صحة وجمال

سكوبينال.. نشرة معلومات المريض –

سكوبينال.. نشرة معلومات المريض

سكوبينال، هو دواء مضاد للتقلصات، يساعد في تخفيف المغص في الأمعاء الناجم عن التسمم الغذائي أو الإمساك أو القولون العصبي، و يُوصف في بعض الأحيان للسيطرة على المغص المراري أو المغص الناجم عن تقلصات في الجهاز البولي. سكوبينال دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 6 سنوات.سكوبينال، هو دواء مضاد للتقلصات ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات المسكارين.

  • التركيب: يحتوي كل قرص مغلف على 10 مليجرام بيوتيل بروميد الهيوسين.
  • الخواص: سكوبينال يظهر فعالية متخصصة مضادة لتقلص العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، المرارة والجهاز الكلوي، وذلك بسبب عملة على مواقع خاصة( تسمى مستقبلات المسكارين) موجودة على جدار العضلات الملساء الموجودة في الأحشاء.
  • إرشادات المريض

  • قم بقراءة هذه الصفحة جيدا قبل استعمال سكوبينال.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن سكوبينال قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.
  • أقراص سكوبينال من جلفار scopinal tablet by julphar

    دواعي الاستعمال

    يستعمل سكوبينال لعلاج :

  • تقلص الجهاز الهضمي وزيادة حركة الأمعاء.
  • الألم الناتج عن الحرقة المعدية أو المعوية.
  • الألم المصاحب لـ متلازمة الأمعاء المتهيجة( القولون العصبي).
  • قيء ما بعد العمليات الجراحية.
  • الإمساك التشنجي( هو إمساك يحدث نتيجة تقلص وتشنج في  عضلات الأمعاء الغليظة، وهذا يقلل قدرة الأمعاء على دفع البراز للخروج).
  • خلل حركة المرارة تقلص الجهاز الكلوي.
  • الألم المصاحب للدورة الشهرية وعسر الطمث.
  • موانع الاستعمال

    يمنع استعماله للمرضى الذين يبدون حساسية لأي من المكونات الموجوده في المستحضر. المسوغات أو المكونات الغير فعالة: هى مكونات تستخدم لإعطاء أقراص سكوبينال ملمسها وشكلها وتماسكها و لكنها مواد ليس لها أثر علاجى و لكن ما يهمنا فيها هو وجود مواد مثل السكروز أو اللاكتوز ، و هى من السكريات التى لا تستطيع أجسام المرضى المصابين بحالة تسمى ( عدم القدرة على التمثيل الغذائى لـ اللاكتور أو الفركتوز)  تحملها، وهى حالات نادرة . وبالتالى ففى حالة هؤلاء المرضى لا يجب تناول أقراص سكوبينال  بسبب احد المواد غير الفعالة. دائما تأكد من مكونات دوائك بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي، ولا تتناولة إذا كنت تعلم أن تعاني من حساسية أو عدم القدرة على تحمل أحد مكونات الدواء.

    الجرعة وطريقة الاستعمال

  • جرعة البالغين: قرص إلى قرصين من ثلاث الى اربع مرات يوميا .
  • جرعة الاطفال من 6 الى 12 سنة :قرص واحد ثلاث مرات يوميا.
  • الاحتياطات و التحذيرات

  • اذا استمر الالم يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.
  • الاحتياطات الصيدلانية: يحفظ في درجة حرارة الغرفة من 15 إلى 30 مئوية. و لا يستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.
  • المحاذير: على الرغم من عدم وجود أى دليل على التأثير المؤذي لإستعمال بيوتيل بروميد الهيوسين خلال فترة الحمل فإنه يجب تطبيق الاحتياطات المعهودة خلال الاشهر الثلاثة الاولى،  هذا ولم يتم التأكد من أمان الاستعمال خلال فترة الرضاعة.

    التفاعلات مع الادوية الاخرى:  لا توجد تفاعلات دوائية معروفة ذات شأن لـ بيوتيل بروميد الهيوسين.

    سكوبينال بديل أو مثيل لـ هيوبان

    زيادة الجرعة

    التسمم بجرعة عالية قد يسبب الأعراض التالية:

  • جفاف الفم.
  • خفقان .
  • دوخه بسيطه .
  • اختلال بصري عارض
  • في حاله التسمم عن طريق الفم ينصح بإجراء غسيل المعدة وإعطاء الفحم المنشط ثم يتبعه اعطاء سلفات المغنيسيوم 15 %، والاعراض الاخرى يمكن معالجتها بواسطة الأدوية المناسبة.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك التسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    الآثار الجانبية 

    حالات نادرة قد تشعر بجفاف الفم ،خفقان ودوخه بسيطه. يجب مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلاني في حاله ظهور أي عرض جانبي.

    لماذا يشعر الإنسان بالمغص؟ 

    العضلات الملساء هي تلك العضلات التي لا يتحكم بها الإنسان ولا تخضع له في حركتها ويُطلق عليها اسم العضلات الملساء لأنها لا تبدي أية خطوط ليفية تحت المجهر الضوئي. توجد العضلات الملساء في الأعضاء التجويفية التي تتقلص آلياً ( لا إرادياً) مثل المعدة، الامعاء، الاوعية الدموية، الرحم، والجهاز البولي. يحدث المغص عندما تتقلص( تتشنج) العضلات الملساء في الأمعاء( بتعبر أخر أكثر سلاسة عندما يحدث شد عضلي في العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء يشعر الأنسان بالمغص).

