صحة وجمال

فوائد زبدة الشيا للبشرة

فوائد زبدة الشيا كثيرة جدا وقد استخدمت لعدة قرون كمستحضر تجميل اساسي، واذا نظرنا الي الكثير من مستحضرات التجميل القوية والقيمة سنجدها تحتوي علي نسبة من زبدة الشيا وذلك لاحتواء زبدة الشيا علي الكثير من الاحماض الدهنية والفيتامينات التي تجعلها مكون اساسي من مستحضرات التجميل. 

زبدة الشيازبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية طبيعية صفراء اللون تستخرج من نواة ذرة الشيا الموجودة في المناطق المدارية الاستوائية مثل السودان والنيجر، وتستخدم في الطهي عند بعض من سكان افريقيا لانها تحتوي علي دهون وزيوت نباتية مفيدة جدا.
كما تستخدم زبدة الشيا في الكثير من مستحضرات التجميل لانها تعتبر اكثر المواد ترطيبا للشعر والبشرة، وتكون لها رائحة غير محببة عند استخراجها من ثمرتها بالطريقة التقليدية، ولكن يجب تكريرها لكي نحصل منها علي رائحة جميلة وطعم لذيذ واما عن خصائصها قبل التكرير وبعده فلا تختلف اطلاقا.

مواضيع ذات صلة

فوائد زبدة الشيا للبشرة

فيما يلي سنذكر الكثير من فوائدها التي تجعلها روتين يومي للجميع:

  • استخدام زبدة الشيا يمنع من تهيج البشرة في الظروف البيئية الجافة كما يعمل ايضا علي ترطيبها في تلك الظروف القاسية علي البشرة.
  • احتوائها علي الكثير من الفيتامينات يعمل علي تعزيز نشاط مضادات الاكسدة في الجلد.
  • تحل محل الصن بلوك للاشخاص الذين يتعرضون لاشعة الشمس كثيرا فهي تقوم بحماية البشرة من اشعة الشمس الفوق البنفسجية.
  • تعمل علي زيادة انتاج الكولاجين في الجسم وبذلك فانها تجعل البشرة تبدوا كالشباب وتعمل علي ازالة تجاعيد الوجه ولذلك فانها تكافح الشيخوخة.
  • تعمل علي ترطيب البشرة وتوفر لها الرطوبة المناسبة للمحافظة عليها.
  • تزيل حب الشباب كما ان استخدامها يقتل البكتريا المسببة في ظهور حب الشباب.
  • تعمل علي علاج الجروح والحروق بالبشرة.
  • تعمل علي علاج الالتهابات بالبشرة وتهيجها لان زبدة الشيا مضادة للالتهابات.
  • تزيل الجلد الميت وتعمل علي تجديد البشرة.
  • تستخدم كمادة قوية لازلة المكياج.
  • تدخل في صناعة مستحضرات التجميل.
  • ازالة الهالات السوداء تحت العين وازالة البثور ايضا.
  • رغم انها تعمل علي ترطيب البشرة الا انها لا تجعلها دهنية مثل الكثير من مستحضرات التجميل.
  • تعمل علي ترطيب الشفاه وتحميها من التشقق.

طرق استخدام زبدة الشيا للبشرة

الكثير من النساء يعرفون بعض فوائد زبدة الشيا ولكنهم لا يعرفون كيف تستخدم فاليك طرق استخدامها:

اولا استخدامها للحفاظ علي نضارة وحيوية الوجه

يتم اولا تنظيف الوجه جيدا من الاتربة باستخدام الماء البارد ثم يتم تجفيفه، ثم يتم وضع جزء صغير جدا من زيدة الشيا علي الوجه ويتم تدليك الوجه بها بحركات دائرية مع مراعاة عدم الاقتراب من العين وتتم عملية التدليك هذه لمدة عشرة دقائق، وتترك لمدة ساعة ثم يتم عسل الوجه بالماء الفاتر.
يتم استخدام هذه الطريقة مرة واحدة يوميا للحفاظ علي رطوبة البشرة ومدها بافيتامينات وجعل لون البشرة موحدا وتعمل علي اخفاء البقع السوداء والتجاعيد وتجعل البشرة اكثر شبابا دائما.

ثانيا استخدامها لتفتيح الوجه

يتم استخدامها لتفتيح الوجه عن طريق اضافة زيت الزيتون لزبدة الشيا ثم يتم وضعها علي الوجه وتدليكها جيدا ثم تترك لمدة عشرة دقائق ثم يتم غسلها بالماء الفاتر ويتم استخدام هذه الطريقة يوميا حتي يتم الوصول الي البياض المرغوب فيه.

ثالثا استخدامها في علاج جفاف البشرة

يتم استخدامها لعلاج جفاف البشرة عن طريق اضافة العسل الي زبدة الشيا ثم يتم وضعها علي البشرة ثم تدلك جيدا وتترك علي البشرة حتي تقوم البشرة بامتصاصها ثم يتم تنظيف الوجه بالماء الفاتر وتستخدم هذه الطريقة يوميا لمدة شهرين حتي يتم الحصول علي بشرة رطبة ومرضية.

رابعا استخدامها لازالة اثار حب الشباب

يتم وضع زيت الزيتون الي زبدة الشيا ثم يوضع الخليط علي اثار حب الشباب ثم يتم تدليكها جيدا وتترك حتي تمتصه البشرة، تكرر هذه الطرقة يوميا ولمدة اسبوعين حتي يتم التخلص من اثار حب الشباب كما تعمل هذه الطريقة علي تفتيح البشرة ومنع انسداد المسامات والتخلص من الجلد الميت.

خامسا استخدامها لازالة السواد تحت العين

يتم اولا تنظيف البشرة جيدا من الاتربة ومن المكياج ثم يتم عمل حمام بخار للوجه ويتم التركيز عل الاماكن السوداء تحت العين حتي يتم فتح مسام البشرة جيدا وبذلك يسهل علي البشرة امتصاص زبدة الشيا بشكل فعال وبعد الانتهاء من حمام البخار يتم اخذ مقدار بسيط من زبدة الشيا ووضعه علي الاماكن السوداء تحت العين وتدليكها جيدا ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر، يتم استعماله مرتين يومين للحصول علي نتائج سريعة ومرضية.

اما عن كونها امنة للبشرة ام لا 

  • فقد اثبتت دراسة امريكية انها اّمنة لاي بشرة كانت.
  • قد يقلق البعض من اصحاب البشرة الدهنية من استخدامها باعتقادهم انها تزيد البشرة الدهنية سوء ولكنها لا تضر البشرة الدهنية بأي حال من الاحوال وذلك لاحتوائها علي حمضي linoleic و oleic وهما يعادلان بعضهما وبذلك لا يصيب البشرة باي ضرر بل تحسن البشرة وتمدها بالكتير من الفيتامينات.
  • لا تحتوي زبدة الشيا علي اي مهيجات كيماوية لتجفيف الجلد، ولا تسد مسام الجلد لذا فانها مناسبة لاي نوع من انواع البشرة.

مصادرنا :
wikipedia
theonlywayisghana


السابق
فوائد زبدة الشيا للشعر
التالي
فوائد واضرار بيكربونات الصوديوم او صودا الخبز – Sodium bicarbonate