صحة وجمال

زوليفاي: أريبيبرازول لمعالجة الفصام والاضطراب ثنائي القطب –

زوليفاي، هو دواء ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى ” مضادات الذُهان غير النمطية“،  ويستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية و المزاجية مثل الاضطراب الثنائي القطب، الفصام، اضطراب توريت، والتهيج المرتبط بالتوحد. أيضا يمكن أن يُوصف زوليفاي في تركيبة مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب.

زوليفاي، دواء مضاد للذهان ، و يعمل عن طريق المساعدة على إعادة التوازن لبعض المواد الكيميائية الطبيعية في المخ، وهذا يساهم في تقليل الهلوسة وتحسن التركيز ، كما أنة يساعدك التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، ويمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية. عندما يُوصف زوليفاي للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب، فإنه يساهم بشكل كبير في علاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات ( نوبات ) التقلبات المزاجية.

ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك، يجب أن لا تتوقف فجأة عن تناول زوليفاي، حتى لو شعرت بتحسن وتعتقد أنك لا تحتاج إلى تناول المزيد منة ، وذلك لأن دواء زوليفاي يسيطر على أعراض المرض ولكن لا يعالج المرض فعلا، و هذا يعني أنه إذا قمت بالتوقف بشكل مفاجىء ، فإن أعراض المرض قد تعود مرة اخرى.

ZOLIFY IS ARIPIPRAZOLE BY BIOPHARMA- SYRIA

دواعي الإستعمال

يصف الاطباء دواء زوليفاي عند معالجة واحدة أو أكثر من الحالات التالية:

  1. الفصام عند البالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وما فوق.
  2. علاج نوبات الهوس ( الحادة إلى المعتدلة )  في البالغين والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 سنة وما فوق يعانون من اضطراب الاكتئاب  ثنائي القطب.
  3. زوليفاي يستخدم  للمساعدة في استقرار المزاج في البالغين الذين تتراوح أعمارهم 18 سنة فأكثر الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب  ثنائي القطب ، حيث  يستخدم هذا الدواء لمنع نوبات الهوس الجديدة ( الوقاية من نوبات الهوس ) .

يمكن أن يُعطى أريبيبرازول عن طريق الحقن في العضل إذا كان هناك حاجة للسيطرة السريعة على  الانفعالات والسلوك المضطرب لدى الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية، أو نوبات الهوس في الناس الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب  ثنائي القطب، و فى العادة ما يتم السيطرة على الحالة بعد حقنة واحدة ، و يتم بعد ذلك تحويل العلاج من الحقن إلى الأقراص أو الشراب عن طريق الفم.

يستخدم زوليفاي لعلاج أعراض الفصام، وهو مرض عقلي يسبب اضطراب فى التفكير أو تفكير غير عادي ، وفقدان الرغبة في الحياة، ومشاعر و تصرفات عنيفة  أو غير لائقة. يُوصف زوليفاي لمعالجة الأشخاص الذين لم تتمكن الأدوية الأخرى من علاجهم  و السيطرة على أعراض الفصام لديهم أو المرضى  الذين حاولوا قتل أنفسهم و من المحتمل أن يحاولوا قتل أو إيذاء  أنفسهم مرة أخرى. 

زوليفاي ينتمى إلى  فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، وهو يعمل عن طريق تغيير نشاط  مواد طبيعية معينة في المخ. يستخدم زوليفاي أيضا لعلاج الهوس الحاد و الاكتئاب الناتج عن مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب… يمكن أن يصف لك طبيبك زوليفاي في الحالات التالية:

  1. مرض ذهاني مثل الفصام.
  2. الهوس الخفيف.
  3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
  4. علاج قصير الأمد لبعض الاضطرابات السلوكية، مثل اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  5. علاج مساعد في حالات الخرف التي تصيب كبار السن، وهو اضطراب يصيب الدماغ و يؤثر على القدرة على التذكر، والتفكير بوضوح، والتواصل، وأداء الأنشطة اليومية والتي قد تسبب تغيرات في المزاج والشخصية.
  6. التوحد.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

كيف يعالج زوليفاي مرض الفصام؟

الأشخاص الذين يعانون من الفصام قد يواجهون مجموعة من الاعراض الإيجابية ومجموعة اخرى من الاعراض تسمى “الاعراض السلبية”، بالإضافة إلى أعراض أخرى تسمى ” أعراض إدراكية”.