    وكما يحدث الشد العضلي في كرة القدم نتيجة المجهود الزائد للعضلة، او نتيجة التعرض لكدمة أو رضة، فإن العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء تتشنج أو تتقلص( تُشد) عندما تتعرض لمؤثر يسبب هذا التشنج أو الشد على سبيل المثال التعرض للسموم التي تفرزها الجراثيم، فعندما يصاب الإنسان بالتسمم الغذائي يشعر المريض بالمغص نتيجة إفراز الجراثيم الموجودة في الطعام مواد سامة تسمى ( توكسين) تؤدي إلى تقلص او تشنج عضلات الأمعاء الملساء.

    ما هو المغص المراري؟

    المرارة هيَ عضوٌ صغيرٌ مُجوَف، تُخزنُ وتتركزُ فيهِ العُصارةُ الصفراوية قبل إطلاقها في الأمعاء الدقيقة. في الإنسان، تقعُ المرارة أسفل الكبد. العصارة الصفراوية تساهم في هضم الدهون الموجودة في الغذاء. في بعض الأحيان عندما تتكون حصوات داخل المرارة، فإن المرارة تتقلص، الألم لا ينجم عن الحصى نفسها، بل ينجم عن تقلصات المرارة وهي تحاول إطلاق العصارة الصفراوية.

    ما هو الإمساك التشنجي؟

    الامساك التشنجي هو امساك او فقدان القدرة على الإخراج نتيجة تشنج جزء من عضلات الأمعاء. تظهر هذه التشنجات العضلية في أجزاء معويه منفصلة ونتيجة لذلك يتم توقيف البراز وتفقد الأمعاء القدرة على دفع البراز. غالبا ما يصاحب الإمساك التشنجي مجموعة من الأعراض مثل : انتفاخ في البطن والشعور بالثقل في البطن وهو ما يرتبط بزيادة تكوين الغاز.

    يمكن أن يحدث الامساك التشنجي نتيجة أمراض الغدد الصماء أو تحت تأثير الإجهاد العاطفي والعقلي في الغالب يحدث الإمساك التشنجي نتيجة فرط هرمون الغدة الدرقية، مرض السكر، ضعف الأيض،  أمراض الغدة النخامية،  متلازمة القولون العصبي و بعد التسمم الغذائي.

    أسئلة شائعة ومتكررة

    هل يمكن أستخدام أقراص سكوبينال أثناء فترة الحمل؟ نعم يمكن أستخدام أقراص سكوبينال خلال الحمل بأمان تام.

    هل تخفف أقراص سكوبينال من الآلام أثناء الدورة الشهرية؟ نعم أقراص سكوبينال ذات فعالية مثبتة فى علاج الالام اثناء الدورة الشهرية , و يمكن تناولها بالتزامن مع أقراص الكيتوبروفين أو أقراص حمض الميفيناميك.

     فتاة تتناول  أقراص سكوبينال مع البروفين أقراص لتخفيف المغص خلال فترة الحيض , و سمعت من أصدقائها أنها قد تسبب لها عقم فى المستقبل , فهل هذا الكلام صحيح؟ هذا الكلام خاطىء، فلا تسبب أقراص سكوبينال أو أقراص البروفين أى مشكلات مستقبلية على الخصوبة و إمكانية الحمل.

    هل يمكن أن تسبب أقراص سكوبينال حالة من حالات الإدمان؟ لا يحدث أدمان أو تعود على أقراص سكوبينال اطلاقا , و لكن الجرعات المرتفعة من أقراص سكوبينال قد تسبب اضطراب في الحالة النفسية و العقلية . وتزول هذه الاضطرابات بمجرد زوال أثر الدواء و تخلص الجسم منه.

    أنا  أم مرضعة , فهل يمكن أن تستخدم أقراص سكوبينال أثناء الرضاعة؟ تناول أقراص سكوبينال بصورة منتظمة للأمهات المرضعات غير منصوح به.

    هل  تستخدم أقراص سكوبينال فى حالات القولون العصبى؟ نعم يمكن أستخدام أقراص سكوبينال لتخفيف المغص الذى قد ينتج من حالات القولون العصبى.

    هل يمكن لمريض وهن العضلات ( myasthenia gravis)  تناول أقراص سكوبينال؟ ممنوع منع باتا تناول أقراص سكوبينال فى حالات الوهن العضلي الوبيل.

    هل توجد مشكلة من استعمال اقراص سكوبينال لمرضى تضخم البروستاتا؟ غير منصوح  أستعمال أقراص سكوبينال مع مرضى تضخم البروستات، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة في إخراج البول.

    هل توجد مشكلة من استعمال أقراص سكوبينال لمرضى ارتفاع ضغط العين المعروف بـ Narrow angle glaucoma؟ لا يفضل استعمال أقراص سكوبينال فى حالات الجلوكوما.

    هل تسبب أقراص سكوبينال أمساك؟ نعم, من الممكن أن تسبب أقراص سكوبينال أمساك.

    نشرة معلومات المريض

    سكوبينال أقراص.. نشرة معلومات المريض

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    Categories and Tags: #A04AD01, #HYOSCINE (SCOPOLAMINE) BUTYLBROMIDE, #ANTISPASMODIC, #Gulf Pharmaceutical Industries (Julphar), #KSA, #حرف_هـ. Copyright and advertisement on this page: “All rights reserved © 2020 ” Contact us on WhatsApp or the contact form.


    السابق
    حبوب سكوبينال للحامل؟ –
    التالي
    سيبتوفورت أقراص للاستحلاب لعلاج الإلتهاب الميكروبي للفم والحلق