صحة وجمال

علامات واعراض فقر الدم وانواعة

يحدث مرض الأنيميا أو ما يسمي فقر الدم عندما يقل عدد كريات الدم الحمراء بالجسم، حيث تحمل كريات الدم الحمراء الأكسجين لكل الأنسجة بالجسم، ولكن تعد هذه علامة علي نقص الأكسجين في الأنسجة. ويعتبر مرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من أشهر الأنواع ويكون علاجه بحبوب الحديد مثل حبوب فيروفول وغيرها من أدوية الحديد.

فقر الدم - اعراض فقر الدم - علامات فقر الدم - انواع فقر الدم - الانيميا

اعراض فقر الدم او الانيميا

تختلف علامات وأعراض فقر الدم باختلاف السبب.

اعتمادًا على أسباب فقر الدم لديك ، قد لا تظهر عليك أعراض، قد تتضمن العلامات والأعراض، إذا حدثت،ما يلي:

  • إعياء.
  • الضعف والوهن.
  • شحوب الوجه.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • آلام في صدر.
  • برودة الأطراف.
  • الصداع.

تعرف ايضا علي: علاج القولون العصبي بطرق مجربة

ما هي أنواع الأنيميا (فقر الدم)؟

فقر الدم بسبب نقص الحديد

يحدث هذا النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم بسبب نقص الحديد في جسمك، يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين. بدون الحديد الكافي، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم في العديد من النساء الحوامل، كما ينجم أيضًا عن فقدان الدم ، مثل نزيف الحيض الثقيل والقرحة والسرطان والاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وخاصة الأسبرين، والتي يمكن أن تسبب التهاب بطانة المعدة مما يؤدي إلى فقدان الدم.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين 12

يحدث فقر الدم نتيجة نقص بعض العناصر الهامة في الجسم مثل حمض الفوليك وفيتامين ب12. عندما يفتقر الغذائي لهذه العناصر يحدث هذا النقص الحاد في تلك الفيتامينات الهامة للجسم.

أيضًا، بعض الأشخاص الذين يستهلكون ما يكفي من فيتامين ب 12 غير قادرين على امتصاص الفيتامين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين، والمعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

فقر الدم الالتهابي

بعض الأمراض – مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى ومرض كرون وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة – يمكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر دم لا تنسجي

يحدث فقر الدم النادر الذي يهدد الحياة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. تشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى وبعض الأدوية وأمراض المناعة الذاتية والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظام

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم والتليف النقوي، في الإصابة بفقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في النخاع العظمي. تختلف تأثيرات هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات الشبيهة بالسرطان من خفيفة إلى مهددة للحياة.

فقر الدم الانحلالي

يتطور هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن للنخاع العظمي استبدالها. تزيد بعض أمراض الدم من تدمير خلايا الدم الحمراء. يمكنك أن ترث فقر الدم الانحلالي ، أو يمكنك تطويره لاحقًا في الحياة.

فقر الدم المنجلي

هذه الحالة الموروثة والخطيرة في بعض الأحيان هي فقر الدم الانحلالي. يحدث بسبب شكل معيب من الهيموجلوبين يجبر خلايا الدم الحمراء على تحمل شكل هلال (منجل) غير طبيعي. تموت خلايا الدم غير المنتظمة هذه قبل الأوان ، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

تعرف ايضا علي: اضرار الحلبة عند الافراط في تناولها

علاج الأنيما وفقر الدم

يختلف علاج فقر الدم من شخص لآخر ويكون علي حسب نوع فقر الدم المصاب به المريض، ويعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من أشهر الأنواع ويكون علاجه عن طريق أقراص الحديد وبناءً علي تعليمات الطبيب المعالج.

المصدر

موقع بيت الطب (معلومات طبية يقدمها متخصصون)

https://www.baytalteb.com

https://www.webmd.com


السابق
كيف اعرف ان ابني مدمن وكيف اتعامل معه ؟
التالي
مستلزمات البيبي حديث الولادة