تتمثل الأعراض الإيجابية للفصام في الهلوسة والسلوك العدواني، ويعتقد أن الأعراض الإيجابية لمرض الفصام ، تعود  إلى فرط نشاط مادة كيميائية تسمى  “الدوبامين”  في مناطق معينة في المخ، يعمل دواء زوليفاي عن طريق التأثير على مستقبلات الدوبامين في المخ وهذا يساعد فى  التحكم في الأعراض الإيجابية للمرض.

تتمثل الأعراض السلبية للفصام في عدم وجود العاطفة( التبلد العاطفي) والعزلة الاجتماعية( الانعزالية)، والأعراض الإدراكية تتمثل في  فقدان الذاكرة والانتباه ..ويُعتقد أن الاعراض السلبية والإدراكية تعود إلى إنخفاض نشاط الدوبامين فى مناطق أخرى من المخ. يعمل دواء زوليفاي عن طريق تحفيز مستقبلات الدوبامين فى هذة المناطق ، من خلال محاكاة  نشاط الدوبامين في هذه المناطق من الدماغ ، و هذا يساعد على تحسين الأعراض السلبية والمعرفية أو الإدراكية لهذا المرض.

ما دور زوليفاي عند معالجة الاضطراب ثنائي القطب؟

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، هو اضطراب يتسبب في أن يعاني المريض من نوبات متعاقبة من الاكتئاب والهوس بالتبادل. في هذا الاضطراب  يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن أو نوبات متعاقبة من الاكتئاب والهوس).

يستخدم زوليفاي لعلاج النوبات الشديدة و المعتدلة من الهوس في الناس الذين يعانون من اضطراب وجداني ثنائي القطب، ويمكن استخدام  هذا الدواء أيضا على المدى الطويل باعتباره  عامل استقرار للحالة المزاجية لمنع حدوث المزيد  من الهوس.

ما هى متلازمة ” توريت”؟

هى نوع من الاضطراب السلوكي والحركي غير معروفة السبب يحدث في الطفولة، ويتصف بوجود لازمة صوتية أو حركية مزمنة متكررة. يمكن أن يُوصف زوليفاي جنباُ إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة اضطراب “توريت” في الأطفال.

مريض متلازمة ” توريت” يقوم بتكرار الكلام الذي يسمعه، تكرار الحركة التي يراها،وكأنه صدى الصوت أو صدى الحركة، أو أن يقول المريض ألفاظ بذيئة بدون إرادته.

تظهر التشنجات أو الحركات اللاإرادية بين سن عامين و15 عامًا، والمتوسط 6 سنوات. يعتبر الذكور أكثر احتمالاً للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

أثبتت بعض الدراسات أن متلازمة “توريت” تحدث نتيجة عدم التوازن بين زيادة نشاط الدوبامين ونقص نشاط الأستيل كولين،كما أثبتت الدراسات أن الادوية من فئة ” مضادات الذُهان التقليدية أو غير التقليدية” لها  دور كبير في علاج هذه المتلازمة ومن الملاحظ أن الأدوية التي تستخدم في علاج هذه المتلازمة هى نفسها تلك الأدوية التي تسبب المتلازمة إذا استخدمت لفترة طويلة.

على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لمتلازمة توريت، تتوفر العلاجات المتاحة. لا يحتاج الكثيرون من المصابين بمتلازمة توريت للعلاج عندما لا تكون الأعراض مزعجة. وتقل غالبًا التشنجات اللاإرادية أو تصبح قيد السيطرة بعد سنوات المراهقة.

ماذا يجب أن تعرف عن زوليفاي؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ زوليفاي، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء زوليفاي لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول زوليفاي حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • زوليفاي، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • أعلم أن زوليفاي سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء زوليفاي تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء زوليفاي، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال زوليفاي، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن زوليفاي قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.
  • أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة زوليفاي تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء زوليفاي، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن زوليفاي قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر زوليفاي عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة زوليفاي.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام زوليفاي،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول زوليفاي دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف زوليفاي بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة زوليفاي، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول زوليفاي فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • زوليفاي بديل محلي للعلامة التجارية أبيليفاي

    تحذيرات واحتياطات

    التأثير على الهرمونات والخصوبة: أولانزبين( الاسم العلمي لـ زوليفاي) يسبب زيادة فى مستويات هرمون البرولاكتين ..والذي يؤدى فى النساء إلى خروج حليب من الثدي , اضطرابات فى الدورة الشهرية ( إنقطاع الدورة ) , صعوبة فى حدوث الحمل …و فى الرجال يؤدي ارتفاع مستويات البرولاكتين الى ضعف فى القدرة الجنسية وتضخم الثدى, و تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. هذا المفعول يجعل الطبيب يصف دواء مضاد للبرولاكتين مثل البروموكريبتين . إذا كنت تتعالج بأى دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للذهان، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أي أدوية أخرى.

