صحة وجمال

زيروفازيت أقراص فموية للتحكم في دهون الدم والوقاية من تصلب وإنسداد الشرايين

يحتوي زيروفازيت على مزيج من إثنين من المواد الفعالة (إيزيتيميب و روزوفاستاتين). زيروفازيت دواء يستخدم لخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليستيرول الضار) و الدهون الثلاثية في الدم. يرفع زيروفازيت مستويات الكوليسترول “الجيد” (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة).

يعمل زيروفازيت على خفض نسبة الكوليسترول بطريقتين:

  • العنصر النشط إيزيتيميب: يقلل من امتصاص الكوليسترول من الغذاء أثناء هضم الطعام من الجهاز الهضمي.
  • العنصر النشط روزوفاستاتين الذي ينتمي إلى فئة “الستاتين” يعرقل أو يثبط إنتاج المزيد من الكوليسترول من الكبد.
  • يستخدم زيروفازيت للمرضى الذين لا يستطيعون التحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق النظام الغذائي وحده. يجب عليك البقاء على نظام غذائي لخفض الكوليسترول أثناء تناول هذا الدواء. يُستخدم زيروفازيت بالإضافة إلى نظامك الغذائي لخفض الكوليسترول إذا كان لديك:

  • إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، والتي لا يتم التحكم فيها بشكل كافي بإستخدام عقاقير الستاتين وحدها.
  • أمراض القلب ، يقلل زيروفازيت من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويقلل من إمكانية الخضوع لجراحات القسطرة وتوسيع الشرايين التاجية أو نوبات الذبحة الصدرية.
  • هذا الدواء مخصص لمعالجة البالغين والاطفال أكبر من 10 سنوات.
  • زيروفازيت لن يساعدك على إنقاص الوزن، ولكنة فقط يقلل مستويات الدهون الموجودة في مجرى الدم. تستخدم زيروفازيت ( بالأضافة إلى النظام الغذائى ) فى علاج أرتفاع الكوليسترول فى الدم ، و فى الوقاية من الأصابة بالامراض التى تترتب على ارتفاع كوليسترون و دهون الدم .

    ارشادات استعمال اقراص زيروفازيت 

  • دوام على تناول زيروفازيت بالطريقة التى أخبرك الطبيب المعالج بها تماما.
  • بالرغم من تناولك زيروفازيت ، إلا انة ينبغى الأستمرار فى اتباع  نظاما غذائيا لخفض مستوى الكوليسترول لديك .
  • فى العادة ما يتم تناول زيروفازيت مرة واحدة فى اليوم، من المنصوح بة تناول زيروفازيت فى المساء ، و يمكن تناولة مع او بدون الطعام .
  • إذا نسيت الجرعة ، إّذا ما ذكرتها فى نفس اليوم ، فخذ القرص وقتما تذكرتة ، و لكن إّذا تذكرتها فى اليوم التالى ، فلا تتناول جرعة أضافية ، فقط تناول الجرعة العادية من زيروفازيت ، و واصل الجدول الزمنى الاعتيادى لك .
  • بشكل عام ، حاول قدر المستطاع ان تتناول زيروفازيت قبل ساعتين على الأقل من تناول أدوية اخرى ، أو بعد 4 ساعات من تناول الادوية الاخرى ( و خصوصا الكوليستيرامين ) .
  • كيف تأخذ زيروفازيت

  • سيحدد طبيبك العيار المناسب من زيروفازيت ، اعتمادًا على حالتك، والعلاجات الأخرى التي تأخذها، وكذلك الحالة الصحية العامة لك.
  • لا يجب تقسيم أقراص زيروفازيت، احرص دائمًا على تناول هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي..
  • قبل البدء في زيروفازيت ، يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا لخفض نسبة الكوليسترول لديك. كما يجب أن تحافظ على هذا النظام الغذائي المخفض للكوليسترول أثناء تناول زيروفازيت.
  • جرعة البالغين: الجرعة قرص واحد عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.
  • الاستعمال لدى المراهقين (من 10 إلى 17 سنة): الجرعة قرص واحد من زيروفازيت عن طريق الفم، مرة واحدة في اليوم (يجب عدم تجاوز الجرعة القصوى 10 مجم / 40 مجم مرة واحدة يومياً).
  • يوصى بجرعة زيروفازيت 10 ملغ / 80 ملغ فقط للمرضى البالغين الذين يعانون من ارتفاع شديد في مستويات الكوليسترول في الدم ومخاطر عالية من مشاكل أمراض القلب الذين لم يصلوا إلى مستهدفات الكوليسترول بجرعات أقل.
  • ينبغي  تناول زيروفازيت في المساء. يمكنك أن تأخذ الجرعة مع أو بدون الطعام.
  • إذا وصف طبيبك زيروفازيت مع دواء آخر لخفضه الكولسترول الذي يحتوي على العنصر النشط كوليسترامين أو أي حمض صفراوي آخر، فيجب أن تتناول زيروفازيت قبل ساعتين على الأقل أو بعد 4 ساعات من تناوله.
  • الاعراض الجانبية الاكثر شيوعًا لأقراص زيروفازيت

    1. ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة بوظائف الكبد ( إنزيمات الترانسامينيز ) .
    2. ارتفاع فى اختبارات الدم المعملية الخاصة يإنزيم العضلات CK  ( كيناز الكرياتين ) .
    3. الانتفاخ و  آلم فى البطن .
    4.  ألم العضلات .
    5. الغثيان ( الميل إلى القىء ) .
    6. الدوار .
    7. الآ المفاصل .

    زيروفازيت اقراص وآلم العضلات

    من أشهر و أخطر الاعراض الجانبية التى يمكن أن تسببها ادوية خفض كوليستيرول و دهون الدم ، بما فى ذلك زيروفازيت ، هو ألم العضلات ، و يجب على المريض أن يبادر بالاتصال بالطبيب المعالج فورا إذا شعر بألم فى العضلات أو عند الشعور بالمضض أو الضعف لسبب غير معروف ، ففى بعض الحالات النادرة ، قد تكون مشاكل العضلات على جانب من الخطورة ، بما فى ذلك انحلال العضلات الذى يمكن أن يتسبب فى تلف الكلى ، كما انة قد يتسبب فى وقوع حالات وفيات بالغة الندرة.

    العوامل التالية تزيد من خطورة الأصابة بانحلال العضلات :

    1. تناول جرعات مرتفعة من زيروفازيت .
    2. المرضى الذين يعانون من مشاكل فى الكلى .
    3. المرضى الذين يعانون مشاكل فى الغدة الدرقية .
    4. إّذا تجاوزت 70 سنة من العمر .
    5. إّذا ما كنت تعانى من اضطرابات وراثية فى العضلات .
    6. إذا عانيت سابقا من ألم فى العضلات نتيجة تناول أدوية مخفضة للكوليستيرول .

    زيروفازيت أقراص قد يُؤثر على وظائف الكبد

    يلزم على الطبيب المعالج إجراء اختبار للدم قبل البدء فى تناول زيروفازيت، و ذلك للتحقيق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة. قد يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبارات للدم للتحقق من مدى سلامة أداء الكبد لوظائفة بعد البدء فى العلاج بتناول زيروفازيت .

    موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

    ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم

    إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    فرط دهون الدم

    أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

    إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم

    إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

    نصائح غذائية لمرضى الكولسترول

    استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

    أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول

    تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C10BA Combinations of various lipid modifying agents


    السابق
    زيبركسا- مضادات الذُهان غير التقليدية –
    التالي
    أقراص زيتيجا ٥۰۰ مجم: الاستخدامات والجرعة والسلامة