طفولة

علاج الاسهال عند الرضع بطرق مختلفة

علاج الاسهال عند الرضع من اكثر الامور التي تشغل تفكير الام وذلك لان الكثير من الاطفال حديثي الولادة يعانون من الاصابة بحالة من الاسهال، مما يجعل الام تقلق علي طفلها وتفكر دائما في حل هذه المشكلة.

علاج الاسهال عند الرضع - علاج الاسهال عند الرضع بعمر شهرين - علاج الاسهال عند الاطفال الرضع - علاج الاسهال عند الرضع بالنشا - علاج الاسهال عند الرضع 3 شهور

ماهي حالة الاسهال عند الرضع

  •  الاسهال هو حالة تصيب الكبير والصغير، وهو عبارة عن زيادة في عدد مرات التبرز عن الحد الطبيعي لها، ومن الممكن ان تصل ان الطفل الرضيع يقوم بعملية الاخراج بعد الرضاعة دائما، كما يكون هناك ليونة شديدة في البراز او يصبح سائلا، ولكن الاطفال الرضع يتبرزون كثيرا عن البالغين كما ان البراز الخارج منهم يكون اكثر ليونة.
  •  كما ان الاسهال عند الرضع من الامور الطارئة لانه يأتي فجأة وهنا الام لا تكون مستعدة له، لذلك وجب علي الام معرفة علاج الاسهال عند الاطفال الرضع لكي تقوم بعلاجه عند اصابة طفلها به، كما وجب عليها ان تقوم بمعرفة السبب الذي ادي لاصابة الطفل بهذا الاسهال وتجنبه.
  •  من الممكن ان يكون هذا الاسهال المصاب به الرضيع مؤشرًا الي وجود مرض، مثل الاصابة بنوع من الفيروسات والميكروبات في امعاء الطفل، ومن الممكن ان يؤدي الاسهال الي حدوث الجفاف عند الرضع اذ لم يتم علاجه، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن طرق علاج الاسهال عند الاطفال الرضع، واسبابه وكيفية الوقاية منه، كما يبحث الكثير عن طرق علاج الاسهال عند الرضع بالنشا لذلك سوف نتحدث عنها بالتفصيل ايضًا.

تعرف ايضا علي: مراحل نمو الطفل المختلفة

اسباب الاسهال عند الرضع

تكثر اسباب الاصابة بالاسهال عند الاطفال الرضع ويمكن ان نقوم بتلخيص اهم هذه الاسباب فيما يلي:

  •  اذا كانت الام تقوم باعطاء طفلها حليب صناعي فمن الممكن ان يكون سبب الاسهال هو عدم الاهتمام بنظافة الزجاجة التي يتم وضع الاحليب بها.
  •  حدوث العدوي البكتيرية او الفيروسية للطفل، والتي تتسبب في حدوث التهابات معوية وحدوث تلف في جدار الامعاء والذي يمنع امتصاص الطعام بشكل سليم وهنا يتم اصابة الرضيع بالاسهال.
  •  عدم تنظيف يد الام قبل ارضاع طفلها او احضار الحليب له وعدم تنظيف ثديها وحلمته بشكل سليم عند الرضاعة الطبيعية.
  •  قلة الرضاعة الطبيعية او عدم ارضاع الطفل مدة كافية مما يجعل مناعة الطفل ضعيفة وعدم مقاومتها لاي طارئ خارجي.

تعرف ايضا علي: المسكنات المسموح بها للحامل خلال فترات الحمل

اعراض الاسهال عند الرضع

قبل ان يتم معرفة طرق علاج الاسهال عند الاطفال الرضع لابد علي الام معرفة ما اذا كان رضيعها مصاب بالاسهال ام لا، لذا اليك اعراض الاسهال عند الرضع:

  •  الاسهال يفقد نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم لذلك ستلاحظين جفاف اللسان والشفاه عند الطفل وطلبه الكثير للماء.
  •  خسارة الوزن بشكل ملحوظ وضعف شديد يصاب به الطفل.
  •  يصبح البراز مائلا للون الاصفر.
  •  حدوث الاخراج لدي الطفل لاكثر من خمس مرات يوميًا.
  •  من الممكن  حدوث تقيوء.
  •  عدم الرغبة الشديدة بالرضاعة.

تعرف ايضا علي: اعراض الحمل بتوأم من الاسبوع الاول

علاج الاسهال عند الرضع

بعد ان تحدثنا عن اسباب الاسهال واعراضه وجب عليك معرفة علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بعمر شهرين وثلاثة اشهر لانها اكثر فترة يحدث فيها الاسهال.

اولا علاج الاسهال عند الرضع بشكل عام

  •  تناول كمية وفيرة من الماء لكي تتجنب حدوث الجفاف للرضيع، ولابد من زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية.
  •  اعطاء الطفل المحاليل الخاصة بوقف مشكلة الاسهال التي يتم تقديمها من قبل الصيدلي او الطبيب، وعدم اعطاء الطفل الحليب في هذا اليوم لان هذه المحاليل يوجد بها المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  •  اعطاء الطفل بعض من الاطعمة التي تعمل علي زيادة صلابة البراز مثل الجزر المسلوق والموز المهروس، ويجب ايضا الابتعاد عن الاطعمة التي تعمل علي زيادة الاسهال.
  •  يجب علي الام تنظيف وتعقيم الادوات التي تقدم فيها الطعام او اللبن لطفلها وذلك بغليها في الماء من وقت لاخر، لانها تعد من اكثر الاشياء التي تحافظ علي الطفل من التعرض للاسهال.

تعرف ايضا علي: اعراض الحمل ببنت ومعرفة جنس الجنين قبل موعد السونار

علاج الاسهال عند الرضع بعمر شهرين

لعلاج الاسهال عند الرضع بعمر شهرين وجب عليك اتباع التعليمات السابقة بالاضافة الي هذه الاشياء التالية:

  •  اعطاء طفلك بعض من مشروب اليانسون حيث انه يعمل علي علاج الاسهال عند الاطفال الرضع وتهدئة الطفل.
  •  من الممكن ايضًا اعطاء طفلك بعض من اعشاب البابونج حيث انها لها دور فعال في علاج الاسهال لمختلف الاعمار ايضًا.
  •  يمكن اعطاء الطفل القليل من الزنجبيل، وذلك عن طريق وضع القليل من الزنجبيل المطحون علي الحليب او الماء الدافئ وتقديمه لطفلك، ويمكنك تكرار هذه الطريقة ثلاثة مرات يوميا.
  •  اعشاب الكراوية يمكن اعطائها للطفل لقدرتها علي علاج الاسهال والانتفاخ الذي يصيب الاطفال.

تعرف ايضا علي: اعراض الحمل بولد الاكيدة من بداية الحمل

علاج الاسهال عند الرضع بالنشا

من اكثر العلاج الذي يبحث عنه الكثير هو علاج الاسهال عند الرضع بالنشا، حيث انها تعتبر من اكثر الطرق المنزلية ذات فاعلية  لعلاج الاسهال، ولكن هذه الطريقة من الممكن ان تصيب الطفل بالامساك.

طريقة التحضير

يتم عمل محلول النشا بالماء او الحليب واعطائه للطفل ولكن وجب عليك استشارة الطبيب قبلها، كما يمكن اعطاء طفلك بعض الاطعمة التي تحتوي علي النشا اذا كان طفلك قادر علي تناول الطعام، ومن هذه الاطعمة التي تحتوي علي النشا المعكرونة، والخبز، والارز، والموز، والبطاطس المهروسة.

تعرف ايضا علي: فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللام ايضا

علاج الاسهال عن الرضع بالادوية

يمكنكي الاعتماد علي بعض الادوية التي تناسب الاطفال الرضع في علاج مشكلة الاسهال المستمر ولكن لابد من استشارة الطبيب الخاص اولا لكي يقوم بتشخيص الحالة وتحديد سبب الاسهال ويقوم باعطائك الدواء المناسب وسوف نعدد لكي بعض الادوية التي تناسب الاطفال للرضع وتقوم بعلاج مشكلة الاسهال والادوية كالتالي:

  1. ابيماج فوار ولا يناسب هذا الدواء الاطفال الاقل من 2 عاما لذلك فهو لا يناسب الرضع ولكنه فعال في علاج الاسهال للكبار والاطفال من هم فوق العامين.
  2. انتينال شراب يناسب الاطفال الرضع وتكون الجرعة في حالة الاطفال الرضع الاقل من شهرين ملعقة صغيرة مرتين يوميا، والاطفال من عمر شهرين الي سنه تكون الجرعة ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا.

السابق
حبوب ريميرون لعلاج الاكتئاب
التالي
اسباب وعلاج ظهور لون البراز اخضر عند الكبار والرضع