    تحذير داء السكري: المعالجة بدواء زوليفاي أو ما شابه ذلك من الأدوية قد تزيد من خطر الإصابة بداء السكر، لاسيما إذا كان لديك استعداد وراثي للإصابة بداء السكر… لذلك أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الأعراض التالية الدالة على ارتفاع مستويات السكر في الدم:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • الجوع الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف في التركيز، وانخفاض في الوعي.
  • يجب ان تعرف ان إهمال معالجة ارتفاع سكر الدم، يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحُماض الكيتوني ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تهدد حياتك إذا لم يتم علاجها في مرحلة مبكرة ، و  أعراض حالة  الحماض الكيتوني ما يلي: جفاف الفم والغثيان والقيء وضيق في التنفس، والتنفس التي تفوح منها رائحة الفواكه، وانخفاض الوعي.

    تحذير انخفاض ضغط الدم الانتصابي: يمكن أن يسبب دواء زوليفاي هبوط فى ضغط الدم ، عند الانتقال من وضعية الجلوس او الرقود إلى وضعية الانتصاب واقفا ، و لتلافى أو لتقليل حدة هذا العرض الجانبى ينبغى الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف ببطء .، و فى العادة ما يكون هذا العرض أكثر حدة فى المرضى كبار السن و عند بداية المعالجة.

    تحذير مشاكل العين والرؤية: من المستحسن أن تقوم بإجراء فحوصات العين العادية بشكل منتظم إذا كنت تتناولزوليفاي لفترات طويلة ، لأن الدواء يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في العين.، و عليك استشارة طبيبك إذا كنت تواجه أي اضطرابات في الرؤية خلال فترة علاجك بـ زوليفاي.

    تحذير الجلطات: الأدوية المضادة للذهان ، مثل زوليفاي ، ترتبط مع زيادة خطر الاصابة بجلطات فى أوردة الساق  (جلطة) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي). لهذا السبب، يجب عليك استشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي يمكن أن تشير أن  لديك تجلط الدم: ألم و تورم  و أحمرار غير عاى فى ساق واحدة ، أو آلام في التنفس أو السعال،أو السعال مع الدم  أو ضيق التنفس المفاجئ.

    تحذير درجات الحرارة: يمكن أن تؤثر الأدوية المضادة للذهان ، مثل زوليفاي ، في بعض الأحيان ، على قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارة الجسم الأساسية.، و هذة المشكلة فى العادة ما تحدث فى المرضى كبار السن ، و يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية  في درجات الحرارة المنخفضة للغاية أو المرتفعة للغاية ، و لذلك من  المهم تجنب الحالات أو الأجواء ذات الحرارة المتطرفة ( المرتفعة أو المنخفضة للغاية ) .

    تحذير تغير تعداد خلايا الدم: زوليفاي ، فى حالات نادرة ، قد يسبب اختلال ( انخفاض ) فى عدد خلايا الدم ، لهذا السبب يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية: ظهور الكدمات غير المبررة أو نزيف، ظهور بقع أرجوانية على الجلد ، التهاب الحلق، قرحة الفم، وارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، والشعور بالتعب أو الإعياء لعام.، و طبيبك قد يرغب في إجراء اختبار دم لفحص خلايا الدم.

    زوليفاي- أسئلة شائعة ومتكررة

    ماذا تفعل إذا نسيت جرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

    إذا كنت قد توقفت عن تناول زوليفاي لأكثر من 2 أيام، فيجب الرجوع الى الطبيب قبل اعادة التناول مرة أخرى لأنة  ربما تبدأ العلاج مرة أخرى  بجرعة منخفضة.

    كم من الوقت يستغرق زوليفاي لإظهار آثاره؟ يمكن أن يستغرق زوليفاي من أربعة إلى ستة أسابيع لإظهار آثاره الكاملة ، ولكن بعض الدراسات تظهر تأثيرًا جيدًا لبعض الأشخاص خلال الأسبوع الأول من تناوله. يجب عليك البقاء على اتصال مع طبيبك لمعرفة كيف ستسير الأمور خلال الأسابيع القليلة الأولى.

