـــزول .

تناول التــيــبــيـــزول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

التــيــبــيـــزول و النوبات التشنجية ( نوبات الصرع )

تــيــبــيـــزول يمكن أن يسبب النوبات التشنجية ( نوبات صرع ). و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة .

تــيــبــيـــزول و مشاكل الأعصاب

تــيــبــيـــزول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب ، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول التــيــبــيـــزول و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل  ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

تــيــبــيـــزول و مرضى الكبد

مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب التــيــبــيـــزول ( فى القدرة على تخليض الجسم من التــيــبــيـــزول ) ، و علية سيقوم  الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف التــيــبــيـــزول بجرعات منخفضة .

تــيــبــيـــزول و العدوى الفطرية

استخدام  التــيــبــيـــزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

التــيــبــيـــزول و الحمل

الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  تــيــبــيـــزول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

تــيــبــيـــزول و الرضاعة

يمكن استخدام التــيــبــيـــزول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة.

بدائل تيبيزول

جميع الادوية المذكورة فى الجدول التالى، تحتوى على نفس المكون النشط (ORNIDAZOLE  ) بتركيز 500 مجم، و تعتبر بدائل ( مثائل ) لبعضها البعض .

الاسعار فى الجدول التالى بالجنية المصرى ، و هى الاسعار المعمول بها فى مصر فى تاريخ تحرير الموضوع ( 29 أغسطس 2018 ) ، قد تخضع للتغير بناء على القرارات الوزارية بتحريك اسعار الأدوية .

أقراص تــيــبــيـــزول Tibezoleبدائل تيبيزول

الإسم

وصف العبوة

السعر

الشركة

Name

استرانيدا 500 مجم أقراص مغلفة

عبوة 10 اقراص

33

فارميد هيلث كير

Astranida

أورنيداز 500 مجم أقراص مغلفة

عبوة 10 أقراص

41.4

كيمى فارم

Ornidaz

أورنيداز 500 مجم أقراص مغلفة

عبوة 3 أقراص

12.45

كيمى فارم

Ornidaz

تيبيزول 500 مجم أقراص مغلفة

عبوة 10 أقراص

27.6

الفرعونية للادوية

Tibezole

تيبيزول 500 مجم أقراص مغلفة

عبوة 3 أقراص

9.4

الفرعونية للادوية

Tibezole

تيبيزول اقراص Tibezole


السابق
ترايكتين أقراص/ شراب لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن
التالي
أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون –