صحة وجمال

علاج الصداع بوصفات طبيعية

يعتبر الصداع من اكثر الالام ازعاجا ومن اكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير يوميا وبمختلف اعمارهم، وتسبب اضطراب المزاج وتعطيل الاعمال، ويتجه الكثير الي تناول الحبوب المسكنة التي تعرض المريض للاثار الجانبية عندما يتم الاكثار منها، وقد يؤدي ذلك الي بعض حالات ادمان هذه المسكنات، وبمجرد شعور هؤلاء الاشخاص بالام في الرأس يتوجهون مباشرة نحو هذه المسكنات لكي يتم تهدءة هذه الالام ويتم تكرار هذه العملية كثيرا حتي تصل الي درة الادمان الفعلية اعتقادا منهم ان ذلك هو علاج الصداع ولا ينتبهون الي ان هذه الاقراص ما هي الا مهدئات مؤقتة فقط لهذه الالام من الخارج ولا تعالج شئ من هذا لاصداع، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن تعريف الصداع وعن اسبابه وكيفية علاج الصداع بمواد طبيعية دون الحاجة الي الاقراص مسكنة.
الصداع
الصداع هو اشارة يدل حدوثها علي وجود خلل في بعض وظائف الجسم، او من الممكن ان يكون سببه هو حاجة الجسم لبعض المواد التي تنقصه
اسباب الصداع
التهاب الجيوب الانفية:
وهو التهاب التجاويف الموجودة داخل عظام الجمجة والمجاورة للانف حيث يتم تجمع الصديد داخلها ويختلف ضغط الهواء بها وذلك يؤدي الي الشعور بالم شديد في الدماغ.
ارتفاع ضغط الدم: عملية ارتفاع ضغط الدم تدفع الدم للرأس مما يسبب الصداع.
التوتر: يؤدي التوتر الي حدوث اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي والهضمي ايضا مما يؤدي الي حدوث الالام الرأس.
الاصوات المزعجة: سماع الاصوات العالية والمزعجة لفترات طويلة تؤدي الي الاصابة بالصداع.
بعض الروائح: تؤدي بعض الروائح لاصابة بالصداع لبعض الاشخاص وليس كل الاشخاص.
التدخين: وهو من اكثر الاسباب التي تسبب الاصابة بالصداع المتكرر لان النيكوتين يعمل علي ارتفاع ضغط الدم وبذلك يزيد تدفق الدم الي الرأس مسببا الصداع.
بعض المأكولات والمشروبات: الجبن الاصفر والشيكولاته، يؤدي الاكثار من هذه الاطعمة حدوث الصداع، والقهوة والشاي يؤدي الاكثار من تلك المشروبات ايضا الي الاصابة بالصداع.
التغيرات المناخية: التغير الحادث في دراجات الحرارة سواء ارتفاعها او انخفاضها تؤدي الي تقلص عضلات الرأس مسببة الصداع.
كيفية علاج الصداع
شرب الماء
قد يؤدي نقص الماء الي تطور الصداع وذلك من خلال اثبات الدراسات ان الجفاف المزمن من اكثر اسباب الصداع التوتري والنصفي، وقد تبين ان المياه عند استخدامها في تخفيف اعراض الصداع تعمل في غضون ثلاثون دقيقة الي ثلاث ساعات، ولذلك يجب عليك التركيز علي شرب كمية كافية من الماء.
الحصول علي النوم الكافي
قلة النوم او النوم الغير كافي يضر جدا بصحتك ويؤدي ايضا الي حدوث الصداع لدي الكثير من الاشخاص، وعند القيام بعمل الابحاث علي الاشخاص الذين حصلوا علي فترة نوم اكثرة من ست ساعات والاشخاص الذين حصلوا علي اقل من ست ساعات وجدوا ان الاشخاص الحاصلين علي نوم اكثر عندهم صداع اقل من الاشخاص الاخرين، لذلك لابد من النوم اكثر من ست ساعات يوميا ويفضل النوم في الليل.
الزنجبيل
قد اثبتت الدراسات ان الزنجبيل له قدرة كبيرة في علاج الصداع بجميع انواعه وذلك عن طريق شرب الزنجبيل المغلي يوميا.
الوخز بالابرة
قد اثبت ان الوخز بالابرة في المناطق الرئيسية في الجسم يعمل علي علاج الصداع وتقليل شدته، وهذه الوسيلة تعمل علي تعزيز تدفق الطاقة.
شرب القهوة
قد يؤدي شرب القهوة او تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين عامة تعمل علي توفير الراحة والمزاج عند الاصابة بالصداع ولكنها تنقلب ضد ذلك عند الاكثار منها.
كيفية الوقاية من الاصابة بالصداع
الحصول علي قسط كافي من النوم.
تجنب الافراط في تناول الكافيين.
ممارسة الرياضة بانتظام او علي الاقل ثلاث مرات اسبوعيا.
تجنب الاكثار من الاطعمة المصنعة.
عدم استخدام الكحول.
تناول الغذاء الصحي والمتوازن.
عند الجلوس لابد من اخذ وضعية سليمة وذلك عن طريق استقامة الجزء العلوي من الجسم وفرد الرقبة لعدم الاصابة بالتوتر الذي يؤدي الي الصداع.
التقليل من الجلوس امام شاشة التليفزيون والكمبيوتر لفترة طويلة.


السابق
اهم النصائح حول استخدام كريم افوكوين
التالي
مصر – آتوس فارما – سيكم جروب –