    هل زوليفاي منوم؟ عقار زوليفاي هو مضاد للذهان غير نمطي، يُوصف لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للعلاج بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. إستعمال زوليفاي  يزيد استمرارية النوم ويعزز النوم لفترات كافية لاسيما في مرضى الاكتئاب.

    ملحوظة: زوليفاي ليس دواء منوم، لكنة دواء ينتمي لفئة مضادات الذهان الغير تقليدية، لكن عندما يوصف لمرضى الاكتئاب الذين يعانون من صعوبات في النوم، فإنه يحسن النوم. كما يعتبر النوم لفترات طويلة تزيد عن الـ 10 ساعات من الآثار الجانبية الشائعة لاسيما عند بداية الإستعمال.

    هل زوليفاي جيد للقلق؟ نعم، زوليفاي يمكن أن يقلل القلق والتهيج ، ويقضى على الشعور السلبي العام في غضون 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة. زوليفاي له تأثير مهدئ للغاية في كثير من الناس.

    إلى متى تستمر أعراض الانسحاب من زوليفاي؟ تظهر أعراض الانسحاب خلال الأيام القليلة الأولى بعد التوقف عن الاستخدام أو تقليل الجرعة بشكل كبير. تميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة خلال الأسبوع الاول بعد التوقف، ثم تهدأ بعد ذلك.

    هل زوليفاي مثبت للمزاج؟ نعم، زوليفاي يعمل مثبت فعال للمزاج ، يوصف في جميع مراحل الاضطراب ثنائي القطب،  زوليفاي لن يثير أعراض الهوس أو الاكتئاب…. للتوضيح يجب أن تعرف أن في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب/ الإكتئاب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)… يُوصف زوليفاي خلال جميع مراحل/ فترات الاكتئاب/ الاضطراب ثنائي القطب لتثبيت المزاج، والوقاية من الدخول في نوبات الهوس أو الاكتئاب.

    هل إيقاف زوليفاي يؤدي لعودة أعراض الذهان؟ التوقف المفاجىء عن زوليفاي أو تقليل جرعة الدواء بشكل سريع، لاسيما بعد فترة طويلة من الإستخدام المنتظم، قد يسبب مجموعة من الاعراض الذهانية، والتي قد تظهر بعد 4 إلى 9 أسابيع وتتمثل في الهلاوس والضلالات مع بعض الأعراض الأخرى مثل اضطرابات الحركة، وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين الذي يؤدي إلى اضطرابات جنسية. 

    هل دواء زوليفاي يؤثر على انتظام نبضات القلب؟ فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. 

    مادة أربيبرازول،  المادة الفعالة فى زوليفاي ، قد تؤدي إلى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول زوليفاي مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.
  • زوليفاي- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد

    هل زوليفاي مخدرات؟ لا،  زوليفاي مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على زوليفاي بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع…. نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله زوليفاي بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ زوليفاي من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    هل العلاج بـ زوليفاي لفترة طويلة يسبب الإدمان؟ أولانزابين ( المكون النشط في زوليفاي) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

    كيف أتوقف عن زوليفاي؟ لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  زوليفاي من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة زوليفاي. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

    ما هى آثار توقيف دواء زوليفاي؟ هام جداً: لا تتوقف عن تناول زوليفاي ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء زوليفاي ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    الآثار الجانبية اكتئاب ما بعد الذُهان

    إكتئاب ما بعد الذُهان: هو مزاج منخفض يتميز بوجود مشاعر حزن وخجل وخزي وشعور بالعار، ويتميز إكتئاب ما بعد الذهان بكثرة النوم وقلة الحركة و الانعزالية. إكتئاب ما بعد الذُهان يصيب المريض بعد استجابته للعلاج بـ زوليفاي. فبعد أن يتحسن مريض الذُهان، وتختفي الهلاوس والضلالات، نتيجة المعالجة بمضادات الذُهان( مثل زوليفاي)، يدرك المريض طبيعة مرضة العقلي، ويعرف ما حدث منه من أفعال وأقوال وخروج عن المعتاد، وهذا يجعله يُصاب بنوع من الاكتئاب يسمى” اكتئاب ما بعد الذهان“.

    اضطراب العقل المؤجل: مرض الفصام المزمن ، يتطلب المعالجة بـ زوليفاي لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة لفترة طويلة نسبياً، وهذا قد يسبب ظهور اضطرابات سلوكية تشبه نوبات الهوس مثل:

  • ارتفاع الصوت.
  • عدم ترابط الأفكار.
  • ميول عدوانية.
  • ارتفاع المزاج.
  • اضطرابات الحركة المرتبطة بـ زوليفاي

    تعتبر اضطرابات الحركة من الآثار الجانبية الشائعة والتي غالباً ما تترافق مع المعالجة بـ زوليفاي، وتتمثل أعراض اضطراب الحركة في:

  • بطء الحركة أو انعدام الحركة.
  • رعشة، تكون غالباً في الأصابع في صورة حركة التسبيح (كأن المريض يسبح على سبحة) وتتصف بكونها منتظمة إيقاعيًا تزيد عند الراحة.
  • التصلب أو التخشب، ويظهر التصلب بوضوح في الأطراف مثل الذراعين والساقين.
  • شد عضلي مفاجئ: يمكن أن تسبب المعالجة بـ زوليفاي في حدوث شد في العضلات قد يكون مستمر أو مؤقت، وهذا الشد في العضلات قد يجعل المريض يأخذ أوضاع غير طبيعية نتيجة ذلك الشد العضلي. في الغالب يحدث هذا الشد العضلي المفاجئ في عضلات الرأس والرقبة والظهر ويكون مصحوبًا بألم شديد وتصلب في العضلات وقد يحدث أيضًا في عضلات الذراعين والساقين. يمكن أن يحدث هذا الشد العضلي في عضلات الوجه خاصة عضلات المضغ (التي تستخدم في مضغ الطعام) مما ينتج عنه شد عضلي وتعلق العين لأعلى وللخارج قليلاً وهى مؤلمة وفيها لا يستطيع المريض تحريك عينه وإذا حاول ينتج عنه ألم شديد.

    بطء الحركة أو انعدامها: قد تكون أهم وأخطر الأعراض الجانبية وفيها لا يقوم المريض بأى حركة من تلقاء نفسه ولا يتكلم من تلقاء نفسه، وقد يأخذ أوضاع غير طبيعية لفترات طويلة، كما أنه يجد صعوبة في بدء أى نشاط أو حتى عاداته الطبيعية خلال اليوم. تتراوح شدة الأعراض من مجرد بطء أو انعدام حركة الساعدين عند المشى وضيق الخطوة إلى بطء الكلام وصعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية وقد تتطور إلى فقدان الاهتمام بالعمل ثم كل شئ.

    ما هو التململ الحركي؟

    التململ الحركي، بالإنجليزية: Akathisia، هو احد الاعراض الجانبية التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بـ زوليفاي، وهو شعور مستمر بعدم الراحة يضطر فيه المريض إلى القيام والجلوس المتكرر، الذهاب والمجئ المتكرر، التململ في الوقفة بمعنى تبديل الوقوف على القدمين، ويُلاحظ على المرض عدم الاستقرار في الجلسة حيث يجلس المريض وقت قصير غير مستقر يهز رجليه ولا يستطيع الإبقاء على أى وضع أكثر من دقائق معدودة، و.غالبًا ما يصف المريض التململ الحركي بعبارات مثل: لا أستطيع الجلوس لفترة طويلة، لا أشعر بالراحة في أى وضع.

    ثبت علميًا أن هؤلاء المرضى الذين يعانون من هذا العرض الجانبي هم أكثر عرضة للأعراض السلبية للذهان مثل تبلد المشاعر والعزلة الاجتماعية.

    ما هو خلل الحركة المتأخر؟

    خلل الحركة المتأخر، المعرف بـ Tardive Dyskinesia، هو أحد الآثار الجانبية للمعالجة بدواء زوليفاي، ويصيب حوالي 20% من الأشخاص الذين يتعالجون بهذا الدواء. خلل الحركة المتأخر هو حركات إيقاعية غير إرادية تحدث غالباً في الفم واللسان والوجة والشفتين ومنطقة الفك، وأحياناً تحدث في الذراعين أو الساقين. هذه الحركات اللاإرادية تزيد عند انفعال المريض وتقل بالراحة وتختفي عند النوم ، وتختفي أيضا عندما يقوم المريض بتحريك الجزء المتضرر إرادياً.

    يجب أن تكون هذه الحركات مستمرة على الأقل أربعة أسابيع لكى يتم تشخيصها أنها خلل الحركة المتأخر.و حتى الأن لا يوجد علاج فعال لهذا الخلل ، وفي الغالب يلجأ الطبيب إلى إيقاف المعالجة بـ زوليفاي أو تخفيض الجرعة، ووصف أدوية اخرى لتصحيح هذا الخلل الحركي.

    ما هى المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان؟

    كلمة “متلازمة”، تعني مجموعة من الاعراض المتلازمة أو المترابطة… المعالجة بالأدوية المضادة للذهان، بما في ذلك زوليفاي، خصوصاً بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة قد تتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض تسمى” المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان”.

    تُعد المتلازمة الخبيثة للأدوية المضادة للذهان حالة نادرةً جدًا؛ تصيب من 1 إلى 2  من كل عشرة ألاف شخص يستخدمون الأدوية المضادة للذهان. وفي الغالب تصيب المتلازمة الرجال أكثر من النساء، وتزيد فرص الإصابة بها في الحالات التالية:

  • المعالجة بجرعات مرتفعة.
  • رفع الجرعات بشكل سريع.
  •  أخذ الدواء المضاد للذهان عن طريق الحقن.
  •  التغيير من دواء مضاد للذهان إلى آخر.
  • تؤثر المتلازمة الخبيثة لمضادات الذهان على الجهاز العصبي مسببةً ظهور أعراض كالحمى وتصلب العضلات. تُعتبر هذه المتلازمة حالةً خطيرةً، ولكنها قابلة للعلاج؛ إذ يُشفى أغلب المصابين بها بشكل كامل عند اكتشاف الإصابة بشكل مبكر.و تتميز بالأعراض التالية:

  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • تصلب العضلات.
  • تغير حاله الوعي انخفاض الوعى، وقد تصل إلى ان يفقد المريض وعيه.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق الشديد.
  • ارتفاع مستويات انزيم العضلات ، يعتبر من الفحوصات المميزة التي تؤكد حدوث هذه المتلازمة . وفي الغالب تتم المعالجة في المستشفى لانه في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى المعالجة في العناية المركزة.

    متى يجب الحذر عند استعمال زوليفاي؟

    الحذر يعني الحيطة، بمعنى أن يجب مراقبة صحة هذة الفئة من المرضى عن كثب إذا قرر الطبيب أن يصف لهم هذا الدواء. فيما يلي بيان بالفئات والحالات التي يجب أن تستخدم زوليفاي بحذر:

    1. عندما يكون العمر أو السن أكبر من 65 سنة أو أقل من 13 سنة.
    2. إذا كان المريض يعاني من انخفاض شديد في وظائف الكبد.
    3. الناس مع حالات مرضية تؤثر على القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والشرايين) على  سبيل المثال الذبحة الصدرية والنوبات القلبية السابقة  أو عدم انتظام ضربات القلب .
    4. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من شذوذ فى انتظام ضربات القلب مثل “متلازمة QT  طويلة”.
    5. الأشخاص الذين يعانون من أمراض تتعلق بالأوعية الدموية في الدماغ (الأمراض الدماغية)، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة (نوبة نقص تروية عابرة).
    6. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم (ضغط الدم)، على سبيل المثال بسبب الجفاف، وفقدان الدم والقيء الشديد أو الإسهال، أو العلاج بمدرات البول أو أدوية لارتفاع ضغط الدم.
    7. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
    8. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال جلطة في وريد الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
    9. الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى قد تسبب حدوث تجلط فى الدم، على سبيل المثال التدخين، زيادة الوزن، تناول حبوب منع الحمل، و المرضى أكبر من 40 سنة ، المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية كبرى مؤخرا .
    10. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نوبات صرعية (تشنجات)، على سبيل المثال الصرع.
    11. الاشخاص مع الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالصرع أو التشنجات، مثل التلف في الدماغ أو الانسحاب من الكحول.
    12. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو الذين هم في خطر الاصابة بمرض السكر. (إذا كان لديك مرض السكري يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب أثناء علاجك بــ زوليفاي ، ، لأنه قد يزيد من نسبة السكر في الدم).
    13. السمنة المفرطة.
    14. مرض الشلل الرعاش.
    15. الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المنشطة لعلاج متلازمة فرط النشاط و قلة التركيز.

    ما هى موانع استعمال زوليفاي؟

    لا يجب استعمال أو وصف دواء زوليفاي في الفئات التالية:

  • النساء المرضعات.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج نوبات الهوس لدى الأطفال دون سن 13 سنة من العمر، وذلك لأن الأطفال الأصغر سنا في خطر متزايد للاصابة بآثار جانبية.
  • لم يدرس هذا الدواء لعلاج الفصام فى الأطفال والمراهقين تحت 15 سنة من العمر، ولا ينصح باستخدامة لهذه الفئة العمرية.
  • هذا الدواء غير مرخص ولا يوصى به لعلاج الذهان في كبار السن الذين يعانون من الخرف وأمراض مثل الزهايمر، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الموت في هذه الفئة من الناس.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية

    لم تثبت سلامة هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل، ولا ينصح باستخدامه أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا  من قبل الطبيب، و عندما تكون الفوائد التي تعود على الأم تفوق أي مخاطر محتملة لتطور نمو الجنين. إذا تم استخدام الدواء خلال الربع الأخير من الحمل ، يمكن أن يتسبب في آثار جانبية أو أعراض انسحاب في الطفل بعد الولادة، والطفل قد يحتاج الى مراقبة إضافية لهذا السبب.

    إذا كنت تتناولين هذا الدواء وتخططين للحمل ، أو أصبحت حامل خلال علاجك بـ هذا الدواء ، فعليك مراجعة طبيبك على الفور للحصول على المشورة، و يجب أن لا تتوقفي فجأة عن تناول هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك ، لأن ذلك قد يسبب عودة أعراض المرض.

    مكونات هذا الدواء تتسرب إلى حليب الثدي. وينص الصانع أن الأمهات الذين يحتاجون إلى أخذ هذا الدواء لا ينبغي عليهن ممارسة الرضاعة الطبيعية.

    مختارات ذات صلة

  • مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  • الاكتئاب ثنائي القطب.
  • كل ما يتعلق بالاكتئاب.
  • لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكتروني ③ نموذج التواصل ④ تطبيق واتساب.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    البدائل المتاحة 

    فيما يلي بيان بأسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية) التي تحتوي على عقار أريبيبرازول، وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً، تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك لا تقم بتبديل دوائك أو دواء طفلك إلا بعد أن تستشير طبيبك.

    أريبيبرازول- العلامات التجارية:  أبيليفاي، أبيليا، أدويبرازول، أبيليبكس، أريبيكسان، أريبيبراكير، أريبيبرازول، أريببركس، سينتاليفي، برازولوساب، شيزوفاي، شيزوستوب، سكيزوسواب، أريبال، أبيليزول، أبديفلي، زوليفي، زولندا، أريبيكس، أريبيفاي، أبيليزول، أريبلاي، آریزوور، أربينيا.

    قد يفيدك أيضا مشاهدة معرض صور الأدوية المضادة للذهان( مضادات الذهان الغير نمطية) على صور جوجل من الرابط هنا أو ألبوم صور مضادات الذهان الغير تقليدية على الفيسبوك من الرابط هنا. 

    ما هى نوبة الهوس؟

    نوبة الهوس، هو حالة نفسية تؤدي إلى شعور الشخص المصاب بالأعراض التالية:

  • السعادة الغامرة بطريقة غير عقلانية.
  • حالات مزاجية متطرفة.
  • زيادة أو فرط في النشاط.
  • هلاوس وأوهام.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • زيادة الطاقة والتهيج.
  • الكلام السريع والصاخب.
  • مشاكل في التركيز.
  • تغيرات في المزاج.
  • الإحساس بالأرق.
  • السلوك الاجتماعي غير المناسب.
  • الاندفاع.
  • الأفكار المتسارعة.
  • سوء الحكم.
  • نوبة الهوس، هى واحدة من أعراض الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب يتعاقب فيه على المريض فترات من الهوس وفترات أخرى من الاكتئاب أو المزاج المنخفض، بينهما فترات يتخللها مشاعر مختلفة( الاضطراب ثنائي القطب هو نوبات متعاقبة او متتالية من الهوس والاكتئاب). أيضا يمكن أن تحدث نوبة الهوس كجزء من اضطرابات المزاج الأخرى مثل اضطراب الشخصية الفصامية

    نوبة الهوس، يمكن في بعض الأحيان، أن تكون حالة خطرة وذلك بسبب عدم قدرة الشخص المصاب على تناول الطعام والنوم، بالإضافة إلى إنه قد يشارك  في سلوكيات محفوفة بالمخاطر والتي من الممكن أن تسبب الضرر لة. غالباً، تستمر نوبة الهوس لمدة أسبوع أو أكثر ولها تأثير سلبي شديد على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، مما يؤدي إلى تعطيلها أو إيقافها تمامًا.

    هناك مزيج من العوامل طويلة أو قصيرة المدى والتي تختلف من شخص لآخر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بنوبة الهوس ما يلي:

  • التاريخ العائلي للإصابة بنوبات الهوس.
  • ظروف الحياة الصعبة كالبطالة، والفقر، والحرمان الاجتماعي، أو التشرد.
  • كيمياء الدماغ توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن وظيفة الأعصاب في الدماغ يمكن أن تسبب الإصابة بالهوس.
  • التغيرات الموسمية من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الهوس بكثرة في فصل الربيع.
  • التغيرات الحياتية الانتقال من المنزل أو الطلاق.
  • مستويات التوتر العالية.
  • التغيرات في أنماط النوم أو قلة النوم.
  • الولادة.
  • الخسارة لأحد الأشخاص الأعزاء.
  • حالات العنف، أو الصدمة، أو سوء المعاملة.
  • تأثير جانبي لمرض جسدي أو حالة عصبية.
  • على الرغم من أن تغييرات نمط الحياة وحدها لا يمكنها علاج نوبة الهوس لكن ينصح الأطباء المرضى باتباع نظام غذائي صحي وتجنب تخطي وجبات الطعام، والحفاظ على جدول نوم ثابت كل يوم، لتجنب العوامل المسببة لمرض الهوس. ويعتبر العلاج الدوائي بأستعمال الفئات الدوائية التالية من الخيارات العلاجية المتاحة:

  • مضادات الذهان مثل أريبيبرازول، اولانزابين أو زيبركسا.
  • مضادات الاختلاج مثل حمض فالبرويك، أو لاموتريجين.
  • المهدئات أو البنزوديازيبينات مثل  ألبرازولام أو زانكس،  كلونازيبام، ديازيبام، أو لورازيبام.
  • أيضا من الممكن أن تساعد جلسات العلاج النفسي المصاب بالهوس على تحديد مسببات الهوس بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص على إدارة الإجهاد وقد يساعد أيضًا العلاج الأسري أوالجماعي.

    دور أريبيبرازول في اضطراب التوحد

    يُوصف أريبيبرازول للسيطرة على الاكتئاب الحاد و فرط الحركة والعصبية الملازمة  لاضطراب التوحد وأيضا وجد أنه يقلل الحركات النمطية والبكاء لدى أطفال التوحد… نسبة استجابة الأطفال للمعالجة بـ أريبيبرازول تصل إلى 52%، ويجب أن يؤخذ تحت اشراف طبي متخصص، لتلافي أو للتعامل مع الاعراض الجانبية للدوء.

    ما الفرق بين طفل التوحد وطفل التخلف العقلي؟

    وجه المقارنة طفل التوحد طفل التخلف العقلي اللغة النمو اللغوي متوقف، وغالباً محدود يستطيع تكوين حصيلة لغوية عالية واستخدامها التواصل الغير لفظي لا يفهم التعبيرات الوجهية بشكل صحيح، ولا يستطيع استخدام الاشارة بشكل سليم للتعبير عن احتياجاته يفهم التعبيرات الوجهية، ويستطيع استعمال الاشارة بشكل سليم. التفاعل الاجتماعي لا يوجد تواصل اجتماعي حتى مع الوالدين، ولا يوجد تواصل بصري، ولا يتضايق من وجوده بمفرده يتفاعل اجتماعياً بشكل واضح مع الاخرين، ويتواصل بصرياً، ولا يحب أن يكون بمفردة الرعاية الذاتية يحتاج الى مجهود وصبر في التدريب، ويحتاج رعاية مستقبلية مدى الحياة، ولا يستطيع الاعتماد على ذاته. يمكن تدريبه بسهولة، خصوصاً التخلف المتوسط أو البسيط، ويمكنه الاعتماد على نفسة. سبب الإصابة اعاقة نمائية يولد بها وتظهر خلال السنوات الثلاث الاولي اعاقة تحدث نتيجة حادث او اصابة للطفل بعد الولادة

    الفرق بين طفل التوحد وطفل التخلف العقلي

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N05AX12 #حرف_ز،#ARIPIPRAZOLE، #أريبيبرازول، #Z_letter، #مضادات_الذهان،  #SYRIA.


    السابق
    زولكان(فلُوكُونَازول) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية
    التالي
    زوميجيبرال 40 مجم فيال – بودرة مجففة لعمل محلول للتنقيط الوريدي –